هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصلاة

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصلاة؟ وما حكم الدم الخفيف بعد الدورة؟ حيث إنه في أغلب الوقت يحدث ظهور بعض نقاط من الدم بعد الاستحمام من الدورة الشهرية، ونظرًا لاختلاف علماء الدين في هذا الأمر، فمن خلال موقع جربها سنعرض كافة الإجابات المتاحة عن السؤال هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصلاة.

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصلاة؟

قد حدث اختلاف بين علماء الدين في أمر نزول نقطة الدم بعد الاستحمام من الدورة، حيث قال البعض منهم إنها لا تعتبر من الحيض وهذا يعد عكس المذهب المالكي.

يعتبر المذهب المالكي أن نقطة الدم بعد الاستحمام من الدورة تعد من الحيض، ولكن لا يشترط فيها الاغتسال لأنها جاءت بعد التطهر من الدورة الشهرية، ويلزم الوضوء فقط.

كما أنه وفي كتاب “المنتقى” للباجي قال: وأما ما ظهر بعد الطهر فقال عبد الملك: ما رأته المرأة بعد الاغتسال من حيض أو نفاس من قطرة دم أو غسالة فإنه لا يجب به غسل وإنما يجب به الوضوء.

لذلك تعد الإجابة الأكثر دقة وصحة عن سؤال هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصلاة هي لا، لا تبطل الصلاة إذا تم الوضوء بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: هل قص الأظافر يبطل الوضوء

حكم الدم الخفيف بعد الدورة

قد اختلف علماء الدين في الحكم بالدم النازل بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، فإذا كان هذا الدم دم صفرةٍ أو كدرةٍ لا يعتبر هذا دمًا ويعامل كحكم البول ويتم التطهر منه عن طريق الوضوء فقط.

إنما في حالة نزول الدم بعد الاغتسال من الدورة الشهرية ولا يعد بالصفرة أو الكدرة فيعتبر في هذه الحالة دمًا وحكمه كحكم دم الدورة الشهرية، ويتم الاغتسال منه والتطهر قبل الصلاة.

أقل زمن للدورة الشهرية

يعد أقل زمن للدورة الشهرية يوم وليلة، وفي الغالب فترة الدورة الشهرية تكون 6-7 أيام، ويعد أقصى مدة تصل إليها فترة الدورة الشهرية هي 15 يوم.

اقرأ أيضًا: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

التطهر من الدورة الشهرية

يتم تحقيق الطهارة من الدورة الشهرية من خلال إحدى الصفتين، وهما كالآتي:

  • الأولى: من خلال عقد النية والعزم على القيام بالتطهر من الدورة الشهرية، ثم تعميم وغسل الجسد بأكمله بالماء والتأكد من وصول الماء إليه، مع المضمضة والاستنشاق.
  • الثانية: تتحقق الطهارة من خلال غسل الكفين، ثم تطهير وغسل الفرج جيدًا، بعد ذلك القيام بالوضوء كامل وبصورة صحيحة، ثم غسل الرأس 3 مرات، بعض ذلك وضع الماء على الجسد والتأكد من وصوله إلى كل جزء بالجسد، ويُفضل غسل الشعر مرة أخرى أكثر قوة وبصورة جيدة والغسل من الجنابة.

اقرأ أيضًا: كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

التصرف الشرعي للمرأة إذا جاءتها الدورة الشهرية أثناء مناسك الحج

قال في هذا الأمر الدكتور عليّ فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المرأة إذا كانت ذاهبة لأداء فريضة الحج وحدث نزول للدورة الشهرية، ففي هذه الحالة تقوم المرأة بأداء أعمال الحج كاملة، ولا تدخل بيت الله الحرام.

يُستحب للمرأة بعد الاغتسال من الدورة الشهرية أن تتطيب في موضع الدم؛ وذلك من أجل التخلص من رائحة دم الدورة الشهرية الكريهة، وأن تقوم المرأة بالاغتسال جيدًا من دم الدورة الشهرية؛ من أجل أداء الصلاة بصورة صحيحة وسليمة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.