مقال عن العمل

مقال عن العمل سيكون شامل ووافي كافة الجوانب، حيث إن العمل أحد ضروريات الحياة لاستمرارها فالإنسان يكد ويتعب من أجل الحصول على احتياجاته الأساسية أو احتياجات أسرته، وبالعمل وصلنا إلى ما نحن فيه الآن من تكنولوجيا وتطور، ومن خلال موقع جربها سنتحدث أكثر عن العمل وأهميته والفرق بين كافة أشكاله.

مقال عن العمل

نستعرض معكم العمل بشكل موسع من حيث كل ما يجب عليكم معرفته بشأنه والعمل من الطاعات التي تجعل الله راضٍ عن العبد كما أنها تجلب الخير والبركة على المرء وأسرته، لذلك يجب علينا الحديث بشكل مفصل عن العمل ومدى أهميته وفائدته على الفرد والمجتمع.

مفهوم العمل

في إطار الحديث عن مقال عن العمل، يمكننا أن نعرض عدة مفاهيم تختص بالعمل في أكثر من صورة، وتعريفه يكون كالآتي:

1-  لغة واصطلاحًا

هو أي نوع من أنواع النشاط يحتاج إلى بذل الجهد لتحقيق غاية أو نتيجة، ويشير في الغالب إلى المهنة أو الحرفة التي يمارسها الفرد من أجل جمع المال.

هو واجب منتظم يقوم به الفرد فكريًا أو بدنيًا من أجل القيام بمهمة ما وذلك يتطلب جهدًا مستمرًا ويكون له عائد مادي، وفي بعض الأحيان يصنف على أنه واجب إجباري أو اضطراري.

اقرأ أيضًا: مقال علمي مع المقدمة والعرض والخاتمة

2- تعريفه في الاقتصاد

هو أداء مهمات مقابل ربح مادي وهو ركن أساسي من أركان الاقتصاد لقيامه.

3- في قانون العمل

هو أحد أشكال الجهد المبذول من العامل سواء كان ذكر أو أنثى لقاء الحصول على أجر، وبالنسبة لهم له أنواع عديدة.

4- في العلوم الاجتماعية

يعد طريقة إنجاز المهمات وتقديم الجهود البدنية والعقلية للحصول على سلع أو خدمات أساسية.

5- في القانون

هو الخدمات المقدمة لقاء الحصول على أجر مادي يكافئ الجهد المبذول، ولا يشترط العمل تحت إدارة أو صاحب مكان فقد يكون العمل خاص بالشخص نفسه.

أسباب البحث عن العمل

أثناء حديثنا عن مقال عن العمل، يجب العلم أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تشجيع الأفراد في البحث عن عمل، وأهم هذه الأسباب هي:

  • أحد أهم الوسائل الرئيسية للحصول على المال إذا إن السبب الرئيسي للعمل هو جمع الأموال من أجل تلبية الخدمات الأساسية.
  • الابتعاد عن اللهو وتضيع وقت الفراغ فيما هو مفيد.
  • منحنا الله العقل لنقوم بإعماله وذلك يتم من خلال العمل في المجال المناسب للشخص.
  • الاستفادة من المهارات الشخصية التي قد يتمتع بها الفرد من أجل إفادة الآخرين بالخبرات التي قد اكتسبها.

أهمية البحث عن عمل

استكمالًا لموضوع مقال عن العمل، فإنه تعود فكرة العمل على أصحابها بالعديد من الفوائد على الفرد نفسه وعلى المجتمع ككل، وهذه الأهمية تكمن في:

  • يزيد من الخبرات الخاصة بالفرد حيث يساعد في تطور مهاراته وصفاته المطلوبة للوظائف.
  • تنمية اقتصاد الفرد والمجتمع بصفة عامة.
  • العمل سبب من أسباب تقليل أعمال العنف والفساد.
  • العمل هو أساس بناء الحضارات.

استشهادات في الدين الإسلامي على أهمية العمل

من أهم ما يمكن ذكره في مقال عن العمل، هو مدى حرص الدين الإسلامي على إيصال فكرة أن العمل مهم وهو من أهم العبادات التي يقوم بها المسلم، ويمكن إثبات ذلك من خلال:

1- من القرآن الكريم

هناك مجموعة من الآيات حثت على العمل وأهميته، ويمكننا عرضها بالصورة الآتية:

  • {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الجمعة: 10].
  • {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69].
  • { وَٱبْتَغِ فِيمَآ ءَاتَىٰكَ ٱللَّهُ ٱلدَّارَ ٱلْءَاخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ ٱللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ ٱلْفَسَادَ فِى ٱلْأَرْضِ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلْمُفْسِدِينَ [القصص: 77].
  • {فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ ۙ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ ۖ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۖ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ} [المؤمنون: 27].
  • {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ تُفْلِحُونَ} [النور: 55].

2- من السنة النبوية

وفي أحاديث كثيرة للرسول محمد – صلى الله عليه وسلم- تدل على مدى أهمية العمل في الدسين الإسلامي، وهذه الأحاديث هي:

  • (لأنْ يأخذَ أحدُكم حبلَهُ على ظهْرِهِ فيأتي بحزمةٍ منَ الحطبِ فيبيعُها فيكُفَّ اللهُ بها وجهَهُ خيرٌ مِنْ أنْ يسألَ الناسَ أعطوْهُ أوْ منعوهُ) [الراوي: الزبير بن العوام].
  • (قليلُ العملِ ينفعُ مع العلمِ وكثيرُ العملِ لا ينفعُ مع الجهلِ) [الراوي: أنس بن مالك].
  • (اكْلَفُوا من العملِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللهَ لا يَمَلُّ من الثوابِ حتَّى تَمَلُّوا من العَمَلِ) [الراوي: عائشة أم المؤمنين].
  • (ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ) [الراوي: أنس بن مالك].
  • (إن قامتِ الساعةُ وفي يدِ أحدِكم فسيلةً، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها) [الراوي: أنس بن مالك].

خصائص العمل

يمكننا التحدث عن مقال عن العمل، وذلك من خلال استعراض مجموعة من الخصائص التي يتميز بها القيام بالأعمال وتكون هي:

  • استخدام المهارات: فهو يعد أنسب الفرصة التي يستطيع من خلالها الفرد أن يقوم باستخدام مهارات الوظيفية، مما قد يؤدي إلى تحقيق الرضا.
  • توفير التعويضات: أهم ما يجعل الناس يفكرون في الأعمال هو قدراتهم في الحصول على تعويضات مالية ومادية على الجهد والوقت المبذولين من أجل تنفيذ هذه المهمات.
  • المرونة في العمل: إن أهم ما يجب أن يلفت نظر العامل هو قيامه بالموازنة بين الحياة الشخصية والعمل وألا يؤثر أحدهم على الآخر بأي صورة ممكنة.
  • التطور الوظيفي: العمل والترقي في المناصب الوظيفية يعد من أهم الخصائص التي قد ينظر لها المرء من أجل بدء أعماله.

حقوق الموظف

حرصت وزارة العمل في العالم ومنظمات حقوق الإنسان على أن يتم توفير مجموعة من الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الموظف، وأهم هذه الحقوق هي:

  • تكليف كل إنسان بما يستطيع من مهام وعمل ليكون ضمن حدود طاقته ووقته.
  • وضع الموظف المناسب في المكان الصحيح حسب خبراته ومؤهلاته العلمية.
  • توفير وسائل وأدوات للقيام بهذه المهمات على أكمل وجه.
  • توفير وسائل الرعاية الاجتماعية والصحية للموظفين من أجل إنشاء بيئة عمل جيدة.
  • توفير احتياجات الموظف عند المعاناة من عجز أو مرض لتأمين مستقبل الأبناء والعائلات بشكل عام.

واجبات الموظف

كما سعت منظمات العمل وحقوق الإنسان للتأكيد على حقوق العمال والموظفين أيضًا لم تنسى حق المؤسسات في تعريف الأفراد بالواجبات التي عليهم، ونعرضها فيما يلي:

  • الأخلاق: فيجب أن يتحلى الموظف بعدد من الصفات الحسنة أهمها الأمانة وإتقان العمل واتقاء الله.
  • الجدية: أن يكون الموظف جدي في شأن عمله ولا يتقاعس عن أداء واجبه بل ويبذل كل الجهد وأكثر من أجل ضمان النجاح والتطور.
  • الولاء والانتماء: فعلى الموظف أو العامل أن يقوم بالحفاظ على سرية المؤسسة التي يعمل بها، وعدم التعامل بأي شكل مع منافسي المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف.

مواصفات الموظف المثالي

يمتلك الموظف عدد من الصفات الهامة والتي يجب أن تتوافر فيه ولو بنسب ضئيلة من البداية، ويمكن أن تكون تلك الصفات هي:

1-  التعامل بمهنية

فيجب على الموظف أن يكون حريص ودقيق أثناء عمله وأن يترفع عن كل ما يمكن أن يؤثر على العمل من خلافات أو توجهات مخالفة، ويبتعد تمامًا عن كل ما لا يصب في مصلحة العمل.

2- التفكير بطريقة عملية

الموظف الناجح هو من يستطيع التفكير كمدير وليس الذي لا يفكر أو يفكر كموظف بشكل عام، بل يضع خطط واستراتيجيات تساعد في نجاح العمل والمؤسسة بشكل كبير.

3- يتعلم باستمرار

الموظف الناجح هو الذي لا يتوقف عند نقطة معينة بل من يستطيع أن يطور من مهاراته باستمرار، ويقوم بالمشاركة في كافة ما يحتاجه سوق العمل والمؤسسة التي يعمل بها.

4- تقديم حلول

الموظف المثالي لا يعلم بمشكلة أو عقبة ويقف أمامها بل يحاول بشتى الطرق أن يقوم بحلها وابتكار عدد من الحلول حتى الحصول على المناسب.

5- الاستماع إلى الملاحظات

ينتبه الموظف دومًا إلى أهمية أن يقوم بالاستماع إلى ملاحظات مرؤوسيه حتى يستطيع أن يطور من نفسه ويعدل أخطائه.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة مقال للمبتدئين

آلية الحصول على عمل

ومن خلال حديثنا عن مقال عن العمل، هناك مجموعة من الإرشادات والخطوات يجب الانتباه لها يمكن الحصول على عمل، وتكون الطريقة كالآتي:

1-  الانتهاء من الدراسة

أخذ القسط الكافي من العلم الذي يساعدك في الحصول على مهنة، ولكن إذا كان المرء لا يزال طالب فإنه يمكنه أن يحصل على عمل بشرط ألا يؤثر ذلك على دراسته.

2- تحديد الأهداف

لا يمكن لأي شخص أن يقوم بتحقيق كل أحلامه وطموحاته دون أن يكون محدد الأهداف والخطوات، وقبل البدء في الانضمام لعمل أو بجث يجب التأكد ما إذا كان سيفيد ذلك الهدف الرئيسي أم لا؟

3- تقييم الذات

على الفرد أن يقوم بتقييم ذاته وذلك أثناء بحثه عن عمل جديد لمعرفة مواطن قوته ومواطن ضعفه، حتى يتمكن من النجاح فيما يقوم به.

4- كتابة السيرة الذاتية

هي أحد الأدوات الرئيسية التي تساعد في الحصول على عمل فهي تعد أحد أشكال الدعاية للشخص، ويتم ذلك من خلال المعلومات التي يجمعها الموظف عن نفسه ويقوم بتسليمها إلى المؤسسة التي يرغب بالعمال فيها.

5- تصميم ملف شخصي على مواقع العمل

في ظل عصر التكنولوجيا الحالي يجب على كل باحث عن عمل أن يكون له ملف على جميع المواقع المهتمة بسوق العمل وأن يتابع من خلالها أحدث الأخبار وما يمكن أن يتم من أجل الحصول على الوظيفة المناسبة.

6- البحث عن الفرصة المناسبة

على المرء أن يقوم بالبحث عن فرصة العمل في المجال الذي يريده، وأن تكون هذه الفرصة مناسبة له ولا يتوقف عن بالبحث حتى عن فرص أفضل.

7- طلب استشارة من مختص

أصبح الآن يوجد العديد من المؤسسات أو أشخاص يقومون بالمساعدة من أجل الحصول على الوظيفة، وتتضمن الاستشارة كافة الجوانب الخاصة بسوق العمل.

أسباب الفشل في الحصول على عمل

للتعرف أكثر إلى مقال عن العمل، فإنه يمكن أن توجد مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل الحصول على عمل يجب الانتباه لها لتخطيها، وتكون كالآتي:

  • عدم التحضير الجيد للمقابلة: من أكثر أسباب الفشل هو عدم قدرة الشخص على إجراء مقابلة العمل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى خسارته لتلك الفرصة.
  • غياب عنصر التواصل: ابتعاد الأفراد عن فكرة التواصل مع الآخرين خاصة أولئك الذي يمتلكون أفكار مهنية جيدة مما يجعلهم بعيدين عن الفرص المناسبة لهم.
  • تدني العمل أو الخبرة: بعض الأفراد يقومون بالتقديم عن عدة وظائف قد تكون غير مناسبة لهم من حيث مستوى خبراتهم وفي بعض الأحيان لا تكون تلك الوظائف متطلباتها أقل من الخبرة التي حصل عليها المتقدم فتكون إضاعة جهد بالنسبة له.

الفرق بين العمل والعمل عن بعد

هناك فرق كبير بين المصطلحين يمكننا أن نقوم بالتفريق بينهم واستعراض كافة جوانبهم من خلال الآتي:

العمل التقليدي العمل الحر
هو العمل داخل أحد المؤسسات ذات الأهداف الربحية ويتم ذلك من خلال التوجه إلى المكان هنا العمل يكون من المنزل ويكون تحت إدارة أحد أصحاب العمل أو المؤسسات
هذا النوع يتم من خلال التواصل وجهًا لوجه مع الزملاء والمديرين لا يتم التواصل إلا من خلال التطبيقات، ويمكن أن يحدث مجموعة من المقابلات لكنها محدودة جدًا
فكرة العمل التقليدي يمكن تنفذها في كافة أنواع العمل المختلفة يختص بها عدد من الوظائف فليست جميع الوظائف يمكن عملها عن بعد
تحديد أوقات العمل إما صباحية أو مسائية وبعدد محدد أوقات العمل عشوائية ليست محددة
التكلفة المادية أكبر بسبب التنقلات والعديد من الأمور التي يتم صرف الأموال عليها التكلفة المادية قليلة بسبب عدم التنقل كثيرًا وقد ينعدم تمامًا
العائد المادي قد يكون مناسب للمجهود المبذول العائد المادي قد لا يكون مرضي للموظف

اقرأ أيضًا: مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي

مواقع البحث عن عمل

في نهاية الحديث عن مقال عن العمل، فإن هناك مجموعة من المواقع الإلكترونية التي بها أكثر من ملايين الوظائف وتقوم بعرض تلك الوظائف لمساعدة المنشأت في الوصول إلى أنسب موظف يقوم بأداء المهمة بنجاح، ومن أمثلة هذه المواقع:

1-  موقع bayt

يعد من أقدم المواقع في الشركة الأوسط التي تقوم بتجميع كافة أنواع الوظائف، وهو أكثرهم موثوقية في مختلف الدول العربية، وحصل هذا الموقع على عدد من الجوائز الهامة، ويمكن البحث من خلاله عن وظيفة من هنا.

2- موقع linkedin

أول مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بالعمل والمجالات العملية كافة وهو أكبر منصة تضم عدد لا نهائي من المستخدمين سواء باحثين عن عمل أو أصحاب أعمال، ويمكنكم زيارته من هنا.

3- موقع wuzzuf

أشهر مواقع التوظيف في مصر والسعودية وساعد هذا الموقع الملايين لإيجاد فرصهم المناسبة من أجل العمل ويمكن البحث فيه من هنا.

4- موقع GulfTalent

من المواقع المحددة التي يمكن البحث من خلالها عن وظائف في دول الخليج، كما أنه من المواقع الموثوقة التي تقدم أكثر من مليار وظيفة يتم تحديثها كل يوم، ويمكنكم زيارة هذا الموقع من هنا.

5- موقع indeed

من أقدم المواقع وأولها في ابتكار فكرة التوصيل بين الوظائف الشاغرة وبين الباحثين عن عمل ويمكن أن يحصل الشخص على العمل الذي يريده بعد زيارته للموقع من هنا.

الإنسان الذي لا يعمل يكون مستهلك وغير مرغوب فيه من قبل أفراد المجتمع، وأيضًا هو لا يستطيع تكفل نفسه بأي صورة ممكنة، لذلك حرصت الأديان السماوية على التذكير بأهمية العمل في حياة الفرد والمجتمع.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.