متى تكتمل رئة الطفل الخديج

متى تكتمل رئة الطفل الخديج؟ وهل يحتاج الطفل الخديج إلى التنفس الصناعي؟ فالأم تصطدم مع طفلها الخديج بالعديد من الصدمات الناتجة عن المضاعفات التي تظهر له من آنٍ إلى آخر.

تحتاج في تلك الحالة لمعرفة بعض المعلومات الهامة عنه، مع اتباع الطريقة الأمثل في التعامل، وهذا ما سوف نتناول توضيحه في عرض معلومات خاصة بالطفل الخديج فيما يلي عبر موقع جربها.

متى تكتمل رئة الطفل الخديج

الجدير بالذكر أن رئتي الطفل يكتملان في الأشهر الأخيرة من الحمل، وتحديدًا في الأسبوع 21 من الحمل من المفترض أن تكون قد اكتملت، ولكن هناك بعض العلامات التي تظهر على الأم تؤكد أنها سوف تلد بوقت سابق لموعدها الطبيعي.

في تلك الحالة تكون الرئة غير مُكتملة لدى الطفل وبالتالي تظهر المشكلة في عدم اكتمال الحويصلات الهوائية في صدر الجنين، ويطلق على هذا الطفل اسم الطفل ابن 7 أشهر.

هذا الطفل يواجه مشكلة كبيرة في تبادل الغازات الذي يحدث بين الرئة والدم نتيجة عدم اكتمالها، وبطبيعة الحال هذا الأمر ينتج عنه مشكلة كبيرة تستدعي وضع الطفل في الحضّانة.

من المفترض والطبيعي أن يحدث بدخول الطفل إلى الحضانة أن يستطيع الحصول على العلاج المناسب له؛ مما يساعده على اكتمال نمو الرئتين لديه، وبمرور الوقت يمكن أن يصل إلى تلك المرحلة من الاكتمال في الأسبوع 36 للحمل والولادة.

فبوضعه في الحضانة يستطيع استبدال النفس الطبيعي بالأجهزة التي تساعده على الحصول على الأكسجين في فترة قصيرة من اكتمال الرئتين والعيش في حياة مستقرة وطبيعية.

اقرأ أيضًا: علامات الولادة المبكرة في الشهر السابع

كيف يمكن التأكد من اكتمال الرئتين لدى المبتسر

العلاج الوحيد لاكتمال الرئتين لدى الخديج هو وضعه في الحضانة، وبها يتلقى العلاج ويتم المتابعة الجيدة له، ويمكن التأكد من البدء في عيش حياته الطبيعية، والتي تبدأ في الأسبوع الـ 36 له من خلال ملاحظة زيادة الوزن.

فكلما زاد وزن الخديج كلما تنبأ الأطباء بعد الفحوصات والكشف من السير على النهد الصحيح له، وأنه في بداية مراحل علاجه، وحينها فقط يكون الطفل أكثر قدرة على الرضاعة من الأم والبدء في عيش حياته بصورة طبيعية.

هل يحتاج الأطفال الخدج للتنفس الصناعي

في بعض الحالات يعاني الطفل من مشكلة في التنفس نتيجة عدم اكتمال الرئة، وفي تلك الحالة يكون الأطباء أكثر اضطرارًا لتهيئة حياة جيدة للطفل لحين التمكن من التنفس بشكل طبيعي.

أما فيما بعد وعند التأكد من اكتمال النمو قد يواجه الطفل مشكلة في التنفس تنتج عما حدث من تمدد أو تقلص في الرئة ينتج عنه ضيق التنفس نتيجة كون الرئة على غير شكلها الطبيعي.

أما عن الحالات الصعبة من الأطفال الخدج فهي تلك الحالات المتمثلة في خلل التنسج القصبي الهوائي وهي حالة يواجه الطفل بموجبها التوقف عن النفس لفترة طويلة وتسمى تلك الفترة بفترة انقطاع النفس.

لكن يجب على الآباء تهيئة أنفسهم لمواجهة ما قد يبدو صعبًا عن تلك الأشياء مع أطفالهم الخدج، فهم ليسوا حالات بسيطة ويحتاجون إلى عناية واهتمام ومتابعة جيدة.

متى يخرج الأطفال المبتسرين من الحضانة

من الجدير بالذكر أن هذا السؤال ينتاب العديد من الأمهات اللاتي اصطفاهن الله بتلك المشكلة الصحية لأبنائهن، لكن يؤسفنا القول إن الأطفال الخدج ليس لهم وقت مُحدد على أساسه معرفة موعد الخروج من الحضانة، فمن خلال المتابعة الطبية، ومن خلال الفحوصات المستمرة التي يتم إجرائها عليهم يُحدد وقت الخروج.

اقرأ أيضًا: علاج الصفراء في المنزل لحديثي الولادة

علامات الطفل الخديج

توجد بعض العلامات التي تظهر على الطفل وبناءً عليها تتنبأ بها أنه بحاجة للمساعدة لأنه خديج، وفي ذلك الوقت يجب عليها أخذ الاحتياطات الكاملة والاستعداد، وتتمثل في:

1- ضآلة الحجم

يعاني الطفل الخدج من الظهور بشكل غير متناسق، يتبين في الحجم الصغير على عكس الرأس الكبير، بل ويظهر عدم اكتمال النمو في الكثير من العلامات الأخرى وهي نقص الدهون في جسده، الشعر يبدو رقيقًا في الجسم بالكامل.

بل تلاحظ الأم على الطفل أنه لا يظهر عليه تلك الأمور التي تظهر على غيره من الرُضع من مص الأصابع والبلع بسرعة، بل وتعاني معه من ارتفاع درجة حرارة الجسم دائمًا، ودائمًا ما يواجه مشكلات في النفس.

2- مشكلات في الرؤية

تتساءل العديد من السيدات عن متى تكتمل رئة الطفل الخديج ولكن لا تتساءل عن مُختلف المشكلات الأخرى التي قد تواجهها في أعضاء جسمه المختلفة وحواسه.

فالعين من تلك الحواس المتأثرة بعدم اكتمال نموه، حيث إن ما يتعرض له الطفل من أكسجين يؤدي إلى إصابته بمشكلات في الرؤية تتمثل في اعتلال الشبكية، ولكن سرعان ما تختفي مع اكتمال النمو.

3- تأخر في المشي

من إحدى المضاعفات التي تظهر على الطفل كلما زاد عمره هو ملاحظة عدم قدرته على المشي في الوقت المفترض له، وذلك يعود إلى الكثير من الأسباب الناتجة عن عدم اكتمال النمو، وخاصةً إذا تم ولادته في الأسبوع الـ 27 من الحمل.

من بعض الحالات التي من المؤكد أن يتبعها مشكلة في المشي حدوث قصور في النمو العضلي، مواجهة مشكلة الشلل الدماغي، أو المعاناة من أمراض رئوية مزمنة.

اقرأ أيضًا: صعوبة الرضاعة عند حديثي الولادة

طرق التعامل مع الأطفال المبتسر

الطفل الخديج يحتاج إلى الرعاية بعد التخلص من تلك الأزمة التي مر بها بعد الولادة، ففي إجابتنا عن متى تكتمل رئة الطفل الخديج الكثير من المعلومات الهامة التي تساعدكم على معرفة كيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال من أجل تفادي مواجهتهم مشكلات صحية قدر الإمكان، ومنها ما يلي:

1- العناية المنزلية الجيدة

الأطفال المبتسرين من أكثر الأطفال الذين يواجهون المشكلات الصحية بعد الولادة وخاصةً في الجهاز التنفسي، بل ومشكلات ضعف المناعة والتي ينتج عنها الإصابة المستمرة بمُختلف أنواع الأمراض.

لذا يجب على الآباء توفير بيئة مناسبة وغلاف جوي مناسب له بعيدًا عن جميع الأشياء التي تتسبب في الإصابة بالأمراض، ومن جوانب الرعاية الهامة تهيئة الأجواء لنوم الطفل أطول ساعات ممكنة؛ لأن فترات النوم القصيرة تتسبب في الضرر للأطفال المبتسرين.

مع مراعاة أن يكون النوم على سطح مستوٍ ولا يوجد بها وسادة أو أشياء تؤدي إلى رفع رأس الطفل عن الطبيعي أو ما شابه من تلك الأشياء، ويرجى متابعة الطبيب في أمر الشكل المطلوب لنوم الطفل.

2- النظام الغذائي الصحي

من أهم الطرق الصحيحة التي يجب على الأم اتباعها من أجل تهيئة البيئة السليمة لطفلها اتباعها نظام غذائي صحي متوازن يشمل جميع الفيتامينات التي يستمدها منها الطفل من خلال الحليب، والتي تساعده على البقاء في حالته الصحية المطلوبة.

من أهم العناصر التي يجب الحرص على توافرها في النظام الغذائي البروتينات، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، كافة أنواع الفيتامينات، الألياف.

مع الحرص دائمًا على تناوله المكملات الغذائية مثل أوميجا 3 ويرجى استشارة الطبيب في ذلك من أجل التأكد ما إذا كان مسموح باستخدام تلك الفيتامينات في فترة الرضاعة أم لا.

في حال ما يتناسب معها تناول المكملات فعليها تناول سمك السلمون كثيرًا، والبقوليات، والبروتينات النباتية لكونها أهم أنواع العناصر التي تحتاج إليها في فترة الرضاعة.

يمكن أيضًا الاستعانة بالمكسرات يوميًا في النظام الغذائي بجانب منتجات الألبان والتي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات المهمة لتقوية العظام، مع الحرص على تناول الأطعمة المتوفر بها حمض الفوليك.

اقرأ أيضًا: أسباب إعادة تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة

نصائح لتجنب الولادة المبكرة

نظرًا لأن الولادة المبكرة هي الأساس في ولادة طفل خدج، فيجب على كل أم حامل الاهتمام باتباع النصائح التالية لتفادي الوقوع في تلك المشكلة، ففي اتباعها تفادي للسؤال عن متى تكتمل رئة الطفل الخديج، ومنها:

  • المتابعة الجيدة مع الطبيب وذلك من أجل الاطمئنان على الصحة الشخصية وصحة الجنين، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حال كان هناك نسبة احتمال للولادة المبكرة.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم.
  • تناول الزبادي لما به من بكتيريا نافعة تساعد على الوقاية من حدوث التهابات مهبلية قد تؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • تناول الفيتامينات في حال كان الطبيب يسمح بذلك.
  • الاستمرار في شرب الماء بكميات وافية طوال فترة الحمل، بما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم الواحد.
  • تجنب حدوث سمنة مفرطة ومتابعة مستوى السكر في الدم.
  • الابتعاد عن تناول الأدوية في حال لم يسمح الطبيب باستخدامها.
  • استشارة الطبيب في حالة التعرض للولادة المبكرة بأمر حقنة الرئة؛ لتفادي حدوث مشكلة صحية للطفل تتبين في عدم اكتمال نموها.

توضيح الإجابة عن متى تكتمل رئة الطفل الخديج يتيح لك فرصة التعرف على كافة المعلومات الخاصة بهم، بل ومعرفة كيفية التعامل معهم للمحافظة على مستواهم الصحي في حالته الجيدة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.