مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث

مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث؟ وما هي أفضل الطرق لمعرفة نوعه؟ حيث تتعدد طرق معرفة نوع الجنين إلا أن منها الذي يمكن الوثوق به ومنهم من لا يمكنك أن تبني أحلامك عليه، ولذلك يتم النصح باستخدام الطرق الطبية الصحيحة في الوقت المناسب للتأكد من نوع الجنين وعدم التعجل، يتضح ذلك عبر موقع جربها.

مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث

بعد زواجي بفترة قصيرة رزقني الله الحمل في الشهر الثاني، حيث كنت متشوقة كثيرًا للحصول على طفل بعد الزواج وقد تحققت تلك الأمنية، إلا أن زوجي كان يرغب بمعرفة نوع الجنين بشد.

كان فضولي يدفعني إلى المعرفة ذلك، فقمت بالدخول على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المنتديات التي تتحدث عن الحمل والولادة.

خلال شهري الثالث سألت في إحدى الجروبات مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث؟ حيث كنت أرغب في معرفة الكثير من التفاصيل التي تتحدث عن نوع الجنين وكيفية معرفة نوعه وما هي العلامات وما إلى ذلك.

قامت إحدى السيدات بالإجابة عليّ من خلال تجربتها ووضحت لي أنه لا يمكن المعرفة بشكل مؤكد بنوع الجنين من خلال الأجهزة الطبية، بل يتم التعرف على نوع الجنين في الشهر الثالث من خلال التخمين ببعض العلامات الشائعة التي نشرها أجدادنا عن طريق عادات وتقاليد قديمة.

حيث لا يوجد أي أدلة التي تثبت صحة تلك العلامات.. وبالرغم من ذلك استخدمت تلك الطريقة لمعرفة نوع الجنين ومن حسن الحظ كان التوقع صحيحًا في تلك المرة، ولكنها لم تجدي نفعًا في الحمل التالي.

حيث كانت النتائج خاطئة عن نوع الجنين الحقيقي، وذلك ما يجعل الوسائل الطبية هي الضمان الوحيد لمعرفة نوع الجنين في الميعاد المحدد لها.

اقرأ أيضًا: هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

الوقت المثالي لمعرفة نوع الجنين

بعد أن مررت بتجربتي مع الحمل ومعرفة نوع الجنين المبكر وجدت إحدى القريبات في تجمع عائلي عن نفس الموضوع، فسألتنا جميعًا مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث؟ وما هو الوقت الأمثل لمعرفة نوع الجنين؟ فأجبتها عن تلك الأسئلة موضحة كما يلي:

يمكن معرفة نوع الجنين من الشهر الرابع، أي من الأسبوع الثامن عشر من الحمل، حيث يعد ذلك الوقت هو الأمثل للتأكد من نوعه.

يلزم لذلك القيام برؤية الأعضاء التناسلية للجنين من قبل السونار، حيث لا تكتمل بشكل نهائي إلا في الشهر الرابع.

تعد رؤية شفرتي المهبل للجنين دليل قوي أكثر من دليل رؤية قضيب الجنين الذكر، حيث يختلف تطور الأجنة عن بعضها البعض.

تعتمد رؤية الأعضاء التناسلية للجنين بوضوح على سمك جدار الرحم لدى الأم ووضعية الجنين التي يمكن أن تختلف عن الطبيعي، وفي تلك الحالة نتعرف على نوع الجنين في الشهر السابع.

الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

أكدت إحدى صديقاتي بوجود العديد من الطرق التقليدية التي يمكن أن نتبعها لمعرفة نوع الجنين، حيث سألت إحدى صديقاتنا مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث؟ وكيف نعرف ذلك؟

تناقشت معها في ذلك لها أنه بالرغم من عدم وجود أي دليل قطعي عن تلك الأساليب إلا أنها تفلح في بعض الأحيان، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

  • اختبار صودا الخبز للحصول على نتيجة مؤكدة بنسبة 70 %، ويتم تحضيرها عن طريق خلط ملعقتين من صودا الخبز مع البول، فإذا أصبح المزيج فوار يكون الجنين ولد، أما إذا لم يتأثر المزيج فإن الجنين يكون بنت.
  • القمح والشعير، حيث يتم إحضار كوبين من البول، ونضع في أحدهما القمح وفي الآخر الشعير، بعد ذلك نستنج فإذا كان القمح ينمو فإن المولود أنثى، أما في حالة نمو الشعير فإن المولود يكون مذكر.
  • في حالة تحول لون الحلمة بثدي الأم، فإذا كان يميل إلى اللون الداكن فيشير ذلك إلى أن الجنين ولد، وإذا لم تتأثر الحلمة فإن الجنين بنت.
  • استخدام الجدول الصيني، وتعتمد تلك الطريقة على تحديد نوع الجنين بنسبة 85%، حيث يتم استخدامه من خلال عمل خط تقاطع بياني بين الأم مع الشهر الذي حملت فيه، ويتم بعد ذلك الاطلاع على الجدول ويحدد نوع الجنين.

اقرأ أيضًا: نفسية الحامل ونوع الجنين

طرق طبية لمعرفة نوع الجنين

قامت إحدى السيدات في إحدى المنتديات بذكر أهم الطرق الطبية التي جربتها خلال حملها، وما هي الطريقة الأفضل بينهم، حيث سألت سيدة أخرى في إحدى المنشورات مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث؟ وما هي أهم الطرق الطبية للمعرفة؟ ومن أهم تلك الطرق التي ذكرتها ما يلي:

1- الموجات فوق الصوتية (السونار)

يعرف ذلك الفحص باسم الترا ساوند أو الإيكو، حيث يتم الكشف عن نوع الجنين ما بين الأسبوع 18 إلى 20 من الحمل، وتعد من أفضل وأشهر الطرق المستخدمة للتعرف على نوع الجنين بنسبة مضمونة على أن يكون في الوقت المحدد لها.

توجد بعض الوضعيات التي تمنع الموجات فوق الصوتية من التعرف على جنس الجنين ولا يمكنها أن توضح أعضائه التناسلية مثل الكثير من الحالات، وفي تلك الحالات يتم الانتظار قليلًا حتى يتحرك الجنين ويتم الفحص من جديد.

2- الحمض النووي الجنيني الحر

يوجد في الحمض النووي للأم بعضٍ من الحمض النووي للجنين الذي ينتقل من خلال الدم المختلط عن طريق المشيمة، حيث يمكن أن نأخذ عينة من دم الأم ومعرفة نوع الجنين.

الجدير بالذكر أن ذلك الاختبار تم تصميمه للحصول على نتائج أخرى غير جنس الجنين مثل متلازمة داون أو الحالات الوراثية الأخرى، ويتم الحصول على النتائج خلال من 7 إلى 10 أيام.

3- فحوصات جينية

تعتمد الفحوصات الجينية على نفس الطريقة التي يتم بها الفحص الجيني الحر، ولكن تلك الفحوصات تحتاج إلى بزل السائل الأمينوسي، أو من خلال فحص الزغابات المشيمية.

يعتمد كلا الفحصين على السائل الأمينوسي المحيط بالطفل في الرحم، حيث يتم إجراء تلك الفحوصات في الفترة ما بين الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

من الجدير بالذكر أن تلك الفحوصات إلى احتمال التعرض إلى الإجهاض بنسبة كبيرة، ولذلك ينصح بعدم إجرائها، ويتم إجرائها في معظم الأحيان للسيدات الحوامل المتقدمات في السن وعند الرغبة في التأكد من عدم إصابة الجنين بمرض وراثي من العائلة.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار

علامات ظهور نوع الجنين في الشهور الأولى في الحمل

زارتني إحدى جاراتي التي كانت تريد أن تستفسر عن بعض المعلومات التي يمكنها أن تفيدها في حالة حملها، وقد سألتني عن العلامات التي تؤدي إلى معرفة نوع الجنين، حيث إنها علامات بسيطة تشير إلى نوع الجنين إذا توفرت في كل من الحالتين سواء ذكر أو أنثى والتي بطبيعة الحال لا وجود لإثبات علمي لها، وأهم تلك العلامات هي:

علامات الحمل بالبنت

  • البشرة الدهنية والشعر الضعيف: وجود البشرة الدهنية والشعر الباهت الضعيف يكون تبعًا لضعف النظام الغذائي والتغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل، ولكن يوجد اعتقاد بأن ذلك بسبب الحمل ببنت.
  • إذا كانت المرأة تكتسب وزنًا كبيرًا بوسطها دل ذلك على الحمل ببنت، ولا يوجد أي دليل علمي يدل على ذلك.
  • توجد بعض الأقاويل على حمل الأم ببنت عندما تشعر بالغثيان بشكل شديد ومتكرر كثيرًا.
  • الوحم على السكريات، حيث تعتبر رغبة الأم الشديدة في السكريات دليل على كون الأم حامل بجنين بنت، كما يشير إلى العكس في حالة الرغبة الشديدة في تناول الموالح يكون الجنين ولد.
  • ارتفاع البطن أثناء الحمل من العلامات التي تنم عن أن الجنين بنت، ومع ذلك يعد ذلك الدليل ليس كافيًا لدرجة كبيرة حيث يعد ارتفاع البطن أو بروزها من العوامل التي تحدث نتيجة زيادة الوزن ونوع الجسم والعضلات، ولا يوجد أي دليل علمي ينص على غير ذلك.
  • من علامات الجنين البنت زيادة التوتر لدى الأم، أي ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر لديها، ولكن توجد العديد من الشكوك وما زال العلماء يبحثون عن دليل قطعي للتمكن من معرفة الرابط الأساسي بين هرمون التوتر ونوع الجنين.

علامات الحمل بالولد

  • بروز بطن الحامل عند الحمل إلى الأمام قليلًا.
  • لا توجد معاناة من الغثيان من الشهر الأول للحمل.
  • تكون الأم ذات لون بشرة أفتح قليلًا.
  • يكون الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر.
  • معدل نبض الطفل يكون حوالي 140 ضربة في الدقيقة الواحدة.
  • وحم الأم على الأطعمة المالحة ورغبتها الشديدة في تناول الطعام المالح الذي يحتوي على بروتين مثل اللحم والجبن وما إلى ذلك.
  • في حالة انخفاض بطن الحمل وحجمه الرفيع.
  • في حالة تعرض الأم للسرعة في برودة القدمين والبشرة الجافة.
  • يكون البول أصفر فاتح.
  • التعرض لنمو شعر القدمين السريع بشكل أكبر من الطبيعي أثناء الحمل.
  • في حالة نظر المرأة لدقيقة واحدة في المرآة تجد توسع في بؤبؤ العينين.
  • الإصابة بالصداع بشكل متكرر وكثير.

يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال الكثير من الطرق غير التقليدية بالعلم أنها غير مؤكدة أو موثقة، حيث تكون معظم الأعضاء غير مكتملة في الشهر الثالث وأهمها الأعضاء التناسلية التي تحدد جنس الجنين بشكل مؤكد.