كلمات عن الأمل والتفاؤل

كلمات عن الأمل والتفاؤل نقدمها لكم عبر موقع جربها ، حيث إن الأمل والتفاؤل هما من ينيران الحياة، وهما بهجتها، وهما من ينيران لنا طريقنا، ويعطيانا قدر من القوة والطاقة التي تساعدنا على مواكبة هذه الحياة، وحينها ننظر إلى جميع الأمور بنظرة إيجابية، ولا نقول على شيء مستحيل، فكل شيء في هذه الحياة ممكن، وسوف نذكر بعض الكلمات عن الأمل والتفاؤل.

كلمات عن الأمل والتفاؤل

  • يكبر الإنسان في العمر ويصبح عجوزاً، حينما يكون دائم قول الأعذار بدلاً من أن يغمر بالأمل والتفاؤل.
  • لكل أتعلم خضت الكثير من التحديات، ولكي أسعد مررت بالكثير من المواقف التعيسة، ولكي أحصل على الراحة تألمت كثيراً، ولكي أشفى عانيت من أمراض عديدة، ولكي أصبح غنياً عرفت معنى الفقر، ولكي أنجح عبرت بالفشل أولاً.
  • لا تستمر بالبكاء إذا غربت الشمس، لأن حينها لن تتمكن من رؤية النجوم بسبب دموعك.
  • في بعض الأحيان يعمد الله أن يغلق في وجوهنا باباً معيناً، ليفتح لنا بابا آخر أفضل من الأول، ولكن من الجهل أن تقوم بإضاعة جميع وقتنا وطاقتنا في النظر والتحسر على الباب الأول، ويعمى من باب الأمل والخير والتفاؤل الذي فتح له على مصرعيه.
  • لو ضاع منك الأمس وانتهى فلا تيأس فما زال اليوم ملكك وبين يديك، وإذا رحل اليوم وترك لك خيبات الأمل، فلا تيأس أيضاً، فسوف يأتي الغد، فإنك لست قادر على إعادة الأمس، فركز في الأيام والحياة المقبلة.

عبارات عن الأمل والنجاح

  • من الصحيح أننا نواجه الكثير من المآسي والمصاعب في هذه الحياة، ولكن ليس بأيدينا سوى أن نبتسم ونصحك، ونكمل الطريق، فالحياة لا تساوي سيء، ولكن ليس هناك شيء يساوي الحياة.
  • عندنا تفارق أحد الأشخاص الذين تحبهم، لا تكسر جميع الجسور التي تصل بينكما، فابق أحد الطرق بينكما، فمن يدري، فربما ستجمعكما الصدف من جديد وتقرب بينكما، وحينها يتم وصل وإصلاح جميع ما كسر، وإذا مر ومضى سنين جميلة، فهناك سنين أجمل تنتظرك فتفاءل.
  • قد كتب الله وقسم لكل منا رزقه، فلا تسيء الظن وتجنبه تماماً، فكل من يطمع في هذه الدنيا هو فقير، وكل من يقنع بما كتبه الله له فهو غني النفس والأخلاق.
  • إذا ابتعد جميع الناس عنك، وشعرت بالوحدة، فتذكر أن الله قريب، وأبوابه مفتوحة في جميع الأوقات، فحاشاه أن يغلق بابه في وجه عبد من عباده، فتقرب منه وادعوه بجميع ما تتمنى فهو الوحيد القادر على كل شيء.
  • إذا مررت بأي أمر عسير وصعب، فاستعن بالله سبحانه وتوكل عليه، وسوف تجد أن كل عسيراً، أصبح سهل ويسيراً.
  • إذا غلبك الشيطان وملأ عقلك بالوهم والقلق، وجعلك تفكر كثيراً في مخاوفك، فاطرد جميع هذه الأمور من قلبك بذكر الله وبالاستغفار.
  • إن الابتسامة هي حل لجميع الأشياء، فكن بشوشاً مبتسماً دائما مع جميع من حولك، فليس هناك حال دائم فلا بد من شروق ينير عتمة الغروب.
  • الأمل هو سبب العيش في هذه الحياة، فهو يشبه النافذة، فهما كانت هذه النافذة صغيرة الحجم، إلا أنها قادرة على فتح آفاق كثيرة واسعة في هذه الدنيا.
  • إن دائم النظر إلى عيون من حوله، فهو شخص متفائل، وإن من ينظر دائما إلى أقدامهم فهو شخص متشائم.

كلام عن التفاؤل والسعادة

عند البحث عن كلمات عن الأمل والتفاؤل وجدنا كلام عن التفاؤل والسعادة مميزن منه:

  • لا حرج إذا أخطئت حتى وإن كان خطئك كبيراً، ولكن عليك أن تعترف بخطاك وتعتذر عنه، وتتعلم منه، وتمتلك العزيمة والإرادة على عدم فعله مرة أخرى.
  • لقد خلق الله لنا الحياة يسيرة وبسيطة أكثر مما نتخيل، ولكن جاء الإنسان وقام بتعقيدها، فإذا أحبب شيئاً حافظ عليه ولا تفرط به، وإذا أردت شيئاً بشدة فاتعب وأسعى واجتهد من أجل أن تحصل عليه، وإذا أحببت شخصاً تمسك به واغمره بالاهتمام والحب.
  • إن التفاؤل من الأمور المعدية، فإذا اجتمع شخصاً بشخص متفائل ينظر إلى الحياة بنظرة مليئة بالإيجابية، حينها سيفعل مثله الشخص الآخر، ويقلده، ويعدى بمرضه، ولكن ما أجملها هذه العدوى.
  • تحلى بالقوة والشجاعة والصبر على البلاء، وانتظر عدل الله ورزقه وعوضه، وحاول أن تصمد حتى لو تركك جميع من حولك وتخلوا عنك، واعمل وانجح، فنجاحك هو من سيأتي بهم مرة أخرى، وحينها أنت من سيبتعد عنهم.
  • كثيراً من الأشخاص يعيشون الحياة بلا بصر، وحياتهم لم تتوقف، ولكن لا يمكن الحياة بدون وجود أمل، فتكون حينها الحياة عبارة عن موت بالبطيء.
  • احرص على القيام بجميع واجباتك وزد عليها، وتحمل جميع المسؤوليات التي ألقت على عاتقك، حينها سوف ينتظرك مستقبل مشرق ولامع ومشرف.
  • إذا عاش الإنسان بدون أمل، فهو حينها يشبه النبات بدون وجود ماء، ففي هذه الحالة يذبل ويموت، وإذا عاش بدون تبسم، فهو يشبه الوردة المنعدمة الرائحة، فلن ينجذب إليها أحد أبداً، وإذا فقد إيمانه بالله رب العالمين فهو يشبه الوحش الذي أوقعه نصيبه وسط قطيع لا يعرف معنى الرحمة.
  • إن الشخص المتفائل ينظر دائما إلى نصف الكوب الممتلئ، ويردد بأعلى صوته بأن نصف كأسه ممتلئ، أما الشخص المتشائم فهو دائم النظر إلى نصف الكوب الفارغ.

اقرأ أيضًا: كلمات عن السعادة والحب

أقوال وحكم وكلمات عن الأمل والتفاؤل

توماس كارليل: من يمتلك الصحة يمتلك الأمل، ومن يمتلك الأمل يمتلك كل شيء.

علي بن أبي طالب رضي الله عنه: من أطال الأمل أساء العمل.

جبران خليل جبران: في قلب كل شتاء ربيع يختلج، ووراء نقاب كل فجر ليل يبتسم.

نابليون بونابرت: لا نحكم شعباً إلا بأن نريه المستقبل، القائد هو تاجر الأمل.

مصطفى السباعي: إذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته.

جورج برنارد: بعض الناس يرون الأشياء كما هي ويتساءلون لماذا، وآخرون يحلمون بأشياء لم تكن أبداً، ويتساءلون لم لا.

ابن القيم: إتباع الهوى يعمي عن الحق، وطول الأمل ينسي الآخرة، وهو مادة كل فساد.

نيلسون مانديلا: التعاطف الإنساني يربطنا ببعضنا، ليس بالشفقة أو التسامح، ولكن كبشر تعلموا كيفية تحويل المعاناة المشاركة إلى أمل للمستقبل.

نبال قندس: الأمل في حياتي مثل الطاقة لا يفنى، ولا يستحدث ولكن يتحول من شكل لآخر لأن الثقة بالله لا تنقطع.

عمران حسين: إن مصير القدس يعطي المسلمين أكبر ثقة وأمل في أن ينتصر الحق على الباطل والطغيان.

ونستون تشرشل: يرى المتشائم الصعوبة في كل فرصة، أما المتفائل فيرى الفرصة في كل صعوبة.

أمنية الخياط: حين نفقد أمل قدوم أحدهم، يكون هذا هو الوقت المناسب لدلوف الصدفة لحياتنا.

اقرأ أيضًا: كلمات عن الفرج بعد الصبر

خواطر عن الأمل والتفاؤل

هناك المزيد من كلمات عن الأمل والتفاؤل المميزة، منها:

  • لو لاحظنا سنجد أن الطيور تقوم بإلقاء أنفسها من أعلى قمم الجبال الشاهقة الارتفاع، ومن أعلى الأشجار، وهي ممتلئة بالأمل واليقين والثقة بالله عز وجل، بأنه لن يقوم بإسقاطها وسوف يرفعها، وستستطيع التحليق، فخذ من هذه الطيور قدوة وكن مثلها وامتلأ بالأمل والتفاؤل واليقين بالله عز وجل.
  • إن الشخص المتفائل يشبه الشخص المتهور تماماً، فكأنه يقوم بإطعام دجاجته قطع من الفضة كل يوم على أمل أن تبيض له هذه الدجاجة بيضاً من ذهب، أما الشخص المتشائم يكون بيده بيض من الذهب ويقوم بإلقائه وقذفه بعيداً ظناً منه أنه يحتوي على أحد القنابل الموقوتة.
  • كن دائما على حرص أن لا ينقطع الأمل من قلبك، فالأمل والتفاؤل هما من يجعلونا قادرين على الابتسام والعطاء والحب، فالأمل يحتوي على جميع أنواع الخير.
  • إذا وجدت في يوم من الأيام أن كل شيء قد وقف ضدك، فاقترب من الله عز وجل، فهو مالك كل شيء، وهو من في قبضته مفاتيح كل شيء في هذه الحياة.

اقرأ أيضًا: أجمل ماقيل عن الحياة والأمل

قصيدة إشراقة أمل للشاعر عبد الرحمن العشماوي

ستار ظلام الليل سوف يجاب، وتسقى بأضواء الصباح رحاب.

وسوف يبين الفجر ما كان حافياً، ويفتح من بعد التغلق باب.

وتشدو عصافير المني بعد صمتها، ويخلع ثوب الشؤم عنه غراب.

وتخلص من معنى التشاؤم بومة، لها لغة من حبها وخطاب.

وما الشؤم إلا في نفوس مريضة، عليها من اليأس الثقيل حجاب.

أقول لمن زل الطريق بخطوه، ومن عزمه عند الخطوب يذاب.

سيمنحنا وجه الهلال استدارة، ويفتح باباً في الظلام شهاب.

ستورق أشجار الوفاء وترتمي، قشور ويبقى للصبور لباب.

ستخصب أرض الحب من بعد جدبها، ويسعفها بعد الجفاف سحاب.

اقرأ أيضًا: كلام جميل عن الحياة والأمل

ذكرنا في هذا المقال كلمات عن الأمل والتفاؤل، فكن دائما ممتلئاً بالطاقة الإيجابية، فمن الأفضل أن تنظر دائما أمامك، وقد خاب وخسر من كان دائم النظر إلى الخلف، فبالأمل نستطيع إنارة جميع الأماكن المظلمة، فهو يشبه الزهرة ذات الروائح الطيبة العطرة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.