نزول الإفرازات الصفراء من المهبل على ماذا تدل

نزول الإفرازات الصفراء من المهبل على ماذا تدل؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟ إن الإفرازات المهبلية بشكل عام ليس بها أي شيء يدعو للقلق، وذلك لأنها في أغلب الحالات تكون طبيعية، ولكن على الصعيد الآخر قد يكون نزولها يشير إلى وجود مشكلة، لذا سوف نتعرف من خلال موقع جربها على الإجابة عن سؤال نزول الإفرازات الصفراء من المهبل على ماذا تدل؟

نزول الإفرازات الصفراء من المهبل على ماذا تدل؟

إن الإفرازات المهبلية تعتبر من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة، والتي تتفاوت باختلاف مراحل عمرها، فهي تعتبر من الإجراءات الطبيعية التي يقوم بها المهبل بنفسه، بل ولها فوائد أيضًا، حيث إن نزولها يساعد على تنظيف المهبل.

لكن من الأمور البديهية أن تكون الإفرازات المهبلية غير طبيعية في بعض الحالات، ويتم تحديد هذا الأمر بناءً على لون هذه الإفرازات والأعراض التي تلحق بها، وسوف نجيب الآن عن سؤال هام يتم طرحه كثيرًا وهو نزول الإفرازات الصفراء من المهبل على ماذا تدل؟

نجد أن نزول الإفرازات المهبلية الصفراء قد تكون دليل على أسباب مقلقة وفي البعض الآخر قد تشير إلى أمور طبيعية مثل الدورة الشهرية، أو قد تدل على الإصابة ببعض الأمراض، وسوف نتعرف على السبب وراء نزول هذه الإفرازات بشكل مفصل من خلال السطور التالية:

أولًا: الأسباب الطبيعية

في إطار توضيح إجابة سؤال نزول الإفرازات الصفراء من المهبل على ماذا تدل؟ وجب ذكر الأسباب الطبيعية التي تؤدي إلى نزول الإفرازات الصفراء من المهبل، ومن بينها:

  • تناول بعض أنواع الأطعمة التي من شأنها أن تتسبب في نزول هذه الإفرازات بهذا اللون.
  • تناول بعض المكملات الغذائية أو الفيتامينات.

في الغالب ما يمكن تمييز أن الإفرازات الصفراء طبيعية من خلال عدم مرافقة أي رائحة كريهة لها، وعدم ظهور حكة أو حرقان بالمهبل.

اقرأ أيضًا: نزول إفرازات صفراء بعد التحاميل المهبلية

ثانيًا: الأسباب غير الطبيعية

استكمالًا لإجابة سؤال نزول الإفرازات الصفراء من المهبل على ماذا تدل؟ نجد أن هناك الكثير من الأسباب التي تنتج عنها نزول هذه الإفرازات وتصنف ضمن الأمور التي تستدعي القلق لكونها غير طبيعية، والتي سنقوم بالتعرف عليها بشكل مفصل من خلال الفقرة التالية:

1- التهاب المهبل

من أبرز أسباب نزول إفرازات صفراء اللون هو إصابة منطقة المهبل بعدوى نتيجة البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات، وهذه الالتهابات تكون في الغالب ناتجة عن استخدام أنواع الصابون والمنظف لمنطقة المهبل التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، مما ينتج عنه حدوث التهابات في منطقة المهبل.

كما نجد أن هذه الإفرازات يرافقها حكة ورائحة غير محببة، وقد يتضاعف هذا العرض ويؤدي إلى الإصابة بجفاف في منطقة المهبل، لذا من الضروري عند الشعور بهذه الأعراض الذهاب إلى الطبيب لاستشارته ولوصف العلاج المناسب.

2- التهابات عنق الرحم

يعتبر عنق الرحم هو المكان الذي يصل بين منطقة المهبل والرحم، وفي الغالب ما يحدث بهذه المنطقة التهابات، بسبب العدوى البكتيرية التي تحدث نتيجة الإصابة بالأمراض التناسلية أو العدوى الجنسية أو بسبب استخدام وسائل تحديد النسل.

حيث ينتج عن الإصابة بهذا الالتهاب نزول إفرازات باللون الأصفر المائل للون الرمادي، وغالبًا ما يترافق مع هذه الإفرازات رائحة كريهة تتشابه مع رائحة السمك.

3- مرض المشعرات

إن هذا المرض من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور إفرازات صفراء اللون، والتي تحدث نتيجة تعرض المرأة للجراثيم التي تنتقل في الغالب بسبب الاتصال الجنسي، أو قيام المرأة بمشاركة الأدوات العناية الشخصية الخاصة بها مع شخص آخر مصاب بهذا المرض، الأمر الذي ينتج عنه نزول إفرازات صفراء اللون وتكون لزجة إلى حد كبير.

4- الأمراض المنقولة جنسيًا

كما سبق وذكرنا في الحالات السابقة أن نزول الإفرازات غالبًا ما تكون بسبب عدوى، وهذه العدوى تأتي بأمراض مختلفة، وهي أيضًا تؤدي إلى نزول إفرازات مهبلية، ويترافق معها الشعور بالحرقة خلال عملية التبول أو الجماع، ومن بين هذه الأمراض ما يلي: (السيلان -–الكلاميديا).

تشخيص الإفرازات المهبلية الصفراء

في إطار عرض نزول الإفرازات الصفراء من المهبل على ماذا تدل؟ وجب التعرف على الطريقة التي يمكن للمرأة اكتشاف من خلالها أنها تعاني من مشكلة من المشاكل السابق ذكرها، حيث تكمن هذه الطريقة في ملاحظة المرأة لنزول إفرازات صفراء اللون لها رائحة كريهة.

بالإضافة إلى الشعور بالحكة والحرقان لمدة تزيد عن ثلاثة أيام، فسوف يقوم بتحديد السبب الذي أدى إلى ظهور هذه الأعراض، ووصف العلاج المناسب لها، حيث لا يجب إهمال هذا الأمر، لأنه من الممكن أن يتضاعف ويؤدي إلى مخاطر لا يُحمد عقباها.

اقرأ أيضًا: هل نزول إفرازات صفراء من علامات الحمل

علاج الإفرازات المهبلية الصفراء

هناك العديد من الطرق التي يصفها الطبيب بناءً على السبب الذي أدى إلى نزول هذه الإفرازات، وهذه الطرق منها ما يعتمد على تناول الأدوية وطرق أخرى تكمن في العلاج الطبيعي لهذه المشكلة، تتمثل فيما يلي:

أولًا: العلاج الدوائي

يقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية أو الكريمات أو التحاميل المهبلية، ولكن هذا الأمر يتوقف على سبب المشكلة، وهل هذه الإفرازات تنتج عن عدوى فطرية أم بكتيرية، وسوف نتعرف على بعض الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب من خلال الآتي:

  • أدوية المضادات الحيوية إذا كان السبب وراء هذه الإفرازات التهابات بكتيرية.
  • مضادات للفطريات، ومن الممكن أن تكون هذه الأدوية عبارة عن أقراص أو تحاميل مهبلية أو دهان موضعي، وهذا في حال كان السبب في هذه العدوى الفطريات.
  • أما إذا كان سبب نزول الإفرازات المهبلية الصفراء هو داء المشعرات، فمن الممكن أن يصف الطبيب دواء (الميترونيدازول أو التينيدازول).

ثانيًا: العلاج المنزلي بالأعشاب

من الممكن تطبيق العلاج بالأعشاب المنزلية أيضًا إلى جانب استخدام الأدوية، حيث تعرف العلاجات الطبيعية بالقدرة على علاج الكثير من المشاكل الصحية، وسوف نتعرف على بعض الوصفات التي من شأنها علاج هذه المشكلة بشكل أسرع، إليكم فيما يلي:

1-  وصفة لاباشو

إن هذه العشبة تساعد على تسريع مفعول العلاج الذي تم وصفه من قبل الطبيب، والذي يتم إجراؤه بواسطة أدوية المضادات الحيوية، والتي تتمثل في: (ميترونيدازول)، وذلك لأن هذه العشبة تتمتع بخواص مضادة للفطريات، كما تعمل على الحد من الأعراض المزعجة التي تنتج عن المشاكل الصحية التي تؤدي إلى نزول هذه الإفرازات، إليكم الطريقة من خلال الآتي:

المكونات
  • كمية مناسبة من أوراق لاباشو.
  • نصف لتر من الماء.
طريقة تحضير الوصفة
  1. وضع الماء في إناء على النار.
  2. نقشر هذه العشبة، ونقوم بوضعها على الماء.
  3. نتركه يغلي لمدة 15 دقيقة.
  4. نتركه يبرد قليلًا، ونقوم بتصفية هذا المزيج.
  5. تناول كمية تتراوح من 3 إلى 4 أكواب كل يوم للحصول على مفعول سريع.

2- شاي إشنسا

يعتبر من الأعشاب التي لها فعالية كبيرة للمساعدة على التخلص من الفطريات ومحاربة البكتيريا الزائدة في منطقة المهبل، وهو يعتبر من النباتات التي تساهم في تقوية مناعة المرأة، وسوف نتعرف على طريقة تحضير هذه الوصفة من خلال الفقرة التالية:

المكونات
  • ملعقة واحدة كبيرة من جذور نبات إشنسا.
  • كوب واحد من الماء المغلي.
طريقة التطبيق
  1. نحضر إناء مناسب الحجم، ونقوم بوضع كوب من الماء المغلي به.
  2. نقوم بوضع ملعقة من جذور نبات الإشنسا به.
  3. نتركه داخل الماء لمدة 10 دقائق تقريبًا.
  4. تصفية الخليط، ونتركه حتى يبرد قليلًا.
  5. تناول هذا المشروب بمعدل يتراوح من 3 – 4 مرات يوميًا.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل

ثالثًا: نصائح للحد من نزول الإفرازات الصفراء

سوف نتعرف على مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب على المرأة اتباعها للحد من تعرضها لأي مشاكل قد ينتج عنها الإصابة بالإفرازات المهبلية الصفراء المزعجة، إليكم هذه النصائح من خلال الفقرة التالية:

  • الحرص على ارتداء الملابس الداخلية المصنعة من القطن، منعًا للتعرض إلى الالتهابات التي تنتج عن الملابس المصنعة من خامات بوليستر وغير ذلك.
  • استعمال غسول مهبلي خالي من المواد الكيميائية الضارة وغير المضمونة.
  • عدم القيام بمشاركة الأدوات الشخصية مع أي شخص آخر، مثل: ملابس السباحة أو المناشف.
  • عدم استعمال الدهانات الموضعية التي تقضي على الفطريات أو البكتيريا دون أخذ استشارة الطبيب.

إن الإفرازات المهبلية الصفراء في أغلب الأحوال تكون طبيعية، ولكن في حالات أخرى قد تكون ناتجة عن بعض المشاكل الصحية التي تستوجب الذهاب إلى الطبيب لمعالجتها بالطريقة المناسبة.

قد يعجبك أيضًا