هل تحليل الدم يفطر الصائم؟

هل تحليل الدم يفطر الصائم؟ فلم تترك الشريعة الإسلامية كبيرة ولا صغيرة حتى وضعت الأحكام لها، وذلك للإجابة عن جميع التساؤلات التي تدور في أذهان المسلمين عن الأحكام الشرعية للعديد من المواقف، كالأسئلة المتعلقة بخروج الدم من جسم الصائم بشكل عام وهل تسبب الإفطار، ويُعد تحليل الدم أثناء الصيام من بين هذه الأسئلة، فدعونا نوضح لكم الحكم الصحيح لذلك عبر جواب هل تحليل الدم يفطر الصائم؟ من خلال موقع جربها.

هل تحليل الدم يفطر الصائم؟

هل تحليل الدم يفطر الصائم؟

تناول العديد من الفقهاء موضوع خروج الدم عن طريق السحب من جسد الصائم لأسباب طبية وجاءت آرائهم على النحو التالي:

  • يقول الجمهور من الشافعية والحنابلة وأصحاب المذهب المالكي والحنفي إن خروج الدم في هذه الحالة لا يُسبب الإفطار للصائم، فهذا الإجراء قاصراً على خروج كمية قليلة من الدماء ولا يدخل شيء من خلال ذلك إلى المعدة أو الجوف.
  • وطبقاً لقولهم فإن الدم الذي يخرج لا يكون مفسداً للصوم، كذلك يسري هذا الحكم على من افتصد أي الذي يُخرج الدم الفاسد من شرايينه لخروج القليل من الدماء في هذه الحالة.
  • كما أفتى علماء نفس المذاهب بكراهة سحب الدم في بعض الحالات لو كان ذلك يسبب الوهن إلى الصائم أو الضعف خلال الصوم، ويرى بعض الفقهاء من الحنابلة بأن تحليل الدم مفسداً للصوم لأنه يسبب الضعف للصائم ويؤدي لعدم قدرته على إنهاء الصيام بصحة جيدة.
  • وذلك بالقياس على أن خروج الدم عن طريق الحجامة يسبب إفساد الصوم، ولكن يعيب بعض الفقهاء على هذا القول لأن الحجامة تتطلب خروج الكثير من الدماء على عكس تحليل الدم الذي يخرج معه كمية قليلة من الدم.
  • أما الفقهاء المعاصرون فقد ذهبوا إلى جواز صيام من تُسحب منه عينة من الدم، فالإفطار يستوجب نزول الدم أو الطعام إلى جسم الإنسان وليس الخروج منه، خاصة أن كمية الدماء المسحوبة من خلال التحليل هي كمية قليلة وبالتالي لا تؤثر على صحة الصوم، وقد صدق على ذلك الإمام ابن عثيمين والإمام ابن باز والإمام القرضاوي.
  • طبقاً لمجلس التشريع الإسلامي عن الشيخ خلدون عريمط فقد أفتى بأن تحليل الدم لا يكون مُبطلاً للصيام، ولا مانع من القيام به لأنه يتطلب خروج القليل من الدم فقط.

اقرأ أيضًا: حكم سماع الأغاني في رمضان

ما هو تحليل الدم

تحليل الدم هو عبارة عن سحي عينة من دماء المريض لإجراء فحص عليها في المختبر، ويتم الحصول عليها من الوريد المجود بالذراع من خلال إبرة معينة، أو عن طريق الوخز بالإصبع مثل مرضى السكري، وفي معظم الأحوال تخرج كمية بسيطة من الدماء عن طريق هذا الإجراء وذلك في وقت سريع وبدون تعرض الشخص المأخوذ منه العينة لأي نوع من الأعراض السلبية أو المضاعفات.

وهو ضرورة طبية للتعرف على الحالات المرضية التي يعاني منها بعض الأشخاص، ولعمل فحوصات شاملة للجسم للتأكد من قدرته على قيامه بوظائفه بالشكل السليم، كما يُجرى أيضاً للتعرف على مدى نجاح نوع معين من العقاقير الطبية في علاج بعض الحالات المرضية.

حكم الصيام عند إجراء تحليل الدم بهدف التبرع به

بعد أن قدمنا جواب هل تحليل الدم يفطر الصائم؟ نؤكد أنه يوجد خلاف بين الفقهاء حول حكم صيام من يقوم بإجراء تحليل الدم بهدف التبرع به، وجاءت آرائهم كالتالي:

  • أولاً: رأي جمهور المذهب الشافعي والمالكي والحنفي الذين أقروا بعدم إفطار من يتبرع بدمه خلال الصوم، وذلك بالقياس عن من يقوم بالحجامة ولكنها تكون مكروهة لو أوقعت بالصائم ضررا، ودللوا على ذلك بما رواه ابن العباس وهو أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد احتجم خلال الصوم، وبالتالي فإن الحصول على الدم بهدف التبرع لا يفسد الصوم، ولكنه يُكره لو أضعف صحة الصائم، مما قد يسبب له الإفطار لعدم قدرته على الصوم في هذه الحالة.
  • ثانيا: رأي المذهب الحنبلي الذي يقرر بفساد صوم من يتبرع بالدم بالقياس على قولهم بأن الحجامة تُفطر الصائم، لأنه في كلا الحالتين يخرج الكثير من الدماء من الجسم، واستدلوا على ذلك بقول الرسول الكريم في الحديث الشريف : (أفطرَ الحاجِمُ والمَحجومُ).

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل

ضوابط خروج الدم من الجسم وعلاقته بإفطار الصائم

يفرق الإمام ابن عثيمين رحمه الله بين ثلاثة من الحالات أو الضوابط التي تتصل بخروج الدم من جسم الصائم وعلاقتها بالإفطار أو فساد صومه، وهي كالتالي:

  • يقول ابن عثيمين بأن الدماء التي تخرج عن طريق الحجامة هي التي تفسد الصيام، وذلك لخروج الكثير من الدم خلالها، وينطبق ذلك على جميع ما يختاره الشخص بإرادته ويتطلب خروج الكثير من الدم من جسمه لأن من شروط الإفطار أن يكون خروج الدم بقصد، وهو القول الصحيح.
  • الحالة الثانية هي خروج الدم من الجسم بدون قصد مثل حدوث جرح لليدين أو الجسم أو ما شابه ذلك فهو لا يسبب الإفطار حتى مع خروج الكثير من الدماء.
  • الحالة الثالثة وهي خروج دم قليل ليس له تأثير الحجامة على جسم الإنسان لا يكون مُفطراً ومن ذلك أخذ عينة من الدماء للتحليل.

اقرأ أيضًا: من يباح لهم الفطر في رمضان ويجب عليهم القضاء

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل تحليل الدم يفطر الصائم؟ وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.