من هو الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد

من هو الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد لمن يتساءل عن الإجابة، خاصة من طلاب المدارس مِمّن يدرسون العلم الشرعي كما أن هذا السؤال يندرج تحت السيرة النبوية وسير صحابة الرسول صلوات الله عليه وسلم، إذ يتوجّب على كل مسلم أن يكون على دِراية كاملة بهذه الأمور ليعرف إجابة السؤال ويتعلم من صفات الصحابي الذي سنتعرف على سيرته وسبب هذا الدعاء وغير ذلك من التفاصيل التي سنعرضها عليكم عبر موقع جربها.

اقرأ أيضًا: من هي الصحابية التي قتلت سبعة من الروم

من هو الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد

إن صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم هم أخيار الناس وخير سلف صالح بعد الرسل والأنبياء، وهم أيضًا المَرجعية لكل أقوال وأفعال النبي صل الله عليه وسلم، كما أن الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين سببًا في انتشار الدين الإسلامي والفتوحات العظيمة في بلاد العالم من الشرق إلى الغرب، ومن العقيدة الإيمانية الصحيحة أن يعرفهم المسلم ويقتدي بصفاتهم وأفعالهم ويأخذ عنهم ما تركه الرسول صل الله عليه وسلم من علم ومِنهاج للشريعة الحق.

وفيما يتعلق بسؤال اليوم الذي يتكرر في اختبارات المدارس خاصة مادتي التاريخ والتربية الدينية، فإن الصحابي الذي دعا له النبي صل الله عليه وسلم بكثرة المال والولد هو: أنس بن مالك رضي الله عنه.

نبذة عن الصحابي الجليل أنس بن مالك

يعد الصحابي أنس بن مالك الذي دعا له رسول الله صل الله عليه وسلم بكثرة المال والولد والرزق خادمه الأمين.

روي عن أم سليم بنت ملحان عن أنس بن مالك، أن رسول الله صل الله عليه وسلم – قال: “اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما أعطيته”، حتى استجيب دعاء النبي صلوات الله عليه وسلم وعاش كثيرًا ورُزِقَ بالمال والولد والخير والبركات.

وأنس بن مالك هو أنس بن النضر الأنصاري الخزرجي النجاري من بني عدي بن النجار خادم النبي صلوات الله عليه وسلم وأمين أسراره وتلميذه وصاحبه وكان مُرافقه، وجاء مولد أنس بن مالك قبل الهجرة النبوية بما يقارب 10 سنوات.

وكانت كُنيته أبو حمزة، ومن أخواته زيد والبرّاء، وعندما بلغ سن الـ 20 عامًا كان قد توفي عنه الرسول صل الله عليه وسلم، كما كان أنس بن مالك صاحب علم، وروى عن النبي 2286 حديث شريف وكان من الصحابة المُجاب دعائهم.

اقرأ أيضًا: من الصحابي الذي نزلت فيه سورة عبس ستذهلك الإجابة!

سبب دعاء الرسول صل الله عليه وسلم لأنس بن مالك

استكمالًا لإجابة سؤالنا من هو الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد، فقد ذُكِرَ بأن سبب هذا الدعاء لأنس بن مالك أن النبي صل الله عليه وسلم جاء لأم سليم والدة أنس رضي الله عنه، فقامت باستضافته وأعدت له تمر وسمن ولكنه صلوات الله عليه وسلم ردّهما لأنه كان صائمًا.

فدعا النبي الكريم لها بالخير ولأبنائها، حتى سألته أن يدعو لابنها أنس بن مالك فدعا رسول الله صل الله عليه وسلم له بكثرة المال والولد والبركة فيهما، وأن يجعله من أهل الجنّة، فاستجاب الله تعالى دعاء رسوله الكريم.

كيف كانت حياة أنس بن مالك مع الرسول صل الله عليه وسلم؟

لقد كان أنس بن مالك رضي الله عنه يُكرّس حياته ونفسه لأجل خدمة النبي صل الله عليه وسلم منذ أن كان في عمر 10 سنوات، إلا أنه كان يمتاز بالفطنة والذكاء والاطلاع والمعرفة، وقد كان هذا من أسباب فهمه واستيعابه السُّنة النبوية المطهرة وما جاءت به للمسلمين، فيما أنه قد وهب نفسه في خدمة رسول الله صل الله عليه وسلم لمدة 10 سنوات، حيث كانت بداية خدمته منذ هجرة النبي إلى المدينة المنورة إلى أن توفي الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم وكان في سنة 11 من الهجرة.

وقد شارك أنس بن مالك رضي الله عنه في العديد من الغزوات، وحفظ عن النبي أحاديث كثيرة، وكان مرافقًا لرسول الله صل الله عليه وسلم في كل وقت، حتى أن بعض صحابة الرسول قد شبّهه به لكثرة تقليده للنبي عليه الصلاة والسلام ولكل أفعاله وتصرفاته.

اقرأ أيضًا: قصص من حياة الصحابة

أبناء أنس بن مالك رضي الله عنه

من خلال ما قمنا بتوضيحه عن من هو الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد وكان هو الصحابي الجليل أنس بن مالك، حيث استجاب الله تعالى للنبي ورُزِق أنس بالكثير من الأبناء الذين وصل عددهم إلى 80 ولدًا يتضمنون أحفاده، وقد روى مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قال: “إن ولدي وولد ولدي ليتعادُّون على نحو المئة اليوم”، إلى أن توفى منهم الكثير في حياته، ومن بين أبناء أنس بن مالك:

  • النضر بن أنس.
  • موسى بن أنس.
  • أبو بكر بن أنس.

متى توفي أنس بن مالك؟

لقد حدث اختلاف في الأقاويل عند أهل العلم في السنة التي مات فيها أنس بن مالك رضي الله عنه، حيث قيل بأنه مات في عام 91 من الهجرة وأقوال أخرى تروي أنه مات في عام 92 أو 93 من الهجرة، ولكن عُرِفَ بأنه توفيَّ وهو في عمر 100 عامًا في البصرة، وقيل أن أنس بن مالك هو آخر الصحابة الذين توفوا رضوان الله عليهم أجمعين.

اقرأ أيضًا: من أشهر المفسرين في عهد الصحابة

وبذلك نكون قد أجبنا عن سؤال من هو الصحابي الذي دعا له النبي بكثرة المال والولد وكان أنس بن مالك رضي الله عنه، إلى جانب نبذة عن حياته مع النبي صل الله عليه وسلم وسبب هذا الدعاء الذي كان بركة له في الرزق، وجدير بالذكر أن أنس بن مالك له مواقف مع الحجّاج الثقفي كانت توضح أخلاق أنس، حيث كان الحجّاج خبيث الكلام وبذيء اللسان معه فاشتكاه لعبد الملك بن مروان ذات مرة حتى أمر الحجّاج بالذهاب إلى أنس والاعتذار له ففعل ذلك.

قد يعجبك أيضًا