تجاربكم مع تضخم الرحم

تجاربكم مع تضخم الرحم قد تساعد الكثير من النساء بعد إصابتهم بهذه الحالة، حيث نرى تساؤلات عديدة عنها وعن أسبابها وأعراضها، ومن خلال تجاربكم يمكننا شرح كل المعلومات الخاصة بها، لذلك سوف نقوم بتوضيح بعض التجارب التي عانت من هذه الحالة من خلال موقع جربها.

تجاربكم مع تضخم الرحم

هناك بعض النساء يعانون من مشكلة تضخم الرحم وعاشوا رحلة علاج طويلة، وتصيب هذه الحالة الكثير منهن في هذه الفترة، لذا يجب علينا أن نقدم لكم بعض من هذه التجارب حتى تفيدكن إذا أصبتم بها، وإليكم هذه التجارب:

التجربة الأولى

هناك سيدة تقول إنها كانت تعاني من مشكلة تضخم الرحم بعد عملية الولادة مباشرةً، وأضافت أن فترة النفاس استمرت لوقت طويل قد يصل إلى 47 يوم، وذهب إلى الطبيب فقال لها إنها مصابة بهذه الحالة.

بالإضافة إلى أنها مصابة بالالتهابات أيضًا، وقام الطبيب بوصف العلاج المناسب لها والذي كان يتضمن في بعض المضادات الحيوية من أجل الالتهابات، وأيضًا حبوب منع الحمل التي تساعد على تنظيم فترة الدورة الشهرية، وقال الطبيب أيضًا أن سبب إصابتها بهذه الحالة هو عدم تنظيف الرحم بعد الخضوع إلى عملية الولادة.

اقرأ أيضًا: أسباب الرفرفة في الرحم

التجربة الثانية

شاركت سيدة أخرى تجربتها مع مشكلة تضخم الرحم، وقالت إنها كانت تنتظر أن تنجب لسنوات عديدة، وبعدها ذهب إلى الطبيب فقال لها إنها تعاني من تضخم الرحم وهذا سبب عدم إنجابها حتى الآن، بعد ذلك قام بكتابة العلاج المناسب لها وحملت بعد ذلك.

ما هو تضخم الرحم؟

يعتبر تضخم الرحم من الحالات الشهيرة التي تحدث للنساء بسبب عدة عوامل، والتي تتضمن كبر حجم الرحم بشكل غير طبيعي، وإذا استمرت هذه الحالة لوقت طويل فهي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل الإصابة بالسرطان.

يتم الإصابة بهذه الحالة من خلال تكون كمية كبيرة من المركبات الهرمونية في الرحم، ويحيطها غشاء رقيق يطلق عليه سمك الرحم، ويتكون هذا الغشاء من هرموني الاستروجين والبروجيسترون، اللذان يؤديان إلى فشل الحمل أو حدوثه من الأساس.

أسباب الإصابة بتضخم الرحم

من خلال عرض تجاربكم مع تضخم الرحم، يجب علينا أن نوضح لكم ما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه الحالة، وتتمثل هذه الأسباب في:

1- الإصابة بالأورام الليفية

تعد الإصابة بالأورام الليفية من العوامل الرئيسية التي تتسبب في إصابة النساء بتضخم الرحم، ومن المتعارف عليه أن هذه الأورام تكون حميدة وغير سرطانية، وتتكون من كتل صغيرة تكون على جدار الرحم.

هناك الكثير من الأعراض التي تسببها هذه الحالة مثل الإصابة بنزيف الدورة الشهرية والإصابة بتشنجات في الرحم والشعور بآلام شديدة، بالإضافة إلى أنها تضغط على المثانة فتعطي إحساس بالرغبة في التبول طوال الوقت، وعند تقدم هذه الحالة عند النساء يصابون حينها بتضخم الرحم.

2- الإصابة بالعضال الغدي

تتشابه هذه الحالة بشكل كبير مع الإصابة بالأورام الليفية، مما تجعل بطانة الرحم جزء من جدار الرحم، وتسبب هذه الحالة نزيف أثناء الدورة الشهرية، وهذه الحالة من أشهر أسباب الإصابة بتضخم الرحم.

3- الإصابة بتكيسات المبايض

من أبرز أسباب الإصابة بتضخم الرحم هو الإصابة بتكيسات المبايض، والتي تنتج بسبب الاضطرابات الهرمونية أثناء فترة الدورة الشهرية، وحينها يتخلص الرحم من البطانة ولكنه في بعض الحالات لا يحدث ذلك بشكل كامل، مما يؤدي الإصابة بالالتهابات وتضخم الرحم.

4- الإصابة بسرطان الرحم

يعتبر تضخم الرحم عرض من أعراض الإصابة بسرطان الرحم، وقد يدل أيضًا على تطور هذه الحالة.

5- سن اليأس

من أبرز أسباب الإصابة بتضخم الرحم هو التقدم في العمر وانقطاع الدورة الشهرية، وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: هل عشبة كف مريم تفتح الرحم

أعراض الإصابة بتضخم الرحم

هناك أعراض عديدة تصاحب الإصابة بهذه الحالة ويجب عليكن أن تكونوا على علم بها، لذا في إطار عرض تجاربكم مع تضخم الرحم، سوف نقدم لكم هذه الأعراض من خلال السطور التالية:

  • كبر حجم الرحم بشكل ملحوظ.
  • الإصابة باضطرابات في ميعاد الدورة الشهرية، والإصابة بنزيف أثناء هذه الفترة.
  • ظهور تورم كبير أسفل منطقة البطن.
  • الإصابة بالأنيميا بسبب الإصابة بالنزيف الحاد في فترة الدورة الشهرية.
  • الشعور بالإرهاق والإجهاد العام.
  • زيادة الوزن في منطقة الخصر.
  • الإحساس بضغط في منطقة الرحم.
  • الإصابة بتقلصات في منطقة الحوض.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الشعور بآلام شديدة عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • الرغبة في التبول دائمًا.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة الظهر.

مضاعفات الإصابة بتضخم الرحم

يجب على جميع النساء عدم تجاهل هذه الحالة حتى لا يصابن بمضاعفاتها الخطيرة، ومن خلال عرضنا لموضوع تجاربكم مع تضخم الرحم، سوف نوضح لمن هذه المضاعفات من خلال النقاط الآتية:

  • الخضوع إلى عمليات استئصال الرحم أو جزء منه.
  • الإصابة بالعقم.
  • الإصابة بمشاكل الحمل وخاصةً الإجهاض.
  • الإصابة بالتهابات مختلفة بسبب الإصابة بالتهاب الرحم.

علاج تضخم الرحم

هناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها علاج الإصابة بتضخم الرخم، ومن ضمن هذه الطرق:

أولًا: العلاج بالأعشاب

هناك أعشاب معين تساعد على علاج مشكلة تضخم الرحم، وتتمثل هذه الأعشاب في:

1- الكركم

يتميز الكركم بإمكانية إفراز هرمون الاستروجين في الجسم الذي يساعد على التقليل من تضخم الرحم، وخاصةً لأنه يحتوي على نسبة كافية من مضادات الأكسدة.

2- البابونج

هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن البابونج يساعد على علاج مشكلة تضخم الرحم، وذلك لأنه يتميز باحتوائه على مركب الكريسين الذي يساعد على التقليل من نمو خلايا الرحم.

3- الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على التخفيف من الشعور بآلام الدورة الشهرية، ويمكن استخدامه أيضًا في علاج الإصابة بتضخم الرحم.

ثانيًا: علاج تضخم الرحم طبيًا

هناك حالات يجب علاجها طبيًا من خلال بعض الأمور، والتي تتمثل في:

  • يمكن علاج الإصابة بتضخم الرحم من خلال العلاج بالبروجستين الذي يؤخذ من خلال الفم أو من خلال الحقن.
  • بعض الحالات قد تحتاج إلى الخضوع لإجراء عملية استئصال بطانة الرحم، ويمكن أيضًا استئصال الرحم حينها.

اقرأ أيضًا: نسبة التحليل الرقمي للحمل خارج الرحم

نصائح للوقاية من تضخم الرحم

استكمالًا لعرضنا لموضوع تجاربكم مع تضخم الرحم، هناك بعض النصائح التي يجب عليكم اتباعها للوقاية من الإصابة بهذه الحالة، وتتمثل هذه النصائح في:

  • ينصح بتناول هرمون البروجستيرون للوقاية من الإصابة بتضخم الرحم بعد التقدم في العمر، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا.
  • إذا كنت تعاني من هذه المشكلة يجب عليك استشارة الطبيب لأنك قد تكوني مصابة بأي مرض يتسبب في حدوث هذه الحالة.
  • هناك بعض الأدوية تؤدي إلى الإصابة بتضخم الرحم، لذلك يجب معرفة الآثار الجانبية لهذه للأدوية التي تتناوليها أولًا.
  • إذا كنتِ تعانين من مشكلة السمنة والوزن الزائد يجب عليكِ محاولة تخسيس هذا الوزن، وذلك لأن زيادة الوزن من العوامل الرئيسية التي تتسبب في الإصابة بهذه الحالة، بالإضافة إلى أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم.

تجاربكم مع تضخم الرحم يجب مشاركتها حتى يتعلمن منها النساء اللواتي يعانون من هذه الحالة، ولتجنب التعامل معها بشكل خاطئ مما يؤدي إلى تطورها والإصابة بمخاطر عديدة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.