متى يكتمل نمو الجنين

متى يكتمل نمو الجنين؟ ومتى تزول خطورة الإجهاض؟ تقلق العديد من الأمهات حول خروج الطفل غير مُكتمل النمو والاضطرار للجوء إلى حضانة، حيث ترغب كل أم بخروج طفلها للعالم سليم معافى تستطيع ضمه بين ذراعيها دون خوف أو قلق، لذا تحتاج لمعرفة مراحل النمو وإنذارات الخطر من خلال المتابعة مع طبيب مختص، وسنتحدث عن كل ذلك من خلال موقع جربها.

متى يكتمل نمو الجنين؟

يبدأ عمر الجنين فعليًا من لحظة التخصيب إلى مرحلة الولادة، ولأن معظم السيدات لا تتمكن من تحديد ميقات التخصيب بالضبط فحدد العلماء أن الأسبوع الخامس من يوم انقطاع الدورة الشهرية هو بداية نمو الجنين ويكتمل نمو الأعضاء الحيوية في الشهر التاسع أي ما قبل الولادة.

ماعدا الرئتين فإنها تكتمل في الأسبوع 36 على الأغلب، وتستمر في النمو بعد ولادة الطفل لعامين على الأقل.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يتوقف نمو الجنين ثم يعود

مراحل نمو الجنين

من أجل أن يتسنى للأم معرفة متى يكتمل نمو الجنين؟ يجدر بها العلم بمراحل نموه خلال فترة الحمل بشكل كامل، وهو ما سنوضحه بشكل تفصيلي من خلال السطور المُقبلة:

1- نمو الجنين في الشهر الأول

متى يكتمل نمو الجنين

هو أهم شهر، حيث إن الجنين يكون أضعف ما يمكن وأي مجهود زائد أو انفعال قد يؤدي بحياته، وجاءت مراحل نموه خلال هذا الشهر على النحو التالي:

  • الأسبوع الأول: يزداد سمك بطانة الرحم استعدادًا لتسكين البويضة المخصبة ولا يعتبر جزء من فترة الحمل، ولكن يقوم الأطباء بضمه لتسهيل حساب فترة الحمل.
  • الأسبوع الثاني: يتم التبويض وتبدأ الخلايا بالانقسام وتنتقل عبر قناة فالوب لبطانة الرحم لتنغرس فيها.
  • الأسبوع الثالث: تتحول البويضة لما يدعي الكبسولة البلاستولية وهي كرة متناهية الصغر تكون مئات، فملايين الخلايا التي تتكاثر سريعًا لتطور الجنين وتوقف المبيضين عن إنتاج أي بويضات إضافية، وتبدأ بإفراز هرمون الحمل HCG الذي يقوم بنمو الجنين.
  • الأسبوع الرابع: يكون الجنين أصغر من حبة أرز وهنا يتكون الكيس الأمنيوسي ويتصل بالكيس المحّي الذي يغذي الجنين بالمواد اللازمة لنموه بالأسابيع الأولى.

لم يكتمل نمو شيء بعد، ولكن بدء تشكُل الفم والفك السفلي الحلق والرئة والمعدة والكبد والقلب والأوعية الدموية، ومعدل النبضات بالقلب أصبح 65 نبضة في الدقيقة.

2- نمو الجنين في الشهر الثاني

متى يكتمل نمو الجنين

يحبذ استمرار الحذر بالشهر الثاني وبدء نظام غذائي غني بالعناصر التي يحتاجها الطفل لينمو بشكل طبيعي، ومن ضمن الحديث عن متى يكتمل نمو الجنين؟ نوضح مراحل نموه في الشهر الثاني فيما يلي:

  • الأسبوع الخامس: يكبر حجم الجنين ويصل طوله لحوالي مليمترين ويبدأ عموده الفقري بالتشكل ويتكون جهاز عصبي مبدأي.
  • الأسبوع السادس: والأكثر حيوية، حيث تظهر أعضاء مثل الرأس ودماغ بدائي والنخاع الشوكي والتجويف البطني، وتظهر بدايات الأطراف، ويتكون الحبل السري والقلب حتى المعدة والأمعاء، ويزيد طوله ليصبح 6 مليمترات.
  • الأسبوع السابع: يستمر نمو الأعضاء التي نمت في الأسابيع الماضية ويتطور الجهاز الدموي، حيث تبدأ الأوعية الدموية بالانتشار ناحية الرأس وبقية أجزاء الجسم وتنشئ دورة دموية تظهر الرئتين على جانبي الصدر يكتمل نمو الجهاز العصبي.

فيما عدا الأعصاب الطرفية وأعصاب الجلد، تبدو الأعين مغمضة مع حدوث شق بهما، يستدير الرأس ويقارب من الاكتمال في نهاية الأسبوع، ويصل طول الجنين إلى 1.3 سنتيمتر.

  • الأسبوع الثامن: يظل حجمه الكلي بالرأس ويبدأ الأنف والفتحات الأنفية بالتكون والأذن والفكين، كما تنمو الأطراف وتظهر معالم الركبتين، والكتفين والكوعين مما يساعده على الحركة بشكل بسيط.

اقرأ أيضًا: كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع ونموه

3- نمو الجنين في الشهر الثالث

متى يكتمل نمو الجنين

هو شهر تتكون فيه معظم الأعضاء الحيوية ويستمر نمو الأعضاء التي تكونت بالشهرين الماضيين، ومراحل نموه هنا تشكلت على النحو الآتي:

  • الأسبوع التاسع: يمكن له أن يتحرك ولكن لا تشعر كل الأمهات بهذه الحركة لضعفها يستمر نمو الأطراف وتتطور الأعضاء التي خلقت في الشهرين الماضيين يكتمل نمو الفم والأنف، ويتعدى طول جنين 3، سنتيمترات ويزداد وزنه ليكون غرامين.
  • الأسبوع العاشر: يكتمل نمو الحبل السري وتتكون نواة المشيمة تستمر الأعضاء بالنمو وتظهر بشكل واضح في الكشف بالأجهزة يتكون صوان الأذن ويزداد وزن الجنين ليصبح 5 غرامات وطوله 5 سنتيمترات.
  • الأسبوع الحادي عشر: تتضح الأعضاء التناسلية ويكتمل نمو الأذن الوسطى والقلب، ويزيد وزن الجنين ليصبح 10 غرامات.
  • الأسبوع الثاني عشر: تكبر كتلته العضلية وتكتمل الرأس ويصبح وزنه 18 غرام.

اكتمال نمو أعضاء الجنين

بعد مرور الثلث الأول من الحمل تسير عملية النمو بنفس الوتيرة وسنتحدث عن متى يكتمل نمو أهم الأعضاء بالجنين؟ وذلك فيما يلي:

1- قلب الجنين

يتكون أثناء الأسابيع الأولى ويبدأ كأنبوب متناهي الصغر ثم يخفق لأول مرة بالأسبوع الخامس، ويكتمل نموه بنهاية الأسبوع الثامن أو العاشر.

2- دماغ الجنين

أما بالنسبة لدماغ الجنين فهو يبدأ أيضًا بعد أسبوعين من الحمل فيتشكل الأنبوب العصبي هو نواة تكون الدماغ ويتم بناؤه على مراحل خلال الشهر الأول إلى دماغ أمامي ومتوسط وأخير.

ثم تتطور هذه الأجزاء بسرعة تصبح دماغ كامل متكامل أثناء 21 أسبوع الأولى من الحمل، ويمكن أن يظهر في الفحص بالموجات فوق الصوتية بعد من 6 إلى 8 أسابيع من الحمل.

3- الأعضاء التناسلية

عادةً ما يكون الكثير من الآباء فضوليين لمعرفة جنس الجنين لذا يتساءلون متى يكتمل نمو الجنين من حيث الأعضاء التناسلية؟ وهو من الأمور التي تبدو في الثلث الأول من شهور الحمل، وبنهاية الشهر الرابع يحدد الطبيب شكلها بوضوح، فأعضاء الذكر التناسلية تظهر بالأسبوع التاسع وتكتمل بالأسبوع 20 من الحمل وتنمو أكثر مع تقدم شهور الحمل.

4- عظام الجنين

يتم بناء العمود الفقري ويتشكل الأنبوب العصبي مع بداية الشهر الثاني، وتتشكل عظام الذراعين واليدين والساقين في النمو مع الأسبوع السادس، وتتضح الأصابع باليد والقدم في الأسابيع الأخيرة من الثلث الأول من الحمل وعلى مدار شهور الحمل يتلقى الحنين الكالسيوم من المشيمة لتقوية عظامه، ولكن يبقى بها بعض اللين ليتمكن من الولادة بسلام.

5- شعر الجنين

أثناء الأسبوع من الحمل 14: 15 ينمو شعر الرأس ويحتاج شعر الجسم أن ينمو خلال الأسبوع ال 21 من الحمل، وفي الأسبوع 22 من الحمل تنمو الرموش والحواجب، قد يسقط أغلب هذا الشعر بعد الولادة ويعاود النمو بعدها بأسابيع مرة أخرى بعد التخلص من كل الشعر الذي تكون في الرحم.

6- رئة الجنين

تبدأ في نهاية الشهر الثاني وتكتمل بالأسبوع 23 من الحمل، ويتمكن الجنين من التنفس بالأسبوع 31 من الحمل، ولا تكون تكونت تمامًا إذ أن بالولادات المبكرة يعاني الأجنة من عدم اكتمال نمو الرئتين والقيام بوظائفها بشكل طبيعي مما يلزم وضع الرضيع على جهاز تنفس بالحضّانة.

أسباب عدم اكتمال نمو الجنين

أحيانًا لا ينمو الجنين بالمعدل الطبيعي، وذلك يرجع إلى الأسباب التالية:

  • عدم توصيل المشيمة لكميات كافية من الأكسجين والغذاء، بسبب حالات التوائم المتعددة أو لمشاكل صحية.
  • التدخين وعادات الغذاء السيئة.
  • عند إصابة الحامل بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض الضغط والقلب.

اقرأ أيضًا: 4 أعراض رئيسية تدل على توقف نمو الجنين لديك

علاج تأخر اكتمال نمو الجنين

لا يوجد طرق محددة لعلاج تأخر النمو للأجنة، ولكن يجب الابتعاد عن مسبباته مع مراجعة طبيب مختص والالتزام بإرشاداته وبالمكملات الغذائية التي يوصى بها، وأيضًا الحفاظ على نظام غذائي متكامل مليء بالعناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

الحمل والولادة معجزة ربانية، لذا لا تنسي أن تجعليها فرصة لتحسين روحانياتك وتجديد الصلة مع الله.

قد يعجبك أيضًا