دعاء تحصين الأطفال من العين والحسد

دعاء تحصين الأطفال من العين والحسد لا يختلف كثيرًا عن أدعية الكبار لنفس الغرض، حيث يعتبر الحسد من أسوأ الأمور التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته، وبالرغم من أن هناك الكثير ممن لا يؤمنون به إلا أنه مذكور في القرآن، وهو من أكثر الأمور المؤذية التي يُمكنها قلب حياة شخص رأسًا على عقب، لذا ومن خلال موقع جربها سوف نقوم بذكر دعاء تحصين الأطفال من العين والحسد.

دعاء تحصين الأطفال من العين والحسد

فضلًا عن كافة الأشخاص يجب أن تستعين بالأدعية التي تحصن النفس من العين أو الحسد وما يُشبه ذلك من الأعمال المؤذية بشكل عام، نجد أن الأم أكثر حرصًا على ألا يتعرض أطفالها إلى الحسد، فيصيبهم مكروه أو يلحق بهم الأذى.

يوجد العديد ممن لم يرزقهم الله بنعمة الأطفال عندما يرون أطفال غيرهم يتمنون الحصول عليهم وزوالهم من حياة والديهم، وهو الحسد الذي ذُكر في القرآن وأكد على وجوده الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي يُعد صفة من أسوأ الصفات التي قد يمتلكها شخصٍ ما في الحياة.

حيث يعاني الشخص من فقدان شعور الاستقرار في حياته، فهو مهما اِمتلك من الأشياء والأشخاص، لا يستطيع التوقف عن تمني ما في يد الغير، وقد يتمنى زوال هذه النعم من الآخرين حتى تأتي له، لكن جدير بالمعرفة أن لكل شخص نصيب ورزق في الحياة، ولن يأخذ على أكثر من هذا الرزق كما هو مكتوب عند الله تعالى.

قد يقوم الإنسان بحسد غيره دون أن يعي ذلك، وذلك عندما يتمنى شيء ما رزقها الله غيره بها دون أن يتمنى بقائها مع هذا الشخص، وفي أي حالة من الحالات المذكورة سابقًا يجب التعرف على دعاء تحصين الأطفال من العين والحسد والاستعانة بالرقية الشرعية لتحصين الأطفال بشكل مستمر، وهو ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية:

  • اللهم إنك رزقتني أبنائي بلا حول لي ولا قوة، فاحفظهم بعينك التي لا تنام، وقربهم منك، واجعلهم من عبادك الصالحين المقربين، وأجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم عافهم من كل آفة وعاهة ومن سوء الأسقام والأمراض ومن شر الليل وما يحويه ومن شر عين كل حاسد وحاقد ومن أصدقاء السوء.
  • اللهم الطف بأبنائي يا كريم واجعلهم من الذاكرين والمذكورين، وعلق قلوبهم بطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وتقبلهم.
  • اللهم أصلح شأن أبنائي وبارك لي فيهم، ووفقهم لما تحبه وترضاه، واغنهم بحلالك عن حرامك، وبرحمتك عمن سواك، وأبعد عنهم يا الله كل شر قد يلحق بهم.
  • اللهم احفظ أولادي ولا تجعل ابتلائي فيهم، واحفظهم من كل مكروه أو شر قد يصيبهم.
  • أعيذُكَ بكلمات اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومنْ كُلِّ عيْنٍ لامَّةٍ.
  • لا إله إلاّ أنت العزيز العليم سبحانك يا محبوبي فأرسل عليه من نفحات عزّ مكرمتك وفوحات قدس رحمتك وألطافك ثمّ أستظلّه في ظلّ اسمك العليّ الأعلى يا من بيدك ملكوت الصّفات والأسماء وإنّك أنت فعّال لما تشاء وإنّك أنت المقتدر المتعالي الغفور العطوف الكريم الرّحيم.
  • سبحانك اللهمّ يا إلهي هذا رضيع فأشربه من رحمتك وعنايتك ثمّ ارزقه من فواكه أشجار سدرة ربّانيتك ولا تدعه بأحد دونك لأنّك أنت خلقته وأظهرته بسلطان مشيّتك واقتدارك.
  • اللهم بقدرتك التي حفظت كل شيء بأن تحفظ هذا رضيع تسقيه من رحمتك وعنايتك ثم أرزقه من فواكه أشجار سدرة ربانيتك ولا تدعه بأحد دونك.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين الطفل الرضيع

دعاء تحصين الأطفال عند الخروج من المنزل

تلجأ الأم إلى التعرف على دعاء تحصين الأطفال من العين والحسد خاصةً عند الخروج من المنزل، سواء كانوا ذاهبين إلى المدرسة أو الخروج مع أحد أفراد المنزل، أو حتى لو كانوا ذاهبين إلى الخارج معها.

إنها غريزة الأم التي يملأ قلبها القلق والخوف بمجرد التفكير في أن طفلها سوف يُصاب بمكروه، فتلجأ إلى الأدعية والآيات القرآنية التي من خلالها تطلب من الله أن يجعل الأطفال في رعايته ويحفظهم من كل سوء ويعودوا لها سالمين.

لذا سنوضح بعض الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها من قِبل الأم لتحصين الأطفال من الحسد عند الخروج من المنزل وطلب المساعدة من الله أن يجعلهم في حفظه ورعايته فيما يلي:

  • اللهم إني أستودعك ذريتي يا من لا تضيع عنده الودائع.
  • اللهم إني أستودعك أبنائي فهم قطعة من قلبي وقد غابت عنهم عيني، ولكن وعينك لم تغب، فيا الله احفظهم حفظًا يليق بعظمتك.
  • بسمِ اللَّهِ أرقيكَ، مِن كلِّ شيءٍ يؤذيكَ، مِن شرِّ كلِّ نفسٍ أو عَينٍ، أو حاسِدٍ اللَّهُ يَشفيكَ، بِسمِ اللَّهِ أَرقيكَ.
  • اللهم اكفهم شر الطريق.
  • اللهم احفظهم بما تحفظ به عبادك الصالحين، وأرعهم بعينك التي لا تنام.

اقرأ أيضًا: دعاء لطفلة صغيرة جميلة

دعاء تحصين الأطفال عند النوم

في ظل التعرف على دعاء تحصين الأطفال من العين والحسد بشكل عام، نجد أن هناك العديد من الأدعية يُمكن الاستعانة بها لتحصين الأطفال عند النوم، لكن يجب الحرص على ألا تنقلب الأمور ويزيد خوف الأم من الحسد عن الحد، فيصبح الأمر كالمرض ويتحول إلى الوساوس النفسية.

غالبًا ما يخاف الأطفال من النوم وحدهم في فترة الليل ابتداءً من عمر الولادة وحتى فئة عمرية معينة، فيُمكن أن تجد طفلها الرضيع يصرخ ويستيقظ أكثر من مرة أثناء نومه، في هذه الحالة يجب الاستعانة بدعاء تحصين الأطفال من العين والحسد.

بالإضافة إلى تشغيل الآيات القرآنية الصوتية في وقت النوم حول الطفل، وسوف نعرض أكثر من دعاء لتحصين الطفل عند الإقبال على النوم فيما يلي:

  • يا الله يا حي يا قيوم هدئ ليلته وأن عينيه، اللهم اجعلها ليلة هادئة وخفيفة.
  • اللهم هدئ ليلها وأنم قرير العين نوماً لا يشوبه أرق أو كدر.
  • اللهم اكتب له في هذه الليلة الراحة والسكينة، وخفف ألمه وأبعد عنه كل سوء، رب لا تريه في منامه إلا كل ما هو جميل، رب ادخله في نمو عميق يريح جسم.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته.
  • اللهم غارت النجوم وهدأت العيون، يا الله يا حي يا قيوم الذي لا تأخذك سنة ولا نوم.

اقرأ أيضًا: دعاء التحصين والحفظ اليومي

تحصين الأطفال بالآيات القرآنية

قد يتعرض الطفل إلى الحسد أو العين دون أن ينتبه أو ينتبه والديه، لذا يجب أن يكون المنزل مليء بأصوات القرآن لأوقات طويلة، بالإضافة إلى ممارسة الأدعية الخاصة بالتحصين النفسي سواء في حالة الاستقرار أو الخروج من المنزل.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحصن أحفاده الحسن والحسين من خلال دعاء تحصين الأطفال من العين والحسد الشهير وهو: “أعيذُكَ بكلمات اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومنْ كُلِّ عيْنٍ لامَّةٍ“.

بالإضافة إلى بعض الآيات القرآنية التي تملك فضل عظيم في تحصين جميع البشر بشكل عام وليس الأطفال فقط، والتي تتمثل في الآيات الآتية:

  • } بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ {سورة الفاتحة.
  • } قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِي ٱلۡعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ {سورة الفلق.
  • } قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ {سورة الناس.
  • } قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي 25 وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي {الآية 25-26 من سورة طه.
  • } الم ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {أول 5 آيات من سورة البقرة.
  • } هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا {الآية 4 من سورة الفتح.
  • } لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا {الآية 18 من سورة الفتح.
  • } وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا {الآية 82 من سورة الإسراء.
  • } وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ {الآية 82 من سورة الشعراء.

بالرغم من أهمية الاستعانة بدعاء تحصين الأطفال من العين والحسد إلا أنه يجب على الإنسان تسليم كافة أموره إلى الله تعالى، فكل أمر سوف يحدث مكتوب عند الله، ولا مفر من حدوثه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.