سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون

ما هو سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون؟ وما آلية حدوث عطل في الصورة؟ حيث إن هناك مجموعة من المشكلات التقنية التي يواجهها العديد من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية، خاصةً التلفزيون، وأكثر مشكلة شائعة هي عدم ظهور الصورة، ونتحدث هو الأسباب التي يمكنها أن تحدث عُطل في صوت أو صورة التلفزيون بواسطة موقع جربها.

سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون

تعتبر مشكلة عدم ظهور الصورة في التلفزيون من أكثر المشكلات التي تكثر في شاشات led والتي تعنى شاشات الكريستال، وفي الغالب يكمن سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون إلى وجود عُطل في الوحدة الإلكترونية التي تتحكم في الإضاءة الموجودة خلف الشاشة.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يرجع السبب إلى استعمال مشترك كهربائي يتم توصيله بأكثر من جهاز كهربائي في ذات الوقت، حيث إنه يترتب على هذا المعاناة من ضعف قوة تيار الكهرباء الواصل على الشاشة، فينتج عنها عدم ظهور الصورة.

يمكن أيضًا لا تظهر الصورة في التلفزيون نتيجة وجود مشكلة في الإعدادات الخاصة بالشاشة، أو استخدام كابلات غير جيدة الصنع أو ذات مادة غير فعالة، وينتج عنه تلف الجهاز، ومن المحتمل أن ذلك التلف يتم في الوحدة الخلفية للإضاءة، ويترتب عليه تعطل ظهور الصورة على الشاشة.

اقرأ أيضًا: طريقة تشغيل الإنترنت على التلفزيون العادي

أسباب أخرى تؤدي إلى تعطل الصورة في التلفزيون

استكمالًا لحديثنا هو سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون، من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من العوامل التي يترتب عليها عدم عمل الصورة أو الصوت أيضًا، ونوضح تلك الأسباب عبر النقاط التالية:

  • إذا كان يوجد أي عطل في أحد مكونات الجهاز الإلكترونية الموجودة داخل الشاشة، مثل وجود خلل في الباور سابلاي، واحتمالية حدوث هذا العطل حوالي 5% فقط.
  • وجود مشكلة في مصابيح الـ led الواقعة في الوحدة الخلفية للإضاءة، حيث إنها يمكن أن تتلف نتيجة العمل لفترة طويلة دون توقف، واحتمالية حدوث ذلك حوالي 90%، وأيضًا يمكن أن يعود هذا التلف إلى وجود عطل في الدائرة الكهربائية.
  • وجود عيوب في تصنيع الشاشات ذاتها، والتي ترتب عليها حرق مصابيح الليد في الوحدة التابعة للإضاءة الخلفية، وذلك ما يحدث في الأجهزة التي تكون تكلفتها قليلة، وأنواعها غير معروفة في السوق.
  • المعاناة من تعطل السوفت وير الخاص بالشاشة، أو وجود أي تغيير في إعدادات التلفزيون نفسه.

ما هي آلية حدوث عطل في الصورة؟

بعد التطلع إلى سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون، لا بد من التحدث حول آلية حدوث هذا العطل في الشاشة، حيث إن الشاشات التي تكون من النوع led تشتمل على لوحة lcd التي تقوم بعرض الصورة والألوان المميزة لها.

تحتوي تلك اللوحة على وحدات البيكسل التي تشتمل على البلورات من الكريستال السائل، وتتكون تلك الشاشة من عدد كبير من وحدات البيكسل، والتي تتمتع بالضوء الذي يمر من خلالها، ولكن هي نفسها لا تقوم بإنتاج الضوء، حيث إن وحدات البيكسل تعمل كصمامات يمر الضوء عن طريقه.

يتم هذا من خلال أنها تُتيح مرور الضوء بواسطتها عند كل نقطة بيكسل، وذلك على حسب بيانات الصورة القادمة إليها من المعالج الخاص بالمرئيات، وهذا يدل على أن الضوء يعتبر هو العامل الأساسي في تكوين الصورة، فإذا حدث عطل أو تلف ترتب عليه حرق الليدات المتحكمة في توليد وإنتاج الضوء، وتتعطل الصورة بشكل نهائي.

أنواع الأعطال التي تظهر في شاشة التلفزيون

بعد معرفة سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون، من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأنماط الخاصة بالأعطال التي يمكن أن تُصيب شاشات التلفزيون، ونوضح تلك الأنواع عبر النقاط التالية:

  • ظهور ألوان غريبة غير الألوان الطبيعية، وذلك يتم في حال حدوث قفلة في التيار الكهربائي، أو إذا حدث أي تغيير في الإعدادات التي تتعلق بالصورة.
  • وجود اللون الرمادي في أغلب الشاشة، مما يكون إشارة إلى انتهاء العُمر الافتراضي للشاشة، ومن الضروري تغييرها في أقرب وقت.
  • ظهور مشكلة التباين في الشاشة، حيث إن الشاشة تظهر ساطعة في بعض الأوقات، والبعض الآخر تظهر باللون الداكن، وتحدث تلك المشكلة نتيجة تلف اللمبة الخاصة بالشاشة.
  • ظهور الصور المزدوجة، وتلك المشكلة ناجمة عن حدوث تغيير في إعدادات جهاز التلفزيون نفسه.
  • تكون الشاشة غير واضحة مثل الطبيعي، ويرجع ذلك إلى تغيير درجة الحرارة في الغرفة الموجود فيها الجهاز؛ لأن زيادة التيار الناتج عن الأحمال الكثيرة يترتب عليه عدم وضوح الصورة في الشاشة.
  • ظهور خطوط أفقية أو رأسية على الشاشة، تكون تلك المشكلة بسبب عدم توصيل الكابلات بصورة صحيحة.

اقرأ أيضًا: طريقة إزالة البقع من شاشة التلفزيون

علامات وجود تلف في الوحدات الضوئية

توجد مجموعة من العلامات التي تظهر على الشاشة وتدل على وجود تلف أو مشكلة ما في الوحدة الكهروضوئية، ومن الضروري توضيح تلك العلامات ليكون كل فرد على دراية بها، وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

  • ظهور شعار العلامة التجارية للشاشة ومن ثم يختفي بسرعة، ولا يظهر أي شيء آخر.
  • لون الشاشة غير محدد ومتغير، وتظهر الصورة على الشاشة بشكل مهتز وغير مستقر.
  • ملاحظة أن ضوء الصورة غير كافي، مما يلحق الضرر بالعين بنسبة كبيرة.

كيفية الحفاظ على شاشة led وتجنب المشكلات

بعد الاطلاع على سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون، من المهم معرفة الطرق والأساليب التي يمكنها أن تساعد على إطالة العُمر الافتراضي للشاشة والحفاظ عليها من أي تلف ومشكلة، ونذكر تلك النصائح عبر النقاط التالية:

  • تجنب تشغيل جهاز التلفزيون وتركه دون مشاهدته، حيث إنه من الأفضل أن يتم تشغيله في حال الرغبة في مشاهدته فقط، مما يساعد هذا الأمر على توفير الطاقة وإطالة عُمر الشاشة أيضًا.
  • تقليل مستوى الإضاءة داخل الشاشة، وذلك بواسطة الإعدادات من ريموت الكنترول، ومن الأفضل ضبطها على نصف قدرة الشاشة، وهذا عن طريق إعدادات ضبط الصورة في الشاشة.
  • في حال عدم استخدام التلفزيون لمدة طويلة، من المُستحب تغطيته بغطاء مناسب لحمايته من أي تلف.
  • الانتباه إلى انسكاب أي سائل على الشاشة، أو وصول أي ماء إليها، حتى إذا كانت بنسبة صغيرة.
  • تجنب إغلاق الشاشة من ريموت الكنترول فقط، بل من الأفضل فصل التيار الكهربائي الموصل بالشاشة بالكامل.
  • الابتعاد عن توصيل وتشغيل أكثر من جهاز على ذات الشاشة؛ وذلك لكيلا يضعف التيار الكهربائي الواصل إلى مصابيح الإضاءة الخلفية، مما يؤدي إلى فسادها أو تلفها.

اقرأ أيضًا: التلفزيون لعمر ثلاث شهور

العُمر الافتراضي للمصابيح الضوئية في الشاشة

تحتوي الشاشة على مجموعة من المصابيح الكهربائية، ووحدات البيكسل أيضًا، والتي تم تصميمها لتتحمل وقت محدد وليس إلى مدى الحياة، حيث إن كل شركة تقوم بصناعة شاشات التلفزيون تحدد عدد الساعات الخاصة بتشغيلها، ويتمثل عُمرها الافتراض فيما يلي:

  • يكون الحد الأدنى للعُمر الافتراضي للشاشة هو 50 ألف ساعة، والحد الأقصى الذي وصلت له كان حوالي 70 ألف ساعة.
  • حيث إنه كلما زادت وارتفعت جودة المواد المستخدمة في تصنيع الشاشة، يزداد العُمر الافتراضي لتشغيلها.

من المهم أن يعلم كافة الأفراد الذين يستخدمون شاشات led كيفية المحافظة عليها ضد أي تلف وكيفية التعامل مع أي عُطل يحدث بها، وعدم الإهدار في عُمرها الافتراضي بدون داعي، والانتباه إلى عدم وجود أي سوائل بالقرب من موضعها في الغرفة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.