جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل

جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل؟ وما هي أعراض الحمل الأولية التي من شأنها أن تنبئ المرأة بنجاح التلقيح؟ حيث إن المرأة من شأنها أن تتشتت كونها لا تُدرك إحداث الحمل في ذلك اللقاء أم لا، لذا ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف على إجابات تلك الأسئلة وكافة ما يدور حولها عبر السطور التالية.

جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل؟

من المعروف أن الحمل يحدث جراء تلقيح البويضة في أيام التبويض، وهي التي تبدأ من اليوم العاشر من أول يوم للدورة الشهرية، وتستمر نحو أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر، إلا أن هناك العديد من السيدات يفكرن في أمر الجماع عقب انتهاء الدورة الشهرية، وما قد ينتج عنه من حمل غير مرغوب فيه.

فقد ورد في قول إحدى السيدات إنها تخشى الحمل ولا تستعمل أي من الوسائل، فطرحت السؤال مستنكرة “جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل؟” إلا أن الإجابة قد جاءت صادمة.

فعلى الرغم من ابتعاد تلك الفترة عن التبويض، إلا أنه من الممكن أن يحدث خلالها الحمل كما لو أنها أيام الإباضة، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، إلا أنه كان من الضروري أن نضع أيدينا على تلك النقطة كي تحذر المرأة إن لم يكن لها رغبة في الحمل.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الأولى

أسباب حدوث الحمل عقب انتهاء الدورة الشهرية

في إطار التعرف على جواب سؤال جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل؟ ينبغي أن نعرف أن هناك أسبابًا علمية وراء حدوث الحمل في تلك الفترة، والتي أتت على النحو التالي:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية

من الطبيعي أن تأتي الدورة الشهرية للمرأة كل حوالي 28 يوم، إلا أنه في الكثير من الأحيان قد لا تنتظم دورتها، مما ينتج عنه اختلاف موعد التبويض وبالتالي يصبح هناك خللًا في مواعيد نزول البويضة في الرحم، وقد يصادف الأمر انتهاء نزول دم الطمث، أما عن أسباب عدم انتظامها، فقد أتت على النحو التالي:

  • تناول العديد من الأدوية خاصةً المسكنات التي من شأنها أن تعمل على إحداث الاضطراب في الدورة الشهرية، وهو الأمر الذي يعود على المرأة بالكثير من الأضرار.
  • الإصابة بتكيسات المبيض التي تأتي جراء اختلاف الهرمونات، ويكون لها العديد من الأعراض بخلاف الخلل في موعد الدورة الشهرية.
  • استعمال وسائل منع الحمل الهرمونية مثل اللولب أو العقاقير، والتي تعمل على تغيير مستوى الهرمونات فيما يتناسب مع كبح حدوث الحمل.
  • الشعور بالتوتر والضغط العصبي من الممكن أن يكون سببًا في اضطراب موعد الدورة الشهرية.
  • مشكلات التبويض التي تعاني منها شريحة كبيرة من النساء مع عدم تلقي العلاجات المناسبة.
  • فقر الدم، والذي من شأنه أن يجعل الدورة الشهرية عبارة عن نزيف دموي يؤدي إلى الهذيان وخسارة الوزن.
  • مشكلات ضغط الدم، والتي تؤثر على كافة أجهزة الجسم بما فيها الرحم ومراحل الإباضة، وبالتالي يتأثر موعد الدورة الشهرية.

الجدير بالذكر أنه ينبغي عندما تعاني المرأة من أي من تلك المشكلات، ألا تُهمل الأمر، بل تسعى للبحث عن الحل الأنسب، حتى لا تتعرض إلى تلك المشكلة وتكون النتيجة تأخر الحمل، أو حدوثه عن غير رغبة.

2- انخفاض معدل التبويض

من الممكن أن يكون معدل التبويض لدى المرأة أقل من غيرها، بحيث تخرج البويضة المكتملة إلى الرحم كل 22 يوم، وفي تلك الحالة من تكون أكثر عرضة للحمل من غيرها عقب الدورة الشهرية ولو بيوم واحد.

الجدير بالذكر أن الحيوان المنوي من شأنه أن يعيش في مناخ الرحم حوالي 72 ساعة، مما يساعد على الحمل إن استقر إلى أن تخرج البويضة ويعمل على تلقيحها، وهنا يكون الحمل طبيعي بشكل كامل ويكمل في طريقه لتكوين الجنين.

لذا فإنه من الضروري أن تقوم المرأة باتباع أي من وسائل منع الحمل إن كانت لا ترغب فيه، ولا تعتمد على احتساب موعد التبويض.

اقرأ أيضًا: أضرار العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهور الأولى

3- ازدياد أيام الدورة الشهرية

ينبغي أن نعرف في سياق الجواب على سؤال جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل؟ أنه من الممكن أن يكون سبب ذلك أن أيام الدورة الشهرية من شأنها أن تستمر أكثر من 7 أيام كما هو في المعتاد على أكثر نحو.

حيث إن الدورة الطبيعية ينبغي أن تكون من 3 أيام إلى 7 أيام، إلا أنه في حالة تجاوزها تلك الأيام، فإن الأمر يشير إلى أنه هناك إما نزيفًا أو استحاضة متبقية جراء دم الطمث، وهنا قد تظن المرأة أنها انتهت من الدورة وحدث الحمل من الجماع الذي عقبها بيوم واحد.

لكن في حقيقة الأمر أن الدورة الشهرية قد انتهت منذ حوالي 3 أو 4 أيام وبدأت أيام التبويض، وأن تلك الأيام الفاصلة بينهما هم استحاضة أو نزيف دموي نتيجة الإصابة بفقر الدم، أو أي من المشكلات الأخرى التي قد تعاني منها المرأة في تلك الفترة.

عوامل زيادة فرص الحمل عقب الدورة مباشرةً

هناك العديد من العوامل التي تساعد على نجاح حدوث الحمل في حالة طرح سؤال جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل؟ حيث تمثلت فيما يلي:

  • إن كانت المرأة قد تجاوزت سن الأربعين، حيث إنها في تلك الحالة يكون تبويضها على وتيرة أسرع ممن تصغرها سنًا، ويظل الأمر هكذا إلى أن تصل إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية بشكل نهائي.
  • التوقف عن استعمال وسائل منع الحمل بشكل مفاجئ، حيث يكون هناك خللًا كبيرًا في التبويض وأيام الدورة الشهرية إلى أن يعتاد الجسم على ذلك من خلال موازنة مستوى الهرمونات، ويتم ذلك خلال عدة أشهر.
  • الإصابة بالأرق، والتي من شأنها أن تتسبب في اضطرابات الهرمونات الجنسية، مما يكون له الفضل في تلقيح البويضة حتى وإن تم الجماع في أول يوم بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، إلا أنه في تلك الحالة يجب على المرأة أن تعالج الإصابة حتى لا تؤدي إلى مشكلات كبيرة أهمها تلف خلايا الجهاز العصبي.

الجماع في أواخر أيام الدورة الشهرية

على الرغم من أن الأمر محرمًا كما جاء في قول الله عز وجل:
وَيَسْـَٔلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَآءَ فِى الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتّٰى يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوّٰبِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَسورة البقرة الآية رقم 222.
إلا أنه هناك الكثير من الأزواج يقبلون على ممارسة العلاقة الحميمة في تلك الفترة من أجل ضمان عدم حدوث الحمل، إن كانت المرأة لا ترغب في اتباع أي من وسائل منع الحمل.

لكن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يحدث ذلك على الرغم من أن الاحتمال ضعيف، ويرجع ذلك إلى ذات الأسباب التي تعرفنا عليها جراء الجواب على سؤال جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل؟ كما أن ممارسة العلاقة الحميمة في تلك الفترة من شأنها أن تكون سببًا في إصابة كلا الزوجين بالأمراض الوخيمة.

لذا حري بهما الامتثال إلى أوامر الله عز وجل والابتعاد عن تلك الممارسات المحرمة.

اقرأ أيضًا: نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة هل هو حمل

نصائح للمرأة عقب انتهاء الدورة الشهرية

هناك بعض الإرشادات التي ينبغي على المرأة معرفتها من أجل اتباعها بعد انتهاء الدورة الشهرية، سواء أكانت راغبة في حدوث الحمل أم لا، والتي تتمثل فيما يلي:

  • بعد الاغتسال على المرأة أن تعطي نفسها فترة راحة حتى تعود إلى الحياة الحميمة مرة أخرى.
  • كذلك عليها استعمال الغسول بشكل جيد للانتهاء من أي من المواد العالقة المتبقية من الطمث قبل ممارسة العلاقة.
  • تناول العناصر التي تحتوي على الحديد والاهتمام بالتغذية الجيدة.
  • أخذ القسط الكافي من الراحة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والعمل على شرب الكثير من السوائل لتعويض الجسم وترطيب البشرة بشكل طبيعي.

يجب على المرأة أن تتابع أيام الدورة الشهرية من أجل التعرف على أيام التبويض التي يحدث فيها الحمل، حتى تتجنب حدوثه إن لم ترغب في ذلك مع المحافظة على ممارسة الجماع على وتيرته الطبيعية.

قد يعجبك أيضًا