تجاربكم مع سماع الرقية

تجاربكم مع سماع الرقية ستُفيد الكثير من الناس في حال ما تم مُشاركتها، فمن منا لا يُعاني من وهنٍ، ضائقةٍ أو سقم؟ فعلى الجانب الطبي مثلًا يكثُر الميل إلى فكرة كون الأطباء هم أصل الشفاء والصحة إلا أن اللجوء إلى الله بالتزامن مع ذلك له مفعول السحر، وهذا ينطبق على كافة نواحي الحياة، وهو ما نوضحه عبر موقع جربها.

تجاربكم مع سماع الرقية

كنت أعلم أن القرآن شفاءٌ من الأمراض، فالله قال:

وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ” [الإسراء: 82].

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل الرقية وأباحها لأصحابه، فعن عوف بن مالكٍ رضي الله عنه أنه قال:

“كنَّا نرقِي في الجاهليَّةِ، فقُلنا: يا رسولَ الله، ما تقولُ في ذلك؟ فقال: اعْرِضوا عليَّ رُقاكم، لا بأسَ بالرُّقى ما لم يكنْ فيه شِرْكٌ”.

لكني لم أكن أعتقد اعتقادًا جازمًا أنها قويةٌ لدرجة أنها تعالج ما عجز عنه الأطباء، وتحل ما قصُرت عنه أفهام الحكماء، على إثر ذلك قررت طرح سؤال ما هي تجاربكم مع سماع الرقية، وذلك على مجموعة من أصدقائي، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

1- عالجت الصداع النصفي

يقول صديقي أحمد: من المعروف أن الصداع النصفي مرضٌ مزمنٌ مستمر، وكان رأسي يتألم كلَّ يومٍ، حتى المشي لم أكن أستطيعه من شدة الألم -أبعده الله عنكم-، ذهبت إلى الأطباء ونصحوني بالمسكنات، ولم تفلح معي بل وكأني لم آخذها.

قلت لعل المرض يذهب عني بالعلاج النفسي، فجلست مع الطبيب النفسي جلسات تفوق العشر، ولم أستفد أيضًا، إلى أن تملكني اليأس، وقلت إني لن أجد حلًا للصداع النفسي أبدًا، وفي يومٍ من الأيام كنت في المسجد أنتظر الصلاة فإذا عيني تقع على اسم كتيب صغير في المكتبة، لم أر غيره أمامي.

مع أني أصلي في نفس المكان في المسجد ذاته دائمًا لكن لم أنتبه إليه من قبل، اسمه: “العلاج بالرقى من الكتاب والسنة” أخذته وبدأت بقراءته ولم أتركه حتى انتهيت منه، استأذنت من إمام المسجد في استعارته فأذن لي، ذهبت إلى البيت مسرعًا لأقرأه ثانية.

بعد قراءتي للرقية الشرعية لم أُصب بالصداع أسبوعًا كاملًا، وهذه المرة الأولى في حياتي التي أظل كل هذا الوقت بلا ألمٍ، ولولا هذا الموقف لما وجدت إجابة على سؤالك لنا: تجاربكم مع سماع الرقية، والكتاب خالٍ من الشعوذة والجمل البعيدة عن العقل، فكل ما فيه كلام الله سبحانه، وكلام نبيه عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية من الكتاب والسنة

2- بدلت أحزاني بالأفراح

يحكي لنا صاحبنا أمجد: بداية قصتي بعد استغناء العمل عني بسبب الأحوال الاقتصادية التي أثرت على الجميع، جلست في البيت مدة بلا شغلٍ أو شاغلٍ، وأنا لا أكره شيئًا مثل كرهي للفراغ، أصابني الاكتئاب الحاد، تغيرت معاملتي مع زوجتي وأولادي، لم تعد الألفة بيننا كما كانت بسبب تصرفاتي العدوانية.

حتى أنتم حينها انقطعت عنكم متحججًا بحجج واهية، الحق أني لم أرد إظهار نفسي ضعيفًا مكتئبًا أمامكم، فانعزلت عنكم وكنت لا أفعل شيئًا في البيت سوى الأكل والشرب والنوم، تدهورت صحتي وساءت حالي وبدأت أتهم نفسي بالفشل، تغير شكلي وتبدلت ملامحي وزاد وزني كثيرًا، كأني أحمل الدنيا فوق ظهري.

نصحتني زوجتي بالاستعانة بالصبر والصلاة، حاولت إعادة المحافظة على الصلاة في وقتها، تحسن حالي قليلًا، لكن اللحظة المِفصلية هي لما كنت أنتظر ركوب الحافلة للذهاب إلى البيت بعد يومٍ آخر كسابقه مشيت فيه في الشوارع بلا سببٍ، وأنا أنتظر الركوب جلس بجانبي رجلٌ وبدأ يحاورني.

قال في مقدمة كلامه إنه يرى أن حالي ليست على ما يرامٍ ويريد الاطمئنان عليَّ، رددت عليه أن كل شيءٍ بخير وعليه أن يقلق على نفسه فقط، ولا يتدخل في شؤون الآخرين ولا يتطفل عليهم، وكان كلامي قاسيًا وقتئذ.

أنا لو كنت مكانه فأقل شيءٍ سأرفض إكمال الحديث، لكنه كان حليمًا ولم يبدِ أي انزعاج من طريقة كلامي السيئة معه، ذكرني بالله وبتقلب الدنيا وأنها لا تدومٍ لأحدٍ ولا حتى للملوك، وأخبرني بسرٍ قد يغير من حياتي، ويعيدني إلى الطريق المستقيم.

اقرأ أيضًا: آيات الرقية الشرعية في الماء

3- الرقية هي السر

أكمل قائلًا: الله نزل القرآن بالحق ليحيا الناس في سعادة وهناء، فلم لا تستعن ببعض آياته وتقرأها؟ أو تطلب من غيرك قراءتها لتُشفى؟ فوافقت وأعطاني كتابًا فيه آياتٌ معينةٌ وأدعية نبوية، منها ما يُقرأ في أوقات محددة ومنها ما يُقرأ في أي وقتٍ، وهذه المجموعة من الآيات والأحاديث اسمها الرقية.

أخبرني بالمداومة عليها كل يومٍ بنية تغيير حالي وعودتي إلى ما كنت عليه، لكنه حذرني من قولها بنية الحظ، والتجرِبة العبثية، بل أوصاني باليقين الجازم أنه الله سبحانه سيشفيني إن آمنت به وبكلامه.

لا تسعني الفرحة وأنا أجيب عن موضوعك الشائق: تجاربكم مع الرقية الشرعية، فتحركني المشاعر الآن والسعادة وشكر الله أن نجاني مما كنت فيه بسبب الرقية الشرعية، وبعد مداومتي عليه لم يمضِ شهرٌ إلا وأنا أتحسن في طريقة كلامي مع أهلي، وبدْء مخالطتي للناس والبحث عن عملٍ جديد.

فتحقق كل ما أردت وأبدلني الله عملًا أفضل من السابق، وبارك الله لنا في رزقنا وأولادنا، وعشنا بسعادة وراحة بالٍ لا توصف، ونصحت زوجتي بقراءتها، ولا نزال إلى الآن نقرؤها، فهي التي غيرت حياتنا، وبدلت أحزاننا.

4- قصة جارتي

يخبرنا أسعد عن قصة جارته التي حكتها له زوجته، فيقول: كانت لنا جارة شابة صالحة خلوقة، وكانت على قدرٍ من الجمال، لكن شاء الله أن تصاب بمرض سرطان الكبد، وهو يسبب فقدان الشهية ففقدان الوزن، والغثيان والضعف العام والإرهاق.

نقلوها إلى المستشفى بسبب ازدياد حالتها سوءًا، ظلت أيامًا لا تعرف معنى الراحة لدرجة أن الأطباء قالوا لأهلها إنها ستموت في أي لحظةٍ، طلبت الفتاة من أخيها أن يضع القرآن بجانبها لتقرأ فيه، وبدأت تتلوه آناء الليل وأطراف النهار لا تتوقف.

بعد أسبوع أراد الأطباء إجراء التحاليل الدورية المعتادة لمعرفة حالتها فوجدوا مفاجأة لم يسبق لهم أن رأوها، وهي تحسنها وتقلص الورم بدلًا من انتشاره، لم يعرفوا كيف تحسنت ولم يقتنعوا بأن الرقية الشرعية هي الحل.

بعد مدة قصيرةٍ خرجت من المستشفى وعادت إلى بيتها وهي بحالٍ أفضل، واظبت على الرقية ولم تتركها أبدًا، عادت إلى حياتها وبدأت بممارسة نشاطها المعتاد، كل هذا بسبب الرقية الشرعية التي تشفي من الأمراض ومنها هذه القصة التي أحببت أن أخبركم بها لما طرحت يا صديقي موضوع تجاربكم مع سماع الرقية.

اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية للعين والحسد والسحر والرزق مكتوبة

أشهر آيات وأدعية الرقية الشرعية

القرآن كله شفاء من كل داء، لا سيما إن قرنه المؤمن بالدعاء، لكن من تجارب أصحابي مع الرقية وجدوا أن بعض الآيات والأدعية مؤثرة أكثر من غيرها، وقد جمعتها بعد سؤالي لهم، وهي:

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ [الفاتحة: 1-7].
  • اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة: 255].
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ [الفلق: 1-5].
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ [الناس: 1-6].
  • أَذْهِبْ الْبَاسْ؛ رَبَّ النَّاسْ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا [صحيح البخاري 5675].

لا تعني الرقية أن نهمل صحتنا ونترك علاج أمراضنا عند الأطباء ونتكّل عليها، بل نحاول فعل كل الأسباب التي تجنبنا المرض، ومما يُحرص عليه أيضًا الاعتماد على القرآن والسنة فقط وترك ما يقوله بعض الناس ظنًّا منهم أنه جائز.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.