عائلة الراجحي وش يرجعون

عائلة الراجحي وش يرجعون؟ وما هي المعلومات الخاصة بعائلته؟ حيث إن الراجحي من أهم وأكبر عائلات المملكة التي لها تاريخ عريق وقديم، مما ساعدها في التطوير من أعمالها، لهذا يرغب الكثير في معرفة أصل العائلة وتاريخها ونسبها وفروعها وغيرها من المعلومات التي تساعدك في التعرف عليها بشكل أكثر تفصيل من خلال موقع جربها.

عائلة الراجحي وش يرجعون

تشتهر عائلة الراجحي في المملكة العربية السعودية بشكل كبير، لذلك يرغب الكثير في معرفة أصلها وتاريخها العريق، مما يجعلهم يتساءلون عن عائلة الراجحي وش يرجعون، وبعد البحث المكثف والعودة إلى كتب الأنساب تبين أن عائلة الراجحي تعود إلى قبيلة عنيزة والتي تتواجد بكثافة في محافظة القصيم بالسعودية.

يوجد جزء منهم أيضًا جزء من عائلة الراجحي توجد محافظة البكيرية بمنطقة نجد، حيث تميز أجداد تلك المنطقة بمهارتهم في مجال الشعر والأدب، ولكن هناك الكثير من عائلة الراجحي يؤكدون أنهم يرجعون إلى قبيلة بني زيد التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: نسب قبيلة عتيبة الحقيقي

معلومات عن عائلة الراجحي

هناك بعض المعلومات الهامة التي تساعدك في جمع معلومات عن عائلة الراجحي، والتي تعتبر من أهم العائلات في المملكة لذلك يمكن التعرف إليها بشكل أكثر تفصيل عن طريق الآتي:

1- أصل عائلة الراجحي

تعود أصل عائلة الراجحي إلى القرن الثاني الميلادي، والتي ظهرت في ذلك الوقت في شبه الجزيرة العربية، وفي تلك الفترة كان زعيم القبيلة هو ناصر الراجحي الذي كان يعمل في التجارة.

اشتهرت عائلة الراجحي في ذلك الوقت بتعدد أعمالها حيث قامت بحفر بئر، وأيضًا بناء منزل كبير يضم جميع أفراد عائلة الراجحي بالكامل في القرية التي قام بنائها الأجداد.

2- تاريخ عائلة الراجحي

تضم عائلة الراجحي تاريخ كبير وعريق من الأعمال والإنجازات، وهذا ما تم الإفصاح عنه من قبل أحد الأفراد المتواجدين في قرية القويعية المتواجدة بوسط الجزيرة العربية، حيث كانت هذه المنازل تعود إلى أنساب عائلة القحطاني التي استقر بها ناصر بن راجح بن حمد.
بنائه وتنفيذه للإنجازات الصغيرة في المدينة بالقرن الثاني عشر هجريًا جعلها أول قصة كفاح له، ومن هنا بدأ التوسع في جميع المجالات التي جعل العائلة من أقوى العائلات ماديًا، مما ساعدها في العمل بمجال البنوك.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية

3- نسب عائلة الراجحي

يعود نسب عائلة الراجحي إلى آل جبرين والحراقيص وآل فياض وعطوي وبني زيد، ومن هنا يبد، البعض بطرح سؤال عائلة الراجحي وش يرجعون وسبب تسميتهم بالراجحي الذي كان يعود إلى ناصر بن راجح بن حمد.

الذي قام بالانتقال إلى قرية القويعية إلى البكيرية، وبعدها مرت القبيلة بالمحيطات مثل عنيزة والهلالية والخبراء حتى تم وصولهم إلى البكيرية التي استقروا بها في النهاية.

4- أسر قبيلة الراجحي

في قرية القويعية كانت تعيش قبيلة زيد القضاعية القحطانية، والتي امتدت إلى الشقراء والدوادمي فكان أغلب السكان من قبيلة بني زيد والحراقيص، حيث إن آل جبرين المتواجدين في هذه المدينة يتفرعون إلى ثلاث أسر لها شهرة كبيرة وهم:

  • الأسرة الأولى: يطلق عليهم آل فنتوخ الذي من ضمنهم ناصر بن حمد بن جبرين بم سليمان بن جبرين، وأيضًا ناصر الملقب باسم فنتوخ.
  • الأسرة الثانية: تأخذ هذه الأسرة اسم الهويمل والذي يوجد من بينهم أبناء عبد الله بن حمد بن سليمان بن جبرين.
  • الأسرة الثالثة: مؤسسها هو ناصر بن راجح بن حمد بن سليمان بن جبرين

5- أسماء فروع عائلة الراجحي

كما ذكرنا أن مؤسس عائلة الراجحي هو ناصر بن راجح، فبالتأكيد فروع العائلة تتكون من أبنائه الثمانية، لهذا السبب تندرج العوائل إلى العائلة من خلال أسماء فروعها التي تكون كالآتي: حمد وسليمان وعمر وعبد الله وصالح وعلى ومحمد ومطلق.

اقرأ أيضًا: الدبوس وش يرجع من أي قبيلة

6- شخصيات من عائلة الراجحي

هناك بعض الشخصيات من عائلة الراجحي التي حافظت على شهرتها وأعمالها حتى الآن، فإن انتمائها لتلك العائلة العريقة يجعلها تهتم بتقديم الخدمات للمحتاجين حتى يبارك الله في رزقهم، ويعتبر من أشهر أفراد العائلة هم كالآتي:

  • الشيخ الراجحي يعتبر أقدمهم وقد كان محقق شرعي.
  • الشيخ ناصر الراجحي الذي كان رئيس ديوان ولي العهد.
  • صالح الحمد الراجحي الذي كان من أعيان عنيزة، وكان يعينه على ذلك والده وإخوانه صالح سليمان ومحمد العبد العزيز.
  • سليمان الراجحي أعظم رجل أعمال بالمملكة، والذي شارك في بعض الأعمال الدينية.
  • محمد يحيي وفهد بن محمد، وأيضًا محمد عبد العزيز.

وجود معلومات كثيرة عن عائلة الراجحي من حيث النسب والأصل والتاريخ والأسماء وغيرها، أكير دليل على مدى عراقة وقدم تلك القبيلة وأنها استحقت السؤال عن عائلة الراجحي وش يرجعون.

قد يعجبك أيضًا