أفضل كريم لعلاج حفر الوجه

أفضل كريم لعلاج حفر الوجه يقضي على آثار الحبوب التي من شأنها أن تتسبب في تشوه الوجه، حيث إنه مع تعدد العلاجات المستخدمة لعلاج آثار حب الشباب أصبحت الشركات تتنافس فيما بينها لتقديم أفضل منتج، وفيما يلي ومن خلال موقع جربها نقدم لكم مجموعة من أفضل الكريمات التي يمكن الاعتماد عليها للقضاء على حفر الوجه.

أفضل كريم لعلاج حفر الوجه

استخدام الكريمات المختلفة للعلاج تعتبر من الطرق المبدئية التي يتم استخدامها قبل التطرق إلى طرق العلاجات الجراحية وغيرها من الطرق، ويعتمد ذلك على حالة الوجه ومدى عمق الحفر الظاهرة به، كما يعتمد على مدى استجابة الوجه للكريمات العلاجية.

كما أن اختيار أفضل كريم لعلاج حفر الوجه يعتمد بشكل كبير على نوع الحفر والندوب المتكونة وشكلها، ومن الكريمات العلاجية المندرجة تحت قائمة أفضل كريم لعلاج حفر الوجه، يُمكن ذكر ما يلي:

1- أيزوتريكس جل Isotrex gel

أفضل كريم لعلاج حفر الوجه

يعتبر هذا النوع من الكريمات أفضل كريم لعلاج حفر الوجه حيث يعمل على معالجة حب الشباب الغير مُستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية والحد من ظهوره من خلال إعادة التحكم في كمية الدهون المُفرزة من الغدد الدهنية، كما ترجع فعاليته الكبيرة في احتواءه على كميات كبيرة من فيتامين A.

اقرأ أيضًا: كريم إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

2- كريم سكارو Scaro

أفضل كريم لعلاج حفر الوجه

ما جعل كريم سكارو يندرج تحت قائمة أفضل كريم لعلاج حفر الوجه هو احتوائه على معدلات عالية من السيليكون الفعالة في التخفيف من حدة الندبات، هذا بالإضافة إلى خلاصة من أفضل الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز والفيتامينات التي تُساهم في الترطيب العميق للبشرة بشكل كبير.

3- كريم افين ترياكنيل Avene triAcneal

أفضل كريم لعلاج حفر الوجه

يحتوي هذا الكريم على الجلسرين الذي يجعله مناسب لجميع أنواع البشرة، كما يندرج من ضمن مكوناته مياه الينابيع التي تعمل بشكل كبير على علاج احمرار الجلد، وإزالة جميع الندوب الناتجة عن حب الشباب، ومن ضمن فوائده الأخرى ما يلي:

  • التخلص من البقع الداكنة وجميع أنواع التصبغات.
  • قتل أجناس البكتيريا المُتسببة في تفاقم حب الشباب بشكل كبير.
  • الترطيب العميق للبشرة وعلاج الجفاف.
  • التخلص النهائي من جميع آثار الحبوب، كما يساعد على التخلص من البثور السوداء.
  • له تأثير قابض يعمل على تضييق حجم المسام بشكل كبير.
  • مناسب للبشرة الحساسة حيث لا يحتوي على البارابين.
  • إزالة جميع خلايا الجلد الميتة مما يعمل على الوقاية من حب الشباب.

4- كريم ماربالين Marpalene

أفضل كريم لعلاج حفر الوجه

يعتبر هذا الكريم من أكثر الكريمات الفعالة في علاج حب الشباب، هذا بالإضافة إلى إزالة جميع البقع والتصبغات حيث يعمل على التقليل من إفراز الميلانين بالجلد بشكل كبير.

المادة الفعالة به تسمى أدابالين والتي تعتبر أحد مشتقات فيتامين A مما يعمل على الترطيب العميق للبشرة وتنعيمها وشد البشرة بشكل يعمل على غلق جميع المسام الموجودة به ما جعله يندرج تحت قائمة أفضل كريم لعلاج حفر الوجه.

كما يعمل هذا الكريم على زيادة معدلات إفراز الكولاجين مما يعمل على علاج الالتهابات الناتجة عن حب الشباب وإعادة ملء جميع حفر الوجه بشكل يعمل على إزالة جميع الندبات.

يستخدم هذا الكريم بعد غسل الوجه بغسول طبي، ثم يتم فرده كمية مناسبة منه على الوجه وبشكل خاص على مناطق الحفر ويفضل استخدامه قبل النوم مع عدم التعرض للضوء للحصول على نتائج فعالة، وعلى من يعانون من ردود فعل تحسسية تجاه المادة الفعالة به أن يمتنعوا عن استخدامه.

5- كريم أكرتين Acretin

أفضل كريم لعلاج حفر الوجه

يعتبر كريم أكرتين أفضل كريم لعلاج حفر الوجه للبشرة الدهنية حيث يعمل على إعادة التحكم في إفراز الغدد الدهنية بشكل يعمل على التقليل من تراكم الدهون والزهم بشكل يؤدي إلى زيادة حب الشباب بشكل كبير، كما يعمل على تضييق المسام الواسعة التي تتميز بها البشرة الدهنية.

كما له يعمل على تقشير البشرة الدهنية بشكل يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة وغيرها من الأنسجة المتراكمة، ويحتوي على الكولاجين الذي يعمل على إعادة ملء الحفر مرة أخري بالإضافة إلى توحيد لون البشرة والتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم اكرتين

أنواع حفر وندوب الوجه

في نطاق الحديث عن أفضل نوع لعلاج حفر الوجه كان لابد من التطرق إلى الحديث عن الأنواع المختلفة لتلك الحفر لأخذها في الاعتبار عند اختيار طرق العلاج اللازمة وأفضل أنواع الكريمات المعالجة لهذا النوع من الحفر، ومن تلك الأنواع يُمكن التعرف على ما يلي:

1- الندوب الشبيهة بالنقرات Ice pick scars

يتكون هذا النوع من الحفر نتيجة لعدم إفراز الجلد لمعدلاته الطبيعية للكولاجين نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجلدية المتسببة في حدوث التهاب شديد، كما يمكن أن ينتج أيضًا عند تعرض الوجه لأحد أنواع الجروح.

يعتبر هذا النوع من الحفر من أصعب الأنواع التي يُمكن علاجها وإزالة الآثار الناتجة عنها، كما سميت بـ ICE PICK نتيجة لأن النقرات الحادثة بالوجه تشبه إلى حد كبير ما تُسببه الأدوات المستخدمة في تكسير وتقطيع الثلج.

كما يعتمد علاج هذا النوع من الحفر على الكريمات ذات المحتويات العالية جدًا بالكولاجين لإعادة ملئها مرة أخري.

2- أنواع الندبات الجدرة Keloid scars

تظهر تلك الندوب عادة باللون الوردي وقد تأخذ اللون الأحمر بزيادة شدة الالتهاب ويُمكن علاج هذا النوع من الحفر باستخدام الكريمات الطبية المحتوية على كميات كبيرة من فيتامين ج، هذا بالإضافة إلى بعض المكونات الستيرويدية التي تستهدف الأوعية الدموية بتلك الندوب وتعمل على إغلاقها.

3- أنواع الحفر مُستديرة الحواف Rolling scars

يعتبر هذا النوع من أصعب أنواع الحفر، حيث يأخذ مظهر الهضاب وينتج عنه عدم استواء سطح البشرة لما تتسبب فيه من ارتفاعات وانخفاضات كثيرة على طول الجلد.

كما يحتاج هذا النوع من الحفر إلى الكريمات العلاجية ذات المعدلات المرتفعة جدًا من الكولاجين لحث الجلد على إعادة إفراز كولاجين جديد في مناطق الوجه المصابة بهذا النوع من الندبات، وإذا لم تُجدي نفعًا يتم التدخل بالطرق الجراحية باستخدام بلازما الدم في العلاج.

اقرأ أيضًا: إزالة البقع السوداء من الوجه في يومين

4- الحفر الشبيهة بتلك الناتجة عن الجدري المائي Boxcar scars

أكثر ما يميز الـ BOXCAR SCARS عن الأنواع الأخرى من الحفر والندوب أن هذا النوع يُعتبر من أكثر أنواع الحفر العميقة، وتزداد شدتها بامتداد عمقها بشكل أكثر اتساعاً في الوجه.

كما يعتبر هذا النوع من الحفر ناتج بشكل كبير عن حب الشباب، حيث بعد تعافي الوجه من حب الشباب يترك هذه الآثار على الوجه بشكل حاد بما يجعله أكثر إزعاجًا بالنسبة لجميع الفتيات وبشكل خاص في سن المراهقة، وتزداد سوءًا في حالات عدم التدخل لعلاج حب الشباب المبكر وإهماله.

هذا ويتم علاج هذا النوع من الحفر باستخدام أقوي العلاجات الطبية والكريمات المحتوية على معدلات كبيرة جدًا من الكولاجين، هذا بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى القابضة التي تُحفز غلق المسام وتعزيز إنتاج الكولاجين لإعادة ملء تلك الحفر مرة أخرى.

إذا لم تُجدي الكريمات نفعًا في الحالات الحادة يُتم التدخل بحقن تلك الحفر بمواد خاصة لعلاج تلك الندوب بشكل نهائي.

5- الندوب الصبغية Hyperpigmentation

يحدث هذا النوع من الندوب نتيجة للحالات الشديدة من حب الشباب التي تُخلّف وراءها حفر بالوجه مصحوبة بالتصبغات والبقع الداكنة نتيجة لحالات الالتهاب المختلفة.

ولعلاج هذا النوع من الندوب يتم الأعتماد بشكل كبير على الكريمات العلاجية التي تحد من التصبغات وأكثر الأنواع الفعالة فى هذه الحالات كريم الهيدروكينون الذي يُساهم بشكل كبير فى تفتيح المناطق الصبغية الداكنة، كما يعالج الكلف والنمش الناتج عن تلك الندوب.

6- أنواع الحفر والندوب المختلطة Combination scars

تعتبر تلك الحالات هي الأكثر انتشارًا، والتي تتميز فيها البشرة بظهور أكثر من نوع من الحفر، وتصبح البشرة مختلطة الندوب فتجمع بين نوعين أو أكثر من أنواع الحفر السابقة.

في تلك الحالة يكون العلاج صعبًا ويستغرق وقت أطول بكثير قد يصل إلى عدة سنوات، ويتم اتباع سلسلة من العلاجات باستخدام الكريمات ذات المواد الفعالة القوية لمثل تلك الحالات.

اقرأ أيضًا: نصائح قبل إزالة شعر الوجه بالخيط

نصائح عامة للتخلص من ندوب الوجه والوقاية منها

بعد الحديث عن أفضل كريم لعلاج حفر الوجه كان لابد من التطرق لبعض النصائح الممكن إتباعها للتخلص من حفر الوجه، وما يمكن فعله بشكل عام للحفاظ على صحة الوجه وحمايته من ظهور الندوب، ومن تلك النصائح يُمكن إتباع ما يلي:

  • تحديد نوع الحفر الظاهرة للتمكن من استخدام أنسب نوع من العلاجات المتاحة.
  • عدم إجراء عملية تقشير الوجه بكثرة، لما قد يتسبب عنه في التهابات وتهيج البشرة بشكل كبير، لذا فإن مرة واحدة لتقشير الوجه في الأسبوع تعتبر كافية.
  • تجنب لمس الوجه تمامًا وإبقاء اليد بعيدة عن حب الشباب وعدم إزالته بعنف، هذا بالإضافة إلى استخدام الأدوات الرقيقة على الوجه وتجنب استخدام المواد الحادة.
  • لابد من إتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون المشبعة وغيرها من المواد الضارة التي تعمل على زيادة إفراز البشرة للدهون بمعدل أكبر من المعدلات الطبيعية وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية.
  • يجب إبقاء الجسم رطبًا قدر الإمكان وشرب كميات كبيرة من السوائل والمياه بمعدل يتراوح من لترين إلى ثلاثة لترات يوميًا للحفاظ على صحة البشرة.
  • التدخل الفوري للعلاج المبكر لأي مشكلة تُصيب البشرة سواء أكان ذلك ناتج عن جفاف البشرة أو حب الشباب.
  • لابد من الاهتمام بتنظيف الوجه بشكل دائم باستخدام نوع الغسول المناسب لنوع البشرة، حتى لا يتم تراكم الدهون وخلايا الجلد الميتة والبثور وغيرها من الأنسجة التي تتسبب لاحقًا في حدوث حفر عميقة بالوجه.
  • الحفاظ على الترطيب العميق للبشرة وعدم تركها جافة يساهم بشكل كبير في حمايتها من الحفر والندوب وغيرها من المشاكل التي قد تُلحق بالجلد، وينصح باستخدام المرطبات الخفيفة غير الثقيلة على الوجه.
  • الحفاظ على صحة البشرة من الشمس واستخدام الواقي المناسب للحماية من الاشعة فوق البنفسجية الضارة التي تتسبب في إحداث شقوق وندوب صبغية مصحوبة ببقع داكنة شديدة بالوجه.
  • محاولة الابتعاد عن منتجات التجميل مجهولة المصدر والتي تضر بصحة البشرة بشكل كبير وتؤدي إلى ترهل البشرة وتندبها.
  • كما أنه لابد من استخدام منشفة خاصة للوجه وعدم الاستخدام المتبادل الذي ينتج عنه العدوى الجلدية، هذا بالإضافة إلى تغيير تلك المنشفة باستمرار، حيث يتم تراكم البكتيريا والجراثيم المختلفة عليها مع كثرة استخدامها.
  • الحرص على إمداد البشرة بمختلف المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية الضرورية لصحة البشرة.
  • كما يُمكن استخدام بعض منشطات الخلايا إلى جانب الكريمات العلاجية في الحالات الشديدة لتعزيز مقاومة الجسم للندوب والمساهمة في إعادتها مرة أخري.
  • محاولة الابتعاد التام عن استخدام المنتجات المحتوية على مواد كيميائية ضارة والتطرق إلى استخدام المنتجات ذات المستخلصات الطبيعية الآمنة قدر الإمكان.

بتعدد أنواع الحفر والندوب التي تصيب الوجه تعددت أنواع الكريمات ذات المواد الفعالة في علاج جميع حفر وندوب الوجه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.