متى تظهر نتائج كحل الاثمد

متى تظهر نتائج كحل الاثمد؟ وكيف يُمكن التفرقة بين النوع الأصلي والمُقلد؟ نظرًا لفائدته القوية للعين حيث يحافظ على صحة العين كما يضيف رونق جذاب لها، بالإضافة إلى أنه يمتاز بمرونته العلاجية، حيث يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية، ويلجأ الأفراد أولًا للبحث عن منتجات طبيعية خاصةً للأوضاع الحساسة كالعين، كيلا يطولها الضرر عن أي مركبات كيميائية قد تستخدم بشكل خاطئ، فيقدم موقع جرَّبها أهم فوائد كحل الاثمد واستخداماته المتعددة.

متى تظهر نتائج كحل الاثمد؟

يُعد كحل الاثمد صنف من أصناف الكحل العربي كما يعتبر نوع من أنواع حجارة الأصفهان، يتواجد في الطبيعة بألوان تختلف عن بعضها البعض، ففي بلاد الشام يوجد باللون الأحمر، بينما في المغرب العربي بلون فضي.

قد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل به لِما يحتويه على فوائد جمة لتقوية البصر ومعالجة الالتهابات، فتظهر نتائجه بشكل فعّال فور المداومة عليه.

فوائد كحل الاثمد

لقد تعددت استخدامات كُحل الاثمد لمساهمته العلاجية الفعّالة التي ينبع جوهرها من وحي الطبيعة، وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى تظهر نتائج كحل الاثمد جلية واضحة وإيجابية، نوضح أهم فوائده فيما يلي:

  • يتدخل كحل الاثمد في تعزيز البصر وتطهير العينين، فيعمل على حمايتها من الالتهابات والتقرحات، كما ينصح به دائمًا لكبار السن.
  • يساهم في الحد من إيقاف النزيف الداخلي للعين والحد من مشكلة إفراز الدموع كما بكثرة بالإضافة إلى علاج إصابات العين.
  • حماية العين، حيث يبيد الجراثيم والبكتيريا التي تصيبها كما أثبتت فعاليته في قتل بعض الطفيليات التي تضر الشبكية لاحتوائه على مركبات الانتموان، إضافةً إلى أن مركبات الكحل قد ساعدت بعلاج داء اللشمانيا.
  • وقاية العين من المؤثرات الخارجية التي قد تؤثر عليها كالهواء المعبأ بالأتربة وأشعة الشمس.
  • يدخل الاثمد أيضًا في علاج الشعر، حيث يستطيع تحفيز بصيلات الشعر مما جعله علاجًا للصلع غير الوراثي وعلاج الثعلبة.
  • يتميز كحل الاثمد بأنه منتج تجميلي من وحي الطبيعة حيث يعمل على تزيين العين ويضفي لها ضيّ يبرز جمالها، والأهم أنه لا ينجم عنه أي ضرر كبقية الأنواع الأخرى.
  • تتجلى نتيجته أيضًا في الرموش، لاحتوائه على المركبات التي تعزز بصيلة الشعر وبالتالي يجعل الرموش أكثر كثافة.

اقرأ أيضًا: كحل الاثمد الاصلي اين يباع

طرق استخدام كحل الاثمد

كحل الاثمد لا يقف استخدامه عند النساء فقط، حيث يلجأ الرجال أيضًا لاستخدامه، بشرط ألا يضعه الرجل من أجل التزين وتكون النية للعلاج فقط، وتعددت استخدامات كحل الاثمد العلاجية وطرق استخدامه أيضًا، ومنها:

1- استخدام كحل الاثمد للعين

في استخدامُه للعين، يصير بودرة بعد طحنُه، لذا يُستخدم بواسطة عود خاص حجمُه يُناسب الدخول لعلبة الكحل، ونظرًا لهيئِة الكحل التي على شكل بودرة فمن الأفضل تغميس العود بزيت الخروع أولًا حتى لا يتطاير ثم يغمس العود داخل العلبة ثم رسم خط فوق الرموش.

2- استخدام كحل الاثمد للشعر

من أجل استخدامُه في الشعر، يتم طحن الكحل حتى يصير بودرة ناعمة، ويؤخذ منه 20 جرام ويضاف إليه عصير ليمونة متوسطة الحجم ويُخلط المزيج، يتم فك فروة الرأس من خلال قماشة مبللة بذلك المزيج برفق عبر حركات دائرية لمدة دقيقتين.

لا بأس بالشعور بحرقة في فروة الرأس فذلك دليل على أنه أصلي، ويُترك للصباح ثم يغسل الشعر بشامبو مناسب وينصح باستخدامه مرة أو مرتين على الأكثر أسبوعًيا للحصول على نتيجة مبهرة.

اقرأ أيضًا: تقطير الشاي في العين

كيفية تمييز كحل الاثمد الأصلي والمقلد

استغلالًا لإقبال الأفراد على كحل الاثمد لفوائده الطبيعية، فقد استخدمهُ بعض الشركات اسم الكحل دون صحة محتواه من أجل كسب المزيد، على حساب ضرر الناس، فلابُد من التأكد من امتلاك الكحل الأصلي حتى لا ينتج ضرر من خلال استخدام كحل الاثمد المُقلد، ويمكن التفريق بينهُم من خلال ما يلي:

أولًا: كحل الاثمد الأصلي

لِما يحتويه كحل الاثمد الأصلي على مواد فعّاله علاجية وطبيعية فيبحث حوله الأفراد من أجل اقتنائه فيمكن التعرف على جودته الأصلية من خلال ما يلي:

  • يمتاز لونه بأنه داكن.
  • وجوده نادر لندرة الأماكن التي ينشأ فيها.
  • يشعر الفرد بالراحة عند استخدامه في العين.
  • يعتبر سعره عالي التكلفة بسبب قلة توفره.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب جفن العين السفلي بالأعشاب

ثانيًا: كحل الاثمد المقلد

قامت الشركات الصناعية باستغلال حاجة الناس إلى كحل الاثمد فقد قامت بإنتاج كحل اثمد صناعي تدعي بأنه يمتلك نفس قيمة الطبيعي ويُحقق نفس الأغراض لكن هذا مستحيل حدوثه، فيمكن التعرُف على الكُحل المقلد من خلال الآتي:

  • يشاع وجوده في الأسواق لكثرة إنتاجه.
  • يميل لونه إلى الأحمر ويميل لصبغه بأي لون.
  • يسبب أضرار عند استخدامه لتضمنه لمادة الرصاص بنسبة عالية مما ينتج عن ذلك سيلان في الأنف واحمرارًا في العينين مصاحبًا لبعض الألم.
  • ثمنُه رخيص جدًا نظرًا لكثرة توفره.

لقد امتاز كحل الاثمد بمفعوله المضمون لعلاج العين وحمايتها ولم يقتصر عليها فقط بل طالت فائدته لمواضع أخرى، فلابُد من الحرص على اقتنائُه مع ضرورة التأكد من مصداقية جوهره.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.