كلمات عن المطر والشتاء

كلمات عن المطر والشتاء إن فصل الشتاء من أفضل فصول السنة على الإطلاق، كما يفضل الكثير فصل الشتاء عن فصل الصيف، فهو يعد من الفصول الرومانسية، وما أعظم تناول القهوة ليلاً على أصوات الأمطار، وتنفس رائحته التي تشبه العطر، وسوف نذكر في هذا المقال عبر موقع جربها كلمات عن المطر والشتاء.

كلمات عن المطر والشتاء

  • تنهال وتتساقط الأمطار بسبب تصادم الغيوم مع بعضها البعض، كما تشتعل الأفكار بسبب احتكاك العقول، فليس هناك حرج ولا إثم على الأمطار في تحول التراب إلى طين ووحل، بدلاً من تحول المكان إلى غابة جميلة مليئة بالأزهار والأشجار والنباتات.
  • أحب أصدقائي الذين يشاركونني في السير تحت الأمطار، فقد جاء فصل الشتاء بعد طول الانتظار، كما هطلت الكثير من الأمطار التي تشبه اللؤلؤ في هيئته، وانتشرت نسمات الهواء المنعشة، وتأرجحت جميع ستائر المنزل، وتراقصت قطرات المياه على النوافذ.
  • أخذت أنظر بشدة إلى السماء وهي مشرقة رغم الغيوم والسواد، وحاولت أن أمد يدي فعسى أن أطول أي قطرة من قطرات المطر، وانتابني شعور عظيم بالراحة والاطمئنان فكأنني عصفور كان متعب وتائه يحاول أن يجمع عشه وأخيراً قد جمعه وارتاح.
  • في فصل الشتاء تتساقط الأمطار التي تروي النفوس وتطهرها من الحقد والغل والحسد.
  • رغم انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء إلا أنه يدفئني، فيكفي جمر حبي له فإنه يلهبني، ونفسي تعطش لقطراته، فعند نزولها ترويني، وتصيبني الرياح بالانتعاش، وأقف أنظر بسعادة وتمتع لألوان طيف قزح.
  • حبي لفصل الشتاء يفوق حبي لفصل الصيف بكثير، لأني لا أحب الخداع ولا التصنع والشتاء يساعدني على ذلك، فعندما تتساقط الأمطار تسقط جميع الأصباغ الموجودة على الوجوه، وبالتالي تعود الوجوه إلى طبيعتها وأصلها وينتهي الخداع والتصنع والكلفة.
  • شمس فصل الشتاء تختلف اختلافاً كبيراً عن شمس الصيف، فتأتي الشمس في الشتاء وكأنها مستحية وسط النجوم المضيئة فتزين السماء بأكملها، ويعم الصمت في العالم بأكمله، وكأنه في سبات، أنظر إلى الشوارع من حلف زجاج النافذة، وأتأمل هذا السكوت، فما أجمله!

اقرأ أيضا: كلمات جميلة عن المطر تعبر عن أهميته في حياتنا

كلمات عن المطر والشتاء رومانسية

  • أنا لا أعرف معنى الحب إلا معك، وحلمي لم يتكون إلا بك، ولهذا خذني كغطاء لك يمنحك الدفيء ويحميك من ليالي الشتاء الباردة، اشعر بنبضات قلبي السريعة، وسأكتفي بقبلة واحدة منك، لن أطمع في الزيادة عنها!
  • كلما تتساقط الأمطار أتخيل وجهك الجميل، في الشتاء تشتعل جميع القلوب، وتقترب وتأتلف جميع الأرواح، فأكثر الأوقات مناسبة لابتداء الحب هو وقت المطر.
  • يا ليتني أستطيع أمسك حبات البرد بيدي حتى ولو ارتجفت أناملي، وأصنع لي عقداً جميلاً يثلج ويزين صدري، ولكني متأكدة من أنه سوف يذوب في أوردة وشرايين قلبي بسبب حرارة حبي.
  • أريد أن تضمني وتحميني من برد الشتاء، وأن تدفئني عندما تصبح الدنيا جليد وتتساقط الثلوج، فما أجمل أن تضمني بيديك الدافئتين، فلا أريد من الدنيا بأكملها سوى حبك فقط.
  • تركتني وكلما أتى الشتاء تذكرتك، فأتوسل إلى المطر بقلب منفطر أن يتساقط في بلد أخرى غير بلدتنا، وأتوسل إلى الثلوج أن تتساقط في أي مدينة غير مدينتنا، فكيف سيأتي الشتاء وأنت غير موجود!
  • الشتاء مليء بالدفيء والحب، فنجتمع سوياً ونحتسي مشروبنا الدافئ في الليالي الصقيعة، ويملأ الحب أركان المكان وتمتلأ جميع الأرض بالدفيء.
  • ما أجمل أن ألقاك في فصل الشتاء، فلقاك عبارة عن أغاني ترنم بصوت دافئ جميل، وتكثر العواصف فبالرغم من أنها مؤرقة وعنيفة إلا أنها لها لذة ومتعة مختلفة لا توجد في أي شيء آخر.

اقرأ أيضا: أجمل ما قيل من شعر عن المطر

كلمات تفاؤل عن المطر والشتاء

  • ليس هناك أكثر من البحر ليكون مصدر إلهام لكل شيء جميل، أما الأمطار التي تتساقط فهي قطرات الوحي، فما أعظم المطر فأينما تساقط نفع وأنبت وخلق جنة على الأرض، فلا يعرف المطر طريق الطبقية حين يسقط من السماء لا يفرق بين منازل الفقراء وقصور الأغنياء.
  • في ليالي الشتاء ووسط الليالي الباردة نسمع أصوات سقوط قطرات الأمطار الرقيقة على النوافذ، وكأنها قد تساقطت من أجلنا ولتقول في آذاننا بصوت جميل وهادئ تفاءلوا، فما زالت هناك أيام جميلة بعد.
  • عندما يأتي فصل الشتاء، يسعد الكون بأكمله، وتأتي الشمس لتهدأ من اشتعال الحرب وكأنها تتحسس جبين الأرض بكل رقة ولطف.
  • ما أعظم رائحة المطر! فهي تشبه العطر، ويجعل الأرض رطبة وندية، ففي الأمطار سلام وأمان وطمأنينة، وتفرش جميع الأراضي بالنباتات الخضراء، وغصون الأمل والتفاؤل.
  • أقف في النافذة لأشاهد المطر في صمت وهدوء، وأدعو اللي بكل ما أتمنى، لعل الله يستجيب.
  • إن بعد كل عسر يسر، فلعل المطر يأتي بعد العواصف، وتشرق الشمس من جديد بعد الغيوم، ويأتي فصل الربيع المزهر بألوانه الزاهية بعد فصل الشتاء وهو محملاً بالحياة والأمل.
  • يذكرني المطر بكل الذكريات الجميلة، بالفرح والسعادة والبهجة، يذكرني بطفولتي وأنا أركض وأمرح وأنا مرتدية ثوبي وردي اللون.
  • ما دامت الأمطار تتساقط، فأن الحياة مستمرة، والأمل موجود، فعلينا أن نلاحظ ونراقب المطر ونحن نبتسم، متناسيين همومنا ومصاعب الحياة ولو لبعض اللحظات البسيطة.

كلمات عن المطر والشتاء حزینة

  • إن اللحظات الأخيرة من سقوط الأمطار تشبه أول بكائنا، فحينها نختنق بالحزن، والسكوت والهدوء والاكتئاب، فالمطر يسبب لنا الحزن دائماً، ونتذكر الذكريات والأيام الماضية، والتي لا يمكن إعادتها مرة أخرى.
  • إن انتظار لقاك يشبه انتظار الأمطار لمجيء الصيف، فالشمس لا ترغب في الرحيل.
  • أحياناً نسمع صوت تساقط الأمطار، ولكن لا نتمكن من سماع صوت تساقط الثلوج، كسماعنا لأصوات الآلام الخفيفة، ولكن ليس بإمكاننا سماع سكوت الآلام العميقة وصمتها.
  • وسط أصوات المطر تحلو الدموع والبكاء، فتتوه عبارات الحزن بين القطرات، وننسجم بين قسوة نسمات الهواء الباردة، وصعوبة الهجر ولوعة الفراق، فتتساقط الأمطار وتتساقط معها الجراح والآلام، وتتبدد الأحزان والهموم، وينقضي العذاب.
  • إن ليالي الشتاء ليالي هادئة جداً، ولكن الضجيج داخل قلبي لا ينتهي أبداً، ولا أحتاج لقول أي شيء، فالعيون تحكي عما بداخلها من حزن وأسى، وأجلس وحدي ولكن أحزاني تصاحبني، ونسمع سوياً صوت تساقط الأمطار.

اقرأ أيضا: كلمات مؤثرة في النفس قصيرة

أشعار عن المطر والشتاء

هناك الكثير من الشعراء الذين اتخذوا من الشتاء وتساقط الأمطار فرصة للتعبير عن ما بداخلهم من المشاعر:

شعر الشاعر عدنان الضائع

حين يموت المطر ستشيع جنازته الحقول.

وحدها شجيرة الصبير ستضحك في البراري.

شامتة من بكاء الأشجار.

شعر الشاعرة غادة السمان

أحدق في المطر وهو يلتهم النافذة.

والليل يتدفق نهراً من الظلال.

أحدق، كما أفعل منذ ألف عام.

وللمرة الأولى أرى الأشباح بوضوح تام.

وهي تتابع حياتها خارج الغرف الموصدة على الصدأ.

أفتح النافذة، وأمد يدي إليها فتضمها، بأصابعها الدخانية بحنان.

وأمضي معها إلى غابة المجهول، نتسامر بحكايا ما وراء المألوف.

آه كيف قضيت عمري كالحمقى أخاف من الأشباح، وهم مفتاح الليل وكلمة السر.

الشاعر بيان الصفدي

منذ كنت صغيراً وأنا أخاف من المطر.

أخاف من غيومه التي تتكدس فوق صدري.

من الرعد الذي يتوعد البيوت بصوت عال.

من البرق الذي يبحلق بعينيه إلى أقصاهما.

من حباله التي تربط الجرار وتكسرها على السقوف.

من المطر دائما يبقى طريق موحل طويل.

وجنية في الليل تنتظرني خلف الباب.

وجدتي، جدتي التي لا أعرف على شيء كانت تنوح.

الشاعر نزار قباني

مبحراً، نحر فضاء آخر نافضاً عني غباري.

ناسياً اسمي، وأسماء النباتات، وتاريخ الشجر.

هارباً من هذه الشمس التي تجلدني بكرابيج الضجر.

هارباً من مدن نامت قروناً تحت أقدام القمر.

تاركاً خلفي عيوناً من زجاج وسماء من حجر.

ومضافات تميم ومضر، لا تقولي: عد إلى الشمس، فإني أنتمي الآن إلى حزب المطر.

من أقوال نزار قباني عن المطر

عاد المطر، يا حبيبة المطر، كالمجنون أخرج إلى الشرفة لأستقبله.

وكالمجنون أتركه يبلل وجهي، وثيابي ويحولني إلى إسفنجة بحرية.

المطر يعني عودة الضباب والقراميد المبللة، والمواعيد المبللة يعني عودتك وعودة الشعر.

أيلول يعني عودة يدينا إلى الالتصاق.

فطوال أشهر الصيف كانت يدك مسافرة، أيلول يعني عودة فمك وشعرك.

ومعاطفك، قفازاتك وعطرك الهندي، الذي يخترقني كالسيف المطر.

يتساقط كأغنية متوحشة، ومطرك يتساقط في داخلي كقرع الطبول الإفريقية.

يتساقط كسهام الهنود الحمر، حبي لك على صوت المطر يأخذ شكلاً آخر.

ذكرنا في هذا المقال بعض الكلمات عن المطر والشتاء، فالمطر والشتاء قادرين على التذكير بجميع الذكريات القديمة والتي ليس بإمكاننا إعادتها أبداً، كما أن الشتاء أحياناً يكون رمز للسعادة والفرح والبهجة، ويدعو إلى التفاؤل والأمل والقضاء على اليأس والإحباط.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.