أي القوى تسبب تباعد الصفائح؟

أي القوى تسبب تباعد الصفائح؟ وما هي الحركات الأرضية وأثرها على الصخور؟ حيث إن كوكب الأرض يوجد به الكثير من الحركات في القشرة الخاصة به، مما أدى إلى تكون العصور الأربعة لكوكب الأرض حتى وصلنا إلى العصر الحالي، وانقراض الكثير من الكائنات، كما أن هذه الحركات لها فوائد عظيمة في الحفاظ على توازن كوكب الأرض، والآن لنجيب عن سؤال أي القوى تسبب تباعد الصفائح؟ من خلال موقع جربها.

أي القوى تسبب تباعد الصفائح؟

للإجابة على سؤال أي القوى تسبب تباعد الصفائح؟ يجب أن نعلم أن الصفائح الأرضية هي الألواح التكتونية، يوجد منها الموجود تحت مناطق اليابسة ويوجد منها الموجود تحت المناطق المائية، من ضمن أنماط الحركة في هذه الألواح هي الحركة التباعدية، وهي تنشأ نتيجة قوة الشد.

هذه الحركة هي التي أدت إلى تكون الكثير من المناطق المائية في الدول والقارات المختلفة، فعلى سبيل المثال عندما تناءت الصفيحة العربية عن الصفيحة الإفريقية أدى ذلك على تكون البحر الأحمر، وعندما تناءت الصفائح الموجودة في قارة جوندوانا ظهر المحيط الهندي.

اقرأ أيضًا: هل القمر يدور حول الأرض

أنواع الحركات الأخرى للصفائح التكتونية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال أي القوى تسبب تباعد الصفائح؟ فلنتحدث عن باقي أنواع الحركات، والتي تتمثل في النوعين الآتين:

1ـ الحركة الانزلاقية للألواح

هي عبارة عن وجود طرف صفيحة تكتونية على طرف صفيحة تكتونية أخرى مما يؤدي إلى حدوث الزلازل وتكون الجبال التي تحتوي على الحمم النارية.

2ـ الحركة التقاربية للألواح

هي عبارة عن حدوث اصطدام بين الصفائح التكتونية، ويمكن أن تكون الحركة بأحد الصور الآتية:

  • لوحين قاريين: عندما تتلقي صفيحة تحت منطقة من اليابسة مع صفيحة أخرى تحت منطقة اليابسة، فهذا سوف يؤدي إلى تكون الجبال، مثل جبال الهيمالايا.
  • لوحين أحدهما قاري والأخر محيطي: إن كتلة وحدة الحجوم من المادة للصفيحة التي تبطن المناطق المائية أكبر من وحدة الحجوم من المادة في مناطق اليابسة، فتهبط الصفائح المبطنة للمناطق المائية أسفل الصفائح المبطنة لليابسة، مما يؤدي إلى تكون عدد كبير من الجبال المجاورة مثل جبال الأنديز.
  • لوحين محطيين: عندما تهبط صفيحة تكتونية موجودة أسفل منطقة مائية أسفل صفيحة تكتونية أخرى موجودة أسفل منطقة مائية فإن هذا يؤدي تكون مجموعة من الجزر التي تحتوي على جبال بها حمم نارية.

اقرأ أيضًَا: كم عدد المحيطات في العالم

نظرية تكتونية الألواح

لكي نتعرف بشكل أكبر على إجابة سؤال أي القوى تسبب تباعد الصفائح؟ يجب أن نتعرف على النظرية الخاصة بحركة الصفائح التكتونية، التي قام بكتابتها العلماء إيزاكس وأوليفر وسايكس في منتصف الستينات، وتقول هذه النظرية أن الأرض بها عدد كبير جدًا من الصفائح التكتونية.

التي يصل طولها إلى 100000متر تتسبب في وجود الفتحات العميقة في الأرض، كما أنها تتسبب في وجود الجزر، وتكون سرعتها صغيرة جدًا ولا يشعر بها الإنسان، ومن ضمن أسباب حدوث هذه الحركات:

  • وجود تيارات حمل لأسفل وهي عبارة عن هبوط جزيئات الوسط الأعلى كثافة إلى أسفل، وهي التي تتسبب في وجود فتحات في الأرض.
  • تيارات حمل لأعلى وهي عبارة عن صعود جزيئات الوسط الأقل كثافة إلى أعلى مما ينتج عنه وجود الحركة التباعدية التي تتسبب في وجود البحار والمحيطات.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الكرة الأرضية وتاريخ تكوينها والعوامل التي أدت للحياة عليها

مما تتكون الصفائح المكونة للأرض؟

إن الصفائح المكونة للأرض يختلف تركيبها باختلاف مكان وجودها، إذا كانت الصفائح أسفل منطقة مائية فهي تسمى صخور السيما، وتكون ثقيلة الوزن وتحتوي على 45% من السيليكا وتحتوي على الماغنسيوم، بينما الصفائح المبطنة لمنطقة اليابسة تتكون من صخور السيال التي تكون قليلة الثقل وتتكون من 70% من السيليكا وعنصر الألومنيوم.

إن حركة الصفائح التكتونية هي إعجاز من الله -عز وجل- وتهيئة من الله للأرض يكي يلائم حياة البشر واحتياجاتهم المختلفة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.