متى يؤكل السفرجل للحامل

متى يؤكل السفرجل للحامل؟ وما هي الفوائد العامة للسفرجل؟ أغلب الناس تقريبًا لا يعرفون ما هو السفرجل ومدى أهميته للمرأة الحامل، لذا نجد أن هذا النوع من الأسئلة كثيرًا ما يطرح من قبل السيدات الحوامل، وخاصةً تلك الفئة منهن التي تعاني من اشتداد أعراض الحمل عليها في بدايته، لذا سنجيب عن كل تساؤلاتهن بالتفصيل وبمنتهى الدقة من خلال موقع جربها.

متى يؤكل السفرجل للحامل

إن الإجابة عن سؤال متى يؤكل السفرجل للحامل تتلخص في الشهور الأولى من فترة الحمل، حيث يوصي الأطباء بتناول فاكهة السفرجل في أول الحمل لكونه يعمل على الحد من مشكلة الغثيان والرغبة المستمرة في القيء لدى الحامل، كما أنه يعمل كفاتح للشهية إلى تناول الطعام بالنسبة للسيدات الحوامل اللاتي يعانين من نقص أو تراجع في الشهية.

ينصح أيضًا بتناول المرأة الحامل للسفرجل خلال الفترة الأولى من الحمل لأنه يعمل على وقايتها من خطر النزيف أو تعرض الجنين إلى الإجهاض، فهو يحسن من عمل الدورة الدموية ومقاومة فقر الدم والضعف العام التي تعاني منه أغلب النساء الحوامل.

من المهم جدًا للمرأة التي تسأل متى يؤكل السفرجل للحامل أن تكون على دراية بالقيمة الغذائية والفوائد والأضرار التي يشتمل عليها كل نوع من أنواع الأغذية التي تتناولها منذ بداية الحمل، فإن تناول إحدى العناصر الغذائية المضرة من دون العلم بضررها قد يؤدي إلى فقدان المرأة للحمل أو معاناتها من أعراض جانبية بالغة السوء أو ربما ازدياد أعراض الحمل في حدتها.

اقرأ أيضًا: إلى أي شهر تستخدم الحامل المثبتات

ما هو السفرجل

لا يمكننا أن نجيب عن سؤال متى يؤكل السفرجل للحامل من دون أن نوضح أولًا لمن لا يعلم ما هو السفرجل، ويمكننا تعريف السفرجل على أنه فاكهة موسمية تظهر خلال فصل الشتاء في أشجار صغيرة الحجم، وهذه الفاكهة تنتمي إلى فصيلة أو عائلة الورد، والموطن الأساسي لها هو بعض دول حوض البحر الأبيض المتوسط في الشرق مثل تركيا وإيران.

تتمتع شجرة السفرجل بأوراق كاملة تحتوي على وحدات ذات حجم صغير وأوراق يافعة على حافتي الساق، كما ويتفرع منها ازهار ذات لون أبيض أو لون وردي وتتميز بالحجم الكبير، أما بالنسبة إلى ثمرة السفرجل نفسها فهي تأخذ الشكل المستدير ولونها أصفر وهي قريبة الشبه جدًا إلى فاكهة الكمثرى.

تتميز فاكهة السفرجل برائحتها النفاذة وقوة طعمها، كما وتتميز بذورها باللون الوردي وخاصةً عند طهيها، في أغلب الأحيان تستخدم أشجار السفرجل كزينة للحدائق لما لها من شكل مميز ورائحة قوية.

فوائد السفرجل

في إطار الإجابة عن سؤال متى يؤكل السفرجل للحامل يجب أن نشير إلى مدى الأهمية التي تمثلها فاكهة السفرجل للمرأة الحامل، فتلك الفاكهة تمثل عنصرًا غذائيًا مهمًا للإنسان بوجه عام وللحامل بوجه خاص، ومن أبرز فوائد السفرجل:

1- غني بالعناصر الغذائية

إن فاكهة السفرجل غنية جدًا بالعديد من أنواع الفيتامينات والألياف، مما يجعلها مناسبةً جدًا للكثير من المشاكل الصحية كفقر الدم والإمساك المزمن، وفيما يلي جدولًا يضم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السفرجل:

العنصر الغذائي النسبة
البروتين 0.3 جرام.
الألياف 1.75 جرام.
الدهون 0 جرام.
فيتامين ج 15% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين ج.
الكربوهيدرات 14 جرام.
النحاس 13% من الكمية الموصى بها يوميًا من النحاس.
فيتامين ب 1 1.5 بالمئة من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.
فيتامين ب 6 2% من الكمية الموصى بها يوميًا.
البوتاسيوم 4% من كمية البوتاسيوم الموصى بها يوميًا.
الحديد 3.6% من كمية الحديد الموصى بها يوميًا.
المغنيسيوم 2% من كمية المغنيسيوم الموصى بها يوميًا.
الماء 83.8 مللي لتر.
البوتاسيوم 4% من الكمية الموصى بها يوميًا.
الفسفور 17 مللي جرام.
الصوديوم 4 مللي جرام.
السيلينيوم 0.6 ميكرو جرام.
فيتامين أ 0.02 مللي جرام.
الفولات 3 ميكرو جرام.
فيتامين ب 2 0.03 مللي جرام.
فيتامين ب 3  0.2 مللي جرام.
فيتامين ب 5 0.081 مللي جرام.

2- تحسين حالة البشرة

السفرجل غني بالعناصر المضادة للأكسدة مما يجعله حلًا مناسبًا لمشاكل البشرة، لأن تلك المضادات تعمل على الحد من الضرر الذي ينتج عن انتشار الجذور الحرة في خلايا الجلد، وبالتالي تتحسن حالة البشرة وتقل التجاعيد الموجودة بها وأيضًا الحبوب التي تظهر للمرأة خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: الصداع عند الحامل ونوع الجنين

3- تنظيم معدل ضغط الدم

السفرجل غني بعنصر البوتاسيوم الذي يحتاج إليه الجسم من أجل الحفاظ على مستوى ضغط الدم به، وذلك لأن عنصر البوتاسيوم يعمل على ترخية الأوعية الدموية وشرايين الجسم وهذا يحد من الضغط على الجهاز الوعائي لعضو القلب، وبذلك يحمي القلب من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية وأزمات القلب.

4- الحد من الغثيان

يعتبر السفرجل من الفواكه الغنية بفيتامين ب 6 مما يجعله حلًا لمشكلة الغثيان الشديد التي تعاني منه السيدات في بداية الحمل.

5- مقاومة الفيروسات

السفرجل يحتوي على عناصر مضادة للفيروسات والمواد الأخرى المضادة للأكسدة، وخاصةً الفينولات الموجودة به تعمل على الحد من أعراض الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا والنزلات المعوية.

6- الحد من أعراض القرحة

تناول كميات مناسبة من فاكهة السفرجل يعمل على الحد من الأعراض التي تصاحب الإصابة بقرحة المعدة، مثل الغثيان والحرقان فتعمل الفينولات الموجودة به على تحسين عمل الجهاز الهضمي والحد من حساسيته.

7- الحد من التوتر

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن شرب عصير السفرجل يعمل على التخفيف من شدة التوتر المصاحب للحمل.

8- مقاومة السرطان

السفرجل يعمل على مقاومة الخلايا السرطانية ويحد من انتشارها، لأن المواد المضادة للأكسدة التي يتمتع بها قوية بما يكفي لمواجهة الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم من التلف بفضل غناه فيتامين ج وفيتامين أ.

9- ضبط معدلات الكوليسترول

السفرجل غني بالألياف التي تعمل على الحد من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم والذي يطلق عليه اختصار LDL، وفي المقابل يرفع من مستوى الكوليسترول النافع الذي يرمز إليه برمز HDL، مما يقوي من صحة القلب ويحمي الشرايين.

10- الوقاية من خطر فقر الدم

إضافة السفرجل إلى النظام الغذائي الذي يهدف إلى الوقاية من فقر الدم أو علاجه، تعد إضافة مميزة وفعالة إلى حد كبير لغنى السفرجل بالكثير من العناصر الغذائية وعلى رأسها الحديد، الذي يعد نقصه في الجسم من أبرز مسببات الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

اقرأ أيضًا: نفسية الحامل ونوع الجنين

فوائد عامة غير مثبتة علميًا للسفرجل

إن الإجابة عن سؤال متى يؤكل السفرجل للحامل حددت الفوائد التي يحصل عليها الإنسان بوجه عام من تناوله للسفرجل، إلا أن هناك بعض الفوائد الأخرى التي لا تزال غير مؤكدة بنسبة مئة بالمئة، فيما يخص فوائد السفرجل للجسم ومنها:

  • تنشيط وظائف الكبد وإنزيماته.
  • علاج تقرحات الفم.
  • يحد من الإحساس بالعطش.
  • الحد من الشعور بالغثيان وزيادة القيء.
  • يساعد في إدرار البول.
  • علاج التهابات المسالك البولية.
  • علاج الحروق وتعقيم الجروح.
  • يعمل كفاتح للشهية.
  • علاج نوبات الإسهال.
  • تقوية السمع.
  • تقوية العين وتعزيز الإبصار.
  • تطهير الأذن.
  • التخلص من رائحة العرق.
  • تظهير القناة الهضمية.
  • التخلص من رائحة الفم السيئة.
  • زيادة القدرة على التركيز.
  • الوقاية من خطر الإجهاض.
  • حماية المرأة الحامل من خطر النزيف المفاجئ.
  • يعمل كعلاج طارد للبلغم.
  • تعزيز صحة الرئتين.
  • الوقاية من الدوار والدوخة.

في ظل الإجابة عن سؤال متى يؤكل السفرجل للحامل يجدر بنا القول إنه وحتى الآن لا توجد دراسة محددة تشير إلى أن استخدام السفرجل غير آمن على الحامل أو على غير الحامل بل هو غني جدًا بالفوائد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.