مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة

مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة؟ وما هي وسائل منع الحمل الأكثر فعالية من تلك الحبوب؟ حاولت بعض النساء استخدام حبوب تنظيم الدورة الشهرية باعتبار أنها إحدى الوسائل التي تمنع الحمل، وفي بعض الأحيان تكون محفز للحمل، فقد تحمل بعض السيدات رغم تناول تلك الحبوب في حالة المعاناة من أحد الأمراض، وهذا ما سنوضحه عبر موقع جربها، من خلال تجارب بعض النساء الاتي استخدمن تلك الحبوب.

مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة

قامت أحد البرامج التلفزيونية التي تهتم بصحة المرأة بعرض حلقة تحت عنوان مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة، ومن خلال تلك الحلقة استطاعت مجموعة من النساء عبر التواصل هاتفيًا بتوضيح تجربتهن بتناولهن تلك الحبوب، وقد تختلف تلك التجارب من امرأة لأخرى حسب استخدامها لنوع من أنواع تلك الحبوب، كما أن حالات تلك النساء الصحية قد اختلفت فمنهم من كانت تعاني من اضطرابات ببعض الهرمونات، وبعضهم الأخر قد استخدم تلك الحبوب من قبل.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول الدورة كل 18 يوم

حالة تعاني من تكيسات المبايض

خلال حلقة مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة قالت إحدى النساء عبر مكالمة تليفونية مع الطبيب على الهواء، بأنها قامت بتناول حبوب تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، التي كان السبب فيها هو إصابتها بمتلازمة تكيس المبايض، إلا أنها قد تفاجئت بنتائج تلك الحبوب، حيث إنها اكتشفت بعد فترة من الانتظام على تناولها بأنها حامل، بعد محاولات عديدة لكي تحمل ولكن تلك المتلازمة كانت السبب في عدم قدرتها على الحمل.

إذ إن رد الدكتورة على ذلك أن تلك الحبوب بالفعل لديها القدرة على زيادة معدلات الخصوبة لدى المرأة في حالة إصابتها بأحد الامراض التي تمنع حملها، كتلك المتلازمة المتمثلة في تكيس المبايض.

تجربة إحدى السيدات بعد اتباعها للوسائل العازلة لفترة طويلة

قامت إحدى الحالات الأخرى عبر مكالمة تليفونية بذكر تجربتها على الهواء، حيث إنها قد تزوجت في عمر سبعة عشر عام وكان هذه الفترة من أكثر العوامل المساعدة على حملها بسرعة، وبعد انجابها للابنتها الأولى قامت باستخدام وسيلة عزل واستمر الوضع حتى سبعة سنوات، ولكنها تطلقت من زوجها وبعد مرور أربعة سنوات تزوجت من رجل آخر وكان عمرها حين إذ 31 عام.

لكن للأسف لا تستطيع العمل واستمر الوضع لمدة عام دون حمل، مما جعلها تذهب للطبيب، الذي طلب منها فحص تحليلي لهرموناتها، الذي من خلاله علمت أنها مصابة بمتلازمة تكيس المبايض، فقام الطبيب بوصف حبوب تنظيم الدورة التي تتمثل في حبوب دافستون، وهي التي ساعدت على نزول الدورة بانتظام.

بعد فترة قام الطبيب بوصف حبوب كلوميد التي استمررت على تناولها لمدة عشرة أيام، ثم حملت بالفعل مع تناول مجموعة من الإبر على مدار خمسة أيام متتالية، وكانت ذلك أحد الحالات التي وردت عبر حلقة مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة.

حمل إحدى النساء بتناول حبوب بروجيلوتون

ذكرت أحد النساء أثناء محادثتها الهاتفية مع الدكتورة على الهواء مباشرة، بأنها متزوجة منذ ما يقرب من تسعة أشهر، وحملت مرتين ولكنها تعرضت للإجهاض خلالهما بمجرد قدوم الأسبوع الرابع بمرحلة حملها، وكانت عقب تلك الفترة تعاني من اضطرابات شديدة بالدورة الشهرية، فقد نصحتها الطبيبة أثناء كشفها الطبي، بتناول حبوب بروجيلوتون بهدف تنظيم الدورة الشهرية، إذ إن تلك الحبوب ساعدت كثيرًا على نزول الدورة الشهرية في مواعدها بصورة منتظمة دون ظهور لأي تكتلات أو اضطرابات في كمياتها أو لونها.

إلا أن بعد فترة من تناول تلك الحبوب بدأت في الشعور بأعراض تشبه كثيرًا أعراض الحمل، وعندما أخبرت الطبيبة أثناء استشارتها، طلبت منها اختبار حمل الذي أوضح أنها بالفعل حامل، ومرت فترة حملها بسلام دون التعرض لأي اجهاض مرة آخري.

ما هي حبوب تنظيم الدورة الشهرية

خلال حلقة مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة بالبرنامج التليفزيوني أوضحت طبيبة النساء والولادة أن تلك الحبوب عبارة عن أحد الوسائل الطبية المساعدة في التخلص من العديد من المشكلات المرتبطة بالتبويض ونسبة الخصوبة، بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، بشرط أن يكون تناولها بصورة منتظمة دون تأخير أو تقديم في مواعيد تناولها، لأن ذلك قد يتسبب في ظهور العديد من الأعراض السلبية التي تصاب بها الحالة.

كما يطلق البعض على تلك الحبوب اسم حبوب منع الحمل، حيث إنها حل مثالي لعلاج العديد من مشكلات التبويض من خلال دورها في العمل على توازن الهرمونات المسؤولة عن عملية التبويض، على اعتبار أنها أدوية هرمونية يتم تناول قرص واحد فقط خلال اليوم بموعد ثابت.

حيث إن تلك الحبوب تتواجد في شريط دوائي مرتبة، بناءً على أيام الشهر التي يتم تناولها خلالها، بعد استشارة الطبيب، بالأمور المرتبطة بها، لتحديد النوع الأمثل حسب طبيعة الحالة الصحية، التي تعاني من بعض المشكلات المانعة للحمل.

إذ إن شريط حبوب تنظيم الدورة الشهرية يحتوي على واحد وعشرون قرص، يتم تناولهم بشكل دائم ويومي على مدار الشهر، وبعد مجيء الدورة الشهرية يمكن البدء في شريط جديد من خلال البدء من آخر يوم قد انتهت فيه الدورة الشهرية

إذ إن تلك الحبوب ليس لها تأثير على الخصوبة، ولكن بعض الأطباء قد نصحوا بعدم تناول تلك الحبوب لفترات زمنية طويلة، حتى لا تتسبب في ظهور بعض المشكلات الصحية التي ترتبط بنسب الهرمونات لدى المرأة.

بالإضافة إلى أنه من الضروري على المرأة أن تضع في حسبانها قبل البدء في تناول تلك الأدوية، أنه لا يمكن تناولها إلا بعد استشارة الطبيب في أمرها، حيث يوجد مجموعة من الأنواع التي تباع بدون استشارات طبية غير آمنة وتتسبب في العديد من المشكلات الصحية.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

فوائد حبوب تنظيم الدورة الشهرية

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تعود على صحة المرأة المتناولة لتلك الحبوب والتي ذكرتها الدكتورة خلال حلقة مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة، بجانب تناول تلك الحبوب بهدف زيادة نشاط التبويض، إذ إن تلك الفوائد في الغالب ترتبط بمرحلة الدورة الشهرية، والتي تتمثل فيما يلي:

1- المساهمة في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية

لا تستطيع الدورة الشهرية أن تبدأ في انتظامها أثناء تناول حبوب منع الحمل، بل قد تبدأ عقب التوقف عن تناول تلك الحبوب، المتواجدة بالشريط الأول، بمعنى أن نتائج تلك الحبوب تظهر بعد تناولها بحوالي 21 يوم وهي الفترة التي تتماثل مع عدد الأقراص المتواجدة في الشريط الواحد.

إذ إن التوقف عن تناول تلك الحبوب يحتاج إلى استشارة طبية، ناهيك عن البدء في تناولها الذي يتطلب أيضًا بعض الدواعي الطبية للتعرف إلى الحالة والهدف من تناول تلك الحبوب وبالتالي الوصول إلى الفترة التي يمكن الاستمرار بها على تناول تلك الحبوب.

2- الحد من أعراض الدورة الشهرية

في بعض الأحيان قد تتسبب الدورة الشهرية في حدوث العديد من الأعراض المؤلمة التي ترافق فترة نزولها، والتي تتمثل في بعض التشنجات المؤلمة بشكل أكبر من معدلها الطبيعي، بجانب الانتفاخ والآلام الحادة التي تحدث بأسفل الظهر والبطن، والشعور بالتقيؤ.

حيث إن تلك الحبوب لها قدرة كبيرة على علاج كافة الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية بصورة متكررة، لكن يفضل تناولها بعد الاستشارة الطبية، منعًا لحدوث خلل ببعض هرمونات الجسم.

3- التحكم في مواعيد نزول الدورة بكل شهر

في بعض الحالات قد تحتاج بعض النساء إلى تناول تلك الحبوب بهدف تغير مواعيد نزول الدورة الشهرية، خوفًا من نزولها بفترة أجازتها الصيفية أو رحلتها التي تعد لها منذ فترة طويلة.

جدير بالذكر أن تلك الحبوب يمكن أن تساعد على ذلك من خلال تناولها بطريقة معينة تحت إرشادات طبية.

4- بعض الفوائد الأخرى

ذكرت الطبيبة أثناء التعرف على بعض التجارب التي ذكرت بحلقة مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة، أن هناك بعض الفوائد الأخرى لتلك الحبوب منها:

  • العمل على تصفية البشرة وعلاج حبوب الشباب التي تتعرض لها أغلب النساء في مراحل عمرية مختلفة بسبب اضطراب بعض الهرمونات لديها.
  • تقليل حالات الإصابة بالسرطان خاصةً سرطان عنق الرحم.
  • مكافحة متلازمة تكيس المبايض التي تلحق العديد من النساء وتتسبب في عدم القدرة على الإنجاب.
  • تساهم تلك الحبوب في السيطرة على متلازمة الانتباذ البطاني الرحمي (أو ما يعرف ببطانة الرحم المهاجرة)
  • الحد من فرصة الإصابة بتكيس الرحم وكذلك تكيس المبايض.

أشهر حبوب تنظيم الدورة الشهرية المساعدة على الحمل

خلال تلك حلقة البرنامج التي كانت بعنوان مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة، ذكرت الدكتورة مجموعة من أنواع تلك الحبوب، والتي تتمثل فيما يلي:

1- دواء بروجيلوتون

مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة

يصنف هذا الدواء من أدوية منع الحمل الهرمونية، حيث إنه يحتوي على مجموعة من المركبات التي تتمثل في:

  • الاستراديول: هو مادة تتمثل في هرمون الاستروجين الصناعي الذي تحتاجه الخلايا بصورة أساسية لتطوير وظيفة الجهاز التناسلي الأنثوي، بالإضافة إلى دوره الكبير في تدعيم وتقوية العضلات.
  • النورجيستريل: تعتبر تلك المادة أيضًا هرمون البروجيسترون المصنعة على اعتبار أنه من الهرمونات الأنثوية التي يجب أن تكون بنسب معينة لكي يحدث حمل، وتعمل تلك المادة على تنظيم الحيض وتحسين عملية الإباضة.

بالإضافة إلى ذلك تعمل حبوب بروجيلوتون على كإحدى صور الهرمونات البديلة، في حالة انقطاع الطمث، على علاج العديد من الأعراض المتمثلة في:

  • حالات الهبات الساخنة
  • التعرض للتعرق الليلي
  • الشعور بالأرق
  • جفاف المهبل
  • الإصابة بالصداع أثناء عدم نزول دم الدورة الشهرية
  • التعرض للتقلبات المزاجية
  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

جدير بالذكر أن هناك مجموعة من الحالات المرضية التي لا يصلح لها تناول هذا الدواء منها الحالات المصابة بالربو أو الصداع النصفي المزمن أو ارتفاع ضغط الدم، أو داء السكري أو تلك النساء اللاتي يعانين من الأورام الليفية الرحمية.

2- دواء كلوميد

يعتبر دواء كلومين أحد الحبوب التي قامت بتناولها أحد الحالات التي تحدثت عبر المكالمة الهاتفية بحلقة مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة البرنامجية، مما جعل الدكتورة توضح بعض المعلومات التي تدور حول هذا الدواء، حيث ذكرت أن هذا الدواء:

يستخدم لعلاج مجموعة من أنواع العقم التي تتعرض لها بعض النساء والتي تحدث بسبب التعرض لخلل بعملية الإباضة.

يتم استخدام تلك الحبوب لزيادة فرصة الحمل بالتوأم، خاصةً لدى الحالات التي تعاني بمتلازمة تكيس المبايض المتعددة.

كما لا يصلح هذا الدواء بالنسبة لبعض الحالات التي تتمثل في النساء اللاتي يعانين من حساسية تجاه مكونات تلك الحبوب، أو أحد أمراض الكبد أو حالات الانتباذ الرحمي أو مشكلات الغدة الدرقية أو النساء الحوامل.

3- دواء دوفاستون

مين حملت بعد حبوب تنظيم الدورة

يحتوي دواء دوفاستون على مادة فعالة تدعى ديدروجستيرون على اعتبار أنها أحد مشتقات هرمون بروجستيرون، حيث يتم استخدام تلك الحبوب بهدف تثبيت الحمل، خاصةً لتلك الحالات المصابة بنزيف رحمي بالفترة الأولى من الحمل.

كما أنها تعتبر أفضل حبوب لتنظيم الدورة، إذا كان السبب في هذا هو نقص هرمون البروجسترون بالجسم، حيث إنها تعتبر محفز فعال لنزول الدورة الشهرية وعلاج العديد من المشكلات التي ترتبط بتلك الفترة، لا سيما دورها الفعال في تثبيت الحمل، حيث يمكن توقع نزول الدورة خلال خمسة إلى سبعة أيام من يوم تناول آخر حبة من حبوب دوفاستون.

اقرأ أيضًا: تكرار الدورة الشهرية بعد أسبوع من ‏انتهائها

4– حبوب بريمولوت نور

تلك الحبوب هي الأخرى واحدة من الحبوب المستخدمة لتنشيط عملية التبويض وتنظيم الدورة الشهرية، كما أنها قد تعتبر العلاج الأمثل لاضطرابات الهرمونات الأنثوية التي تتسبب في منع حدوث الحمل، بجانب أنها تستخدم في تلك الحالات التالية:

  • لمنع الحمل بعد الاستشارة الطبية في ذلك.
  • توقف أو غياب النزف.
  • نزيف الرحم.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • الآم الدورة الشهرية.
  • غزارة الدورة الشهرية.
  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • لعلاج سرطان الثدي.

إن تناول حبوب تنظيم الدورة الشهرية متعدد ولكن يجب بالضرورة، أن يكون ذلك تحت إرشادات طبية منعًا من التعرض لأحد الاضطرابات الهرمونية المؤدية لبعض المضاعفات.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.