دعاء التوبة من العادة السرية

ما هو دعاء التوبة من العادة السرية؟ وما هي الطريقة التي يُمكن اتباعها للتوبة منها؟ من منا لم يفتعل بعض الذنوب في حياته، فالإنسان ضعيف تجاه شهواته وتجاه المفاتن بوجه عام، ولكن من الجدير بالذكر أن جميع الذنوب مهما عظمت يمكن أن يغفرها الله لنا فهو الغفور الرحيم ولكن لن يحدث ذلك إلا عند التوبة إلى الله توبةً نصوحة، والآن سنعرض لكم دعاء التوبة من العادة السرية من خلال موقع جربها.

دعاء التوبة من العادة السرية

العادة السرية هي من الأشياء التي لا يقبلها الله سبحانه وتعالى أبدًا، فهي تعمل على إثارة الشهوة لدى الشخص بشكل عام، لذلك يجب التوبة والتوقف عن فعل هذا الأمر بشكل أو بآخر، والآن سنعرض لكم دعاء التوبة من العادة السرية من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إني قد ظلمت نفسي، وأنا عبدك الضعيف الذي يعترف بذنبه الآن أمامك، فبحق أسمائك الحسنى أن تقبل توبتي وتغفر لي جميع ذنوبي يا كريم.
  • الله لا إله إلا هو الحي القيوم القادر على كل شيء، فاللهم اذهب عني السيئات التي قمت بارتكابها في حق نفسي، فأنا أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم يا غفور يا رحيم، يا من لا يغفر الذنوب إلا أنت، اغفر لي ذنوبي وتولني بفضلك عمن سواك، واهدني وردني إليك ردًا جميلًا حتى أبتعد عن افتعال الذنوب والسيئات يا الله.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.
  • يارب اهدني وأصلح حالي لأفضل حال، وأبعدني عن المحرمات والمعاصي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، وأسألك اللهم أن تغفر لي ذنوبي التي أرتكبتها في حق نفسي، وأصلح لي حالي وحياتي يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

كيفية التوبة عن العادة السرية

بعد أن عرضنا لكم إجابة سؤال ما هو دعاء التوبة من العادة السرية، وجب علينا أن نعرض لكم الطريقة الصحيحة للتوبة عن العادة السرية والامتناع عن عملها، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • يجب الامتناع عنها بشكل كامل مرة واحدة، أي ليس بالتدريج، حيث قال ابن القيم:” المبادرة إلى التوبة من الذنب فرض على الفور، ولا يجوز تأخيرها، فمتى أخرها عصى بالتأخير، فإذا تاب من الذنب بقي عليه توبة أخرى، وهي توبته من تأخير التوبة، وقلّ أن تخطر هذه ببال التائب، بل عنده أنه إذا تاب من الذنب، لم يبقَ عليه شيء آخر، وقد بقي عليه التوبة من تأخير التوبة“.
  • لذا علينا على الفور عند أخذ القرار للتوبة أن نمتنع من هذا الأمر، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشياء التي تُساعد على التوقف عن العادة السرية، حيث يقول النووي:

التوبة لها ثلاثة أركان: الإقلاع، والندم على فعل تلك المعصية، والعزم على أن لا يعود إليها أبدًا. فإن كانت المعصية لحق آدمي، فلها ركن رابع وهو: التحلل من صاحب ذلك الحق. وأصلها الندم، وهو ركنها الأعظم”.

  • أي عليك الالتزام بالصوم والصلاة والزكاة، والبعد عن العوامل التي تؤثر في زيادة شهوتك، كالأفلام الإباحية على سبيل المثال، وعليك المحاولة كثيرًا حتى تتوب عن هذا الأمر بشكل نهائي لا رجعة فيه.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة والرجوع إلى الله مكتوب

أدعية للتوبة

الله سبحانه وتعالى يقبل توبة من يرى أنه يستحق ذلك، لذا عليك بالإصرار على التوبة كثيرًا، لأن العادة السرية من الأشياء المحرمة في الإسلام لما تسببه من أضرار جسدية ونفسية، والآن من خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هو دعاء التوبة من العادة السرية، سنعرض لكم الآن بعض الأدعية الخاصة بالتوبة من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، والامتناع عن المنكرات، وحب المساكين، فإذا كنت أفعل أي شيء مُحرم فاقبضني إليك غير مفتون.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقوى والغنى والعفاف في الدنيا والآخرة.
  • اللهم حصن فرجي وطهر قلبي واجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، وسمعي، وبصري، ولساني، وقلبي، ومنيي، ومن كل شيء يغضبك يا آلهي.
  • رب اغفر لي خطيئتي التي هي ناتج جهلي وضعفي، واغفر لي ما قدمت وما أخرت، فأنت على كل شيء قدير يا غفور يا رحيم.
  • اللهم إني أسلمت لك أمري كله وأنت أعلم بما تخفيه الصدور، فأنا عبدك الضعيف الذي يتضرع لك حتى تغفر له خطاياه، فأتوسل إليك يا الله ألا تردني خائبًا ضعيفًا حزينًا.
  • اللهم إني استغفرك وأستعينك على كل ما ورد مني من ذنب وسيئة، فاغفر لي يا الله جميع ذنوبي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني لم أقم بالمعصية استخفافًا بك وبعذابك، بل كانت هذه لحظة ضعف مني ولن تتكرر مرة أخرى، فأنت على غفران هذه اللحظة قادر، فاغفرها لي يا الله واهدني وأصلح حالي يا كريم.
  • اللهم إني أسألك التوبة من ارتكاب الذنوب والسيئات يا الله، فقد أهلكتني ذنوبي، فارحمني يا كريم، بفضلك ونعمتك وباسمك الأعظم، فأنت قادر على تحقيق الأحلام إن شئت.

اقرأ أيضًا: دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

دعاء الاغتسال من الذنوب

تُعد العادة السيئة من أكبر الذنوب عند الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب أن يتضرع من يقوم بها حتى يكسب رضا ومحبة الله مرة أخرى، والآن من خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هو دعاء التوبة من العادة السرية، سنعرض لكم الآن دعاء الاغتسال من الذنوب فيما يلي:

  • اللهم إني جئت إليك عاصيًا نادمًا على معصيته، فلا تردني خائبًا وحزينًا يا الله، فقل لدعوتي كن فتكون كما أشاء يا رب العالمين، واغفر لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم يا من لا يصفه نعت الواصفين ويا من لا يجاوزه رجاء الراجين ويا من لا يضيع لديه أجر المحسنين ويا من هو منتهى خوف العابدين ويا من هو غاية خشية المتقين هذا مقام من تداولته أيدي الذنوب وقادته أزمة الخطايا واستحوذ عليه الشيطان فقصَّر عما أمرت به تفريطا وتعاطى ما نهيت عنه تعزيزا كالجاهل بقدرتك عليه.
  • اللهم إني أطلب التوبة والطاعة منك، فأرجوك أن تقبلني قبول العارفين والصالحين، فإني أعلم ما أخطأت به ولا أنوي على تكرار هذا الأمر مرة أخرى.
  • اللهم يا مُجيب دعوات التائبين، اقبل دعوتي واغفر لي ذنوبي وسيئاتي بفضلك عمن سواك، فلا يعلم بذات الصدور إلا أنت.
  • اللهم إني أعتذر عما بدر مني من ذنب عظيم لا يُغتفر، ولكنك القادر القدير الذي يقدر على كل شيء، فاغفر لي ذنبي ونجني من شر نفسي يا الله.

على الرغم من أن العادة السرية تُحقق بعض السعادة لمؤديها، إلا أنها تتسبب له في الكثير من الأمراض الوخيمة، فهي تُعرضه للخطر بشكل عام، إلى جانب أنها ذنب كبير لا يُغتفر إلا برحمة الله عز وجل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.