اين يوجد ضرس العقل

اين يوجد ضرس العقل؟ متى يظهر ضرس العقل؟ حيث توجد مجموعة من الضروس التي تظهر في الفم في مرحلة معينة من العمر، وعادةً يطلق عليها أرحاء اللثة، وفي كثير من الأحيان من الممكن أن يختلف شكل وعدد الضروس التي تظهر من شخص إلى آخر، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها إجابة سؤال اين يوجد ضرس العقل.

اين يوجد ضرس العقل

اين يوجد ضرس العقل

تعتبر أضراس العقل هي إحدى الأسنان الجانبية التي تظهر في أقواس الأسنان، وتعرف في كثير من الأحيان باسم Molars، كما أنه في كثير من الأحيان من الممكن أن ينتج عنها العديد من المشكلات في وتكون ناجمة عن مجموعة من المسببات المختلفة.

أما عن إجابة سؤال اين يوجد ضرس العقل فهو يوجد في أقواس الأسنان بعد الأضراس الأخيرة، حيث تعرف الأضراس الأخيرة باسم الطواحن والضرس الداخلي الثالث منها يُعرف باسم ضرس العقل، وفي كثير من الممكن أن يظهر الضرس في عظم الفك أو أسفل اللثة ويتسبب في الشعور بالألم.

اقرأ أيضًا: تأثير ضرس العقل على الأعصاب

متى يظهر ضرس العقل

في أغلب الأحيان يظهر ضرس العقل في الفترة من 18: 24 عام، ويرى الكثير من الأطباء أن سبب التأخر في ظهوره عن باقي الضروس هو أمر يتوقف على طبيعة النظام الغذائي الخاص بالأطفال، وفي أغلب الأحيان يتكون من أطعمة لينة مثل الفاكهة والخضراوات، ولكن مع تقدم العمر يبدأ الشخص في تناول اللحوم الأكثر قسوة وهذا ما يتسبب في ظهور ضروس العقل.

عدد ضروس العقل

يمتلك الشخص البالغ حوالي 12 ضرس، وتعرف كل هذه الأضراس بالطواحن لما تفعله مع الطعام، وهي مقسمة إلى 4 مجموعات، ويوجد في كل مجموعة مكونة من 3 أضراس، وكل الضرس الثالث هو ضرس العقل، وهذا ما يؤكد أن الشخص يمتلك حوالي 4 ضروس عقل، ويمكن ألا تظهر هذه الضروس على الإطلاق أو تكون مدفونة في اللثة بشكل كلي أو جزئي.

المشكلات الحادثة في ضرس العقل

في أغلب الأحيان من الممكن أن تبدأ مشكلات ضرس العقل في الظهور منذ عمر 15 عام وتظل مستمرة حتى 25 عام، وبعد ذلك لن يواجه الأشخاص أي مشكلة تحتاج إلى اللجوء إلى خلع الضرس، ومن أشهر هذه المشكلات ما يلي:

  • عدم وجود المساحة الكافية لظهور ضرس العقل وخروجه من اللثة بشكل جزئي، وهذا لأنه لا يوجد مكان كافٍ له، وهذا الأمر يتسبب في نمو بعض الأنسجة الخاصة باللثة من حوله وقد يؤدي إلى زيادة التهاب اللثة.
  • صغر حجم فك الشخص وهذه المشكلة من الممكن أن ينتج عنها نفس آثار قلة المساحة، بالإضافة إلى عدم قدرة الضرس على اختراق اللثة والخروج.
  • نمو ضرس العقل في الاتجاه الخاطئ وهذا ينتج عنه العديد من الأضرار.
  • ينشأ في المنطقة الخلفية من الأسنان، وهذا الأمر ينتج عنه الإصابة بالتهاب اللثة وتسوس الضرس وهذا بسبب عدم القدرة على الوصول إليه وتنظيفه بالطريقة الصحيحة.
  • ظهور أكياس وهي تكون مرافقة لضرس العقل، ويمكن أن ينتج عنه حدوث ضرر في العظام والجذور الخاصة بالمنطقة.

الأعراض الدالة على وجود مشكلة في ضرس العقل

بعد التمكن من معرفة إجابة سؤال اين يوجد ضرس العقل يمكن أن نتعرف إلى الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة أن ضرس العقل يواجه مشكلة، ومن ضمن أهم هذه الأعراض النقاط التالية:

  • الشعور بألم شديد في الفك خاصةً في المنطقة التي تحيط بموقع ظهور ضرس العقل.
  • وجود تهيج يصاحبه ألم ويكون بسبب نمو ضرس العقل بالصورة الخاطئة.
  • تزاحم الأسنان لعدم وجود المساحة الكافية لظهور الضرس.
  • إصابة الأسنان بالتسوس والتهاب اللثة إذا كان الضرس يظهر في خلف الفم ويصعب الوصول إليه لتنظيفه بالطريقة المناسبة.

حالات يجب فيها خلع ضرس العقل

من أهم الأمور التي يجب معرفتها عند معرفة إجابة سؤال اين يوجد ضرس العقل هي الحالات التي يجب فيها خلع ضرس العقل، وهذا لأنه ليست جميع الحالات تنتهي بالخلع فالطبيب وحده هو القادر على تحديد هذا الأمر، ويمكن أن تتمثل الحالات التي يجب فيها خلع ضرس العقل في الآتي:

1- ضرس العقل المتأثر

هناك بعض الحالات التي تتأثر فيها الضروس كما ذكرنا لعدم وجود المساحة الكافية حتى تخرج من اللثة، وهذا الأمر يمكن أن ينتج عنه بعض الأعراض مثل الشعور بالألم وظهور رائحة كريهة من الفم وعدم القدرة على فتح الفم وظهور نزيف من اللثة، وفي بعض الحالات يمكن ألا تظهر أي أعراض ويكون الطبيب هو وحده القادر على تحديد حاجة الضرس إلى الخلع.

اقرأ أيضًا: هل ضرس العقل يسبب صداع ودوخة

2- الشعور بالألم والتهيج

عندما يبدأ ضرس العقل في النمو سيتسبب في الشعور بالألم وفي حالة كان الشخص يعاني من ألم شديد في الفك أو لا يشعر بالراحة، فيمكن أن يطلب الطبيب منه فحص باستخدام الأشعة السينية، ومن خلال النتيجة.

يمكن أن يحدد إذا كان الضرس يحتاج إلى الخلع أم هناك أسباب أخرى هي المسؤولة عن الشعور بالألم، فيمكن أن يخبرك الطبيب أنه مع مرور الوقت سوف يختفي الألم أو يصف أحد المضادات الحيوية.

3- نمو الضرس بشكل غير طبيعي

توجد بعض الحالات التي ينمو ضرس العقل مع أخذ مساحة كبيرة في الفم ولا يقدر الطبيب على تقويمها حتى باستخدام تقويم الأسنان، وهذا الأمر يمكن أن يجعل الأسنان تظهر بشكل غير متناسق، ويكون الحل الوحيد في هذه الحالة هو اللجوء إلى عملية الخلع.

4- عدم استقامة الأسنان

إذا كان الضرس ينمو بشكل غير مستقيم قد يؤثر على نمو الأسنان من خلال التأثير على طريق تحرك الأسنان، وهذا الأمر يمكن أن يتسبب في تلف الأسنان، ويمكن أن يكون خلع الضرس هو حل لوقاية الأسنان الأخرى من أي مشكلة يمكن أن تحدث.

5- عدم القدرة على الأكل

في حالة كنت تشعر بألم عند تناول الطعام يكون هذا الأمر سبب كافٍ لخلع ضرس العقل، خاصةً إذا كان الطعام يعلق بينه وبين اللثة، وهذا الأمر يمكن أن ينتج عنه العديد من المشكلات في حالة عدم تنظيف هذا الجزء، ويمكن أن يصف لك الطبيب بعض المنتجات التي تتناسب مع الأسنان لحل هذه المشكلة وفي حالة أنها لم تجدي نفعًا سيكون الخلع هو الحل.

6- التهاب اللثة

في أغلب الأحيان وعندما تظهر ضروس العقل يمكن أن يؤدي هذا إلى أن تلتهب الأنسجة التي توجد بجانب ضرس العقل، وهذا عن طريق حبس بعض أجزاء الطعام والبكتيريا وهذا السبب هو ما ينتج عنه الالتهابات المتكررة للثة.

7- مشكلات الجيوب الأنفية

في كثير من الأحيان ينتج عن نمو ضرس العقل بعض المشكلات التي تتعلق بالجيوب الأنفية، حيث تظهر هذه المشكلات بشكل أكبر عند نمو الضرس في الفك العلوي، ويمكن أن يتسبب في الشعور بألم في الجيوب الأنفية بالإضافة إلى الإصابة بالصداع والاحتقان.

8- الإصابة بالتسوس

يعتبر وضع ضروس العقل هو من أكثر الأشياء التي يمكن أن تؤثر على تنظيف الأسنان، فيمكن أن ينتج عن هذا إصابة الأسنان بالتسوس وزيادة تطور التجاويف التي يمكن أن تسبب في انتقال العدوى إلى باقي الأسنان.

اقرأ أيضًا: هل ضرس العقل يسبب الم في الرقبة

طرق علاج مشكلات ضرس العقل

في حالة ظهور المشكلات وكانت الأعراض المصاحبة لها مزعجة بصورة كبيرة من الممكن أن يتم اللجوء إلى بعض العلاجات الطبيعية التي تهدأ من هذه الأعراض ولا تتسبب في خلع الضرس، وتتلخص هذه الطرق فيما يلي:

  • المضمضة بالماء الدافئ والملح والتي لها فاعلية كبرى في تحسين صحة اللثة والتخلص من البكتيريا الضارة المتراكمة في الفم.
  • استخدام أوراق أو زيت النعناع والذي يعتبر من الزيوت الرئيسية القادرة على تسكين الألم والحد من الالتهابات، بالإضافة إلى أنه يمكن تمرير قطنة مليئة بماء النعناع على المنطقة أو فرك الزيت على اللثة أو تناول شاي النعناع.
  • الشاي وهو من المواد التي تحتوي على حمض التانيك الذي يعمل على إيقاف النزيف الناتج عن خروج ضرس العقل، ويمكن استخدامه من خلال وضع كيس من الشاي المبلل على مكان النزيف والضغط عليه برفق.
  • زيت القرنفل وهذا بسبب كون القرنفل من العلاجات المفيدة في تهدئة الالتهاب وهو مسكن للألم ويقضي على البكتيريا التي تتراكم في الأسنان ويمكن وضع قطرات الزيت مع التدليك.

مكان ظهور ضرس العقل من السهل التعرف إليه، ولكن يجب الحرص على أنه إذا وجدت أي مشكلة الاهتمام وزيارة الطبيب لحلها قبل أن تتفاقم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.