متى يثبت رأس الطفل الرضيع

متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ وهل توجد تمارين تساعد على ذلك؟ تحكم الطفل في رأسه يعتبر من أهم الأمور في فترة نموه حيث إنها تساعد على المشي والحركة كما أنها تسمح له بمشاهدة معالم أخرى من المكان الذي يوجد فيه وبتالي تنمية الغريزة الفضولية لديه وذلك ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف على الفترة التي يثبت الرضيع فيها رأسه والتمارين التي تساعد على ذلك.

متى يثبت رأس الطفل الرضيع

عظام الرضيع في الفترة الأولى من الولادة تكون لينة جدًا كما أن الرضيع في تلك الفترة لا يستطيع التحكم في أغلبها وتعد عظام الرقبة من أكثر عظامه ليونة في تلك الفترة لذلك يخاف الكثير من الناس حمله وضعه بطريقة غير صحية على الفراش ولكن لا داعي للقلق حيث لا تطول تلك الفترة.

حيث إن عظام رقبته تمنت وتقوى في بسرعة ومن خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على مدى قدرته الرضيع على تحريك رأسه في كل الأشهر الأولى من ولادته:

  • في الشهر الأول: لا يستطيع الرضيع تحريك رقبته في تلك الفترة حيث إن عظام رقبته لا تكون بالقوة الكافية على ذلك كما أن عظام رأسه أيضًا تكون مرنه جدًا.
  • في الشهر الثاني والثالث: يمكن للرضيع تحريك رأسه في هذا العمر بزاوية لا تزيد عن 45 درجة مئوية كما يمكنه رفع رأسه لفترة قصيرة جدًا ومن ثم خفضها مرة أخرى.
  • في الشهر الرابع والخامس: في تلك الأشهر تزيد قدرة الرضيع على التحكم في رأسه حيث يكون قادر على رفع رأسه بزاوية 90 درجة كما يمكنه تدعيم جسده بيديه في حال تم وضعه على بطنه ولكن هذا لا يمنع تدعيم رأسه باليد في حالة الرغبة في حمله.
  • الشهر السادس: في هذا الشهر تكتمل قدرة الرضيع على تحريك رأسه بشكل كامل كما تزيد المدة التي يمكنه فيها الحفاظ على رفع رأسه لأعلى.

في صدد تطرقنا إلى متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ يجب التنبيه على أن فترة التحكم في الرأس تختلف ما بين الرضع بحسب القيمة الغذائية في حليب الأم ونسبة الكالسيوم في جسم الرضيع كما يجدر ذكر أنه يوجد بعض الرضع يتميزون بالرقبة القوية منذ بداية الولادة.

كما أن هناك بعض الدراسات التي أكدت على إمكانية وضع الطفل على بطنه فور اجتيازه شهره الثاني مما حيث إنه هذا سيساعد على الحكم بشكل أسرع في عضلات رقبته من خلال تقويتها.

اقرأ أيضًا: متى يثبت لون شعر الطفل

تمارين التحكم في الرأس

في إطار التعرف على متى يثبت رأس الطفل الرضيع يجب ذكر أنه توجد بعض التمارين تساعد على زيادة تحكم الطفل في عضلات رقبته كما أنها تعزز من قوة عضلاته بشكل عام وهي تتمثل في النقاط التالية:

  • يُوضع الطفل على الفراش ومن ثم جذب ذراعيه لأعلى لمدة لا تزيد عن الثانيتين وإرجاعها مرة أخرى مع تكرار ذلك مرة أو مرتين متتالين فقط.
  • يمكن وضع إحدى الألعاب ذات الألوان الجاذبة أمام الطفل ومن ثم وتنيمه على بطنه حيث إن هذا التمرين يحفز الطفل على رفع رأسه لفترة قصيرة من الوقت.

كما يمكن أن يتم رفع اللعبة لأعلى قليلة بعد أن يرفع الرضيع رأسه مما سيساعد على التحكم في عضلات الرأس بشكل أحسن ولكن يجب تجنب فعل ذلك لفترات طويلة من الوقت حتى لا تُصاب عضلات الرضيع بأي أذى.

  • يتم وضع الرضيع على قماش نظيفة أو بطانية على الأرض ومن ثم محاولة التحدث إليها مع الحفاظ على المسافة بين رأس الرضيع والمتحدث وسينتج عن ذلك محاولة الرضيع رفع رأسه لرؤية المتحدث ويمكن تكرار تلك العملية مرة أو مرتين في اليوم على أن تكون لمدة دقيقتين أو ثلاثة على الأكثر.
  • تمرين الطفل على رفعه رأسه من خلال جلوس الأم مع إسناد ظهرها على الحائط ومن ثم وضع الرضيع على بطنها على أن تكون المسافة بين رأسه وثدي الأم قريبة حيث إنه في تلك الحالة سيحاول التحكم في رأسه لرؤية الأم أو للرضاعة.
  • يمكن تبديل وضعية حمل الرضيع بوضعه على القدم في وضع الجلوس حيث إن هذا يقوي عضلات رقبته كما أن يزيد من التواصل البصري بين الأم ورضيعها مما يربط الرضيع بأمه عاطفيًا بشكل أقوى.
  • في صدد عرضنا متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ يجب التنبيه على أنه تستطيع الأم وضع الرضيع على ظهره ومن ثم تحريك يديه بحيث تكون قبضة يديه بالقرب من ذقنه مع ثنيها وتكرار ذلك مرتين أو ثلاثة.

مما سيقوي عضلات الرقبة لديه كما يمكن أن تقوم الأم بثني قم الرضيع أيضًا ومن ثم فردها مرة أخرى لما في هذا التمرين من فوائد للرضيع في التحكم في أعصاب جسمه.

  • وضع الرضيع على هيئة الجلوس بشرط أن يكون على أريكة لينة لا تحتوي على أي نوع من المواد الصلبة التي قد تؤذي جسمه في حال وقع عليها ومن ثم تركه لفترة من الوقت لأن هذا التمرين يقوي عضلات الظهر والكتفين وبالتالي عضلات الربة أيضًا كما أنه يقلل من المدة التي يحتاجها الرضيع للجلوس بمفرده.

اقرأ أيضًا: متى يثبت شكل أذن الطفل

حالات تستدعي الذهاب للطبيب

في سياق معرفة متى يثبت رأس الطفل الرضيع؟ يجب التنويه على أنه على الرغم من تفاوت المدة التي يحتاجها كل طفل للتحكم في رأسه إلا أن اجتياز الطفل شهره السادس دون القدرة على التحكم في رأسه وثنيه 90 درجة يوجب القلق.

خاصةً إذا كان الطفل ذو وزن أقل من وزن الرضع في تلك المرحلة أو وُلد في وقت مبكرة قبل أم يتم الحمل شهره التاسع حيث إنها تشير على عدة أمور تتمثل في الآتي ذكره:

  • إصابة الطفل بإعاقة خلقية أثناء فترة الحمل.
  • مرض الطفل بالشلل الدماغي.
  • يمكن أن تدل على إصابة الطفل بخطأ ما أثناء الولادة أدى إلى فقدانه القدرة على التحكم في عضلات رقبته.
  • التعرض لخطر الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح والتي يكون يمكن توقع إصابة الرضيع بها خاصةً في حالة عدم قيامه بأي نوع من حركات تحريك الرأس في فترات نومه.

اقرأ أيضًا: طفلي في الشهر التاسع ولم يحبو

يجب الانتباه على حركة الرضيع والأصوات التي يصدرها حيث أنها تشير إلى مدى قوته وما إذا كان يواجه مرض ما أم لا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.