هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يوما

هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ وما جزاء تناول المخدرات في الإسلام؟ فلا شك أن تناول المخدرات من الذنوب التي يعاقب عليها الله سبحانه وتعالى، كما يعتبر الحشيش من الأشياء التي تهلك الجسم والنفسية، ففيما يلي سوف نتعرف إلى إجابة هذا السؤال مع توضيح الأضرار التي تلحق بالصحة والنفسية لشارب الحشيش وذلك من خلال موقع جربها.

هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟

الجدير بالذكر أن الخمر والمخدرات بكل أنواعها محرمة، أي كل ما يذهب العقل بما في ذلك الحشيش فهو محرم من الله سبحانه وتعالى ولا يجوز تناوله، وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من تناول المخدرات في الحديث الشريف عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ وَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا وَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَال؟ قَالَ: عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ”] رواه ابن ماجه[، فقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم بنبرة تحذيرية إلى مدى حرمانية شرب الخمر والمخدرات بشكل عام، وذكر أنه الشخص الذي يموت على شرب الخمر أدخله الله النار، وبناء على حديث النبي صلى الله عليه وسلم فإن إجابة سؤال هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ هي نعم.

لكن من الجدير بالذكر أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقل هذا الحديث من أجل التنفير من الصلاة، فعلى العكس تمامًا إن تارك الصلاة يكون آثم ومذنب، ولكن من أجل أن يحذر شاربي الخمر والمخدرات من هذا الفعل وحثهم إلى التوبة من هذا الذنب العظيم.

كذلك في الحديث الشريف إشارة إلى أن الله سبحانه وتعالى يقبل التوبة من شارب الخمر فور عقد النية والإقبال على التوبة من هذا الذنب، وإن تاب فيتم قبول صلاته، ولكن إن عاد لتناول المخدرات مرة أخرى لن تقبل صلاته لمدة 40 يوم آخرين وهكذا.

اقرأ أيضًا: حكم خروج الريح أثناء الصلاة هل يبطلها

هل يجوز الصلاة بعد شرب الحشيش بساعة؟

في نطاق الإجابة عن سؤال هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ فقد تم طرح سؤال على أحد العلماء بأنه إذا شرب الشخص حشيشًا ثم توضأ وصلى بعد ساعة هل تقبل صلاته أم لا؟ فجاءت إجابة العالم الجليل بأنه إذا كان يقصد بكلمة بعد ساعة أن تكون رائحة الحشيش قد زالت من الفم، فإنه من الأفضل عدم تناوله على الإطلاق، ولكن إذا حدث وتاب العبد وأراد أن يصلي فلا بد أن تزول رائحة الحشيش أو السجائر من الفم قبل البدء في الصلاة، وذلك لأن الملائكة تهرب من المكان الذي تكون فيه رائحة كريهة.

كذلك من الجدير بالذكر أن السجائر والحشيش لا ينقضان الوضوء ما دام الشخص ليس سكرانًا، ولكن عليه المضمضة بشكل جيد حتى تذهب الرائحة والبدء في الصلاة مباشرةً.

هل الحشيش مسكر؟

انطلاقًا من سؤال هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ نتطرق لطرح سؤال آخر يحير العديد من الناس عما إذا كان الحشيش من المواد التي تذهب العقل أم لا؟ فمن الجدير بالذكر أن الفقهاء اختلفوا في هذا الأمر فمنهم من رأى أن الحشيش لا يسكر، وبالرغم من أنهم لم يقروا بأنه حلال، إلا أن غالبية الفقهاء والعلماء قد احتجوا عليهم.

وأغلبهم أجمعوا على أن الحشيش مسكر وحرام، ولكن هناك أيضًا من قال إن الحشيش غير مسكر ولكنه يسبب الفتور، وإن تناول هذا النبات ليس حرامًا.

من الجدير بالذكر إن تحريم الفقهاء للحشيش يرجع إلى أنهم لا يجدون هناك فرق بين ما يفعله كل من الحسيس والخمرة من تأثير على عقل الإنسان.

حكم الجلوس مع شارب الحشيش

استكمالًا لما بدأناه في الإجابة عن سؤال هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ فلا بد من معرفة أن جمهور العلماء والفقهاء قد أجمعوا على أن الجلوس مع من يشرب حشيش تعتبر معصية، ولكن أكدوا على ضرورة الجلوس ومصاحبة الصالحين حتى يحشرنا الله معهم يوم القيامة في جنة النعيم.

كذلك من الجدير بالذكر أنه إذا شم الدخان عن غير قصد فلا ذنب عليه، بينما إذا كان قاصدًا أن يفعل ذلك فإنه يكون قد ارتكب ذنبًا.

أضرار الحشيش على صحة الإنسان ونفسيته

تتبعًا الإجابة عن سؤال هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ فيجدر ذكر أن الحشيش من الأشياء التي تضر صحة الإنسان النفسية والجسدية، حتى أنه قد يؤدي إلى الوفاة في العديد من الأحيان، وعلى ذلك فمن الضروري معرفة أن تأثير الحشيش السلبي لم يقتصر على الأعضاء الجسدية فقط، بل أنه قد يحدث العديد من التأثيرات السلبية على الصحة النفسية لشاربه، وفيما يلي سوف نتحدث عن التأثيرات الضارة على كل من الصحة النفسية والجسدية في الفقرات التالية:

أضرار الحشيش على الصحة الجسدية            

لا شك أن تناول الحشيش لا يعتبر من الأشياء المفيدة للصحة، وذلك فضلًا عن أنه محرم شرعًا، وبالتأكيد الأضرار النفسية والصحية التي تنتج عنه لا تبعد كثيرًا عن أسباب تحريمه، وفيما يلي سوف نتعرف بالتفصيل عن الأضرار الجسدية التي يتسبب فيها تناول الحشيش.

1- أضرار الحشيش على المخ

كما ذكرنا في عرضنا الإجابة عن سؤال هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ فإن الحشيشي يذهب العقل ويؤدي إلى الهلوسة، ولا يقتصر ضرر الحشيش على المخ عند هذا الحد، بل نستطيع القول إن تناول الحشيش بشكل عام يمكن أن يؤثر على معدل إدراك الإنسان.

من الجدير بالذكر أن إدمان هذا النوع من المخدرات يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى ضمور المخ، ويرجع عدم الاقتناع بهذا الأمر إلى أن الأعراض التي تصاحبها لا تظهر بسرعة، بل إنها تظهر بشكل تدريجي وعلى المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: ما حكم الصلاة والصوم عند نزول إفرازات قبل الدورة الشهرية

2- أضرار الحشيش على الجهاز التنفسي

يمكن القول إن دخان الحشيش مثله مثل دخان التبغ لا يقل عنه تأثرًا وخطورة، فهو يشتمل على غاز أول أكسيد الكربون الذي يعتبر من المسببات الأساسية للإصابة بسرطان الرئة.

أما في حالة الخلط بينه وبين التبغ فإن تأثيره وضرره يتضاعف، ويحدث تلف للشعيرات الدموية التي توجد في الجهاز التنفسي، الأمر الذي يؤدي إلى تكون البلغم وزيادة السعال الشديد، كما يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بمرض انتفاخ الرئة، الذي يكون نهايته الوفاة.

3- أضرار الحشيش على الجهاز العصبي

إلى جانب الإجابة عن سؤال هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ واستمرارًا في سرد الأضرار التي تعود على الفرد من خلال تناول الحشيش، فإن إدمان الحشيش قد يؤدي إلى زيادة الشعور بالتوتر والقلق الشديد، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف التركيز ونسبة الإدراك لدى الشخص المدمن.

كما يعمل على الإصابة بالهلوسة المستمرة حتى في حالة عدم تناول الحشيش، ولكن يكون الجسم قد اعتاد عليه وتأثر به كل من المخ والأعصاب، كما يعمل على الإصابة بالصداع بشكل دائم، وفقدان توازن الجسم، ويرجع هذا الأمر إلى أن وظائف الدماغ حدث فيها الكثير من التغيرات التي أدت إلى عدم توازنه، ذلك بالإضافة إلى أن المخ يصبح غير قادر على التحكم في الوظائف الأخرى في الجسم.

4- أضرار الحشيش على الجهاز الهضمي

لا يختلف التأثير السلبي للحشيش على الجهاز الهضمي عن تأثيره على باقي الأجهزة الحيوية في الجسم، فإنه يعمل على حدث العديد من الاختلالات والاضطرابات في الجهاز الهضمي، ويرجع هذا الأمر إلى أن الحشيش يعتبر في بعض الأحيان فاتح للشهية فيصبح الإنسان يتناول الطعام بكميات كبيرة، أو يتسبب في فقدان الشهية والشعور ببعض التقلصات داخل المعدة.

كذلك فهو يعمل على تقليل الحمض الذي يكون مسؤول عن عملية الهضم، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الحشيش يؤثر بشكل واضح على عملية الإخراج للإنسان، ففي بعض الأحيان تتسبب في الإمساك، وأحيانًا أخرى تتسبب في الإمساك.

5- أضرار الحشيش على الكبد

في صدد الإجابة عن سؤال هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ فنستطيع القول إن الحشيش لم يترك عضو في الجسم لا يحدث تأثيرًا سلبيًا عليه، فهو يعمل على إتلاف الكبد وإحداث العديد من المشكلات الصحية التي تتعلق به.

إن تناول الحشيش لا يعتبر من الأشياء التي تدعو للفخر، فإنه إلى جانب تحريمه في الإسلام واعتباره جريمة يعاقب عليها القانون، فهو يحدث العديد من الأضرار الوخيمة على صحة الإنسان العضوية والنفسية.

6- أضرار الحشيش على القلب

لا شك أن القلب يتأثر بالأضرار التي يحدثها تناول الحشيش وإدمانه، فإنه يعمل على زيادة سرعة نبضات القلب بمعدل أربعة أضعاف للمعدل الطبيعي لها، كذلك فهو يقوم بدوره على إضعاف قدرة الدم على حمل الأكسجين، الأمر الذي يؤثر على صحة كافة أعضاء الجسم بالطبع.

7- أضرار الحشيش على الكلى

في صدد الحديث عن سؤال هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يومًا؟ لقد أثبتت العديد من الأبحاث التي تم إجراؤها في جامعة كاليفورنيا أن شرب الحشيش وإدمانه يعمل على حدوث خلل في وظائف الكلي، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: ما حكم الصلاة والصوم عند نزول إفرازات قبل الدورة الشهرية

أضرار الحشيش على الصحة النفسية

إذا كان الحشيش يحدث أضرارًا على أعضاء الجسم ووظائفها، فإنه أيضًا يعمل على الإضرار بالنفسية بشكل كبير، فمن خلال تأثير الحشيش على الجهاز العصبي، فإنه يجعله يعاني بشكل دائم من مرض الاكتئاب.

كما أن الحشيش يحدث تأثيرات على الخيالات الخاصة بالشخص المدمن، كما أنه يجعله دائم القلق والشك وقليل الثقة في النفس، ويعتقد أن الأشخاص الذين حوله يريدون أن يؤذونه، كما أن الحشيش يؤدي إلى أن المدمن يركز في التفاصيل الدقيقة من حوله، الأمر الذي يمكن اعتباره اضطراب وخلل في الإدراك.

كذلك فإن إدمان المخدرات بشكل عام يعمل على زيادة ثقة المدمن في نفسه وشعوره بالغرور الزائد، الأمر الذي يعمل على فقدان شعوره بالذنب، ذلك تزداد معدلات الجريمة لدى الأشخاص مدمني الحشيش.

كما أنه من الجدير بالذكر أن الشخص الذي يتناول الحشيش يعاني دائمًا من التقلبات المزاجية ويميل دائمًا إلى الانعزال والوحدة، ومن الأعراض النفسية الخطيرة التي يعاني منها المدمن، أنه يشعر بالعديد من الهلاوس التي يمكن أن تذهب به إلى الإصابة بمرض الفصام.
بناءً على ما سبق فإلى جانب أن الحشيش حرام شرعًا، إن الصحة الجسدية والنفسية تتأثر أيضًا بشكل واضح من تناوله، والجدير بالذكر أن مدمن الحشيش لن يلقى في حياته سوى الندم، فبالإضافة إلى عقاب الآخرة فإن الله سبحانه وتعالى لن يوفقه في الدنيا ما دام لم يتب عن هذا الذنب.

قد يعجبك أيضًا