أين تقع جزر القمر على الخريطة وفي أي قارة؟

أين تقع جزر القمر على الخريطة وفي أي قارة؟ جزر القمر واحدة من أهم الجزر التي تحيط قارة أفريقيا وهي واحدة من أشهر الجزر الأفريقية المعروفة ، وتشمل جزر القمر عدد مهول وكبير من الجزر المحيطة بها كما توحد بها الشعاب المرجانية من جميع النواحي.

كما يقال أن إحدى تلك الجزر والتي تسمي جزيرة مايوت هي واحدة من جزر القمر التي تفرد فرنسا سيطرتها وحكمها على تلك الجزيرة الصغيرة ، وتضم مجموعة جزر القمر مجموعة كبيرة من الجزر وأشهر وأهم هذه الجزر هي ( جزيرة القمر الكبرى، جزيرة موهيلي، جزيرة أنجوان، جزيرة مايوت التابعة للدولة الفرنسية وتخضع لحكمها وسلطتها من خلال موقع جربها.

موقع جزر القمر على الخريطة

أين تقع جزر القمر على الخريطة وفي أي قارة؟

  • موقع جزر القمر على الخريطة في قارة أفريقيا وخاصة في الجزء الشمالي من قناة الموزمبيق التي تقع في المحيط الهندي، وتقع بين جزيرة مدغشقر والجزء البري الرئيسي من جنوب شرق أفريقيا.
  • كما تبعد جزر القمر عن ساحل أفريقيا الشرقي بحوالي ما يقارب من 290 كيلو متر، توجد هناك مجموعة من الجزر القريبة من جزر القمر وأهمها هي جزيرة مدغشقر وجزيرة الموزمبيق الواقعة في المحيط الهندي وجزيرة تنزانيا، وتعد أقرب الدول المحيطة بجزر القمر هي دولة سيشل من الناحية الجغرافية.

موقع جزر القمر فلكياً

  • من الناحية الفلكية تقع جزر القمر عند دائرة تقاطع عرض وهي 12.0236° درجة من ناحية الجنوب مع خط الطول الذي درجته 43.8069° من جهة الشرق. كما تضم جزر القمر مجموعة كبيرة مر الجزر البركانية المعروفة ومنها جزيرة القمر الكبرى وجزيرة مايوت وجزيرة أنجوان وأخيراً جزيرة موهيلي البركانية التي تقع ضمن مجموعة جزر القمر في قارة أفريقيا.
  • كما تعد جزر القمر من أشهر الجزر الأفريقية الموجودة في العالم توجد الشعاب المرجانية بشكل كبير جدا في جزر القمر بالإضافة إلى مجموعة من الجزر الصغيرة المحيطة والتابعة لجزر القمر.

شاهد أيضا:معلومات عن الكرة الأرضية وتاريخ تكوينها والعوامل التي أدت للحياة عليها

أهمية الموقع الاستراتيجي لجزر القمر

  • يساهم الموقع الاستراتيجي لجزر القمر في تقوية التجارة بين جميع دول الشرق الأوسط مع دولة أوروبا وتعزيز العلاقة بين التجارة البحرية بين أفريقيا وأوروبا.
  • حيث يقع طريق شحن في منتصف جزر القمر ويستخدم ذلك الطريق في نقل حوالي ثلثي الصادرات من النفط التي توجه من الشرق الأوسط إلى جميع دول العالم الغربي.
  • وتبعا للتقديرات والحسابات أن حوالي عدد عشر ناقلات كبيرة وعملاقة تقوم بنقل تقريبا ما يصل إلى مليون طن من الوقود بشكل يومي من خلال ذلك الطريق الذي يوجد منتصف جزر القمر.
  • بالإضافة إلى أن موقع مجموعة جزر القمر من الناحية الجغرافية في المحيط الهندي وذلك لأنها واحدة من أهم الطرق الأساسية في حركة الملاحة البحرية، وذلك لأنها تقع على الطرق التجاري لأفريقيا.
  • يلعب طريق التجارة لأفريقيا دور هام في إيجاد مجموعة من الروابط القوية التي توجد مع دول أفريقيا ودول الشرق الأوسط والعالم العربي.
  • بالإضافة إلى تعزيز وتنمية الحياة الاقتصادية والحياة الإجتماعية وتحتوي جزر القمر على مجموعة نادرة من النباتات وبعض الحيوانات النادرة التي تساعد في بزور موقعها الاستراتيجي.
  • كما يظهر الدور والشكل الاجتماعي لجزر القمر من ناحية تنوع الثقافات وتنوع شعوب جزر القمر وذلك لان بها مجموعة من الشعب العربي ومنها الشعب الذي يوجد في جزيرة مدغشقر وهو شعب مدغشقر.
  • بالإضافة إلى شعوب قارة أفريقيا التي تعيش في جزر القمر ولذلك تتنوع الحياة الإجتماعية وتتنوع ثقافات الشعوب بإختلاف الشعب الذي يعيش في إحدى جزر القمر.

شاهد أيضا: أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان وبعض المعلومات عنها

التضاريس العامة لجزر القمر

تتميز جميع جزر القمر والجزر التابعة لها بمجموعة من الخصائص الطبوغرافية المختلفة ،وذلك يرجع إلى تغير أعمار الجزر واختلاف أعمارهم عن بعضهم البعض وتظهر كما يلي :

  • جزيرة أنجوان واحدة من الجزر التابعة لجزر القمر وهي جزيرة بركانية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من جزر القمر وتضم جزيرة أنجوان مجموعة مختلفة من التلال شديدة الانحدار والتي توجد بين مجموعة من سلاسل الجبال البركانية المركزية حيث يصل ارتفاع التل في جزيرة أنجوان ما يقارب من ارتفاع 1500 متر.
  • جزيرة موهيلي أحد جزر القمر التي تقع في غرب جزيرة أنجوان وتتميز جزيرة موهيلي بعدد من الوديان الكبيرة الواسعة الخصبة المنتشرة في جميع أنحاء الجزيرة وتضم موهيلي سلسلة من التلال الكبيرة والتي يصل ارتفاع سلسلة التلال إلى ما يقارب من 580 متر فوق مستوى سطح البحر وتقع هذه التلال وسط الوديان الخصبة وتتميز الجزيرة بأنها مغطاه بشكل نباتي كثيف.
  • جزيرة مايوت هي واحدة من أقدم الجزر التابعة إلى جزر القمر حيث تعد أقدم الجزر عمراً عن باقية جزر القمر وتعاني من التأكل الكثير نتيجة لفعل مجموعة التيارات المتعرجة البطيئة التي تعرضت لها الجزيرة على مر الزمن.
  • جزيرة القمر الكبرى والتي تعد من أشهر جزر القمر ويظهر على أرض جزيرة القمر الكبرى جبل بركاني نشط جدا ويسمي جبل القرطالة والذي يوجد في الجزء الجنوبي من جزيرة القمر الكبرى ويصل ارتفاع الجبل إلى 2360 متر فوق مستوى سطح البحر وتوجد في وسط الجزيرة عدد من الحمم البركانية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من القمم البركانية التي ترتفع ويصل ارتفاعها إلى 600 متر وتوجد في الجزء الشمالي من الجزيرة.

شاهد أيضا: أول من دار حول الأرض وما ستعرفه عنه سيبهرك

المناخ العام لجزر القمر

  • يعتبر المناخ العام لجزر القمر هو مناخ رطباً استوائي وذلك لأن متوسط درجات الحرارة في الجزء الساحلي من جزر القمر تصل درجة الحرارة ما يقارب من 28° درجة مئوية وذلك في شهر مارس أو آذار، وتصل درجة الحرارة 23° درجة مئوية وذلك يظهر في هو أغسطس أو شهر آب.
  • تهب الرياح على جزر القمر والجزر التابعة لها مجموعة من الرياح الموسمية التي تبدأ في الانطلاق في بداية شهر ديسمبر أو شهر كانون الأول وتستمر الرياح الموسمية حتى آخر شهر أبريل أو شهر نيسان.
  • أما عن الأمطار ونزول الأمطار في جزر القمر متوسط نزول الأمطار يبلغ حوالي 42 سم في بداية شهر يناير أو شهر كانون الثاني، ويبلغ متوسط الامطار في شهر أكتوبر أو تشرين الأول حوالي 8.5 سم ويعد شهر أكتوبر هو أكثر الشهور جفافاً في جزر القمر.
  • يؤدي اختلاف تضاريس جزر القمر والجزر التابعة لها إلى اختلاف كبير في معدل نزول الأمطار وتتباين درجة الحرارة بين الجزر واختلاف الجزر وتختلف التضاريس ويختلف المناخ العام لكل جزيرة في نفس الشهر تقريبا.
  • وذلك يؤدي إلى اختلاف المناخ العام لكل جزيرة حيث يختلف المناخ بسبب اختلاف التضاريس التي توجد على أرض الجزيرة ، مما لا شك فيه أن المناطق المرتفعة في جزر القمر يتميز المناخ بها بالرطوبة العالية ،أما عن المناطق الساحلية التي توجد في جزر القمر يتميز مناخها بالبرودة الشديدة.
  • ويؤدي اختلاف المناخ و التضاريس في جزر القمر ومن جزيرة إلى أخرى إلى تنوع في الحيوانات التي تعيش في ذلك المناخ وتنوع النباتات التي تنمو وتظهر في جزر القمر والجزر التابعة لها.

مما لا شك فيه أن جزر القمر لها موقعها الاستراتيجي بالنسبة لطرق الملاحة العالمية بين دول افريقيا ودول الوطن العربي وبين قارة أفريقيا ودول العالم الغربي وقارة أوروبا ولذلك تعد جزر القمر من أهم الجزر العالمية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.