أفضل مبيد لقتل الناموس

أفضل مبيد لقتل الناموس هو ما لا ينتج عنه آثار جانبية تؤثر على الجهاز التنفسي، حيث يوجد الكثير من أنواع المبيدات القاتلة للناموس والحشرات الطائرة عمومًا، بينما يكون لها آثار جانبية على الجلد والجهاز التنفسي، لذا يجب محاولة البحث عن أفضل نوع مبيد يقضي على الناموس بدون المعاناة من آثار الجانبية وذلك يمكن من خلال موقع جربها.

أفضل مبيد لقتل الناموس

الناموس هو فصيلة من فصائل الحشرات، فهي من الحشرات التي يمكنها الطيران، تتغذى إناثها على دم الإنسان أو الحيوانات أو الطيور، فهذا الدم هو المسئول عن نضج البويضات، فمن الممكن أن تسبب لدغتها إلى نقل العديد من الأمراض مثل الملاريا، بينما يتغذى الذكور على عصارة النباتات ورحيق الزهور.

من أكثر ما يشغل ذهن الكثير من الناس هو معرفة أفضل مبيد لقتل الناموس، ويرجع ذلك لإصابة العديد من الأشخاص بالأمراض الناتجة عن لدغ الناموس، فهو ينقل الأمراض مثل الملاريا، فيوجد العديد من المبيدات اللازمة للتخلص من الناموس، وهي كالتالي:

1- مبيد الملاثيون Malathion

هو أفضل مبيد لقتل الناموس، حيث أنه يتكون من مجموعة من الفوسفات، فهو لا يستخدم للقضاء على الناموس فقط بينما يقضي على العديد من الحشرات التي تصيب المحاصيل الزراعية، لكن يتم استخدامه بنسبة 5% للقضاء على الناموس في الأماكن المفتوحة.

اقرأ أيضًا: أفضل مبيد لقتل البق

2- مبيد ريد Raid

هو من المبيدات الآمنة على كل من الإنسان والحيوان، لذلك يعتبر أفضل مبيد لقتل الناموس، لكن يجب عدم استخدامه بشكل كبير لأنه سام لكل من النحل والأسماك، فيستهدف هذا المبيد الجهاز العصبي المركزي للناموس فيساعد على قتله.

حيث يتم إضافته في صورته السائلة داخل فواحة كهربائية، فتساعد الفواحة على رش المبيد في الجو وذلك يساعد على قتل الناموس بشكل سريع، ففي حالة استخدام ذلك المبيد في الأماكن المغلقة، يجب استخدام نوع مبيد أمن على الأشخاص فهي تعتمد على الزيوت الطبيعية مثل اللافندر.

طرق التخلص من الناموس

يعتبر الناموس من الحشرات الماصة للدم الأكثر انتشارًا، فيكون منتشر في أي مكان به تركد فيه الماء، لذلك يشغل ذهن الكثير كيفية التخلص من الناموس، فتوجد العديد من الطرق التي تساعد على التخلص منه بشكل نهائي، وهي كالتالي:

  • مركب DDT: هو المركب الموجود في المبيد الحشري لكن بشكل مركز، فيكون بتركيز 10%، لذلك يتم استخدام هذا النوع من المبيد في الأماكن المفتوحة حتى لا يعرض الأشخاص للاختناق في المنزل.
  • زيت البترول: يعد الزيت الخاص بالبترول كثافته أقل بكثير من كثافة الماء، لذلك يتم رش ذلك النوع من المبيد في الأماكن التي يتربى عليها الناموس في البرك، فيطفو الزيت فوق الماء ويساعد ذلك على التخلص من الناموس، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من اليرقات.
  • الصاعق الكهربائي: يعتبر الأجهزة المساعدة في قتل الناموس، وذلك لأنه يحتوي على ضوء قوي يساعد على جذب الناموس باتجاه الشبكة غير المعزولة بالتالي يقوم بصعق الناموس والقضاء عليه.
  • النظافة: يتجمع الناموس في الأماكن الغير نظيفة بشكل كبير، لذلك يجب تنظيف الأماكن التي يتجمع فيها الحيوانات والتخلص من فضلاتهم، بالإضافة إلى تجمع الناموس في المياه الراكدة، لذلك يجب الحفاظ على حمام السباحة وتنظيفه كل فترة، لأن ذلك يحد من انتشار الناموس.
  • قفل النوافذ: يجب غلق الأبواب والنوافذ جيدًا، لأن هذه الأماكن يمكن دخول الناموس إلى المنزل من خلالها، ومن الممكن تركيب السلك الضيق الذي يعيق دخوله.
  • مادة DEET: من أفضل المواد استخدامًا، وذلك لكونها آمنة لا يوجد لها أي أثار جانبية خاصةً عند اتباع التعليمات لاستخدام المادة للقضاء على الناموس، في حالة وجود المادة بنسبة 10%، يمكن أن يظل تأثيرها إلى ساعتين، فكلما زاد التركيز زادت الفترة التي تحافظ فيها المادة على ابتعاد الناموس.
  • مادة بيكردين: هو من أفضل المبيدات النباتية فيمكن استخدامه بتركيز يصل 20%، فهو يشبه بحد كبير مادة DEET، لكن المفعول الخاص به قصير الأمد.
  • فخ الناموس المميت: يتم وضع وعاء كبير مملوء بالماء، وذلك بشرب الحيوانات منه، يتم وضع مادة تساعد على القضاء على الناموس لا تؤثر على الحيوانات.
  • منظم نمو الحشرات: هو نوع من أنواع المبيد الحشري الذي يتم استخدامه للتأثير على الهرمونات في الحشرات الصغيرة، فيساعد ذلك على تعطل النمو الخاص بالحشرات وعدم قدرتها على التكاثر، يمكن أن يؤثر ذلك المبيد على البراغيث والصراصير، بالإضافة إلى البعوض.

اقرأ أيضًا: الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق

الطرق الطبيعية للقضاء على الناموس

أكثر ما يلجأ له العديد من الناس للتخلص من الناموس، هي المكونات الطبيعية وذلك لعدم الرغبة في التعرض للمواد الكيميائية، لأن العديد من هذه من المواد يكون سام، فلذلك يجب الابتعاد عنها خاصةً النساء الحوامل والأطفال، فمن الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من الناموس:

  • زيت اللافندر: يتم وضع زيت اللافندر على قطعة نظيفة من القماش وفركها على الجلد، فذلك يساعد بشكل كبير على إبعاد الناموس وذلك لاحتوائه على خصائص مسكنة والعديد من مضادات الفطريات.
  • زيت القرفة: يتم مزج 24 قطرة من زيت القرفة مع 4 قطرات من الماء، وذلك لعمل محلول مخفف يساعد على قتل الناموس وبيض الناموس، فذلك الخليط يمكن أن يرش على الجلد أو الملابس أو الأثاث، لكن يجب الاهتمام بوضع زيت القرفة بشكل مخفف حتى لا يتسبب ذلك في تهيج الجلد.
  • زيت الصويا: العديد من المنتجات التي تعتمد على فول الصويا تساعد في التخلص من الناموس وذلك على الأمد البعيد، فأشارت العديد من الدراسات أن عند إضافة زيت الصويا إلى زيت الليمون يزيد ذلك من فاعلية التركيبة.
  • زيت الزعتر: يتم أن يمزج 4 قطرات من الزيت مع معلقة صغيرة من زيت الزيتون أو الجوجوبا، فهو يساعد على توفير الحماية بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض الملاريا.
  • زيت الليمون الكافوري: من أكثر المواد الطاردة الطبيعية الطاردة للناموس، فتم استخدامه بداية من القرن العشرين، فيتم عمل الخليط من زيت الكافور بالليمون مع 10 من زيت عباد الشمس.

اقرأ أيضًا: اقوى مبيد حشري لجميع الحشرات

آلية عمل الناموس

يعتبر الناموس من أكثر الحشرات الطائرة انتشارًا حيث أنه يعمل عن طريق وجود العديد من الأجهزة المستشعرة التي تساعد البعوض على تتبع الفريسة، فيمكن توضيح هذه الأجهزة المستشعرة كالتالي:

  • أجهزة استشعار كيميائية: حيث من الممكن أن يستشعر الناموس بثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى حمض اللبنيك، فيكون ذلك حتى إذا كانت الفريسة على بعد مئة متر، فيتم إطلاق هذه الغازات من خلال التنفس بشكل طبيعي، ومن أكثر المواد الكيميائية التي تجذب البعوض هي العرق.
  • أجهزة استشعار بصرية: في حالة ارتداء الشخص الملابس ذات الألوان المتناقضة يجذب ذلك الناموس، بالإضافة إلى لانجذابه لأي شيء متحرك، لأن أي شيء متحرك يعني ذلك أنه حي بالإضافة لوجود به الدم.
  • أجهزة استشعار للحرارة: يمكن أن ينجذب الناموس إلى الحرارة المنبعثة من الدم، لذلك يمكنها الحصول بكل سهولة على الثدييات والطيور، وذلك بمجرد الاقتراب منها.

يعد الناموس من الحشرات الطائرة التي يحرص الإنسان على معرفة أنواع المبيدات اللازمة للقضاء عليها، وذلك لأنها تنقل العديد من الأمراض.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.