أين يذهب الجن في رمضان

أين يذهب الجن في رمضان من الأسئلة التي تعد كونها وجودية بعض الشيء، لأنه لم يأت نص صريح أو قاطع للإجابة عن هذا السؤال، فالجن من مخلوقات الله تعالى وكذلك الشياطين، فهم يغوون الإنسان ليقع في المعاصي والجن بعضًا منهم يؤذي بني البشر، ولكن هل يفعلون ذلك في رمضان؟ هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي من خلال موقع جربها.

أين يذهب الجن في رمضان

لم يرد عن الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – أي حديث يفيد بخروج الجن إلى خارج الأرض أو حبسهم أو اختفائهم في مكان ما، كذلك لم ترد آية في كتاب الله تعالى تدل على ذلك، إنما هم والشياطين يكُف شرهم ليس إلا.

الجن والشياطين من مخلوقات الله تعالى لا يذهبون خارج الأرض في شهر رمضان المبارك، فالشاهد من ذلك أنهم معنا كما لو أنهم خارج شهر رمضان الكريم ولكنهم لا يستطيعون مسنا بسوء أو وسوسة.

اقرأ أيضًا: هل الشيطان يوسوس في رمضان

صفدت الشياطين ومردة الجن

كما تعرفنا سابقًا أثناء الإجابة عن سؤال أين يذهب الجن في رمضان أنهم لا يخرجون خارج الأرض، إنما فقط يتوقف أذاهم وشرهم، الرسول –  صلى الله عليه وسلم – كان طوال حياته يحاول تعليم الناس أمور دينهم ودنياهم، وما أتاه الله من علم وحكمة ورسالة.

جاء في ذكر الجن والشياطين في رمضان بحديث عنه، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أنه قال:

إذا كان أولُ ليلةٍ من رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ مَرَدَةُ الجِنِّ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النارِ، فلم يُفْتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجِنانِ فلم يُغْلَقْ منها بابٌ، ونادَى مُنادٍ يا باغِيَ الخيرِ أَقْبِلْ، ويا باغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وللهِ عُتَقاءُ من النارِ [حديث صحيح – صحيح ابن خزيمة]

المقصود من صفدت أنها تم سلسلتها وإعاقتها عما تفعل وهي في نفس مكانها بلا انتقال أو حراك، وهذا يؤكد أن الشياطين والجن يظلون محيطين بنا حتى في رمضان.

هل الجن يصوم رمضان

كما ذكرنا سابقًا أثناء الإجابة عن سؤال أين يذهب الجن في رمضان أنهم من مخلوقات الله تعالى، وقد خلقهم الله في المقام الأول لعبادته وذلك يتجلى في قوله تعالى:

(َمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُون) [سورة الذاريات – الآية 56].

ونستنتج من ذلك أن الجن يقومون بعبادة الله مثلنا ويصلون ويذكرون الله، ويجب العلم بأن منهم الفاسد ومنهم الصالح، ومنهم المسلم ومنهم غير ذلك، فهم مثل البشر في اعتناقهم للأديان والصفات، فالمسلم منهم يصوم ويتعبد.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر جمعه من رمضان

هل يمكن رؤية الجن في رمضان

إن الجن مثبت وجوده في القرآن والسنة، كذلك يمكن للإنسان رؤيته متجسدًا في صور مختلفة منها الإنسان أو الحيوان أو حتى الحشرات، كما أن ظهوره لا يرتبط بزمان أو مكان معين.

اجتمع العلماء على أن الإنسان لا يمكن رؤيتهم بشكلهم الحقيقي، وإن كان بعض القدامى قد استطاعوا رؤيتهم ووضعوا وصفًا شكليًا لهم، فظهورهم وتجسدهم بشكلهم الحقيقي قد لا يتحمله الإنسان.

كما أن العلماء أيضًا ذكروا أن من يستطيع رؤية الجن من البشر هم الأنبياء وذلك بإذن الله تعالى، ومن الكائنات الحية فإن أغلب الحيوانات تستطيع أن ترى الجن على شكله الحقيقي.

إجابة السؤال عن هل يمكن رؤيتهم في رمضان فهي لا، كما أن السحرة والمشعوذين الذين يتعاملون معهم لإيذاء الغير يكون تأثيرهم المؤذي أقل في رمضان.

تأثير الجن العاشق في رمضان

إن الجن يكونون مصفدين أي مسلسلين في شهر رمضان الكريم، ولكن ذلك ينطبق على كبارهم والمردة منهم وكذلك بالنسبة لمن يتجسسون منهم، ولكن صغارهم لا يتم تصفيدهم وفقًا لكلام العلماء.

كما أنه كما ذكرنا فإن تأثيرهم يكون أقل في رمضان، وذلك لا يمنع من أن يصاب الإنسان بمس أو سحر منهم في رمضان، لذلك يجب الالتزام بتحصين النفس منهم وعدم الإهمال وارتكاب سلوكيات تثير شرهم.

حكمة تصفيد الشياطين في رمضان

كما ذكرنا أثناء الإجابة عن سؤال أين يذهب الجن في رمضان فإنهم يتم إعاقتهم وتكبيلهم من القيام بما يفعلون من إغواء وإيذاء للإنسان، وقد خص الله الشياطين بالتصفيد في ذلك الشهر الكريم حتى تكون فرصة ليعود العبد إلى ربه.

شهر رمضان شهر ذو فضل كبير وشهر للعبادة والطاعة يجب استغلاله بأفضل شكل للتقرب من الله وتطهير الروح مما ارتكبته في الشهور الأخرى، فالله يمنح فيه نفحات وتسهيلات ومن بينها أن الله يصفد فيه الشياطين.

بعد تصفيدهم في شهر رمضان يصبح الإنسان قادر على المضي في طريق الطاعة بشكل أكبر من ذي قبل، فلا يوجد شيطان يغويه لممارسة المعاصي أو الشر.

هذا لا ينفي وجودهم، ولكن يؤكد أن تأثيرهم ضعيف، فيصبح الإنسان يقاتل نفسه الأمارة بالسوء والتي تأمره بفعل ما حرم الله من معاصي مختلفة.

اقرأ أيضًا: كيف نستقبل شهر رمضان

كيف توجد المعاصي رغم تصفيد الشياطين في رمضان

كما تعرفنا سابقًا أن الشياطين لا تصفد كليًا، إنما يصفد منهم الكبار والمردة ذوي التأثير القوي على الإنسان، ويبقى صغارهم منطلقين يقومون بدور الكبار منهم.

لذلك نجد بعض الناس يقومون بالمعاصي والذنوب ولكن بشكل أقل، ونجد أن بعض الناس الذين يقومون بالخير وبالطاعة يزداد إقبالهم على عمل المزيد مما يشير إلى ذهاب تأثير الشياطين الكبير.

الجدير بالذكر أيضًا أن الإنسان يقوم بالمعاصي خلال شهر رمضان بسبب أن نفسه التي تشربت الشر والمعصية طوال الشهور المنصرمة في غير رمضان صارت متعطشة لذلك، فصارت تأمر صاحبها بالسوء والفحشاء.

كذلك شياطين الإنس الذين لا يصفدون في رمضان مثل شياطين الجن، وهم يمثلهم البشر الذين يدفعون غيرهم ويحثونهم على ارتكاب ما حرم الله بكافة الاشكال.

أين يذهب الجن في رمضان كان من الأسئلة التي فتحت الطريق للانطلاق في الحديث عن فضل رمضان وفضل العبادة والطاعة فيه، وكذلك للرد على بعض الأسئلة بغرض توعية من يقرأ، فيجب التذكر دائمًا أن الإنسان عدو نفسه الأوحد، وأن الشياطين والجن وغيرهم من المخلوقات لن يمكنهم إيذاء أحد إلا وقد كتبه الله عليه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.