ان لله وان اليه راجعون دعاء

ان لله وان اليه راجعون دعاء يجعلنا نؤمن باليوم الأخر ويدفعنا إلى فعل الخير قبل أن تصعد الروح للسماء، لهذا من الواجب أن تدعو لأي شخص متوفي سواء تعرفه أو لا حتى تجد من يتذكرك بعد وفاتك.

إن الموت حق وجميعًا سنتعرض له لذلك يجب على الأهل اتباع بعض النصائح لعدم الشرك بالله، وسنتعرف إلى تفاصيل كثيرة من خلال موقع جربها.

ان لله وان اليه راجعون دعاء

أوجدنا الله عز وجل في تلك الدنيا لحكمة كبيرة وهي تعمير الأرض، وأرسل إليها في كتابة الكريم وسنة النبي محمد بعض الأمور والنواهي التي يجب أن نلتزم بها، مما يوجب علينا الحمد والشكر في السراء والضراء، وبالنسبة للموت فهو حق وجميع البشر سوف ينهون حياتهم في الموعد الذي حدده الله.

لهذا يجب على كل الإنسان أن يعمل على إرضاء الله ورسوله قبل أن ينقطع عمله في الدنيا، ولكن على أهل المتوفى أن يدعون له فهو في لحظات ينتظر فيها أن يؤنس بالدعاء، ويعتبر ان لله وان اليه راجعون دعاء يجعل الميت يطمئن وينتظر اللحظة الذي يلقى أحبائه بها يوم القيامة، لهذا احرص على إكمال الدعاء بالآتي:

  • إن لله وإن إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه وأعف عنه، اللهم تجاوز عن سيئاته وزد في حسناته، إنا لله وإن إليه راجعون اللهم جازه بالإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوًا وغفرانا.
  • يا رب أسألك أن تغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنا إليك راجعون فأجعل لنا مكانة بالجنة وقنا من عذاب النار وعذاب يوم القيامة.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خير من أهله، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله واجمعنا به في مستقر رحمتك.

اقرأ أيضًا: دعاء زيارة القبور يوم الجمعة

دعاء للمتوفي يؤنسه في قبره

الدعاء من الأمور الهامة التي يجب أن تقوم بها للميت حتى إن كنت لا تعرفه، وهذا حتى يكون لك نصيب منه وتجد من يدعو لك بعد وفاتك، فإنه من ضمن الأفعال التي تصل للميت كهدية وتكون ونيس له في القبر.

إنه ركن هام من صلاة الجنازة لهذا تكرار ان لله وان اليه راجعون دعاء يجعلك ترغب في لقاء الله وترك متع الدنيا لأهلها، حيث تتمثل تلك الأدعية في الآتي:

  • اللهم أسألك أن ترحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شيء قدير.
  • اللهم ارحم روحًا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحمه واغفر له وانظر له بعين لطفك وكرمك يا رب العالمين.
  • إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراق فقيدنا لمحزنون، اللهم اغفر له وارحمه وأرضى عنه يا أرحم الراحمين، اللهم إنا لا نقول إلا ما يرضيك إنا لله وإن إليه راجعون، اللهم اجعله في جنات الفردوس، وأحسن خاتمتنا ونطقنا الشهادة ولا تتوفنا إلا وأنت راضي عنا.
  • اللهم اغفر له وارحمه واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، إنا لله وإن إليه راجعون اللهم ثبته عند السؤال وآنسه في غربته ووحشته.
  • اللهم إن كان عبدك محسنًا فزد في حسناته وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أسألك أن تفتح أبواب السماء والرحمة والجنة لروح صعدت إليك ولم تعد بيننا.
  • إنا لله وإن إليه راجعون اللهم إن عبدك خرج من روح الدنيا وسعتها إليك، وترك أحبائه وذهب إلى ظلمة القبر وكان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأنت أعلم به.
  • يا رب أسألك أن تيمن كتابه وتيسر حسابه وتلين ترابه وتلهمه حسن الجواب وطيب الثراء وتكرم مثواه وتجعل الجنة مستقره ومأواه، يا رب أسألك أن تجعله بجوار نبيك ومصطفاك إنا لله وإن إليه راجعون.
  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد أمنًا، اللهم أجعله بجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، إنا لله وإن إليه راجعون اللهم اجعل عن يمينه نورًا وشماله نورًا حتى تبعثه أمنًا مطمئنًا من نور من نورك.

اقرأ أيضًا: دعاء لأبي المتوفي في يوم عرفة

حديث الرسول عن ان لله وان اليه راجعون

جاء في حديث شريف عن أم سلمة أم المؤمنين أن الرسول محمد قال
“ما مِن مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ ما أمَرَهُ اللَّهُ: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة: 156]، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وأَخْلِفْ لي خَيْرًا مِنْها، إلَّا أخْلَفَ اللَّهُ له خَيْرًا مِنْها.

قالَتْ: فَلَمَّا ماتَ أبو سَلَمَةَ، قُلتُ: أيُّ المُسْلِمِينَ خَيْرٌ مِن أبِي سَلَمَةَ؟ أوَّلُ بَيْتٍ هاجَرَ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ إنِّي قُلتُها، فأخْلَفَ اللَّهُ لي رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَتْ: أرْسَلَ إلَيَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ حاطِبَ بنَ أبِي بَلْتَعَةَ يَخْطُبُنِي له، فَقُلتُ: إنَّ لي بنْتًا، وأنا غَيُورٌ، فقالَ: أمَّا ابْنَتُها فَنَدْعُو اللَّهَ أنْ يُغْنِيَها عَنْها، وأَدْعُو اللَّهَ أنْ يَذْهَبَ بالغَيْرَةِ” [حديث صحيح].
علمنا الرسول من ذلك الحديث أن تسلم أمرنا لله في المصائب، ونلجأ له ونطلب الصبر فإن الله عز وجل أكد في كتابة الكريم أن كل شيء في يد الله وكلنا راجعون إليه، والمقصود باللهم أجرني هي الحصول على الأجر والثواب للصبر على البلاء.

أما أخلف لي خيرًا منها المقصود به أن يكون هناك خلف للمصيبة الفائتة تجعل القادم أخف، والقصة التي ذكرت بعدها في الحديث لموت أبو سلمة تؤكد صحة الحديث الذي به أمر بالصبر على البلاء والدعاء إلى الله بالعوض، مع وجوب اتباع أوامر النبي لما لها من حكمة ستظهر بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: كيف يصل الدعاء للميت في قبره

نصائح لأهل المتوفى عند الدعاء

الإخلاص في الدعاء أمر واجب حتى يتم قبوله فيمكن للعبد أن يتمنى شيء من قلبه ويقبل لصدقة، لهذا يجب على أهل المتوفى أن يلتزمون ببعض النصائح عند قول ان لله وان اليه راجعون دعاء، حتى يكون له أثر جيد على المتوفى، وإن الصدقة والاستغفار والدعاء من الأمور التي تنفع الشخص بعد وفاته، لهذا كن مخلص بها واتبع الآتي:

  • احتسب الميت عند الله وأصبر على ما أصابك.
  • لا تسخط أو تجزع من أمر الله وقدره، فإن الصبر له أجر عظيم يشرح الصدور ويزيد الثواب وينقي النفس.
  • ثق بالله فإن رحمته عز وجل وسعت كل شيء في الكون، حيث إن الابتلاء الحقيقي يكون بالصدمة الأولى عند سماع خبر الوفاة فلا تترك نفسك لوساوس الشيطان.
  • الابتلاء منحة وليس محنة فيجب أن تصبر وتقوي، لأن ذلك يكفر عنك الكثير من الذنوب والسيئات.
  • الله يبتلي العبد المؤمن فيجب أن تحسن الظن بالله وتتحمل مصاعب الدنيا ومشقاتها.
  • القدر يكون خير وشر والإيمان وشكر الله في جميع الأقدار من أهم الأشياء التي تشير إلى أنك شخص مسلم موحد بالله.
  • الإيمان بأن هناك حياة أفضل بعد الموت إن كنت عبد صالح، لهذا لا تطمع في الدنيا وأمن بالله واليوم الآخر والبعث يوم القيامة، حتى تمتلك السعادة الأبدية والخالدة.

ذكر ان لله وان اليه راجعون في الدعاء عندما تسأل الله أن يغفر ويرحم المتوفي، يجعله يشعر بالسعادة وتؤنسه في قبره، ولكن ليحدث ذلك يجب أن تتبع بعض النصائح.

قد يعجبك أيضًا