تجاربكم مع قرحة الفراش

تجاربكم مع قرحة الفراش والعوامل المحفزة التي ترفع نسبة الإصابة بالقرح خلال الليل، يصاب أكثر من مليوني ونصف شخص سنويًا بقرح الفراش أغلبهم من كبار السن والأشخاص الملازمين للفراش أو أصحاب الإعاقات الحركية الجزئية أو الكلية، ومن خلال موقع جربها نطلعكم على أبرز التجارب مع القرحة وأهم التعليمات الطبية.

تجاربكم مع قرحة الفراش

يمكنني أن أصف تجربتي مع القرحة أنها شائعة ولا يوجد بها مفاجئات، فقد بدأت بالتشخيص العادي ثم بعدها حدثت القليل من المضاعفات بسبب الإهمال وأخيرًا تلقيت العلاج وغيرت من نمط نومي.

بدأت تجربتي مثل كثيرين تحت وقع ضغط العمل فكنت أنزل من المنزل في الصباح وأعود آخر النهار لأنام مجهدًا ومتعبًا، ومن كثرة انشغالي لم أكن أنا أول من عرف بأنني أعاني القرحة، ولكن نبهتني زوجتي أن هناك تغير في لون الجلد بجانب ظهري الأيمن.

عندما وضعت يدها على المنطقة وجدتها خشنة نسبيًا وأميل إلى التقشر، وكانت تريد أن تضع عليها كريمًا يخفف من هذا التورم الناشئ لكنني أخبرتها أنني ربما كنت مرهقًا بسبب ضغط العمل ولم أجفف نفسي جيدًا بعد الاستحمام أمس.

أقنعتها أن هذه البقعة ستزول بعد حمام جيد من الماء الدافئ، وقد كان، ولكن بعد بضعة أيام ظهرت نفس البقعة مع نتوءات إضافية وحكة مؤلمة، وظهرت هذه المنطقة متورمةً ودافئة أكثر من باقي مناطق الجلد.

للأسف حتى هذه المرة لم أرد أن أضع المرهم الملطف وقلت إن هذه المنطقة لا بد أنها تحتاج إلى الصابون والمنظفات؛ فقد كان اعتقادي أنها بقعة بكتيرية أو نشوء للفطريات بسبب العرق والرطوبة.

بعد ثلاثة أيام بدأت القرحة في الانتقال إلى طورها التالي وهو إنزال الصديد من منطقة الورم، وهنا تواصلت مع الطبيب ونصحني بأخذ مجموعة من الملطفات الجلدية وتغيير المرتبة في سريري.

رشح لي الطبيب مرهم ميبو MEBO الذي يحتوي على مادة فعالة هي السيتوستيرول التي تعمل على علاج الجروح والتشققات، ولم ينقضي أسبوع حتى تحسنت حالة ظهري واستطعت الرجوع للحياة الطبيعية مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: هل قرحة الفراش تؤدي للموت

أسباب قرح الفراش

أشار الطبيب إلى أهمية الحصول على سرير جديد وفرش نظيف، وقال: “إن سبب ظهور قرحة الفراش الضغط المتواصل على مناطق محددة من الجلد تمنع تدفع الدم.

كما أن الحركة المحدودة خلال ساعات الليل تؤدي كذلك إلى ظهور القرح وهو ما يتسبب في احتباس الدم في مناطق محددة من الجسم مثل الجزء الخلفي من الرأس أو جوانبها، الوِرك أو أسفل الظهر أو العُصعص، لوحَا الكتفين، والعَقِبان والكاحلين”.

أخبرني الطبيب أنه كان عليّ التحرك والبحث عن العناية الطبية بعد ظهور الأعراض بيومين، ولكنني كما تعرفون تأخرت في الاستجابة وماطلت في تقديري لأهمية هذا التغير.

ذكر طبيبي كذلك أسباب أخرى كثيرة لحدوث القرح وهي كلها ناجمة عن سلوكيات نقوم بها خلال النوم، ونستطيع الإشارة إليها لتعم تجاربكم مع قرحة الفراش فيما يلي.

  • الضغط المستمر على أي جزء في الجسم يؤدي إلى حبس الدم عن الأنسجة، بالتالي انقطاع الأكسجين عنها، وهو ما يسبب موت الأنسجة تدريجيًا وببطء.
  • يصاب محدودي الحركة كذلك بنفس الأعراض في المناطق الغير عضلية التي يبدو العظم فيها بارزًا على نحو يجعل نسبة إصابة الجلد أكثر ارتفاعًا.
  • الاحتكاك المستمر بين الملابس والفراش يؤدي إلى تضرر الجلد خاصةً في الشتاء عندما يكون الجو باردًا أو بعد الاستحمام عندما يكون الجلد رطبًا.
  • ظاهرة قص الجلد تحدث عندما يتحرك سطحين معاكسين بسبب ميلان السرير مثل انزلاق العصعص إلى الأسفل بسبب ارتفاع السريع عند الرأس، وهذه الحركة الأساسية تؤدي إلى قص الجلد على المدى البعيد.

مضاعفات قرح الفراش

عندما سألت الطبيب عما كان سيحدث إذا استمريت دون طلب المساعدة الطبيبة، قال لي أن هناك قائمة طويلة من المضاعفات التي تصيب مرضى قرح الفراش والتي تبدأ بالالتهابات الخفيفة وتنتهي بسرطان الجلد، وهي كما يلي:

  • الإصابة بالتهاب في النسيج الخلوي هي إصابة تصل إلى الأنسجة الرخوة وهو ما ينتج عنه إحساسًا بالسخونة وظهورًا للأورام في المنطقة المصابة.
  • لا يشعر المصابون بالتلف على مستوى الأعصاب بالألم في البداية وهو ما يحفز انتشار أثار القرح في النسيج الخلوي بسرعة دون انتباههم.
  • عدوى العظم الناتجة عن توغل القرح إلى مستوى المفاصل والتسبب في التهاب المفاصل الانتاني الذي يستهدف الغضاريف، أو التهاب العظم والنخاع الذي يعيق وظيفة المفاصل والأطراف.
  • إذا لم يتلقى المريض العلاج الفوري أو في فترة قريبة فإن المنطقة ستكون في طريقها إلى التعفن.
  • الإصابة بالسرطان بسبب الجروح الغير ملتئمة والتي تتطور إلى سرطان الخلايا الحرشفية، وهذه القرح أيضًا هي المعروفة بقرح مارجولين.

أصابتني هذه المضاعفات بالارتباك وشكرت زوجتي على حثها المستمر لي على الحصول على الدعم الطبي، وعندما قرأت أكثر عن العوامل التي تسبب أو ترفع نسبة الإصابة بقرح الفراش وجدت أن عدد من هذه العوامل موجود في نمط حياتي.

  • السبب الرئيسي هو عدم الحركة أو قلتها، وهو ما يكون عادةً كنتيجة لإصابة الحبل النخاعي أو التعب والإرهاق.
  • حساسية الجلد سواء لأسباب وراثية دائمة أو مرضية عارضة.
  • التغذية الضعيفة أو عدم شرب السوائل بانتظام، حيث يحتاج الجسم إلى الموارد الغذائية من بروتينات وفيتامينات في النظام الغذائي اليومي للحصول على البشرة الصحية.
  • الأمراض والمشكلات التي تصيب تدفق الدم وتؤثر عليه بشكل مرضي، من ذلك أمراض الأوعية الدموية التي تزيد من أخطار تلف الأنسجة من كثرة التقرحات.
  • ضعف الإدراك الحسي بسبب إضرابات الحبل النخاعي والمشكلات العصبية التي ينجم عنها فقد في الإحساس؛ وهذا ما ينجم عنه مضاعفات مباشرة بسبب عدم الاستجابة الغير مقصودة لتحذيرات الجسم.

مراحل قرح الفراش

عبر الاطلاع على تجاربكم مع قرحة الفراش نجد أن هناك أربعة مستويات للإصابة بالقرحة تؤدي إلى مراحل المضاعفات القصوى الخطيرة، وهي كما يلي.

  • المرحلة الأولى: تبدأ القرحة فيها بالظهور كمنطقة حمراء تتسم بالدفء ويبدو عليها علامات التورم، ومن أعراضها المحسوسة الألم والحكة.
  • المرحلة الثانية: تبدو المنطقة المصابة متضررة بصورة مبالغ فيها؛ حيث يزيد الجرح المفتوح ويعجز عن الالتئام، ويزيد الألم بصورة ملحوظة.
  • المرحلة الثالثة: يفشل النظام المناعي تمامًا عن تدارك القرحة ويبدو تلف الأنسجة واضحًا مع تهالك الطبقة الدهنية أسفل الجلد.
  • المرحلة الرابعة: وصول الإصابة إلى العضلات أو الأوتار مع نزول للصديد وتفشي للعدوى البكتيرية في المنطقة، وهو ما ينجم عنه أضرار وأمراض أخرى.

اقرأ أيضًا: مرهم لعلاج قرح الفراش

طرق الوقاية من قرح الفراش

تغيير وضعية الجسم خلال ساعات النوم هو الطريقة الأبسط والأكثر إقناعًا لعدم التعرض لقرح الفراش، ويمكن للمريض اختراع تقنيات مختلفة لتصحيح موضع النوم لتجنب الضغط على الجلد.

الاستراتيجيات الأخرى التي أشار إليها الطبيب متعلقة أكثر بتحسين نمط الحياة والتغذية التي تنعكس على صحة الجلد مباشرةً؛ مثل الحفاظ على عدد محدد من أكواب المياه يوميًا والتوقف عن التدخين الذي يسبب جفاف الجلد.

  • إذا كنت تواجه مشاكل في الحركة اطلب المساعدة من شخص لتقليبك خلال النوم أو تغيير موضعك في الجلوس بين فترة وأخرى.
  • ارفع نفسك واحرص على ترك مساحة تهوية بين الجلد والفراش، وإذا كنت جالسًا على مقعد متحرك فجرب تمارين الضغط بالاستناد إلى ذراعيه.
  • حاول الحصول على مقعد متحرك مزود بتقنيات مقاومة لقرح الفراش التي تخفف الضغط على الجلد عبر إتاحة ثني المقاعد.
  • استعمل الوسائد المخففة للضغط أو الحشيات المخصصة لإنفاذ الهواء إلى الجلد، وإذا كنت تعمل على كرسي طوال اليوم فابحث عن مقعد طبي يوفر تهوية جيدة.
  • لا تستعمل الوسائد التي تحتوي تجويفًا من المنتصف والتي تركز الضغط على الأنسجة.
  • اضبط شكل جلوسك إذا كانت فراشك يسمح لك بضبط مستوى ارتفاع الرأس؛ بشكل عام حافظ على زاوية لا تزيد عن 30 درجة من الارتفاع عند منطقة الرقبة.

قالت زوجتي أن هناك وسائل أخرى تساعد بدورها على تحسين صحة البشرة والحفاظ عليها رطبة لأطول فترة ممكنة، وهي وسائل طبية بالكامل يمكن الاستفادة منها في تجاربكم مع قرحة الفراش.

  • الحفاظ على البشرة الرطبة بمنظف لطيف للجلد، ويكون التنظيف بشكل روتيني منتظم.
  • استعمال الكريمات الواقية من الرطوبة التي تحمي البشرة.
  • تغيير ملائة السرير والملابس بشكل مستمر خاصةً خلال أسابيع الشتاء القارسة.
  • احذر من المتعلقات الشخصية والأجسام الصغيرة التي قد تكون ملقاة على الفراش وتحتك بجلدك خلال النوم.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج قرحة المعدة

طرق علاج قرحة الفراش عند كبار السن

قال الطبيب أنني محظوظ لأن عمري لم يجاوز الخمسين حيث يصعب علاج القرحة بسهولة لكبار السن، وشرح لي باختزال طريقة تنظيف وتضميد قروح الفراش للمتقدمين في العمر، وهو ما يجعلنا نفكر في قدر نعم الله علينا.

  1. يقوم الطبيب عند التأكد من وجود قرحة بإزالة الضغط إعداد المنطقة لتلقي العلاج.
  2. ينظف الجلد المصاب ويغسله بالصابون الطبي أو بمحلول ملحي إذا كان هناك جرح.
  3. تنظيف الجرح بواسطة الشاش الطبي تمهيدًا لإزالة الأنسجة التالفة.
  4. استعمال أدوية المضادات الحيوية على الجلد الصالح.
  5. تستعمل أيضًا مراهم موضعية وكريمات مرطبة.
  6. يتم الاعتماد على جهاز شفط الهواء لتخليص المنطقة من الرطوبة عبر الضغط السلبي.
  7. مراقبة صحة المنطقة وتعافيها حتى نمو أنسجة سليمة بالشعيرات الدموية.

خلال التعرف على تجاربكم مع قرحة الفراش نجد أن الحفاظ على الصحة العامة للجلد من أولى الخطوات للوقاية من أي مضاعفات على المدى البعيد، وأيضًا مراقبة المناطق الأكثر عرضة للإصابة باستمرار.

قد يعجبك أيضًا