مين جربت الابر الزيتية للركب

مين جربت الإبر الزيتية للركب ونفع معها؟ وما هي مخاطر الإبر الزيتية؟ يعتقد البعض أن سبب كثرة المصابين بمشاكل المفصل في العالم الشرقي هو كثرة الأنشطة اليومية وصعوبة الحياة التي تدفع الجميع لبذل المزيد من المجهود البدني، وهو ما يجعل المرضى يبحثون عن الحلول الصحية بشتى الوسائل، وهذا ما نتناوله عبر موقع جربها.

مين جربت الإبر الزيتية للركب

منذ وصلت لسن الأربعين والمشاكل الصحية تظهر لي تباعًا، بدايةً من السكري واضطراب معدل الأنسولين في الدم، مرورًا بارتفاع ضغط الدم، وأخيرًا خشونة الركبة، وكان هذا المرض الأخير سببًا يجعلني أشعر بالنفور والخوف دائمًا من تفاقم حالتي.

الألم الذي بدأ يصاحبني عند صعود الدرج لم يعد ألمًا لحظيًا ينتهي بمجرد وصولي إلى باب الشقة، ولكنه بات يرافقني عند جلوسي للعمل أو عند استعمل الحمام، وصارت تطوقني مخاوف من الخضوع لجراحة استبدال الغضروف.

التقيت صدفة بجارتي التي رأتني عاجزة عن صعود السلم إلا مع المشقة، وعندما أطلعتها على علتي قالت إنها أيضًا تعاني من خشونة الركبة، وهذا ما دفعها لتجربة حقن الزيت لزيادة مستوى الليونة واللزوجة.

دلتني الجارة على اسم الطبيب الذي أخذت عنده الحقنة وقالت إنه طبيب واعي يعلم ماذا يفعل، وبالمثل أخذت حقنة اسمها إبرة حمض الهيالورونيك، والتي شعرت بعدها براحة لحظية استمرت لأسبوع.

بعد انقضاء اليوم العاشر بدأت آلام مفصل الركبة من بعيد مرة أخرى، وعندما رجعتُ للطبيب مرة أخرى قال إن الحالات البسيطة مثلك تأخذ جرعة واحدة كل عام، أما الحالات المتأخرة يمكن أن تحصل على جرعة الهيالورونيك مرة كل 6 أشهر.

بدلًا من ذلك أشار الطبيب عليّ بمجموعة من الممارسات التي من شأنها تحسين حالة المفصل وتقليل تآكله قدر المستطاع، ولكن بالمجمل فمنذ حصلت على الإبرة الزيتية وأن أشعر بفرق واضح.

اقرأ أيضًا: علاج الشد العضلي في الركبة

أسباب الإصابة بخشونة الركبة

عندما بدأت الأعراض تظهر عليّ سألت نفس عن سبب ظهورها مع اضطراب ضغط الدم ومع الفحوصات والتحاليل التي أثبتت أنني أعاني من مرض السكري، والإجابة على ذلك يمكننا استخلاصها من إجابة الطبيب الذي جاوب بكل أمانة وضمير عن أسئلتي.

“توجد عوامل أخرى كثيرة تؤدي إلى كثرة حالات خشونة الركبة مثل مستوى السمنة المرتفع وأنماط الحياة غير الصحية والإصابة بأمراض هشاشة العظام، وهي كلها مسببات كافية للإصابة بخشونة مزمنة.

لا تتوقف معاناة المريض من صعوبة الحركة والشعور بالألم المزمن، حيث أن الخشونة تؤدي مباشرةً إلى تآكل المفصل والحاجة إلى إزالته بشكل جذري لأنه لم يعد صالح، وهذا ببساطة لأن الغضروف لم يعد كحالته الأولى.

تكمن صعوبة إيجاد علاج في أن المرض يزداد ونسبة التآكل ترتفع يومًا بعد الآخر، وهو ما يعيق صاحبها عند المشي، الصلاة، ولدى صعود الدرج، وهو ما قد يتطور ليشمل كل حركة في المفصل”.

استعمالات الإبر الزيتية للركبة

أخبرني الطبيب أنه يستعمل حمض الهيالورونيك للركبة بدلًا من أنواع الإبر الأخرى، وعندما سألته عن سبب التفضيل أخبرني بتفاصيل كثيرة عنه، وأول هذه التفاصيل هو أن الهيالورونيك مرخص من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج للالتهاب المفصلي.

1- حالات استخدام الهيالورونيك

  • عندما لا تنجح المسكنات والعلاج الطبيعي للمفصل.
  • المعاناة من التهاب المفاصل بصورة معتدلة وليست متأخرة.
  • المعاناة من الأمراض المزمنة التي تمنع استخدام المسكنات بسبب مرض القلب ومرضى السكري والكلى.
  • الأشخاص الممنوعين من إجراء عمليات في المفاصل.
  • كبار السن والذين يعانون من السمنة.

2- فوائد حمض الهيالورونيك

  • الهيالورونيك مادة لزجة ينتجها الجسم بصورة طبيعية وتتواجد بتركيز مرتفع في سوائل الغضاريف وكذلك في الجفون والحصول على إبرة منه بمثابة تعويض له.
  • يساعد المفاصل على العمل بأريحية.
  • تليين المنطقة والحد من مخاطر التآكل.
  • يحبس الماء داخل الأنسجة ويحفظ رطوبة الجلد.
  • يسهم في تسكين الألم من خلال صناعته لوسادة تحمي الغضاريف.
  • منع الالتهابات وتقليل التورمات وذلك لخصائصه العلاجية.
  • خفض نسبة الضرر الواقعة على عظام الغضاريف والمفاصل.
  • يحفز الجسم على إنتاج حمض الهيالورونيك بنفسه.
  • يساعد الغضروف على النمو بتحفيز الخلايا لغضروفية.
  • دعم الغضاريف بالمواد البروتينية وتقويم العظام من حيث تغيير سمك وكثافة عظام الركبة.

طريقة حقن مفصل الركبة

أجد الكثيرون يسألون على الإنترنت عن مين جربت الإبر الزيتية للركب ولقد وجدت البعض منهم قد حاولوا حقن أنفسهم بالإبر في موضع الركبة بالفعل، وهذا أمر خطير لا يجب الإقدام عليه لغير المتخصصين.

يجب أخذ الإبرة من قبل طبيب في مستشفى أو عيادة مختصة وذلك لأن زاوية إدخال الحقنة وشكل ووضعية الركبة يختلفان ويحدثان فروقًا كبيرة، ويجب أيضًا أن يكون أخذ الجرعة تحت إشراف طبيب يعرف الكميات ومواعيدها.

يأخذ البعض الجرعة كاملة فيما يحصل البعض الآخر عليها متفرقة على مدار أسابيع متتالية، ومن المهم اتباع الإرشادات المضبوطة لأن هذا من شأنه إظهار قدر واضح من التحسن مع تأجيل الجراحة على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: أفضل مرهم لعلاج آلام الركبة

نصائح بعد الإبر الزيتية للركب

أخبرني الطبيب أن سبب رجوع الشعور بالتعب والإحساس الخفيف بالألم بعد أسبوع واحد من الحقن هو عدم اتباعي لتعليمات السلامة وعدم حصولي على الجرعة الكافية من الراحة.

قال الطبيب أن حدوث المضاعفات أمر محتمل ومن حسن الحظ أنني تدارك الموقف وأوقفت المجهود العالي على المفصل، وهذه هي النصائح التي أخبرني بها.

  • الامتناع عن مجهود بشكل عام خاصةً إذا كان غير ضروري، وفي حالة المشي يفضل المشي ببطء وعلى طرق ممهدة.
  • التجنب التام لأي ممارسة رياضية بعد أخذ الإبر الزيتية.
  • التقليل من أوقات الوقوف وعدم حمل الأكياس الثقيلة.
  • الحصول على إشراف طبي مستمر في حالة تفاقم الألم.

الأعراض الجانبية لحقن الهيالورونيك

يجرى السؤال عن مين جربت الإبر الزيتية للركب نظرًا للآثار الجانبية التي كثيرًا ما نسمع عنها أنها تصيب الحاصلين على الحقنة، ومن خلال تجربتي سأخبركم على الأعراض المحتملة أطلعني عليها الطبيب.

“تنقسم هذه الأعراض إلى شقين؛ أعراض محتملة شائعة لا ضرر منها، وأخرى نادرة الحدوث يجب الانتباه إليها وطلب المساعدة الطبية في أسرع وقت، ومن أمثلة النوع الأول ما يلي:

  • الإحساس بالتورم وظهور أعراض التهيج على الجلد.
  • الإحساس بتراكم السوائل وعدم تمركزها على نحو مضبوط.
  • صعوبة في الحركة وألم في المفصل.

يجب مراجعة الطبيب في كل الأحوال ولكن في الحالات النادرة التالية يجب الاحتياط وأخذ التدابير اللازمة:

  • ظهور أعراض حساسية.
  • الإصابة بنزيف موضع الحقن.
  • التعرض لعدوى بسبب التلوث.
  • الإصابة بأعراض التهاب المفاصل الإنتاني.
  • تغير لون المنطقة.
  • حرارة في المنطقة.
  • احمرار وندبات في موقع الحقن.”

موانع استخدام الإبر الزيتية للكرب

يمتنع المريض عن الحصول على إبرة الركبة الزيتية لأسباب مرضية تخص الشخص أو بسبب أسباب تخص فئة المريض التي تعرضه للمزيد من الأخطار، وللمزيد من التوضيح سأخبركم بما قاله الطبيب بالتفصيل في هذا الصدد.

“من أمثلة الحالات المرضية التي إذا كان المريض يعاني منها فعلا يمكن للطبيب إعطائه الحقنة أن يكون له تاريخ مرضي مع تجمع السوائل في الركبة، أو أي أشكال المعوقات في موضع الحقن المراد.

الحساسية تجاه مكونات الهيالورونيك الفعالة أو وجود عدوى محتملة ستصيب الجلد بسبب مكوناته، هي أيضًا أسباب مرضية تمنعنا من إعطائه الحقنة وتدفعنا للبحث عن بدائل.

توجد فئات لا يحبذ إعطائهم الحقنة مثل الحوامل والمرضعات، الأطفال وكبار السن، والمدخنين وشاربي الكحوليات، ولا توجد أبحاث علمية مثبتة لكن يفضل الابتعاد عنهم”.

اقرأ أيضًا: صبخه للركبه جابر القحطاني

طرق علاج خشونة الركبة

إذا أردتم الاستزادة حول مين جربت الإبر الزيتية للركب ومعرفة ما هي أنواع الحقن الزيتية والعلاجات الموضعية الأخرى فأستطيع الإشارة إلى بعض الحلول الأخرى التي كانت مقترحة قبل حصولي على حقنة الهيالورونيك.

1- إبرة الكورتيزون

تحتوي هذه الإبرة على عكس اسمها على مادة ديبوميدرول أو ديبروفوروس كمادة فعالة المشابهة للكورتيزون في المفعول ولكنها خالية من آثاره الجانبية، تمتلك الإبرة خواصها المضادة للالتهابات المفصلية.

الأعراض الجانبية المعروفة لهذه الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر والضغط، ولكن في المقابل تظهر إبرة الكورتيزون تفوق في علاج الأمراض الروماتيزمية.

2- الإبرة الزلالية

تتميز هذه الإبرة بأنها لا تحتوي على عقاقير ولكن على مادة لزجة تعوض نقص سائل الركبة وهو ما يمنحها السلاسة والسهولة، ويلزم حقنها لمرة واحدة أو على مرات متعاقبة على حسب تركيز المادة اللزجة في الإبرة.

يمكن للمريض الحصول على جرعة كل عدة أشهر للوصول إلى أعلى درجة ممكنة من الفاعلية خاصةً في لحالات المتوسطة والبسيطة من أعراض الخشونة، وهي تتميز عن غيرها بأن المريض نادرًا ما يعاني حساسية تجاهها.

3- حقن الجلوكوكورتيكويد

إذا لم تنجح باقي المسكنات يتجه الطبيب إلى ترشيح أحد مضادات الالتهاب الستيرودية المعروفة باسم حقن الجلوكوكورتيكويد وهي تحقن في المفصل مثل حقن الكورتيزون ومنها أنواع أخرى مثل الهيدروكورتيزون والبريدنيزولون التي يحصل المريض عليها مرة كل شهرين أو ثلاثة.

4- الخضوع للجراحة

يشعر مرضى خشونة الركبة بالذعر من فكرة الخضوع لعملية جراحية مما يدفعهم للبحث عن مين جربت الإبر الزيتية للركب والواقع أن العملية الجراحية المعروفة باستبدال مفصل الركبة بآخر صناعي هي عملية شاقة بالفعل حيث تحتاج إلى إزالة طبقة الغضروف المتآكلة أولًا.

توجد أشكال عديدة من الجراحة مثل تنظير مفصل الركبة، تطعيم الغضروف، تقويم المفاصل، وقطع عظم الركبة في الحالات المتأخرة والتي تحتاج إلى إعادة تشكيل عام.

يجري تغطية المفصل بدعامات من البلاستيك أو المعدن التي تسمح للساق بالرجوع إلى شكلها الطبيعي، ورغم شيوع العملية لكثرة المحتاجين إليها إلا أن هناك أسبابًا تمنع البعض من الخضوع لها.

  • الذين لا يحتملون التخدير الكلي.
  • الذين لا تجدي معهم الأدوية المسكنة أثرًا.
  • الأشخاص الذين يعانون من تحسسات من المسكنات العادية.

أخبرتني جارتي أنها بعد المداومة على الإبر الزيتية لفترة استطاعت مقاومة أعراض التآكل ولكن لم يكن هناك مفر من الخضوع لعملية جراحية، وكانت تعاني من أعراض السكري التي تصعب عليها أخذ مسكن كلي.

هذا ما جعل الحقن الموضعي خيارًا طويل المدى بالنسبة إليها يعفيها من صعوبات الجراحة ومخاوفها، وهنا أرجو أن تكون تجربتي مع علاج خشونة الركبة قد أفادكم.

5- علاجات خشونة الركبة الدوائية

  • يمكن الحصول على مضادات الالتهاب غير السترويدية(NSAIDS) من خلال الكريمات والكبسولات التي تؤخذ عبر الفم.
  • العلاجات التي تحتوي على الباراسيتامول لتخفيف الألم.
  • الحقن الستيرويدية طويلة المفعول والتي تقلل الالتهابات وتسكن الألم؛ يفضل استعمالها على مدار العام من ثلاثة إلى أربعة مرات.

مين جربت الإبر الزيتية للركب؟ وما هي أنواع الإبر الزيتية؟ مرض خشونة المفاصل من الأمراض التي قلما تجد بيتًا لا يعاني منه في العالم العربي وهو ما يجعلنا نتساءل عن سبب هذا الانتشار.