نموذج عقد عمل word

نموذج عقد عمل word يعتبر الوثيقة التي تربط بين صاحب العمل والموظف أو المتقدم على وظيفة جديدة وهو أحد العقود التي تتضمن حقوق وواجبات كلًا من الطرفين لإنجاز الأعمال المتفق عليها، وأيضًا يتم من خلاله تحديد الوقت إن كان ذلك العقد مؤقت سواء شهريًا أو سنويًا، وهناك العديد من الأنواع التي يمكن أن يتخذها هذا العقد كما سنتعرف اليوم بموقع جربها.

نموذج عقد عمل word

إن فكرة عمل عقد عمل خاص بشركة معينة أو مشروع يحتاج إلى صيغة معينة تتناسب مع النموذج تتضمن كافة الحقوق المعقودة بين الطرفين.

حيث يعتبر هذا العقد بمثابة الكافل لحقوق العامل ومدير الشركة أو صاحب العمل لكنها تتضمن كافة البنود القانونية، وذلك يمكن التعرف عليه من خلال النموذج التالي:

إنه في يوم/……….. الموافق/……….. حرر بين كلاً من:

السادة / الشركة…………………ويمثلها في هذا العقد السيد/………………. طرف أول

السيد/……………………….. المقيم/………….…………………… طرف ثاني

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلي:

أولًا: يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة ……….. بالشركة أو بأي مكان تابع لها، على أن تكون الثلاثة أشهر الأولى فترة اختبار تحت التجربة. وإذا ثبت خلال هذه الفترة عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق، وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الشأن.

ثانيًا: يحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني بأداء أي عمل أخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثًا: مدة هذا العقد ………… تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، غير قابلة للتجديد أو يمكن تجديدها بمدد أخرى عقب اتفاق كلاً من الطرفين.

رابعًا: يحدد أجر الطرف الثاني نظير قيامه بالأعمال المسندة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره……….جنيه فقط (…………جنيه لا غير) يتم دفعه في نهاية كل شهر ويتضمن أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانوناً، كما يشتمل على كافة البدلات المستحقة بسبب طبيعة أو مكان العمل.

خامسًا: يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر مقدراها……. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.

سادسًا: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل، الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعا لتوجيهه وإشرافه، وأن يبذل في تأديته أقصى جهد وأن يمتثل لأوامر الطرف الثاني الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخذ ما يلزم لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل، التي تم التعرف والاطلاع عليها عقب استلامه للعمل.

سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر، إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.

ثامنًا: يحق للطرف الأول فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض، إذا قام بارتكاب أي خطأ أدى إلى خسارة مادية جسيمة، أو أنه لن يراعي التعليمات الصادرة له، أو أنه لم يقوم بتأدية التزاماته الجوهرية أو أنه قام بإفشاء أياً من أسرار العمل، أو أنه تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوم متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع، أو بسبب الحكم عليه في أياً من القضايا المخلة بالشرف.

تاسعًا: يقر الطرف الثاني أن أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المذكور في هذا العقد، يعتبر إخطار صحيح ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.

عاشرًا: في حالة إنهاء عمل الطرف الثاني يتعهد بأن يسلم للطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته، ولا تبرأ ذمته للشركة إلا بإخلاء الطرف.

أخيرًا: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة ليتم العمل بموجبها.

والله الموفق والمستعان..

توقيع الطرف الاول ………………………                     

توقيع الطرف الثاني …………………….

تحميل النموذج من هنا

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل لإنجاز عمل معين

العناصر الأساسية لعقد العمل

حتى يمكن كتابة عقد عمل من الضروري أن تكون على علم بكافة العناصر الأساسية التي يتضمنها ذلك العقد، وهي التي يتم من خلالها التعرف على بعض البيانات والتفاصيل الخاصة بطرفي العقد، وتتمثل تلك العناصر في:

  • اسم صاحب العمل بشكل كامل.
  • عنوان صاحب العمل.
  • اسم الموظف.
  • وصف للوظيفة.
  • تاريخ التوظيف.
  • تفاصيل العمل ومكانه.
  • أيام وساعات العمل.
  • تفاصيل الخصومات.
  • الإجازات التي يحق للعامل أن يحصل عليها على مدار السنة.
  • تحديد ساعات العمل والفترة التي يمكن المغادرة فيها.
  • مجموعة البنود والأحكام التي تسير على أساسها الشركة.
  • الظروف التي يمكن على أساسها فسخ عقد العمل بين الطرفين.
  • المزايا الموجودة بالوظيفة كما هو الحال بالنسبة للتأمين واستخدام المركبات إن وجد.
  • وصف كافة الواجبات الخاصة بالموظف والطريقة التي يمكن تأديتها.
  • كيف يمكن تعويض الموظف في حالة توقفه عن العمل بشكل فجائي.
  • مدة العقد وتاريخ انتهائه.
  • توقيع كلًا من الطرفين.

طريقة كتابة نموذج عقد عمل

تحتاج صيغة كتابة عقد العمل على اتباع طريقة معينة يمكن من خلالها التوقيع عليها من قبل الموظف وصاحب العمل، وذلك من خلال ما يلي:

  • اكتب تاريخ ومكان العقد، وكذلك تاريخ السريان.
  • ينتهي عقد العمل بتوقيع الطرفين.
  • المادة 1: لم يثبت له تحديد مهام العمل التي تنتمي إلى لقب الموظف أو المعين، مع ذكر فترة الاختبار وإمكانية التنازل عن خدماته دون مقابل في حال قدرته على إتمام المهام الموكلة إليه.
  • المادة 2: تحديد مدة العقد وتاريخ التعيين وتاريخ انتهاء العقد وبيان إمكانية تجديد العقد.
  • المادة 3: التعويضات المالية المحددة للموظفين لتقديم خدمات في الشركة ومهام العمل الواضحة.
  • المادة 4: إمكانية ممارسة الأعمال للموظفين غير مكتوبة في مهام العمل، بل يجب أن تكون ضمن نطاق قدراتهم الجسدية والعقلية.
  • المادة 5: تحديد ساعات العمل اليومية كلها أو جزء منها حسب نوع العمل، وتحديد التعويض المالي عن غير ساعات العمل أو العمل غير الخاص، ولكل حرية اختيار أداء هذه الأعمال أو رفضها.
  • المادة 6: توفر الشركة للموظفين إجازة مدفوعة الأجر كل عام.
  • المادة 7: عندما يتسبب الموظف في خسارة مادية كبيرة أو أضرار أخرى للشركة، فيجوز له أو لها إلغاء العقد وإنهائه

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل شركة خاصة

أنواع عقود العمل

في إطار التعرف على شكل نموذج عقد عمل word يمكن الإشارة إلى أنواع عقود العمل، حيث يوجد أكثر من نوع من أنواع عقود العمل التي ترتبط بنوعية العمل والمدة التي قد يحتاجها صاحب العمل للموظفين والعمال داخل الشركة، ولعل أشهر تلك العقود ما يلي:

1- عقد غير محدد المدة

هو واحد من عقود العمل العادية التي يتم عقدها بين الموظف والشركة ولا يتم على أساسه تحديد مدة العمل، ويتم تجديد العقد تلقائيًا مع الاحتفاظ بالمهام والبنود التي ينص عليها.

2- عقد عمل محدد المدة

خاصة للعاملين بعقود تحدد مدة العقد بسنة واحدة أو ثلاث سنوات أو أقل أو أكثر حسب احتياجات صاحب العمل أو شروط جديدة.

3- عقد العمل بدوام كامل

تتمثل ميزة هذا العقد في تزويد موظفي الشركة بالعمل اليومي العادي، ويمكن أن تكون المدة ثابتة أو غير محددة، ويضمن العقد للموظفين الحق في الإجازة السنوية والإجازة المرضية والإجازة الرسمية.

4- عقد العمل بدوام جزئي

يحتوي نموذج عقد عمل word   من هذا النوع على ساعات عمل أقل بكثير من عقد العمل بدوام كامل، والأجور نسبية، والمهام التي يؤديها العامل هي المحدد الرئيسي لأجورهم.

اقرأ أيضًا: توثيق عقد عمل سعودي

5- عقد عمل لأداء وظيفة محددة

على غرار عقد عمل محدد المدة، باستثناء أن العقد ينتهي عندما يكمل العامل وظيفة معينة، وتكون مدة هذا العمل تختلف حسب الصعوبة ويمكن تحديدها في العقد الذي قد لا يكون محددا، وتستغرق الأعمال شهرًا أو شهرين وينتهي العقد عند اكتمال أعمال التجديد.

يمكن طباعة نموذج عقد عمل word   كما هو وملء الفراغات حسب طاقم العمل ونوع العمل وكتابة عقد العمل حسب التعليمات

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.