كيفية تداول الأسهم خلال موسم الأرباح؟

يمكن القول إن الأرباح المتسقة هي أهم محرك لأداء الأسهم الفردية وبالتالي أداء سوق الأسهم ككل على المدى الطويل، إذا أبلغت معظم الشركات ولا سيما الشركات الرائدة في السوق عن زيادة المبيعات والأرباح فإن المتداولين يميلون إلى الشعور بمزيد من الثقة بشأن آفاق السوق، ولكن عندما تتجه الأرباح دون التوقعات يمكن أن تكون علامة تحذير على وجود مشكلة محتملة في المستقبل.

ما هو موسم الارباح؟

يتعين على جميع الشركات المحدودة المدرجة في البورصة الالتزام بالقواعد واللوائح التي يتم وضعها من قبل الهيئات الرسمية، وفقًا لهذه القواعد يتعين على جميع الشركات المدرجة بشكل إلزامي نشر تقرير أرباحها كل ثلاثة أشهر.

موسم الأرباح هو مصطلح يستخدم لأشهر السنة عندما يتم إصدار أرباح الشركات الفصلية خلال العام، لا تصدر جميع الشركات تقارير أرباحها ربع السنوية في نفس اليوم، لذلك يتم إصدار تقارير الأرباح خلال فترة زمنية محددة (أكثر من شهر أو ربما أكثر)، وهذا هو السبب في أنه يسمى موسم الأرباح وليس يوم الأرباح أو الأسبوع.

أهمية موسم الأرباح

نظرًا لأن المستثمرين استثمروا أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس في هذه الشركات من خلال تداول الأسهم عبر تطبيقات الجوال فسيكونون بطبيعة الحال متحمسين لمعرفة كيفية أداء شركتهم كل ربع سنة، وبالتالي هناك دائمًا ضجة في وقت قريب من إصدار تقرير الأرباح ربع السنوي.

هناك أيضًا تغطية إعلامية واسعة النطاق لإصدار الشركات لتقارير أرباحها، نتيجة لذلك، من المحتمل أن يكون لأي إعلانات متعلقة بالأرباح سواء كانت إيجابية أو سلبية ردود فعل فورية في سوق الأسهم، لهذا السبب يميل العديد من المستثمرين إلى الابتعاد عن التداول خلال موسم الأرباح، ومع ذلك، لا يجب أن يكون هذا هو الحال دائمًا، في الواقع إذا قمت بالاستثمار بشكل صحيح فيمكنك التداول بأمان خلال موسم الأرباح.

الأداء بالنسبة للتوقعات

يقضي المحللون الكثير من الوقت في تقدير مدى جودة أداء شركة أو صناعة معينة من حيث تحقيق الأرباح والمبيعات، نتيجة لذلك، عندما يبدأ موسم الأرباح تكون هناك بالفعل توقعات مضمنة بين الجمهور المستثمر حول الكيفية التي يجب أن تبدو بها الأرباح بشكل عام.

إذا كانت نتائج تقرير الشركات متوافقة بشكل عام مع توقعات المحللين الإيجابية أو تجاوزتها، فقد يكون هذا علامة على بيئة محسنة لسوق الأوراق المالية والأعمال بشكل عام.

ولكن عندما تبدأ التقارير المخيبة للآمال في التراكم، يمكن أن يكون لها تأثير مخيف على المستثمرين على مدار الربع التالي أو لفترة أطول.

على عكس الرأي السائد، يعتبر موسم الأرباح وقتًا رائعًا لشراء الأسهم، تحصل أحيانًا على فرصة لشراء شركات قوية بشكل أساسي وبأسعار مغرية بسبب رد فعل السوق السلبي بسبب الأداء ربع السنوي دون المستوى، أو بدلاً من ذلك، ستحصل على فرصة لشراء شركات أسعار أسهمها على وشك الارتفاع بسبب النتائج الفصلية الممتازة، مهما كانت الحالة، فمن المحتمل أن تكسب الكثير من خلال التداول خلال موسم الأرباح.

كيف تتداول خلال موسم الأرباح؟

لتكون قادرًا على اجتياز موسم الأرباح الصعب بنجاح، كل ما عليك فعله هو مراعاة النقاط التالية.

1 .استخدام أداة تعقب أرباح الموسم

أولاً، قبل أن تفكر في التداول خلال موسم الأرباح، تحتاج إلى معرفة الشركات المقرر إصدار تقارير أرباحها ومتى تخطط للقيام بذلك، ولكن كيف تتعرف على هذه التفاصيل؟ يمكنك الاستفادة من تقويم موسم الأرباح، يمكنك العثور عليه عبر الإنترنت واستخدامه مجانًا.

2 .ابق على اطلاع دائم

إذا كانت الشركة التي قررت الاستثمار فيها غير مألوفة لك، فإن أول شيء عليك القيام به هو قراءة كل شيء عنها، اطلع على آخر الأخبار والإعلانات للحصول على فكرة عن أداء الشركة التاريخي والحالي، إذا أمكن راجع بياناتها المالية أيضًا، سيعطيك هذا منظورًا أفضل بكثير عن أعمال الشركة وأدائها حتى الآن.

3 .اعرف ما يتوقعه السوق

الآن بمجرد بدء موسم الأرباح سيعلن محللو سوق الأسهم والمستثمرون عن آرائهم ويطرحون درجات متفاوتة من توقعاتهم، لا تأخذ هذه الأمور على محمل الجد لأنها تمثل المشاعر العامة، على سبيل المثال: إذا كانت نتائج الشركة متوافقة مع توقعات السوق أو تجاوزتها فإن فرص ارتفاع سعرها ترتفع بشكل كبير، ولكي تحظى بفرصة الاستفادة من ذلك سيتعين عليك ضبط وقت تداولاتك وفقًا لكيفية ظهور أرباح الشركة مقارنة بما توقعه السوق.

4 .حساب لتقلبات متزايدة

يكون نشاط سوق الأسهم عادةً في ذروته خلال موسم الأرباح، لذلك من المحتمل أن يكون السوق متقلبًا للغاية مع تقلبات شديدة في الأسعار، هذا صحيح بشكل خاص في يوم إصدار تقرير الأرباح، لذلك عند التداول خلال موسم الأرباح تأكد دائمًا من أنك مسؤول عن هذا التقلب المتزايد، قد تكون الفكرة الجيدة هي الامتناع عن التداول بمجرد فتح السوق وخلال يوم إصدار تقرير أرباح الأسهم.

5 .تأكد من وضع وقف الخسارة

بالنظر إلى الزيادة في التقلبات، فإذا قررت التداول فمن المستحسن وضع وقف خسائر صارم لكل صفقة تقوم بها خلال موسم الأرباح، قبل الدخول في صفقة تأكد من تحديد هدف ربح واقعي بالإضافة إلى هدف وقف الخسارة، وبمجرد أن تضع أمر وقف الخسارة فمن الأفضل أن تلتزم به حتى لو كان ذلك يعني أنه سيتعين عليك تحمل خسارة صغيرة.

قد يعجبك أيضًا