متى يجب خلع الضرس المسوس

متى يجب خلع الضرس المسوس؟ وما النصائح المُتبعة عقب خلعه؟ الضروس تعمل على تقطيع الطعام لقطع صغيرة يسهل من خلالها العبور من البلعوم إلى الجهاز الهضمي ثم يخرج من الجسم في عملية الإخراج، لذا يكون من الطبيعي أن تصاب الأضراس بأي من الأمراض التي تسبب التسوس الذي يستدعي خلعه، لذا سنوضح من خلال موقع جربها جواب سؤال متى يجب خلع الضرس المسوس وكل ما يتعلق به من أسئلة أخرى.

متى يجب خلع الضرس المسوس؟

توجد العديد من الأسباب التي يترتب عليها اضطرار طبيب الأسنان اللجوء إلى خلع أحد الضروس، وللجواب على سؤال متى يجب خلع الضرس المسوس؟ نتعرف على الأسباب المذكورة خلال الفقرات التالية:

1- الإصابة بالعدوى

تحدث الإصابة بالعدوى في حالة تأثر الجهاز المناعي للجسم لبعض الأضرار الناتجة عن (العلاج ببعض أنواع العلاج الكيماوي – جراحات زراعة الأعضاء) مما يتسبب بحدوث إصابة بكتيرية بأحد أضراس الفم مما يستدعي خلعه، وهذا يكون أحد أجوبة سؤال متى تكون ضرورة خلع الضرس المسوس.

اقرأ أيضًا: هل خلع الضرس يسبب الوفاة

2- أمراض اللثة

أمراض اللثة تعتبر من العدوى التي يمكن أن تصيب الأنسجة والعظام المحيطة بالأضراس والأسنان، مما يوجب خلع الضرس أو السن، وذلك حسب درجة الإصابة الموجودة بالضرس المصاب، وهذا للجواب على سؤال متى يجب خلع الضرس المسوس المطروح.

3- ازدحام الأسنان

لجواب سؤال متى يجب خلع الضرس المسوس؟ نتعرف على حالة قيام أحد أطباء الأسنان بتقويمها فيضطر لخلع أحد الضروس أو الأسنان لضبط شكل الفك، وهناك بعض الحالات التي توجب خلع الضرس عند التجميل مثل: (حالة عدم وجود مكان للسن – وجود أسنان كبيرة عن غيرها).

4- العدوى البكتيرية

تعد العدوى البكتيرية داخل فم المريض من أسباب تسوس الأسنان أو امتداد العدوى في هذه الأسنان أو الأضراس إلى منطقة قلب السنة، وتتم معالجة هذه العدوى من خلال علاج قناة الجذر وهناك حالات تستدعي خلع الضرس الحد من انتشار العدوى للأسنان المجاورة لهذا الضرس.

5- أسباب أخرى

توجد الكثير من الأسباب الأخرى التي ينتج عنها أحد أمراض التي تصيب الضروس والأسنان، مما يستدعي خلع أحد الضروس المصابة ومن هذه الحالات: (الإصابة بخراج اللثة – وجود سن مكسور –  وجود تسوس).

6- التعرض لحادث

توجد العديد من الحوادث التي تؤثر على الضروس أو الأسنان، فقد يحدث بعض الكسور أو الشرخ مما يستدعي معه خلع أحد الضروس أو الأسنان، وهذا يعد جوابًا على سؤال متى يجب إزالة الضرس المسوس من قِبل الطبيب.

7- تكسر الضروس

عند تعمد عدم الاهتمام بصحة الضروس والأسنان، مما يحدث التهابات أو تسوس تتعرض الكثير من الضروس إلى التكسر والتفتت، مما يجعل الطبيب أن يأخذ القرار بخلع هذا الضرس أو السنة المصابة.

8- الضروس المدفونة

تعد هذه الحالة هي بقاء الضرس داخل اللثة ويطلب الطبيب خلعه، في حالة ضرس العقل خاصةً ويتم تصويره بالأشعة للتعرف على موقعه لفتح المكان المناسب من اللثة لخلعه.

اقرأ أيضًا: متى يزول التورم بعد خلع الضرس وأسبابها

9- حدوث تسوس

التسوس هي حالة تصل حتى جذور عصب الضرس بعد أن يصاب بالتلف، يقوم الطبيب بعملية حشو الضرس كمرحلة أولى وبتابع الحالة، لكن في حالة عدم وجود حل يضطر الطبيب لخلع هذا الضرس للحد من انتشار العدوى في الأضراس المجاورة.

10- التهاب اللثة

إحدى إجابات سؤال متى يجب خلع الضرس المسوس أنه عند إهمال تنظيف الأسنان تصاب اللثة بالتهاب أو نزيف نتيجة وجود عدوى بها، وعند حدوث مضاعفات قد تتأثر إحدى الأضراس أو عظام الفك نفسه، مما يستدعي معه ضرورة خلع أحد هذه الضروس المتضررة من قِبل الطبيب.

11- التهاب العظام

في حالة حدوث تسوس أسنان وإهمال علاجه قد يزيد الأمر وصولًا لعظام الفك نفسه الذي يصاب بالبكتيريا، ويعمل على تورم اللثة وخروج صديد منها، فتستدعي هذه الحالة خلع الضرس سريعًا، وهذا للجواب على سؤال متى يجب خلع الضرس المسوس.

عملية خلع الضرس

يتوفر الكثير من المعلومات التي يمكن التعرف عليها لتوضيح خطوات وطرق خلع الضرس وارتباطها بالسبب الموجب لهذا الخلع، فبعد التعرف على إجابة سؤال ما هو وقت يجب خلع الضرس المسوس، نتطرق لذكر بعض المعلومات عبر السطور التالية:

  • يتم في عملية خلع الضرس أو السنة إخراج الأسنان بشكل تام من العظام الفك واللثة الخاصة بالفم تمامًا ومن جذورها.
  • تتم العملية في الغالب داخل العيادات الخاصة بأطباء الأسنان وتحت إشرافه التام.
  • كما يتم استخدام نوع من المخدر من أجل منع شعور المريض بالألم خلال إجراء عملية الخلع.
  • يجب اتباع كل نصائح وإرشادات طبيب الأسنان الخاصة بكيفية العناية بالمنطقة المصابة في فترة التعافي من الخلع.
  • مراعاة استخدام بعض قطع الشاش على المكان الذي تم فيه خلع الضرس من أجل تنشيط عملية تجلط الدم، والسيطرة على النزيف قدر الإمكان إن زاد عن الحد.
  • مراجعة الطبيب عقب الخلع للتأكد من وجود أي تلوث أو عدوى أو التهاب مكان الخلع.

اقرأ أيضًا: متى  يحتاج الضرس سحب عصب

نصائح يجب اتباعها عقب خلع الضرس

هناك الكثير من النصائح التي يجب على المريض اتباعها للتخلص من أعراض ما بعد خلع الضرس أو السنة، فبعد معرفة جواب سؤال متى يجب خلع الضرس المسوس، نتعرف على بعض النصائح عبر النقاط التالية:

  • يجب على المريض عقب خلع الضرس عدم شرب المشروبات الساخنة لمدة لا تقل عن 24 ساعة بعد خلع ضرسه.
  • مراعاة الامتناع عن عادة التدخين لمدة لا تقل عن 24 ساعة بعد عملية خلع الضرس.
  • القيام بالمضمضة بنصف كوب من الماء الدافئ بالملح من (3-4) مرات يوميًا لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام بعد الخلع.
  • يجب أن يمتنع المريض عن غسل أسنانه بفرشاة الأسنان بعد مرور 24 ساعة على العملية.
  • يراعى استشارة الطبيب عند نزول نزيف لأكثر من 6 ساعات أو حدوث أي مضاعفات.
  • مراعاة عدم غسل الفم أو المضمضة خلال الأربعة وعشرون ساعة التالية لعملية خلع الضرس.
  • يراعى وضع قطعة من الشاش على مكان خلع الضرس والضغط عليها بالأسنان لمدة لا تقل عن 30 دقيقة وبعد إزالتها يراعى عدم لمس موضع الخلع باللسان أو باللسان أو الأصبع أو بفرشاة الأسنان.
  • مراعاة الذهاب على الطبيب حالة حدوث أي نزيف أو تورم أو ألم في موضع الخلع.

يعتبر من أصعب الآلام التي يتعرض لها الشخص هي آلام الأسنان والضروس، لذا يجب على كل فرد الاهتمام بصحة أسنانه للحفاظ عليها من التعرض لأي من الإصابات المذكورة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.