إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل والفرق بينها وبين إفرازات الدورة

إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل أم لا؟ سنتعرف على إجابة هذا السؤال في السطور التالية، حيث أن مهبل المرأة عادةً يقوم بإفراز بعض السوائل للتخلص من أي التهابات، أو بكتيريا ضارة، لهذا قد تظهر إفرازات المهبل باللون الأصفر، وبعد السيدات تعتقد أنها علامة حمل في حالة نزولها قبل الدورة الشهرية، ولمعرفة المعلومة الصحيحة فقط عليكم متابعة هذا المقال عبر موقع جربها.

ما هى إفرازات المهبل؟

تتعرض كل سيدة إلى عدة مراحل في حياتها، لكن المهبل ينتج إفرازات دائماً وهذا دوره، وهي عملية تطهير مستمرة، وتختلف نوعية الإفرازات باختلاف الظروف المهبلية، حيث يكون اللون صافياً أو أبيض، أو تكون هذه الإفرازات باللون غامق، واللون المختلف عن اللون الطبيعي يشير إلى حدوث الإصابة بكتيرية، والتعرض للالتهابات.

تابع معنا أسباب ألم الرجلين قبل الدورة وطرق علاجها ونصائح لتجنبها

إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل

حتى نستطيع تحديد إذا كان ظهور إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل ام لا يتوجب علينا في البداية معرفة دور هذه الإفرازات:

  • قد تعاني المرأة من العديد من الالتهابات المهبلية، لذا فإن إفراز المخاط يساعد على تنقية المهبل وتطهير وترطيب، لتجنب التعرض لأي التهابات قد تصيب المهبل، لأنه يجب فحصه بانتظام بين الحين والآخر حتى يتمكن من علاج أي التهابات، وتجنب حدوث مضاعفات.
  • عندما تظهر هذه الإفرازات المخاطية الصفراء يجب يثير هذا فلق المرأة لأن هذا شيء طبيعي، غير ضار تمامًا للمرأة، ولكنه مهم في الحفاظ على أعضائها التناسلية ورطوبتها.
  • تفرز الغدد المخاطية فقط ما يجب إفرازه دون زيادة أو تغير، لأنه إذا كان الإفراز غير طبيعي فإن السيدة الحامل تتعرض  لوجود خلل قد يغير من طبيعة الإفرازات، لذلك يجب عليها مراجعة الطبيب لفهم حالتها.
  • يتم إنتاج هذه الإفرازات الصفراء لتعزيز حمل المرأة لأنها يمكن أن تقلل من حدوث العدوى، أو الإصابة بأى كائنات حية دقيقة.

تابع معنا هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع وطريقة استخدام الاختبار المنزلي

طبيعة الإفرازات الصفراء

يتغير شكل الإفراز الأصفر حسب وقت إفرازها، ويمكن أن يتم إفرازها قبل الدورة الشهرية في فترات أخرى تكون الإفرازات رقيقة ولزجة إلى حداً ما ولكنها ليست مثل الإفرازات الكثيفة، وتكون الإفرازات الصفراء عديمة اللون ولا رائحة لها، ولكن إذا كان لون الإفرازات مختلفًا وتحول إلى اللون الأخضر، أو ظهرت رائحة غريبة، فيجب على المرأة مراجعة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة.

هذه الإفرازات هي ناتج خليط الإفرازات المهبلية الطبيعية مع مخاط عنق الرحم، ويكون الخليط بتركيزات مختلفة من امرأة لأخرى وتختلف الكميات أيضا وقد يتغير التركيز عن معدلة الطبيعي، فيشير هذا إلى التعرض للاصابة بعدوى فيروسية، أو تكون هذه السيدة حامل فتكون نتيجة التغير في الهرمونات، حيث أن وظيفة هذا السائل هي ترطيب المهبل وينظفه منه يعمل على تسهيل الجماع دون أن يسبب ألم، كما أنها تحمي المهبل من أي عدوى.

تابع معنا نزول دم بني قبل الدورة هل حمل وما أسباب نزول إفرازات بنية قبل الدورة

علاقة الإفرازات الصفراء بالحمل

تبحث الكثير من السيدات عن إذا كان ظهور إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل، قد تكون إشارة قوية إذا كانت الكمية كبيرة من الإفرازات الصفراء، فهذا يعني أن هرمونات الأنوثة البروجسترون، والاستروجين تبدأ في الزيادة لدعم بطانة الرحم، بحيث يمكن زرع النواة الجنينية بأمان في بطانة الرحم السميكة، كما تعتبر الإفرازات الصفراء مهمة أيضًا للحوامل لأنها تقلل من خطر الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية في فترة الحمل.

علاقة هرمون البروجستيرون بِالإفرازات الصفراء

ينظم البروجسترون كمية هذا المخاط الذي يجب أن يفرزه الجسم، كما يتحكم في قوة جميع الإفرازات، بغض النظر عن لونها.

من الطبيعي أن تكون الإفرازات الصفراء خفيفة، وقليلة اللزوجة، ولا يجب أن تكون كثيفة، لأن إفراز مواد سميكة يعني عدم التوازن، وخلل الهرمونات.

كيفية التفرقة بين الإفرازات الصفراء في الحمل، وإفرازات الدورة الشهرية

قد تكون الأعراض متشابهة في البداية، وهناك صعوبات في التمييز بينهم، خاصة بالنسبة للسيدة المتزوجة التي قد تكون في بداية حملها، لأنها لا تعرف ما إذا كان الألم الناتج أو الأعراض ناتجة عن اقتراب الدورة الشهرية، أم حدوث حمل، ولكن هناك بعض الأعراض المرافقة الإفرازات مثل:

  • الشعور بألم الثدي شائع ولا يتوقف خلال أسبوعين لأن هذه من أقوى علامات الحمل المبكر، ولكن إذا توقف الألم ولم يكن مستمراً فهذا يدل على أن الأعراض الخاصة باقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • التعرض للقيء بشكل متكرر في الصباح، مصحوبًا بانتفاخ في البطن، وألم شديد وتقلصات متكررة وشديدة في المبيضين وأسفل الظهر، بخلاف الدورة الشهرية حدة تقلصات الرحم أقل ونادرة.
  • الشعور بالإرهاب والتعب، وشعور تكسير في العظام وتحديداً في الأقدام، والمفاصل.
  • الشعور المستمر بالدوار الشديدة، والخمول وكثرة النوم، بخلاف الدورة الشهرية التي تظهر فيها أعراض أقل حدة.
  • تقلصات قوية في أسفل البطن، على عكس الدورة الشهرية التي يكون المغص فيها وقت نزول الدم.

متى يتوُجب عليكِ زيارة الطبيب؟

إذا تعرضتِ إلى الشعور بالحكة المستمرة في منطقة المهبل وحروق شديدة أثناء التبول، فعليها مراجعة الطبيب بسرعة؛ لأن هذا ناتج عدوى مهبلية، وعندما تشعر برائحة في منطقة المهبل، يجب عليها أيضًا استشارة الطبيب على وجه السرعة.

كيف يتم العناية بمنطقة المهبل

علي كل سيدة الاعتناء الجيد بمنطقة المهبل ولمعرفة كيفية العناية به عليكي اتباع التعليمات التالية:

  • يجب على السيدات الحوامل اختيار نوع السدادات القطنية بشكل خاص أثناء الحمل.
  • استخدم المستحضر المناسب لتنظيف المهبل  تحت إشراف الطبيب لتقليل إنتاج كمية كبيرة من المخاط الأصفر.
  • عند الاغتسال يجب على المرأة تجفيف منطقة البكيني بشكل جيد، لمنع التعرض للالتهابات المهبلية بالفطريات والبكتيريا.
  • يجب على كل سيدة الاهتمام بتناول نظام غذائي متوازن ليتمكن من تقليل هذه الإفرازات وضبط الهرمونات.
  • تناول المزيد من منتجات الألبان التي تحتوي على أحماض البروبيوتيك، وأهمها الزبادي، حيث أنها تعمل على تدعيم المناعة وحماية الجسم من العدوى.

كما يجدر الإشارة إلى إن ليس بالضرورة  وجود إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل، لأن جسم الإنسان يفرز مادة معينة في حالة الإصابة بالعدوى، لهذا يجب معرفة الأمراض التي تنتج بسببها إفرازات صفراء.

أسباب الإفرازات الصفراء قبل الدورة

عندما يكون هناك التهاب في عنق الرحم يحدث هذا الالتهاب بسبب تراكم البكتيريا على جدار عنق الرحم، حيث أن إصابة عنق الرحم الناتجة عن استخدام وسائل منع الحمل من قبل امرأة مصابة (مثل جهاز داخل الرحم” لوب”).

عندما تكون السيدة مصابة بالكلاميديا، وهي مرضًاً ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، فقد يُفرز المخاط الأصفر، ويبدو أن هذه الإفرازات تهاجمها لأنها ترافق العديد من الأمراض الأخرى.

…في النهاية تعد ظهور إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل أو لا هذا يتوقف على العديد من العوامل التي تم توضيحها في هذا المقال، ولكن عليكِ دائماً متابعة الافرازات بشكل دوري ومراجعة الطبيب المختص على فترات من باب الاطمئنان.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.