هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان

هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟ وما حكم من ينكر وجود الجن؟ يعتبر عالم الجان من أكثر العوالم غموضًا، والذي يسعى الكثيرين لاكتشافه دونًا عن غيره، لكن تأثيره على الإنسان قد يكون قوي لذا من الأفضل يجب اتباع كلام الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله والابتعاد كل البعد عما أمر الله بتجنبه، ومن خلال موقع جربها سنتطرق بشكل أعم حول هذا العالم، ونوضح هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟

هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟

تداول هذا السؤال كثيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي خاصةً في الآونة الأخيرة حيث انتشرت العديد من حالات الإجرام التي لا يعرف لها سبب، كما أن مواقع الإنترنت ساعدت الكثيرين على فهم واستيعاب خطورة هذا العالم الغامض على البشر لذا ظل السؤال يتردد على الكثير من علماء الدين والأزهر هو هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟

فجاء رأي الشيخ محمد جمعة أمين الفتوى في هذا الأمر قائلًا:إن الله سبحانه وتعالى وصف حال الجن فى القرآن الكريم وقال تعالى {إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ}، فعلاقة الجن بالإنس هي مجرد وسوسة قال تعالى:

(قل أعوذ برب الناس. ملك الناس. إله الناس. من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس. من الجنة والناس)”.

فتابع أيضًا، أن كل هذه المخلوقات لا تفعل شيئًا سوى أنها توسوس للإنسان، أما ما يحدث للإنسان في حياته يجب النظر فيه من زاوية الأسباب التي تدفع إلى المرض أو البلاء ففي الغالب أن الإنسان يعرض نفسه لكثير من حالات الإهمال والمرض الموجودة.

لذا فعلى الإنسان أن يفحص الاسباب المادية في بادئ الأمر فإن لم يجد فمن الممكن أن يتسعيذ بالله بما هو مشروع كالرقية والفاتحة أو بآية الكرسي أو بالمعوذتين، كما جاء بعض الآراء الشائعة والأكثر ثقة حول الإجابة على سؤال هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟ نعم.

حيث أقرت بعض العلماء هذا عن صحة هذا الأمر من خلال كتب التاريخ والسُنة النبوية، لكن أوضحوا أن الإنسان الذي يتحلى بقراءة القرءان والسُنة من الصعب أن يستحوذ الجن عليه، لكن هناك بعض الأشخاص ذات الإيمان الضعيف والتي من الشائع أن يتعرضوا لمثل تلك الأحداث وجاءت الدلالة في قول شيخ الإسلام ابن تيمية:

وجود الجن ثابت بكتاب الله وسنة رسوله، واتفاق سلف الأمة وأئمتها، وكذلك دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة؛ قال الله تعالى:

{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [البقرة: 275]“.

لذا فإن الجن يعتبر كائن مخلوق من النار قادر على قتل الإنسان الضعيف والكافر، لكن جاءت بعض الآراء الأخرى أن الجن لا يتستطيع أن يأذي الإنسان بأي صورة من الصور، إلا أنه يقوم بإبعاده عن الطريق الصحيح ومن الممكن أن يدفعه لقتل نفسه لكن لا يقوم هو بقتله.

اقرأ أيضًا: أين يسكن الجن العاشق في الجسم

ما هو حكم من ينكر وجود الجن؟

في ظل التعرف على إجابة سؤال هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟ يجدر بنا التعرف عن الحكم الذي يقع على الإنسان إذا أنفى وجود هذه المخلوقات وقدرتها في حياة الإنسان لكن جاءت الدلالة في الآيات القرآنية: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)، وقوله عز وجل: (يَامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي).

فجاء في حكم من ينكر وجود الجن قال إبن حزم في كتاب الفصل في الملل: “من أنكر الجنَّ أو تأوَّل فيهم تأويلًا يخرجهم به عن هذا الظاهر، فهو كافر مشرك”، لذا لا يجب على الشخص إنكار وجود الجن حيث إنه في ذلك الأمر ينفي الآيات القرآنية.

لكن هناك فرق واضح بين الإيمان بالجن وإنكار وجوده حيث إن الإيمان بهم لا يعتبر من عقائد الإنسان لكن وجب المعرفة به، وأوضح إمام الأزهر أنه شتان بين الإيمان بالملائكة والإيمان بالجن، حيث إن الإيمان بالملائكة يعتبر عقيدة من عقائد الإسلام التي بينها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر.

أما عن الجن فيعتبر من المخلوقات التي تحدث عنها الله في الآيات فقط مثلها مثل الإنسان وباقي المخلوقات التي قال عنها الله: “ويخلق ما لا تعلمون”، لذا لا يجب الاهتمام سوى تصديق وجودها.

ما هي صفات الجن؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟ وجدنا أنه هناك بعض الصفات التي يتميز بها الجن عن غيرها وهي ما نوضحها من خلال النقاط الآتية:

  • يعتبر الجن هو أقرب مخلوق شبيه للإنسان حيث يقوم بجميع الممارسات التي يقوم بها الإنسان في الحياة الطبيعية فهو يأكل ويشرب ويتزاوج ويعمل ويتعبد الله سبحانه وتعالى.
  • يوجد من الجن من هو المؤمن الصالح ومن هو الفاسد الطالح، كما تتعدد ديانتهم ما بين المسلم والمسيحي وجميع الديانات، وسيحاسبون يوم القيامة كباقي المخلوقات.
  • يتميز الجن ببعض المخلوقات التي تميزه عن البشر حيث إن الجن قادر على الطيران كما يوجد منه من هو قادر على المرور بين الجدران والأرض، ومنهم من يستطيع التشكل في هيئة حيوانات أو بشر أو طير.
  • يستطيعون اختراق جسم الإنسان والسيطرة عليه لكنهم لا يستطيعون إجباره أو أذيته بأي شكل من الأشكال، ووضع الله بعض الطرق السهلة التي نستطيع الإستعانة بها للتخلص منه مثل القرآن والرقية الشرعية وذكر الله باستمرار..

اقرأ أيضًا: تفسير حلم استخراج الجن من شخص

ما هي الحالات التي يقتل فيها الجن الإنسان؟

في سياق الإجابة على سؤال هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟ يجب توضيح الحالات التي تدفع الجن للقتل، فهو من الكائنات الخفية التي لا نستطيع رؤيتهم أو سماعهم كما قال تعالى:

“إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ”

، لذا إليك بعض الحالات الشائعة ومنها:

  • من الممكن أن يقتل الأشخاص التي تقوم بأعمال السحر والشعوذة، حيث إنه من الممكن أن يتعرض في بعض الحالات عند تحضير الجن أن يكون قوي ولا يستطيع السيطرة عليه فيقوم بقتله.
  • إذا نجح السحر في إتمام تحضير الجن لغرض قتل الإنس فمن الممكن أن ينجح في هذا الأمر ويقوم بقتله من خلال دفعه للأمر كالانتحار أو الإجبار على الموت مثل إحاطته بالنار فلا مفر إلا بالقفز من خلال النافذة.
  • يمكن للجن أن يقتل الإنسان في حالة قام الإنسان بقتل جن من المسلمين، لذا حذر بعض الصحابة أن يتم قتل الثعابين والقطط والحيوانات بشكل عمومي.
  • يمكن قتله من خلال السحر الأسود الذي يقوم به الساحر، فإن الجن الخادم في هذه الحالة يمكنه القتل دون أدنى شك، وتعتبر من الحالات الشائعة التي يقتل بها الجن الإنسان.

معلومات عامة عن الجن

هناك بعض الكتاب الذين خصصوا تفكيرهم للبحث في هذا العالم الغامض، كمحاولة منهم لاكتشاف جزء بسيط من عالمهم الذي يشبه البشر لحد كبير متخذين دافعًا أنهم يروننا ولا نراهم ولمعرفة هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟ وبحكم فضول الكائن البشري وجب عليه اكتشاف الأمر حتى توصل للعديد من المعلومات والأنواع التي تتحدث عنهم، ونوضحها من خلال التالي:

1- طبيعة الجن

جاء في الكتب الإسلامية ومن خلال آراء علوم الدين، أن الجن كائن هلامي أي أنه كتله واحدة ليس له معدة أو أحشاء كما أنه مخلوق من نار وتتعدد أشكاله وألوانه كالنار تمامًا ففيهم الأصفر والأحمر والأزرق والأخضر والأسود، تساعده كتلته على التشكل في جميع المخلوقات، يتكاثرون ويحاسبون مثلنا تمامًا.

لكن لا يجب على الإنسان البحث في هذه الأمر الغير معروف كما أمرنا الله بذلك، لذا لا يجب علينا معرفة سوى ما ذكر في الكتاب الكريم والأحاديث الشريفة، وهو ما أُستدل به للتعرف على هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان؟

2- أنواع الجن

من الأشياء التي صرح عنها العلماء والتي تعتبر جديرة بالاهتمام إلى حد كبير أن الجن تتعدد أنواعه والتي تعكس طباع كل نوع، وسنتبين ذلك من خلال الفقرات التالية:

الجن العادي

يعتبر هذا النوع من أضعف أنواع الجن من الناحية البدنية وهم الذين يسكنون البيوت والمراحيض، ولا يمكنهم الإيذاء إلا في بعض الحالات، وفيها لا يكون الأذى واضح.

الجن الناري

هم أصل وجود الجن على الأرض فلم يكن يوجد سواهم في عالم الجن منذ الخليقة، فيعتبروا هم نسل إبليس وأولاده، كما أنهم يمثلون النوع الأكبر في عالم الجان ويصل عددهم لحوالي نصف أعداد الجان في الكون.

الجن الترابي

يستعمر هذا النوع الأرض وباطنها، أي أنه يعيش في جوف الأرض ويستطيع التنقل من خلالها بسرعة عجيبة، كما أنهم يحفرون الأنفاق والشقوق والفراغات ليستطيعون العيش، وما يساعدهم على هذا الأمر هو قصر قامتهم حيث يعتبروا من أقصر أنواع الجن طولًا.

ما يميزه أنه يتم استخدامه في أعمال السحر فهم أكثر الأنواع التي يستخدمها السحرة نظرًا لقدرته على التخفي في الأرض وأنه لا يستطيع الطيران، لذا يمكن للساحر السيطرة عليه وتسخيره في إتمام الأمور.

الجن المائي

يُصنف هذا النوع من أنواع الجن المهمة للغاية في عالمهم، حيث يكون منهم الأطباء والعلماء والمقاتلون، كما أنهم يتميزون بكثير من الصفات التي تميزهم عن باقي الأنواع مثل أنهم يعيشون في الماء ويتحركون بحرية، كما أنهم إذا أرادوا الطيران استخدموا بخار الماء وفق خطوط ضوئية معقدة للغاية.

الجن الضوئي

هذا النوع مختص بعالم المسلمين فقط، فيقال إن هذا النوع هو من عاشر زمن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وحضر دعوة الإسلام كما أنه يصنف من أقوى الجان في العالم فيمكنه قتل مئة شيطان بضربة واحدة في المعارك بين الشياطين والمسلمين، لكن أنواعه قليلة بالنسبة لباقي الأنواع.

اقرأ أيضًا: هل الجن يتحكم بعقل الإنسان

الجن القمري

تصنيف هذا النوع يبدو غريبًا بعض الشيء، حيث إنهم يمثلون حوالي 80% مسلمين و20% شياطين، فهو يعتبر شبيه للضوئي فيأتي في المرتبة الثانية، ومن مميزاته أنه يستطيع التزاوج بأبناء الجن الضوئي إذا كانوا مسلمين، على عكس الشياطين في هذا النوع فهي لا تستطيع التزاوج إلا بواسطة القطط لذا فإن معظم القطط تكون في هيئة شيطان.

إن عالم الجن من العوالم المعقدة والتي تكون مؤذية لدارسيها، لذا يجب الابتعاد عن التعرف عنها قدر الإمكان وتحصين النفس بالتقرب إلى المولى عز وجل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.