هل فيتامين e يطول الشعر

هل فيتامين e يطول الشعر؟ وكيف يُمكن استخدامه للشعر؟ يعتبر فيتامين e أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل أساسي، ويرجع سبب ذلك إلى ما يتكون منه وهو عناصر مفيدة لكافة أجزاء الجسم، حيث يُعد الشعر أحد هذه الأجزاء، ولكن في الفترة الأخيرة نجد سؤال انتشر بين النساء وهو هل فيتامين e يطول الشعر؟ وهو ما سنجيب عليه في السطور القادمة من خلال موقع جربها.

هل فيتامين e يطول الشعر

يحتوي فيتامين e على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تجعل منه عامل فعّال في الحفاظ على صحة البشرة والشعر، وهما من أهم الأجزاء التي يهتم بها النساء، وأيضًا من أكثر الأجزاء التي يحدث بها مشاكل ويعانون منها، حيث تُفضل المرأة العناية ببشرتها وشعرها لتُظهر جمالها؟

لا يقتصر الأمر على الحفاظ عليهم، بل يقوم فيتامين e بتعزيز صحتهم والعمل على ظهورهم بأفضل شكل، وعند الحديث عن إجابة سؤال هل فيتامين e يطول الشعر يجدر بالذكر استخداماته الفعّالة بشكل كبير للحفاظ على صحة الشعر وتعزيزها، والتي تهم عدد كبير من النساء، وهي المتمثلة فيما يلي:

1- زيادة لمعان الشعر

يساعد فيتامين e على إظهار الشعر بشكل لامع، حيث نجد الكثير من النساء الذين يُعانون من ظهور الشعر بشكل هايش وجاف، ويحدث ذلك نتيجة زوال الطبقة الدهنية الموجودة على الشعر والتي تحميه من العوامل الخارجية، فيأتي فيتامين e ليغلف الشعر بطبقة تساعد على حماية الشعر بشكل أفضل، مما يحافظ على لمعانه.

اقرأ أيضًا: تطويل الشعر في اسبوع وأفضل الوصفات بالمكونات

2- منع تساقط الشعر

أثبتت الدراسات التي تم إجراءها في جامعة ماليزيا عام 2010م أنه يُمكن استخدام كبسولات فيتامين e بشكل منتظم لحدوث نمو الشعر مرة أخرى بعد تساقطه وذلك يُفيد الأشخاص الذين يُعانون من تساقط الشعر، أما الأشخاص العاديين الذين غالبًا ما يتساءلون هل فيتامين e يطول الشعر، فهو مفيد لهم حيث يحد من تساقط الشعر والذي يعتبر مشكلة شائعة ومزعجة لدى النساء، وبالتالي يُمكن القول إن فيتامين e يطول الشعر.

3- إعادة توازن الزيوت في فروة الرأس

يعمل فيتامين e على الحد من عملية إفراز الزيوت في فروة الرأس بشكل زائد عن الحاجة، مما يجعل منه عامل مساعد للحفاظ على رطوبة الشعر، وتعادل نسبة الزيوت في فروة الرأس.

4- تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس

عند التحدث عن إجابة سؤال هل فيتامين e يطول الشعر يجدر بالذكر أنه عامل مؤثر بشكل كبير في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يجعل منه عامل مساعد لنمو بصيلات الشعر بشكل أقوى وإنبات عدد كبير منها، مما يجعل أمر تطويل الشعر نتيجة استخدام فيتامين e.

كيفية استخدام فيتامين e للشعر

بالرغم من وجود إمكانية الحصول على فيتامين e من مصادره الغذائية بشكل طبيعي، إلا أن النسبة الموجودة في الطعام قد لا تكفي بعض متناوليه للحصول على نسبة فيتامين e كافية لتطويل الشعر، كما أن استخدام فيتامين e لإفادة الشعر بشكل مباشر يُفضل أن يكون عن طريق تناوله بأي شكل من أشكاله المختلفة، والتي تُعد طرق متنوعة تناسب كل من يريد استخدامه، حيث تتمثل فيما يلي:

1- مكملات فيتامين e الغذائية

يتواجد فيتامين e على هيئة مكملات غذائية تفيد كل من لا يحصل على نسبته الكافية من المواد الغذائية، ولكن من المهم معرفة أن فيتامين e الموجود في المواد الغذائية أكثر إفادة من الموجود في المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين e.

لكن في حالة استخدامه يجب استشارة الطبيب أولًا وقبل تناول أي جرعة من المكملات، حيث يُمكن أن يؤدي الإفراط في تناول هذه المكملات إلى حدوث مشاكل صحية تُشكل خطر على حياة الإنسان.

2- زيت فيتامين e

يُمكن الاستفادة من زيت فيتامين e بشكل كبير في تعزيز صحة الشعر، ولكن يجب اتباع بعض الإرشادات عند اللجوء لاستخدامه وهي عدم تعريضه للهواء واستخدامه بشكل مباشر بعد إخراجه من الكبسولة، حيث يُعد من الزيوت سريعة التأكسد عند التعرض للهواء ويُمكن لهذا أن يبطل فعّاليته.

أيضًا يجب ألا يُستخدم بشكل منفرد بل يُخلط مع زيت آخر قبل الاستخدام، وإذا كنتِ تريدين الحصول على أفضل النتائج الفعّالة من استخدام زيت فيتامين e للشعر، عليكِ أن تتبعي الخطوات الآتية:

  1. تدليك فروة الرأس بزيت فيتامين e بأطراف الأصابع بشكل خفيف.
  2. تمشيط الشعر جيدًا من الجذور بمشط عريض، حيث يساعد على انتشار الزيت في كافة أجزاء الشعر.
  3. ترك الزيت على الشعر لمدة ربع ساعة كحد أدنى.
  4. غسل الشعر جيدًا بالشامبو.

3- قناع فيتامين e للشعر

يجدر بالذكر أن قناع فيتامين e للشعر تهتم بتعزيز صحة بصيلات الشعر وليس الشعر نفسه، مما يساعد على الحصول على بصيلات شعر أقوى نتيجة تركيز فعّالية القناع عليها، لذا من الأفضل أن يتم وضعه على فروة الرأس بشكل جيد، ويُمكن إدخال زيوت أخرى على الشعر عند استخدام القناع مثل زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو.

يُعد كلا منهما من أفضل الزيوت المستخدمة في تعزيز صحة الشعر والتي تملك فعّالية كبيرة على ذلك، لذا يُمكن مزجها مع فيتامين e للحصول على نتائج جيدة، ويجدر بالذكر أن هذا المزيج يوضع على الشعر لمدة 3 ساعات كحد أدنى، ثم بعد ذلك يُغسل بالشامبو المناسب.

4- وصفة للشعر باستخدام فيتامين e

يجب أن يكون كل من يتساءل هل فيتامين e يطول الشعر على دراية بوصفة فيتامين e المستخدمة في تطويل الشعر، ولعملها تحتاجين إلى بعض المكونات لتطبيق وصفة تطويل الشعر باستخدام فيتامين e وهي:

  • ملعقة من زيت فيتامين
  • ربع كوب من حليب جوز الهند.
  • ملعقة من زيت السمسم.
  • ملعقتان كبيرتان من حبة البركة.
  • علبة زبادي.

اقرأ أيضًا: هل ماء الأرز يطول الشعر وطريقة تحضيره واستخدامه منزليا

طريقة التحضير

  1. خلط كافة المكونات السابق ذكرها مع بعضها جيدًا حتى يصبح الخليط متجانس.
  2. وضع الخليط على الشعر وتدليكه به لمدة دقيقتين.
  3. ترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة.
  4. غسل الشعر بالبلسم مع الماء الدافئ جيدًا حتى تزول الزيوت منه.

يُفضل تكرار الخطوات السابقة مرة واحدة كل أسبوع للحصول على نتائج فعّالة في تطويل الشعر.

المصادر الطبيعية لفيتامين e

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل فيتامين e يطول الشعر من المهم التعرف على الأطعمة الطبيعية التي يُمكن الحصول على فيتامين e منها، ويعتبر هذا الحل الأنسب للأشخاص الذين لا يُفضلون استخدام وصفات طبية، حيث تتمثل أهم هذه المصادر الطبيعية فيما يلي:

  • زبدة الفول السوداني.
  • الأنواع المختلفة من الخضراوات الورقية مثل السبانخ والبروكلي.
  • المكسرات مثل اللوز.
  • الأنواع المتنوعة من الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس.
  • حبوب الفطور المدعمة.

أضرار استخدام فيتامين e للشعر

هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام فيتامين e للشعر، والتي تشكل خطر على مُستخدمه، لذا إن كان لديك نسبة من فيتامين e لا بأس بها فيُفضل ألا تستخدم المنتجات الطبية للحصول على المزيد منه، حيث يُمكن أن تتسبب النسب الكبيرة منه فيما يلي:

  • ضعف العظام.
  • اضطراب وظائف الغدة الدرقية، وهو الأمر الذي من شأنه إحداث مشاكل صحية متعددة.
  • جعل المستخدم أكثر عُرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.
  • تهيج الجلد أو فروة الرأس، ويحدث ذلك عند استخدامه بشكل منفرد دون خلطه بزيوت أخرى قبل الاستخدام الموضعي على فروة الرأس.

منتجات فيتامين e لتطويل الشعر

يُمكن الاستفادة من فيتامين e لتطويل الشعر من خلال استخدام المنتجات التي تحتوي عليه في تكوينها وتعمل بشكل فعّال على تطويل الشعر، ومن أفضل هذه المنتجات المذكورة فيما يلي:

1- Nature’s Bounty, Optimal Solutions

يعتبر هذا المنتج من المنتجات الفعّالة في تعزيز صحة الشعر والبشرة والأظافر أيضًا، حيث لا يقتصر استخدامه على تطويل الشعر فقط، مما يجعل منه منتج متميز، ويتواجد في هذه العبوة على هيئة 150 كبسولة هلامية، ويتميز هذا المنتج بعدة مميزات من أهمها أنه لا يحتوي على السكريات أو المواد الحافظة أو القمح أو الجلوتين، كما أنه يتكون من عدة مكونات مفيدة للشعر والبشرة بشكل كبير مثل الجليسرين النباتي، والجيلاتين، والصويا.

محاذير استخدام منتج Nature’s Bounty, Optimal Solutions

بالرغم من فعّالية هذا المنتج في تطويل الشعر واستخدامات أخرى تُفضلها العديد من النساء، إلا أنه يجب مراعاة بعض الأمور عند استعماله، وهي المتمثلة فيما يلي:

  • لا يُفضل تناوله من قِبل المُصابين بحساسية الخميرة.
  • عدم الإفراط في تناوله حتى لا يؤدي إلى مشاكل صحية وخيمة والتي يُعد التسمم واحد منها.
  • عدم تناوله من قِبل الحامل والمرضعة.
  • الحفظ بعيدًا عن أيدي الأطفال.
  • استشارة الطبيب في حالة أن متناوله لم يبلغ من العمر 18 عام.

الجرعة المناسبة من هذا المنتج هي 3 كبسولات في اليوم الواحد للبالغين، حيث أكدت الدراسات أن نسبة كبيرة من مستخدميه أنهم لاحظوا الفرق في صحة شعرهم وبشرتهم وأظافرهم عند استعماله بشكل منتظم.

2- منتج Grandeur

يكون منتج Grandeur على هيئة زيت يُستخدم في حل مشكلات عديدة من مشاكل الشعر، مما يجعله يتميز بعدة مميزات والتي تتمثل فيما يلي:

  • ترطيب الشعر الجاف.
  • علاج الشعر التالف والمتقصف.
  • تطويل الشعر.

يُستخدم هذا المنتج من خلال تدليك الشعر بكمية مناسبة منه بعد استشارة الطبيب، ويُمكن أيضًا استخدامه في تعزيز صحة البشرة.

3- Olympian Labs

يعتبر من أبرز المنتجات المُستخدمة في تطويل الشعر، نظرًا لتميزه بعدة مميزات والتي تتميز فيما يلي:

  • يتكون هذا المنتج من الجلسرين والماء وزيت النخالة والصويا، وكلها مكونات مفيدة جدًا للبشرة والشعر.
  • يخلو من الجلوتين ومن المواد الصناعية التي تضر بالشعر والبشرة.
  • يظهر الشعر بمظهر صحي وحيوي.
  • يأتي في عبوة تحتوي على 60 كبسولة منه.

لكن يجب الحرص على عدم وضعه في متناول أيدي الأطفال، وأيضًا عدم وضعه في مكان درجة حرارته عالية، ويجب الوضع في الاعتبار أنه يلزم استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة تناول مكملات غذائية أخرى، ويجدر بالذكر أنه غالبًا ما يتم استخدامه من خلال تناول كبسولة واحدة بعد الوجبة الغذائية في اليوم، ولكن يُمكن أن تختلف الجرعات وفقًا لتوجيهات الطبيب.

4- QSPP Vitamin E Serum

يتكون هذا المنتج من عدة زيوت طبيعية فعّالة في علاج مشاكل الشعر المختلفة، مضافة إلى 10 ملي من فيتامين e، كما أنه يناسب عدة استخدامات ولا يقتصر على تطويل الشعر فقط، فتتمثل هذه الاستخدامات فيما يلي:

  • تقوية الأظافر ومنع تكسرها.
  • علاج مشكلة جفاف الشعر.
  • حل مشكلة هيشان الشعر.
  • ترطيب الشعر وجعله أكثر صحة وحيوية.

اقرأ أيضًا: هل عصير البصل يطول الشعر بسرعة

5- منتج Morfose Ossion

يُعد هذا المنتج من منتجات فيتامين e التي تساعد على تطويل الشعر بشكل ملحوظ، بالإضافة على بعض المميزات الأخرى، والتي تتمثل فيما يلي:

  • منع تساقط الشعر وتقويته.
  • تغذية الشعر وجعله أكثر حيوية.
  • علاج الشعر التالف ومنع الهيشان.
  • يعطي رائحة جميلة للشعر.
  • تنعيم الشعر.

يتكون هذا المنتج من زيت الأرجان والذي يُعد من أبرز الزيوت الطبيعية الفعّالة في علاج مشكلات الشعر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين e.
يُمكن الاستفادة من فيتامين e لحل مشكلات الشعر بطرق عديدة، حيث يتوفر على هيئة كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم، وأيضًا على هيئة زيت يُستخدم بشكل موضعي على فروة الرأس.

قد يعجبك أيضًا