من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة

من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة وما هي شروط زكاة المال، يعد من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها يومياً بين المسلمين، فالزكاة فرض على جميع المسلمين، وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم الفئات المستحقة للزكاة، وهم 8 فئات، وسوف نتحدث عنهم بالتفصيل في هذا المقال عبر موقع جربها.

اقرأ أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة

من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة

يمكن تعريف الفقراء والمساكين بأنهم الأشخاص الذين لا يمتلكون ما يكفيهم للمعيشة، ولذلك يقوم الأغنياء بتقديم المساعدة لهم بما ينقصهم من الحاجات، ويمكن إطلاق لقب غني على الشخص الذي يمتلك كافة الحاجات الأساسية للمعيشة من مأكل ومشرب وملبس، ويفيض عن ذلك أيضاً.

أما الأشخاص الذين لا يوجد لديهم أي شيء من الاحتياجات الضرورية للحياة، ولا يتمكنون من إحضارها، فهم الفقراء الذين يحتاجون إلى المساعدة أو ما تعرف بالزكاة، والمسكين هو الشخص الفقير المتعفف الذي لا يظهر احتياجه، فلا يظن الغني أنه محتاج للزكاة.

اقرأ أيضًا: لمن تعطى الزكاة من الأقارب

الفئات المستحقة للزكاة في القرآن الكريم

رداً على سؤال من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة، نذكر لكم الفئات المستحقة لذلك حسب ما ورد في القرآن الكريم، وهم يتمثلون فيما يلي:

الفقراء والمساكين

وهم كما تحدثنا عنهم في الفقرة السابقة المحتاجين إلى المال لكي يلبوا احتياجات الحياة الأساسية، وعلى الأغنياء أن يساعدوهم في تلبية هذه الحاجات.

الغارمين

وقد تعددت الآراء في التعرف على الغارمين، ولكن في النهاية تم تصنيفهم إلى قسمين، وهما ما يلي:

  • الأول: الغارمين لأنفسهم، وهم من يقومون بالحصول على قروض من أجل المنفعة الشخصية مثل الزواج أو غيره، ولا يتمكنون من سداد هذا القرض في موعده، ويجب أن يكون سبب الحصول عليه غير محرم.
  • الثاني: الغارمين لمصلحة المجتمع، وهم الذين يقومون بالاقتراض، والحصول على الدين من أجل الآخرين لإكرام الضيوف أو الإصلاح بين الآخرين.

العاملين عليها

الأشخاص المسؤولين عن جمع الزكاة، والذي يقومون بذلك بأوامر من الحاكم أو الدولة الإسلامية الموجودين بها، ويقومون بجمع الأموال الخاصة بالزكاة لتوزيعها على الفئات المستحقة.

ويوجد شرط مهم للعاملين على جمع أموال الزكاة، حيث يشترط أن يكون منتمي إلى الديانة الإسلامية، ويتصف بالأمانة، ويكون على علم كافي بأحكام الزكاة، ويحصل على أموال من الزكاة كما تقوم الدولة بتحديد ذلك، بشرط ألا تكون أكثر من أموال الزكاة، ويتم مراقبتهم بشكل جيد من قبل الدولة.

المؤلفة قلوبهم

والمقصود بهم هم الأشخاص الذين يمتلكون الكلمة في القبائل، ويأخذون أموال الزكاة إما لزيادة الإيمان أو لتفادي الشر، ومن الجدير ذكره أنه قد يكونوا مسلمين أو غير ذلك، فإن كانوا غير مسلمين فيحصلوا على أموال الزكاة من أجل تفادي شرهم وزيادة رغبتهم في دخول الإسلام.

أما إذا كانت المؤلفة قلوبهم مسلمين وكانوا ذوي إيمان ضعيف فيحصلون على أموال الزكاة من أجل تقوية إيمانهم، وتحفيز الغير مسلمين على الدخول إلى الإسلام.

المجاهدين في سبيل الله

نضيف أيضاً المقاتلين في سبيل الله إلى من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة، وينقسموا إلى أنواع مختلفة، وتتمثل في الآتي:

  • الحجاج الذين لا يمتلكون أموال، ويحصلون على أموال الزكاة من أجل تأدية فروض الحج.
  • المجاهدين الذين لا يمتلكون الأموال أو يحصلون على القليل منها لكي يلبي احتياجاتهم فقط، فيحصلون على أموال الزكاة للاستعداد بكل ما يحتاجه الجهاد سواء كان أسلحة أو غير ذلك.
  • الذين يقومون بالتحدث عن الدين مع الآخرين ويعلمون القرآن الكريم، يمكنهم الحصول على الزكاة فقط إذا كانوا من الفقراء، أو لا يوجد لديهم مصدر دخل، أو لديهم دخل لا يكفي حاجاتهم الأساسية.

الرقاب

وينقسمون إلى 3 أنواع، وهم ما يلي:

  • الأول: المكاتب المسلم، ويمكن أن يحصل على الزكاة من أجل تحرير رقبته، وقد اختلفت الآراء في ذلك، حيث يرى الجمهور أنه يمكنه الأخذ من الزكاة لذلك، ولكن المذهب المالكي لا يبيح ذلك.
  • الثاني: تحرير العبيد المسلمين.
  • الثالث: استخدام الزكاة في تحرير الأسرى من الأعداء.

ابن السبيل

ويتضمن ابن السبيل المغتربين عن وطنهم ولا يوجد لديهم أموال تساعدهم على العودة إلى الوطن، فيمكنه أخذ القدر الكافي من الزكاة للعودة للوطن، وذلك حتى إن كان غني في بلده، وينقسم ذلك إلى ما يلي:

  • من لا يملك أموال في السفر للعودة إلى الوطن.
  • من كان في بلده ولكن لديه الرغبة في السفر من أجل النفع أو الطاعة، وعلى سبيل المثال: السفر إلى الحج أو رحلة علاج.

اقرأ أيضًا: هل يجوز دفع الزكاة للأخت المتزوجة

ما هي شروط زكاة المال؟

من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة

بعد أن تعرفنا على من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة، وذكرنا جميع الفئات المستحقة لها بالتفصيل، يجب أن نتعرف على الشروط، والتي تتمثل في التالي:

  • يجب على جميع المسلمين باختلاف الأعمار والأجناس أن يقوموا بدفع الزكاة.
  • تفرض الزكاة على الشخص بداية من نزوله من بطن أمه، ويتم إخراج الزكاة عندما تتوافر شروط استقرار المال.
  • يتم إخراج الزكاة عند بلوغ النصاب، وذلك حسب ما قام الشرع بتحديده في القرآن الكريم أو السنة النبوية، وتكون الأموال التي مر عليها سنة هجرية كاملة دون أن تنقص بل تزيد.

متى تفرض زكاة المال

بعد أن ذكرنا من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة، نأتي الآن لنقطة أهم وهي متى يجب إخراج زكاة المال، وسوف نوضح ذلك خلال ما يلي:

  • يجب إخراج الزكاة على الأصول الثابتة التي قد مر عليها عام كامل دون صرفها، ويجب على المسلم أن يقوم بإخراج الزكاة بنسبة 2.5% من قيمة هذه الأموال.
  • يجب إخراج الزكاة على أي معدن ثمين يمتلكه الشخص سواء كان ذهب أو فضة، وذلك على الذكور والإناث.
  • يجب على المسلم إخراج زكاة على الأنعام والبهائم الذي ينتفع منها، ويكون ذلك بإخراج بقرة عمرها على الأقل عامين عن كل 30 بقرة، وإخراج شاه واحد عن عدد الإبل الذي يزيد عن خمسة.
  • إخراج الزكاة أيضاً على الأراضي المزروعة حبوب وأشجار، وتخرج الزكاة عليها سنوياً وقت الحصاد بالشكل الذي حدده الدين الإسلامي لنا.
  • من الجدير ذكره أن الزكاة النقدية قيمتها تبلغ ربع العشر تقريباً، وحوالي 2.5%.

اقرأ أيضًا: متى يجب إخراج زكاة الفطر وعلى من تجب وكم مقدراها؟

وبالتالي نكون شرحنا لكم خلال الفقرات السابقة من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة، وتعرفنا على جميع الفئات المستحقة وشروط إخراج الزكاة ومواعيدها، فالزكاة هي البركة الأساسية في حياة جميع الأشخاص، وتكون سبب مهم في إصلاحهم، ويجب إخراجها كل عام.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.