ما هو الوزن المثالي لعمر 13

ما هو الوزن المثالي لعمر 13؟ وهل يختلف حسب نوع الطفل أم لا؟ حيث يوجد العديد من العوامل التي يجب على الأم الاهتمام بها ومنها الوزن المثالي للطفل، وذلك لأنه في حالة زيادة الوزن سوف يكون الطفل معرض للإصابة بالعديد من الأمراض، ولكن ما هو الوزن المثالي لعمر 13؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع جربها.

ما هو الوزن المثالي لعمر 13

يجب أن نعرف ما هو الوزن المثالي لعمر 13 وأن الوزن الطبيعي عند الفتيات عند بلوغ سن ال 13 هو 41، وعند الذكور 40 كيلو، حيث لا تختلف النسب كثيرًا بينهم لذلك فنحن نقوم بتحديد وزن الطفل حسب عدة عوامل أهمها بلوغه لأن بلوغ الطفل هو الذي يحدد جميع الجوانب من حيث الشكل والوزن والطول.

لكن في وقتنا الحالي أصبح هناك مؤشرات أخرى تساعدنا على معرفة كتلة الجسم ووزنه والدهون الموجودة به، وهذا المؤشر يسمى BMI ويعرفنا أيضًا إذا كان الوزن سبب للشخص بعض الأمراض وهي:

  • عندما تكون النسبة أقل من الخامس فهذا يدل على أن الشخص يعاني من فقدان في الوزن.
  • إذا كانت النسبة بين 5-85 فهذا يعد الوزن المناسب والصحي للطفل في هذا العام.
  • لكن النسبة عندما تتراوح بين 85-95 فهذا يعني أنه يوجد سمنة مفرطة وهذا خاطئ.

فنستنتج أن إذا كان الطفل الذكر أو الأنثى وزنهم أقل من 5 فهذا يدل على نقصان الوزن وأنصح بالذهاب إلى اخصائي تغذية أما إذا كان أكثر من 5 درجات مئوية فهذا يعني وجود سمنة وأنصح بأن يقوم الشخص بعمل تمارين رياضية.

اقرأ أيضًا: أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن

الوزن والطول الطبيعي للجسم

يجب أن نعرف أن متوسط الوزن عند الأطفال يتراوح بين 12 إلى 10 منذ الولادة وحتى 13 عامًا، وإذا حدث مشكلات في الوزن من حيث النحافة أو السمنة فهذا لا يعني دائمًا أن طفلك يعاني من مشكلات صحية، يوجد نوعان من البدانة وهما الداخلية والخارجية:

  • البدانة الداخلية: وهي التي تكون بسبب الغدة وهذا الشيء لا يحدث كثيرًا وإن حدث يكون في أغلب الوقت عوامل وراثية.
  • البدانة الخارجية: وهذه تكون بسبب أن الطفل يقوم بتناول الكثير من الطعام في اليوم مما يجعله غير قادر على الحركة والإحساس الدائم بالخمول والكسل فهذا يؤدي إلى أنه لا يستطيع حرق للدهون بسبب عدم وجود نشاط بالجسد.

العوامل المؤثرة على وزن الطفل

تعددت العوامل التي تؤثر على جسم الطفل في عمر 13 عام وتلك العوامل تساعد على زيادة وزن ونقصان جسد الطفل وتلك العوامل هي:

  • الموقع الجغرافي هو من العوامل التي تؤثر علي الطفل وغذائه التنمية والبلوغ حيث يتغير شكل الطفل في مرحلة البلوغ في شكله وجسده والتغيرات الجنسية حيث أن الفتاة يتم تغيير شكلها في عمر من 10-14 والذكر يتراوح من 12- 16 وتتغير عملية التغيرات الفسيولوجية من شخص لأخر.
  • تركيب الجسم قد يتعرض الجسم للعديد من المتغيرات على الوزن خاصة الأطفال الذين يقومون بالألعاب الرياضية فهذا يظهر عليهم بشكل ملحوظ.
  • علم الوراثة يجب معرفة أن الجسم يتأثر بتأثير العوامل الجينية والوراثية، كما أن الوراثة تلعب دور حيوي في حياة الطفل في الحياة حيث تشير بعض الدراسات أن الطفل عندما يتأثر بالسمنة يكون هذا عامل من عوامل الوراثية عن الأب.
  • حيث إن بيئته الذي يتواجد فيه تؤثر عليه عوامل اقتصادية وبعض التقاليد الاجتماعية والثقافية أيضًا والأغذية.

اقرأ أيضًا: هل الدراجة الثابتة تنزل الوزن

فوائد تخفيف الوزن

هناك العديد من الفوائد لتخفيف الوزن والمحافظة على الجسد صحيًا وتلك الفوائد التي تساعد على تخفيف الوزن هي:

  • تجنب التعرض للأمراض والتي يكون لها فرصة كبيرة للدخول إلى الجسم عند زيادة وزنه، ومن هذه الأمراض الآتي: أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وعدم القدرة على الحركة.
  • التوقف عن عدم القدرة على التنفس أثناء النوم لأن زيادة الوزن تؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم بسبب كثرة الدهون لذلك يجب أن نقلل من الوزن حتى نتمكن من التنفس بشكل طبيعي وصحي.
  • تخفيف الوزن يساعد علي تحسين الحالة النفسية للفرد لأن زيادة الوزن يسبب الشعور الزائد بالاكتئاب وعدم القدرة على فعل شيء.
  • تخفيف الوزن يساعد على ازدياد الثقة بالنفس بسبب وأن يجعلهم يشعرون أنهم أصبحوا أكثر جاذبية.

السمنة ومخاطرها

الدهون تشكل خطرًا على صحة الشخص وتسبب له الكثير من الأمراض مثل: أمراض القلب وعدم القدرة على التنفس وأمراض السكر والسكتة الدماغية والشعور بالاختناق مما يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس وقلق في النوم.

اقرأ أيضًا: هل الدورة الشهرية تزيد الوزن

أوجه الشبه بين الوزن والصحة

يجب أن نعرف ما هو الوزن المثالي لعمر 13 وأن هناك الكثير من الأمهات التي تقوم بربط الوزن بالصحة وترى أنه عندما يزداد وزن طفلها يكون بصحة جيدة وهذا التفسير خاطئ، الطفل الذي يتعرض للكثير من السمنة والدهون هذا يسبب له الكثير من الأمراض.

تشمل الآتي: السكر والسمنة وعدم القدرة على الحركة في سن مبكر والربو والكوليسترول وتوقف التنفس أثناء النوم وبعض المشكلات النفسية، وعلى الرغم من ذلك فالطفل النحيف أيضًا يعاني من الكثير من المشكلات الملحوظة مثل: الخمول والتعب وضعف التركيز فإذا صاحبة تلك الأعراض النحافة يجب علينا الرجوع إلى الطبيب.
يوجد العديد من العوامل التي يجب على الأم الاهتمام بها لمساعدة الطفل على عيش حياة صحية خالية من الأمراض، ومنها الوزن المناسب له في كل مرحلة.

قد يعجبك أيضًا