دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور من الأدعية التي يتوجه بها المسلم إلى الله عز وجل من أجل نيل ما يتمنى، فمن سوى الله القادر على تحقيق الأمنيات وإن عظمت وتعذرت.

لذا ومن خلال موقع جربها نقدم لكم الكثير من صيغ أدعية قضاء الحوائج التي تقربنا من الله عز وجل وتيسر لنا الأمر.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

يظل الله دائمًا وأبدًا هو السند الوحيد الذي لا يخذل من يلجأ إليه، فالطبع البشري من شأنه أن يتغير أو أن يترك ويتخلى عمن طلب منه العون.

إلا أن الله عز وجل لا يفلت يدًا امتدت إليه ذاكرة شاكرة داعية بإحدى صيغ دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور، والتي تتشكل على النحو التالي:

  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم“.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء”.
  • ” اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك“.
  • اللهم إني أمد إليك يدي فلا تردها خائبة اللهم اشرح صدري ويسر أمري واجبر خاطري، فأنت ربي نعم المولى ونعم النصير، ربي يسر لي من الأمر أعسره واحلل لي العقد فلمن تكلني يا رب العالمين.
  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير“.

اقرأ أيضًا: دعاء النجاح في امتحان السياقة

أدعية قضاء الحوائج من آيات القرآن الكريم

لم يترك لنا القرآن الكريم أي من الأمور إلا وقام بحلها لنا، لذا فإن أراد المسلم أن يتقرب إلى الله بدعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور، ما عليه سوى أن يدعو الله آيات من القرآن وهو موقن بأن الله لن يتركه دون أن يمد له يد العون.

لذلك جئنا لكم بالعديد من آيات الذكر الحكيم التي تيسر الأمر وتفرج الكرب، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم:

  • (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) سورة نوح الآيات رقم 11، 12.
  • (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) سورة الأنبياء الآية رقم 87.

الجدير بالذكر أن الله لا يرد يدًا امتدت له طالبة العون خائبة، فمن أدرك يونس في جوف الحوت قادر على إخراج المسلم من أقصى الضيق إلى أشد الاتساع، وذلك من خلال ترديد الدعاء التالي:

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى.

أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ، أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ“.

  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضا ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ“.

اقرأ أيضًا: أذكار الخروج من المنزل أوصى بها رسول الله

دعاء لقضاء الحوائج وفك الكروب

لا تخلو الحياة من المصاعب الوخيمة التي يتعرض لها المسلم طيلة حياته، والتي من شأنها أن تصيبه بالعجز، فتارة يقوى على مواجهتها، وتارة يصاب بالانكسار ولا يجد ملجأ من الله إلى إليه، فيذهب إليه باكيًا، طالبًا العون.

فما ظننا برب العالمين، أسيتركه أم يجيبه؟

حاشا لله أن يرد اليد التي تمتد إليه دون أن يجيبها، لذا نقدم لكم الكثير من صيغ دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور ونحن موقنون بالإجابة، حيث تتمثل تلك الصيغ فيما يلي:

  • اللهم رب السماوات السبع وما بينهن، ورب العرش العظيم، ورب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، ورب القرآن العظيم، ورب محمد خاتم النبيين -صلى الله عليه وسلم- وآله الطيبين الطاهرين”.
  • “اللهم إني أسألك بالذي تقوم به السماء وبه تقوم الأرض وبه تفرق بين الجمع وبه تجمع بين المتفرق وبه ترزق الأحياء وبه أحصيت عدد الرمال ووزن الجبال وكيل البحور أن تصلي على محمد وآل محمد وتقضي حاجتي يا رب العالمين”.
  • “اللهم بقدرتك على كل شيء واستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك، يا إله كل شيء أسألك أن تجود عليّ بقضاء حاجتي إنك قادر على كل شيء”.
  • يا رب العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليم أنت بحالنا عليم، اللهم أصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين، ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين أو أقل من ذلك، اللهم اقض حاجتي ونفس كربتي.
  • اللهم إنك أعلم بي مني وتعلم ما أريد وأنا لا أدري ما أريد، اللهم إن كانت حاجتي تحمل الخير لي، قربها مني وقربني منها، وإن كانت تحمل الشر لي، فاجعل لي الخير فيها وقربها مني عاجًلا غير آجل يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: أسرع سورة لقضاء الحاجة المتعسرة عن أهل البيت

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور مستجاب

يجب على المسلم إن أراد أن يبادره الله باستجابة دعائه أن يتوجه به إلى الله في الأوقات التي تتحقق بها الاستجابة، فلجوء المسلم إلى ربه في تلك الأثناء، يضمن له تحقيق مبتغاه في الوقت القياسي، ومن أمثلة أوقات استجابة الأدعية ما يلي:

  • بين الآذان والإقامة.
  • وقت قيام الليل.
  • وقت الفجر.
  • يوم الجمعة.
  • شهر رمضان الكريم، خاصة ليلة القدر.
  • يوم عرفة.

حيث يمكنه أن يدعو بصيغة من صيغ دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور التي أتت على النحو التالي:

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار“.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين، استغفر الله العظيم الذي لا لله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه“.
  • اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره السماوات، ويامن أحاط بكل شيء علمًا اقض لي ما أريد وأسعى يا رب العالمين”.

يجب أن يحفظ المسلم العديد من الصيغ المختلفة من الأدعية، حتى يرددها عن ظهر قلب، لينال ما يتمنى من الله عز وجل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.