من اين يتم استخراج شهادة حسن سير وسلوك

من اين يتم استخراج شهادة حسن سير وسلوك؟ ولماذا تستخرج؟ فهي يتم إصدارها للمواطنين بجمهورية مصر العربية لإثبات عدم ارتكاب أي جرائم قانونية يعاقب عليها القانون حسب القانون المصري؛ للتمكن من التوظف بسهولة، لذا نجيب لكم عبر موقع جربها عن تساؤل مكان استخراج شهادة حسن السير والسلوك.

من اين يتم استخراج شهادة حسن سير وسلوك

شهادة حسن السير والسلوك تُعرف بالفيش والتشبيه والشهادة الجنائية، فهي موضحةً لعدم تواجد أحكام جنائية ضد من يحملها، وبالغالب يتم استخدامها بالتوظيف أو عند الالتحاق بالكليات العسكرية.

أما عن إجابة سؤال من اين يتم استخراج شهادة حسن سير وسلوك؟ فذلك من خلال أقسام الشرطة، النقابات الحكومية، مقر الأدلة الجنائية في العباسية، المديريات الأمنية ودوائرها بكافة أنحاء الجمهورية.

يتم الحصول على تلك الشهادة عند رغبة المواطن بالسفر إلى الخارج، فعبره يحصل على تصريح السفر، كذلك عند استخراج رخصة القيادة، التقديم لوظيفة، الالتحاق بالقوات المسلحة.

كما يمكن استخراجها حال العمل في مؤسسة حكومية، وذلك عبر الشهادة بالاتصاف بالخلق الحسن عند التعامل مع زملاء العمل والمديرين، وعملية الاستخراج تتم عبر الحصول على توقيع كافة المديرين الذين تم العمل معهم للتأكيد على حسن السلوك وعدم التسبب إطلاقًا في أي مشكلات طوال فترة العمل.

كذلك يتم توقيعها من قِبل زملاء قسم العمل لإثبات أنك كنت موظف ذو خلق طيب لم يبدر منك أي مشكلات أو خلافات مع الآخرين، أو التسبب بأذى لأي من منطقة السكن.

يجب أن تُسجل تلك الشهادة بإحدى مكاتب الشهر العقاري في محافظتك، لتكون باسمك إذا تم التوظيف في أي شركة أخرى ليتم التعيين بسهولة.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في الأدلة الجنائية

مستندات استخراج شهادة حسن سير وسلوك

بعد الإجابة عن سؤال من اين يتم استخراج شهادة حسن سير وسلوك، توجد بعض المستندات التي يجب الحصول عليها وتقديمها للتمكن من استخراج شهادة حسن السير والسلوك من الجهات المختصة، ونذكرها في النقاط التالية:

  • بطاقة الرقم القومي السارية الصلاحية.
  • شهادة ميلاد لمن لم يتجاوز عمر السادسة عشر.
  • دمغة شرطة يتم شراؤها في ثلاثة جنيهات.
  • دفع 12 جنيه قيمة الشهادة، و30 جنيه في الحالات المستعجلة.
  • صورة في خلفية بيضاء في 4*6 سم.
  • الأجانب المقيمون في الجمهورية عليهم تقديم بطاقة الإقامة، وجواز السفر.
  • فيش وتشبيه من إحدى أقسام الشرطة أو المديريات الأمنية.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج رخصة مزاولة نشاط تجاري

كيفية استخراج فيش وتشبيه إلكترونيًا

في صدد معرفتنا من اين يتم استخراج شهادة حسن سير وسلوك، فإن الفيش والتشبيه من الأوراق الأساسية المطلوبة للتمكن من استخراج شهادة حسن سير وسلوك، ويستمر صلاحيته لثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار، ويمكن أن يتم ذلك إلكترونيًا، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية من هنا.
    من اين يتم استخراج شهادة حسن سير وسلوك
  2. النقر على أيقونة تسجيل الدخول أو اشتراك جديد في حال عدم امتلاك حساب شخصي.
  3. تحديد صحيفة الدعوة الجنائية الآلية.
  4. يجب أن يكون قد تم الاستخراج بالسابق شريحة جنائية غير متجاوزة العام الواحد أو حمل بطاقة الرقم القومي المتضمنة بصمات الأصابع.
  5. إضافة كافة البيانات المطلوبة.
  6. تحديد اختيار الدفع عبر الإنترنت، وتُخصم 70 جنيه.
  7. يتم إرسال الصحيفة إلى العنوان الذي تم إدخاله خلال يومين على الأكثر.

اقرأ أيضًا: استخراج قيد عائلي من السجل المدني

إن شهادة حسن السير والسلوك يتم استخراجها للتحقق من عدم تواجد أي قضايا جنائية على المواطن ليتم توظيفه بسهولة، وتُستخرج من أقسام الشرطة، مقر الأدلة الجنائية بالعباسية، النقابات الحكومية، المديريات والدوائر الأمنية في كافة المحافظات المصرية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.