لماذا لقب أبو بكر الصديق بالصديق

لماذا لقب أبو بكر الصديق بالصديق؟ هذا السؤال هام جداً ويريد الكثيرين معرفة إجابته، وهذا بسبب مكانة سيدنا أبو بكر الكبير في الإسلام فهو صحابي جليل.

قد لقبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصديق وأيضاً بالعتيق، وسوف نتعرف عبر موقع جربها عن سبب هذه الألقاب من خلال مقالنا هذا.

اقرأ أيضًا: معلومات عن أبو بكر الصديق

لماذا لقب أبو بكر الصديق بالصديق

لماذا لقب ابو بكر الصديق بالصديق؟

  • اسم سيدنا أبو بكر هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي رضي الله عنه لكن كنيته هي أبو بكر، لقبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصديق لكثرة تصديقه له في كل الأمور.
  • فكان سيدنا أبو بكر يصدق نبي الله في كل ما يفعله وكل ما يقوله، وبالتحديد عندما صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج.
  • وكان الدليل على ذلك:

ما رُوي عن السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: لما أُسرِيَ بالنبيِّ إلى المسجدِ الأقْصى، أصبح يتحدَّثُ الناسُ بذلك، فارتدَّ ناسٌ ممن كانوا آمنوا به، و صدَّقوه، و سَعَوْا بذلك إلى أبي بكرٍ، فقالوا: هل لك إلى صاحبِك يزعم أنه أُسرِيَ به الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ؟

فقال: أو قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: لئن كان قال ذلك لقد صدَقَ، قالوا: أو تُصَدِّقُه أنه ذهب الليلةَ إلى بيتِ المقدسِ و جاء قبل أن يُصبِحَ؟ قال: نعم إني لَأُصَدِّقُه فيما هو أبعدُ من ذلك، أُصَدِّقُه بخبرِ السماءِ في غُدُوِّه أو رَوْحِه)،

  • وهذا يثبت لماذا لقب أبو بكر الصديق بالصديق؟.
  • وقد ورد أيضاً أن الله عز وجل قد سمى أبو بكر بالصديق وجاء ذلك على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد رُوي عن أنسٍ بن مالك رضي الله عنه أنَّه قال: (لأنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ صعِدَ أُحدًا وأبو بَكْرٍ وعمرُ وعثمانُ فرجفَ بِهِم فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: اثبت أُحُدُ فإنَّما عليكَ نبيٌّ وصدِّيقٌ وشَهيدانِ).
اقرأ أيضًا: متى توفي عثمان بن عفان

 نبذة عن سيدنا أبو بكر الصديق

  • أبو بكر اسمه الحقيقي هو: عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، وقد عرف باسم عبد الكعبة في الجاهلية لكن قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتغيير اسمه ليصبح عبدالله.
  • وأمه كانت سلمى بنت صخر بن عمرو بن عامر بن كعب بن مرة وكانت تسمى بأم الخير، ولد سيدنا أبو بكر الصديق بعد عام الفيل بحوالي عامين وبضعة أشهر، ولد في مكة المكرمة، كما أنه كان يعلم بأخبار العرب وأيضاً بأنسابهم.
  • قد عمل سيدنا أبو بكر في تجارة الثياب قبل الإسلام، لكن بعد الإسلام تفرغ للدعوة الإسلامية مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال، وتوجه إلى الدعوة إلى الإسلام وأسلم على يده عدد كبير من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم.

أهم أعمال سيدنا أبو بكر الصديق

  • بعد وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أصبح أبو بكر الصديق هو أول خليفة للمسلمين، وتولى الخلافة في عام 11 هجرياً، وظل بالخلافة فترة زمنية تصل إلى عامين و4 أشهر.
  • فقد توفي في عام 13 هجرياً وكان يردد قول الله تعالى:

(تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) صدق الله العظيم.

  • وأثناء فترة خلافته قام بالعديد من الأعمال الهامة والضرورية التي تخدم مصلحة الأمة الإسلامية، قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر الجيش بالتحرك إلى معركة مؤتة.
  • لكن بعد انتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى اقترح بعض الصحابة تأجيل مسيرة الجيش إلى المعركة، لكن سيدنا أبو بكر الصديق رفض ذلك وأصر على تنفيذ ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن سيدنا أبو بكر الصديق قام بحر المرتدين عن الدين الإسلامي ورفضوا دفع الزكاة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لذلك أصر خليفة المسلمين بمحاربتهم للرد على كل شخص أراد أن يشكك في هذا الدين، ويوجد عدة حروب الردة وفي عدة أماكن مثل: الشام وبني حنيفة وبني سليم وحضر موت.
  • وأخيراً أمر بجمع القرآن الكريم ووضعه في مصحف واحد، وقد فكر في هذا الأمر بعد وفاة العديد من حفظة القرآن الكريم، لذلك أراد جمعه للحفاظ عليه من الضياع.

اقرأ أيضًا: أين ولد علي بن أبي طالب

ألقاب سيدنا أبو بكر الصديق

1. الصديق

  • لقد لقب بالصديق لأنه صدق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بدون أي تردد.

2. ثاني اثنين

فقد قال الله تعالى: (إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) صدق الله العظيم، سورة التوبة الآية رقم (40).
اقرأ أيضًا: كيف مات عثمان بن عفان

وفاة سيدنا أبو بكر الصديق

وفاة سيدنا ابو بكر الصديق

لقد توفي أبو بكر الصديق بسبب إصابته بحمى، فقد اغتسل في يوم بارد لذلك مرض وابتعد عن صلاة الجماعة ما يقرب من 15 يوماً، وتوفي يوم الأثنين.

وذلك في يوم 22 من جمادى الآخر عام 13 هجرياً، وكان عمره في ذلك الوقت حوالي 63 عاماً، وقد أوصى قبل وفاته أن يتم دفنه بجوار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك كان علينا معرفة لماذا لقب أبو بكر الصديق بالصديق؟.

اقرأ أيضًا: من هو سيف الله المسلول
في الختام لقد تناولنا لماذا لقب أبو بكر الصديق بالصديق؟، ثم تحدثنا بالتفصيل عن حياة سيدنا أبو بكر الصديق ثم أوضحنا أهم أعماله، ثم تعرفنا على أهم ألقابه وأخيراً تحدثنا عن وفاته.