متى يعطى الرضيع الماء

متى يعطى الرضيع الماء؟ وما هي الكمية التي يحتاجها الرضيع من الماء في اليوم الواحد؟ نظرًا إلى أن الرضيع في بداية مولده لا يتناول أي شيء سوى اللبن، ويتم إدخال باقي الأطعمة والمشروبات إليه بصورة تدريجية كلما زاد عمره، فسنهتم اليوم من خلال موقع جربها بالتعرف على الوقت الذي يبدأ الرضيع بشرب الماء فيها وفوائد شرب الماء له.

متى يعطى الرضيع الماء

الوقت الذي يتم إعطاء الماء فيه للرضيع هي الفترة التي تتراوح من الشهر الرابع إلى الشهر الخامس، وذلك تحديدًا في الفترة التي تقوم فيها الأم بإدخال الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي للطفل.

الجدير بالذكر أن الأطباء ينصحون الآباء بمنع الأطفال من تناول الماء أو أي مأكولات أو مشروبات قبل أن يتم الشهر السادس، حيث إن تلك المرحلة التي يمر بها الرضيع هي المرحلة التي يتناول فيها الحليب الصناعي أو لبن الأم على حسب ما اعتاد عليه، وهذه المرحلة يكون الطفل مكتفي بذلك ولا يحتاج إلى أي نوع من الإضافات الأخرى.

كما أنه يجب على كل أم أن تدرك أنه ليس شرطًا أن تقوم بملء معدة الطفل بالماء، حيث إن هذا التصرف يتسبب في سد شهيته.

هناك بعض الأقاويل التي تنتشر حول أنه يفضل إعطاء الطفل الرضيع الماء في الصيف، ولكن في حقيقة الأمر هذه الأقاويل خاطئة تمامَا ولا يوجد لها أي سند طبي، فنجد أن الطفل يكون ليس بحاجة إلى هذا الماء، حيث إن لبن الأم الذي يتناوله الطفل يحتوي على 90% ماء وهي نسبة تكون كافية لإشباع الطفل من الماء.

أما في حالة أن يكون الطفل مريض بالإسهال أو بالقئ ويكون الجو حار أيضًا تلجأ الأم إلى جعل الطفل يتناول الماء خوفًا منها على أن يصاب الطفل بالجفاف، ولكن في حقيقة الأمر أنه لا يُفَضل تناول الماء، ولكن من الأفضل أن يتم تناول الأدوية التي ينصح بها الطبيب، بالإضافة إلى رفع عدد مرات الرضاعة.

لو زاد عدد مرات القئ والإسهال فيستدعي الأمر إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف، حيث إن الطفل في هذه الحالة يكون محتاج إلى الأملاح والمعادن فالأمر لا يتوقف على الماء فقط، ولذلك يكون محلول الجفاف هو الحل المناسب.

اقرأ أيضًا: هل بكاء الرضيع يؤثر عليه

كمية الماء المناسبة للرضيع

هناك كمية تناسب الطفل من الماء يمكنه أن يتناولها بصورة يومية وهذه الكمية تكون بمقدار حوالي ربع كوب من الماء، وهذا ما يعادل 4 ملاعق كبيرة الحجم من المياه.

فوائد شرب الرضيع للماء

خلق الله من الماء كل شيء حي فسبحان الله في خلقه، ويُقال دومًا أن الماء سر الحياة لئلا يوجد أي كائن على وجه الأرض يمكنه أن يعيش دون الماء، بالتالي يكون للماء الكثير من الفوائد سواء كانت للحيوانات أو للبشر ومن هنا تأتي فوائد الماء للطفل الرضيع والمتمثلة فيما يلي:

  • تحسين الحالة المزاجية للطفل.
  • السيطرة على إصابة الطفل بالإمساك حيث إنها تحل هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: متى يثبت رأس الطفل الرضيع

أضرار شرب الرضيع للماء

على الرغم من أن تناول الماء للرضيع يعطيه بعض الفوائد إلا أنه يمتلك بعض الأضرار أيضًا، والتي من أبرزها ما يلي:

  • من الممكن أن يتعرض الطفل الرضيع عند تناوله للماء بحالة صحية تعرف باسم “تسمم الماء” وهي من الحالات الصحية الغير منتشرة، وتحدث هذه الحالة عندما يتناول الماء بصورة مفرطة وزائدة عن الحاجة بشكل ملحوظ.
  • حدوث الكثير من المشكلات في الكليتين حيث إن تناول الماء بكثرة يعمل على طرد الصوديوم والأملاح خارج الجسم، وبالتالي يصبح دم الطفل الرضيع خفيف بشكل مبالغ فيه، ويتسبب ذلك في إصابته بالتشنجات أو الغيبوبة لا قدر الله.
  • يقل لبن الأم في الثدي بسبب أن عدد مرات الرضاعة قد قلت بسبب إمتلاء معدته بالماء.
  • تناول الماء يجعل الطفل مسدود النفس، حيث إن معدته امتلأت بالماء وهذا يكون له دور كبير في عدم تمكن الطفل فيما بعد من الرضاعة الطبيعية.
  • يوجد علاقة طردية بين زيادة تناول الماء للطفل الرضيع وبين معدل إصابته بالصفراء.
  • يؤثر على وزن الطفل الرضيع حيث إنه يتسبب في فقدان وزنه بصورة غير طبيعية، كما أنه يقلل من شهيته للرغبة في الرضاعة وبالتالي يتأثر وزنه بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا: خروج اللعاب من فم الرضيع بعمر شهرين

أسئلة شائعة حول شرب الرضيع للماء

في صدد الإجابة عن سؤال متى يعطى الرضيع الماء، سنوضح مجموعة من الأسئلة الشائعة الأخرى التي تنتشر بين الأمهات، ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:

  • ما الحل عند إصابة الطفل الرضيع بالجفاف؟

عندما يصاب الطفل بالجفاف لا يمكن إعطاؤه الماء، ولكن من الأفضل أن يتم الذهاب إلى الطبيب، وذلك من أجل أن يصف له العلاج المناسب والذي يكون محلول جاف في أغلب الحال.

  • كم كمية الماء التي يجب على الطفل تناولها بعد 12 شهر؟

عندما يتم الطفل عام فيمكن وقتها أن يتناول كوب واحد من الماء في اليوم، وبصورة تدريجية يتم زيادة عدد المرات حتى تصل إلى 8 أكواب في اليوم الواحد، وهذا عندما يصل عمر الطفل إلى عامين.

  • هل يحتاج الرضيع إلى شرب الماء؟

في حقيقة الأمر الرضيع لا يحتاج إلى شرب الماء، والسبب وراء ذلك هو أنه يتناول حليب الأم، وحليب الأم يحتوي على 90% من الماء وبالتالي يكون الطفل ليس بحاجة للماء.

  • ما هي التحذيرات من إضافة الماء إلى الرضعة الصناعية؟

يجب عليك أن تستخدم الكمية الموضحة على عبوة اللبن وذلك لحماية الطفل من خطر التسمم، كما أنه يجب الالتزام بكافة التعليمات والإرشادات الموجودة على العبوة من الخارج.

متى يعطى الرضيع الماء هو واحد من الأسئلة الهامة التي تدور في ذهن كل أم، حيث إنها تظن أن الماء من السوائل الطبيعية التي يمكن تناولها بمنتهى السهولة دون أضرار ولكن في حقيقة الأمر يجب إعطاء الماء للطفل عند بلوغه مرحلة معينة لتجنب الإصابة بالأضرار المختلفة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.