تجارب الحمل بتوأم في كيس واحد

تجارب الحمل بتوأم في كيس واحد أمر غير شائع بين السيدات، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن يكون سؤال شائعًا بين السيدات لمعرفة نسبة ذلك، ومن ثم يجب التعرف هل هُناك اختلاف بين الحمل في كيس واحد أو الحمل الطبيعي في كيسين، وما هي الأعراض التي يتكون مصاحبة لذلك النوع من الحمل؟ ومن خلال موقع جربها يطرح تجارب النساء التي مرت بذلك.

تجارب الحمل بتوأم في كيس واحد

بدأت قصتي مع تجارب الحمل بتوأم في كيس واحد عندما علمت أن صديقتي تم تشخيصها بواحدة من الحالات النادرة في الحمل، وهو الحمل المتطابق التي تكون مشتركة في الكيس الأمينوسي في الرحم بل يُطلق عليه الأطباء اسم الحمل بالتوائم أحادية السلى Monoamniotic twins)).

قد قامت بإجراء الأشعة الموجات فوق الصوتية مؤخرًا للاطمئنان على الجنين، الجدير بالذكر أنها أعراضها كانت أشد شدة في الحمل من المعتاد، حيث كنت حاملًا قبل ذلك، ولم أكن أشعر بجميع الأعراض التي كانت تخبرني بها، حيث كان أكثر ما يؤرقها هو الغثيان الصباحي.

عندما علمت أنها حامل في توأم كانت سعدة، ولكن قد حذرها الطبيب من مجموعة من الأمور، حيث يكون حملها أشد خطورة من المعتاد.

لكن مع اتباع تعليمات الطبيب بدقة شديدة، والذهاب إلى الفحوصات في المواعيد المحددة لها، تمكن من ولاد طفلين في غاية الجمال ولكننا لا نستطيع تفريقهما عن بعض في الشكل، ولم يحدث مضاعفات كثيرًا، حيث قد ظلوا في الحضانة بعض الوقت.

اقرأ أيضًا: طريقة الحمل بتوأم ذكور

هل أعراض الحمل بتوأم مختلفة؟

بدأت أختي في مشاركة تجربتها الخاصة من خلال مجموعة نسائية على الإنترنت؛ رغبةً منها في مساعدة النساء الأخريات.

حيث كان الحديث يتضمن تجارب الحمل بتوأم في كيس واحد، حيث ولدتي أختي مؤخرًا، وكان حملها في كيس، كان ذلك الحمل الثاني لها، أكدت أن أعراض الحمل لا تختلف كثيرًا عن أعراض الحمل الطبيعي، ولكن الأعراض كانت أكثر شدة.

  • الغثيان والقيء الصباحي يكون أسوأ في حالات الحمل بتوأم، ويبدأ مبكرًا عن المعتاد.
  • يكون هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية مرتفع للغاية.
  • المعاناة من عسر الهضم، وحرقة المعدة، بالإضافة إلى الإمساك، ويكون ذلك نتيجة الشعور بالضغط الشديد على الجهاز الهضمي.
  • التعب والإرهاق يكونان أكثر من المعتاد، ويرجع ذلك إلى نمو الطفلين، ويكون ذلك سببًا للضعف في جسد الأم.
  • حدوث اضطرابات في مستويات الهرمونات في الجسم، وتكون مرتفعة عن المعتاد، ويُسبب ذلك مشكلة في النوم، ويرجع ذلك إلى كثرة التبول أيضًا.
  • يزداد وزن المرأة في الحمل، ولكن في الحمل بتوأم يكون الزيادة ملحوظة لاسيما في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • على الرغم من الغثيان الصباحي الشديد التي تُعاني منه السيدات تلك الفترة، إلا أنهم يمتلكون شهية مرتفعة.
  • يُشير العديد إلى أن الأم الحامل بتوأم يمكن أن تشعر بحركة الجنين أبكر من الحمل بجنين واحد.
  • سماع نبضات ثنائية، حيث يسمع الطبيب نبضات القلب المعتادة، ولكن قد يستمع إلى نبات قلب جنين آخر.

متى يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد؟

تجربتي في الحمل كان مختلفة من نوعها كثيرًا، حيث كنت حامل في توأم وكنت على علم بذلك منذ اللحظات الأولى على الرغم أن الطبيب لم يخبرني بذلك، حث لن يظهر ذلك في البداية، بل كل ما تحدث معي أن هرمون الحمل مرتفع كثيرًا، ولكن تملك عائلتي تاريخيًا في الحمل بتوأم.

لكن لم أكن على علم أنني حامل في كيس حمل واحد، بدأت أشعر بألم شديد في بطني، وأعراض شديدة، توجهت إلى الطبيب بشكل سريع، أثناء فحوصات الحمل أشار أنني في الغالب حامل بتوأم ولكنه في كيس حمل واحد وكان ذلك في الأسبوع السابع من الحمل.

تحدث مع الطبيب عن الحمل بكيس واحد، أخبرني أنه يتم اكتشافه في العادة في مدة زمنية تتراوح بين 6-10 أسابيع من الحمل، كما أن ذلك يظهر من خلال الموجات الفوق صوتية.
حيث يكون هُناك تشابك في الحبال السرية للتوأم في الأشعة، ورؤية ذلك التشابه يكون مؤشرًا يعرف من خلال الطبيب أن الحمل الناتج عبارة عن أجنة يشتركون في كيس واحد، بالإضافة أن ذلك الفحص يظهر وجود مشيمة مشتركة للجنين.

أكد الطبيب أنه سوف يقوم بإعادة الفحص مجددًا للتأكد من أن الحمل بالفعل في كيس واحد، حيث قد أشار أن هُناك احتمالية ضئيلة أن يحدث خلل أثناء الفحوصات؛ نتيجة أن الغشاء الذي يفصل بين الكيسين السلويين يكون رقيقًا جدًا في بداية الحمل، ولا يظهر في الفحص، ويتغير الحمل من حمل في توأم ذو كيس واحد، إلى توأم ثنائي السلى.

 

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل بتوأم في كيس واحد

إرشادات الحمل بتوأم في كيس واحد

كانت أعراض الحمل شديدة لا سيما في نهاية الشهر السادس وبداية الشهر السابع جاء ذلك الحديث على لسان واحدة من السيدات الجالسات أمامي لمتابعة الحمل الثاني الخاص بها، حيث كنت في أحد عيادات النسائية أتابع الحمل الخاص بي، حيث كنت حامل بتوأم، وتحدث معي الطبيب أنه في الغالب يكون توأم متماثل أي في كيس جنيني واحد.

بدأت تلك السيدة في الحديث معي، وأخبرتني أنه لا داعي للقلق حيث قد مرت الولادة بسلام، ولم يكن هُناك الكثير من المشاكل في عملية الولادة، إلا كان الخطر يكمن في فترات الحمل.

قد تحدث معي الطبيب عن مجموعة من الإرشادات التي لا بد اتباعها حتى لا يحدث ولادة مبكرة، نظرت لي وابتسمت وأخبرتني أنها تمكنت من الولادة الطبيعية، ولم تخض للولادة القيصرية.

  • قد منع الطبيب المجهود البدني بشكل تام؛ لعدم التعرض إلى الولادة المبكرة.
  • أكد الطبيب على ضرورة أن يكون الفحص دوري، ويكون من استخدام الموجات الفوق صوتية، بالإضافة إلى التصوير الدوبلري.
  • القيام باختيارات عدم الإجهاد؛ حتى يتمكن الطبيب من تحديد المضاعفات التي تواجه التوأم في تلك المرحلة.
  • التأكد من تناول كميات كبيرة من البروتين، ويفضل اتباع نظام غذائي صحي.
  • يُنصح بالإكثار من تناول السوائل؛ اتجنب الولادة مبكرًا.
  • يعتمد العناصر الغذائية التي يحصل عليها الأطفال في الرحم على الوزن المكتسب خلال فترة الحمل، وليس يعتمد على مضاعفة العناصر الغذائية أو السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: مخاطر الحمل بتوأم في كيسين

هل الحمل بتوأم في كيس واحد له مضاعفات؟

من خلال تجارب الحمل بتوأم في كيس واحد يمكن تحديد المضاعفات التي يمكن أن يُعاني التوأم المشتركين في كيس حمل واحد، كان ذلك الحديث على صادر من أحد الأطباء في مؤتمر بي يُناقش مشاكل الحمل والأمور المختلفة التي تواجه النساء والأجنة.

أكد الطبيب أن مراحل نمو التوأم في كيس حمل واحد لا يملك اختلافًا كبيرًا عن مراحل نمو الأجنة بالطريقة التقليدية.

لكن هُناك مجموعة من الإرشادات التي يجب أن تتبعها الأم، ولكن في ذلك الحديث سوف نتطرق إلى المضاعفات التي يمكن أن تُصيب التوأم في كيس واحد، والتي في الكثير من الأحيان تهدد حياة الأجنة.

  • يُعاني التوأم من تشابك الحبال السرية معًا، وإذا زاد تشابك الحبل السري يصل الأمر إلى إعاقة تدفق الدم إلى التوأم، بالإضافة إلى الحد من وصول العناصر الغذائية أو منعها، ويؤثر ذلك بالسلب على حياة الأجنة، حيث قد يفقد أحد الأجنة حياته، وفي أسوء الحالات تفقد الأم الأجنة.
  • تزداد احتمالية أن الحبلين السريين يضغطان على بعضهما البعض، ويكون ذلك نتيجة تحرك الأجنة داخل كيس الحمل، ويصل الأمر في الغالب إلى أن يتقاطعان، وكيون ذلك الأمر بمثابة فقدان شريان الحياة لها، فيموت الأجنة، أو واحد منهم على الأقل.
  • الأجنة في الكيس الواحد تؤثر على مستويات السائل السلوي بالسلب، وعدم وجود ذلك السائل بشكل كافي، يكون سببًا لقلة حماية الجنين من التعرض إلى ضغط الحبل السري، والذي يؤثر بدوره على نمو الجنين وحركته، بالإضافة إلى حجم المثانة، وإذا حدث العكس وأًصبح ذلك السائل زيادة عن الحد يعرض الجنين إلى احتمالية الإصابة بفشل القلب.
  • هُناك مجموعة من المضاعفات المختلفة التي قد تهدد حياة الأجنة ومنها تقييد نمو الجنين، وزن الجنين أقل من الطبيعي، بالإضافة التشوهات الخلقية، ومتلازمة نقل الدم الجنيني، كما يعرض إلى إمكانية الولادة المبكرة.

الحمل بتوأم واحدًا من الأمور غير المعتادة، ولذلك تبدأ المرأة في البحث عن تجارب الحمل بتوأم في كيس واحد لا سيما تلك أنها واحدة من النسبة القليلة تلك.

قد يعجبك أيضًا