تجاربكم مع جدول منع الحمل

تجاربكم مع جدول منع الحمل من شأنها أن تُقدم شرح وافٍ حول كيفية التدخل بأكثر الطرق الطبيعية الآمنة والمضمونة لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات وتتابع خطوات التخصيب بحدوث الحمل، ومن الضروري معرفة مميزات وسلبيات تلك الطريقة وكيفية تطبيقها مع ما يُمكن اتباعه لجعلها أكثر فعالية، وهذا ما سوف نتعرف عليه باستفاضة من خلال موقع جربها.

تجاربكم مع جدول منع الحمل

يتهيأ جسم المرأة شهريًا بشكل طبيعي لحدوث الحمل عبر ما يُعرف بعملية التبويض مع إنتاج البويضات من أحد المبيضين بالتناوب كُل شهر ومنها تنتقل تباعًا إلى الرحم بانتظار الحيوانات المنوية لتخصيبها وتتابع نموها حتى تكوين الجنين.

حيث ترغب الكثير من النساء في منع حدوث الحمل أو تأجيله لفترة من الزمن ما جعلهم يندفعون لمعرفة أكثر الطرق الآمنة الطبيعية التي من شأنها إيقاف تلك العملية سنُتابع شرح تلك الطريقة من خلال تجاربكم مع جدول منع الحمل والتي تم تسميتها أيضًا “طريقة العد”.

من أجل معرفة أيام التبويض من جانب، ومن الجانب الآخر إعلام الزوج بها للامتناع عن الجماع بالعلاقة الجنسية بتلك الفترة، وسنتعرف عليها بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي:

1- منع الحمل عبر تطبيق جدول منع الحمل

تحكي تلك التجربة أحد الفتيات البالغة من العمر خمسة وعشرين عامًا وحيث كانت حديثة الزواج كانت ترغب في تأجيل حدوث الحمل لفترة ما وتُشارك تجربتها قائلة: لقد كُنت أكثر تخوفًا من استخدام وسائل منع الحمل الأخرى حتى سمعت عما يُعرف بجدول منع الحمل وقمت بتجربته بتطبيق الآتي:

  • الانتظار حتى دورة الطمث القادمة والبدء بعد الأيام بدءً من اليوم الأول من الدورة الشهرية.
  • بعد تسجيل اليوم الأول من بدء الدورة يتم حساب الأيام من هذا اليوم حتى دورة الطمث القادمة وذلك ما يُعرف باسم “طول الدورة الشهرية”.
  • كُنت أقوم بحساب وتحديد الأيام الحادث بها التبويض ومن ثم امتنع تمامًا عن ممارسة العلاقة الجنسية بتلك الفترة.
  • بمعرفة طول الدورة الشهرية يجدر الإشارة إلى أن أكثر الأيام الآمنة التي يُمكن فيها ممارسة الجماع من دون الخوف من احتمالية حدوث الحمل كانت الأسبوع الذي يسبق أول مجيء أول يوم في الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: هل هواء الرحم يمنع الحمل

2- كيفية تسجيل أيام التبويض

لم أتوجه إلى تطبيق تلك الطريقة إلا حينما واصلت قراءة الكثير من تجاربكم مع جدول منع الحمل، وحيث كانت تلك الطريقة تعتمد بشكل أساسي على تحديد أيام حدوث التبويض يُمكننا الانتقال إلى تجربة تشرح كيفية حساب تلك الأيام بشكل أكثر دقة، وتحكيها سيدة تبلغ من العمر واحد وثلاثين عامًا قائلة:

لقد قمت بتجربة العديد من الوسائل لمنع حدوث الحمل إلا أن لديَ الكثير من التجارب السلبية التي كانت تنتهي بحدوث الحمل عبر الخطأ، ومن خلال تلك الخبرات توصلت أخيرًا للطريقة الصحيحة وكان ذلك في السر الكامن حول تحديد أيام التبويض وكيف أن الاهتمام بحسابِها عمل بمثابة مُفتاح لتحديد النسل بسهولة، وفيها كُنت اتبع الآتي:

  • حاليًا كُنت أتطرق لاستخدام ما يُعرف بـ ” فحص التبويض” من خلال بعض الأجهزة المُخصصة لفحوصات وتحليل البول وكُنت أحصل عليها بسهولة من الصيدليات.
  • الاهتمام بتحديد قياسات درجات حرارة الجسم بشكل يومي تتيح معرفة أيام التبويض، حيث ترتفع درجة الحرارة إلى حدٍ ما بعد التبويض وذلك لمدة يوم أو يومين، وعلى العكس من ذلك نجدها تنخفض قبيل التبويض إلى يوم أو يومين أيضًا.
  • كانت من أكثر العلامات تحديدًا للتأكد من أيام التبويض هي إفرازات عُنق الرحم والتي تزداد سُمكًا وكثافة خاصةً في أيام التبويض وتكون على الرغم من كثافتها إلا أنها رقيقة وشفافة إلى حدٍ ما على شكل خيوط.

بالإضافة إلى اتباع ما تقدم من علامات إلى جانب حساب طول الدورة الشهرية المُنتظمة كما علمنا بالتجربة السابقة يُمكننا أن نُلخص إلى حساب أيام التبويض كالآتي:

  • إذا كان طول الدورة الشهرية اثنان وعشرين يومًا تكون أيام التبويض غالبًا من اليوم السادس إلى العاشر.
  • أما إذا كانت 24 يوم تكون أيام التبويض اليوم الثامن إلى اليوم الثاني عشر.
  • تكون أيام التبويض من اليوم العاشر إلى الرابع عشر إذا كان طول الدورة الشهرية حوالي 26 يوم.
  • إذا كان طول الدورة وصل إلى 42 يوم تكون أيام التبويض من اليوم 26 إلى اليوم 30.
  • كما تكون أيام التبويض من اليوم الرابع عشر إلى اليوم الثامن عشر حينما يكون طول الدورة الشهرية ثلاثين يومًا.
  • أما إذا كان طول الدورة الشهرية 36 يوم تُحدد أيام التبويض من اليوم الـ 20 إلى اليوم 24.
  • في حال وصول طول الدورة إلى 28 يوم تُحدد أيام التبويض من اليوم الثاني عشر إلى اليوم السادس عشر.

اقرأ أيضًا: هل حبوب منع الحمل مارفيلون تزيد الوزن

3- جدول منع الحمل يتمتع بمميزات كثيرة

باستكمال حديثنا حول تجاربكم مع جدول منع الحمل ومن خلال تجربتي الخاصة قد لخصت إلى مجموعة من المميزات والإيجابيات من التجربة ويُمكن إجمالها عبر النقاط الآتية:

  • كانت تلك الطريقة واحدة من أسهل الطُرق غير المُكلفة تمامًا مُقارنة بغيرها من الطُرق الأخرى ومنها كان اِتباعها ذو فعالية كبيرة في تنظيم الحمل بطريقة طبيعية حتى وصلت فعاليتها إلى أكثر من 98%.
  • فهم ذلك الجدول وكيفية تطبيقُه أفادني على الجانبين فمن ناحية كُنت استعمله أوقات رغبتي بمنع الحمل لفترة من الزمن، ومن الناحية الأخرى كُنت أطبق نفس الجدول في حالة التخطيط لحدوث الحمل.
  • غالبًا لم أجني من تطبيقه حدوث أي آثار جانبية أو مُضاعفات خطيرة وتفوق في ذلك على وسائل منع الحمل الأخرى.
  • كان تطبيقه سهل جدًا لم دفعني للاضطرار للذهاب إلى الطبيب أو تطبيق أي من الوصفات الطبية وغيرها من الطُرق المُعقدة.
  • بالإضافة إلى ذلك كانت تلك الطريقة بمثابة وسيلة جيدة جدًا لمُشاركة زوجي واقتسام مُهمة منع إحداث الحمل علينا حتى انعكس ذلك بشكل كبير على توطيد العلاقة فيما بيننا بشكل كبير.
  • كما كُنت حذرة جدًا بشأن تناول أي من الأدوية لمنع حدوث الحمل ولذا كانت من أكثر الطُرق المُجدية التي تُحقق نتائج أكثر فعالية دون التطرق لتعاطي أي من المواد الغريبة عن الجسم.

4- سلبيات حول جدول منع الحمل

على الرغم ما تقدم من إيجابيات وفعالية جدول منع الحمل إلا أن هناك بعض التجارب السلبية التي تم استخلاص منها ما قد يُعيب تطبيق طريقة العد بالجدول الخاص بمنع الحمل، لذا جاءت لنا واحدة من النساء لتسرد تجربتها السيئة مع هذا الجدول وأنه لم يُبدي نفعًا، وذلك فيما يلي:

  • تُعتبر طريقة العد غير فعالة في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية من الأساس بما يجعل الحسابات الخاصة بجدول منع الحمل غير مُجدية تمامًا ومنها تزداد فرص حدوث الحمل الخطأ.
  • إجبار الزوج عن الامتناع عن ممارسة الجماع في فترات مُعينة ومشاركته تحمل مسئولية منع الحمل عملت على الجانب الآخر على توتر بعض العلاقات.
  • بالرجوع إلى بعض تجاربكم السلبية يُمكننا القول بأن الاعتماد على تلك الطريقة كطريقة أولية لمنع الحمل يكون غالبًا غير مُجديًا وليس ضمانًا كافيًا على عدم حدوث الحمل.
  • بالمقارنة بما يُمكن استخدامُه من وسائل منع الحمل الأخرى تكون طُرق العد المُطبقة عبر جداول منع الحمل غير مانعة نهائيًا من احتمالية نقل الأمراض الجنسية عند التطرق إلى ممارسة الجماع.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل للرضاعة cerazette

نصائح لزيادة فعالية جدول منع الحمل

إن تجاربكم مع جدول منع الحمل تُقدم مجموعة كُبرى من النصائح الذهبية تنعكس بشكل كبير على زيادة فعالية جدول منع الحمل، ومن تلك النصائح التي تم استخلاصها من تجاربكم الإيجابية الخاصة سنذكر ما يلي:

  • من أجل الحصول على النتيجة المُرادة من خلال اِتباع جدول منع الحمل، يجدر بالمرأة عدم الاعتماد المُطلق عليه بل ويتم البحث والشروع في تطبيق أي من الوسائل الأخرى لمنع الحمل مع الجدول.
  • لمُمارسة العلاقة الجنسية بشكل آمن دون الخوف من حدوث الحمل يُمكن التطرق إلى استخدام ما يُسمى بـ “مُبيد النطاف” لفعاليته الكُبرى بالتدخل المُباشر لقتل الحيوانات المنوية العابرة إلى المهبل ومن ثم منع حدوث الحمل.
  • شاركت إحدى السيدات مدى فعالية تتبع فترات التبويض لوضع حسابات دقيقة حول تلك الأيام، ومن ثم التطرق للامتناع عن العلاقة الجنسية خلال تلك الفترة.
  • من أكثر النصائح التي تم استخلاصها من بعض التجارب السلبية التي فشلت في إيقاف الحمل وجب الأخذ في الحُسبان تواجد وسائل منع الحمل الطارئة التي تُساهم في التقليل من فُرص حدوث الحمل عن طريق الخطأ.
  • لتلافي ما تعرضت له بعض السيدات خلال تجربتها مع الأمراض الجنسية المُحتمل انتقالها عبر المُمارسات كان التطرق إلى استخدام الواقي الذكري أحد أهم الطُرق للتقليل من فرص حدوث ذلك.
  • مع زيادة التجارب السلبية تم تخصيص ما يُعرف بـ “إسفنجة تحديد النسل” وتتساوى فعاليتها إلى حدٍ ما مع مُبيد النطاف في إعاقة الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضات لتخصيبها إلا أن فترة صلاحيتها لا تُدوم أكثر من أربعة وعشرين ساعة.

تجاربكم مع جدول منع الحمل عملت بشأنها على الشرح التبسيطي حول كيفية حساب أيام التبويض للاستفادة من مميزات تطبيقه وتلافي عيوبه قدر الإمكان لِمن ترغب في الشروع بتطبيقه وتأجيل الحمل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.