متى تلتئم المعدة بعد التكميم

متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟ وما هو الوقت الذي سوف تقضيه للتعافي بعد إجراء عملية التكميم؟ من أكثر الأسئلة التي تواجه من يفكرون جديًا بالخضوع لجراحة تكميم المعدة لمعرفة ما سيحدث لهم على المدى القصير والبعيد، وكذلك الوقت اللازم للوصول للهدف المنشود بالتخلص الكلي من الوزن الزائد، وما سوف تحتاجه فترات التحول والتعافي السريعة، كُل ذلك سنوضحه من خلال موقع جربها.

متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

تُعتبر جراحة تكميم المعدة من أحد الإجراءات المُتبعة حديثًا لإنقاص الوزن، وحيث إنه يتم إجراؤها باستخدام المناظير المُختلفة كانت عملية التعافي من آثارها أسهل وأسرع مقارنة بجراحات السمنة الأخرى.

يتم إزالة حوالي 70% من المعدة أثناء جراحة التكميم لذلك سوف يحتاج الجسم وقتًا للتأقلم والتكيف مع حجم المعدة الجديد، وعلى الرغم من أن وقت الشفاء والتعافي قد يتخذ عدة أسابيع إلا أن تحقيق هدف فقدان الوزن بشكل كبير قد يتخذ وقتًا أطول يتراوح من ثمانية أشهر إلى سنة.

بعد إجراء جراحة تكميم المعدة سيعمل جسدك على تكريس وتوجيه كل طاقته للشفاء والتعافي وخاصةً في الأيام الأولى مما سيتوجب عليك الراحة لفترة من الوقت للسماح بالجسم بسرعة التعافي والتأقلم.

يختلف الوقت المُستغرق للشفاء التام والوقت اللازم للعودة إلى الأنشطة اليومية المُختلفة، حيث يُمكن تدريجيًا العودة إلى الروتين اليومي مع اِتباع أسلوب حياة أكثر صحة.

يختلف الوقت اللازم للتعافي بعد التكميم، حيث إن لكل مريض تجربته الخاصة، ويتوقف ذلك على نمط الحياة واحتمالية حدوث المُضاعفات والآثار الجانبية مع ظهور الاستعدادات المختلفة للإصابة بالمرض.

أما عن متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟ فسوف يستغرق التئام الشقوق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في المتوسط، بينما التئام خط المعدة الرئيسي قد يستغرق خمسة إلى ستة أشهر، مع بدء عودة الروتين تدريجيًا بعد شهر من إجراء الجراحة، وسنوضح تفصيليًا ما بعد إجراء التئام المعدة بشكل مفصل فيما يلي:

1- بعد إجراء الجراحة

تستغرق جراحة تكميم المعدة من ساعة إلى ساعتين، وعادةً ما يتم خروج المريض من المستشفى خلال يوم إلى ثلاثة أيام، وقت بقاء المريض في المستشفى فور إجراء جراحة تكميم المعدة تتوقف على حالة المريض لذلك تتم مُتابعته في البداية واِتباع العديد من الإجراءات ومراقبة ضغط الدم والنبض والتنفس وغيرها من العمليات الحيوية.

حتى يتم التأكد من نسبة نجاح العملية وعدم وجود أي مشاكل أو تسريبات أو مُضاعفات خطيرة، وبعد ذلك يتم السماح للمريض الذهاب إلى المنزل واِتباع التعليمات للتعافي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تحويل المسار المصغر بعد التكميم

2- بعد أربعة وعشرون ساعة من الجراحة

الشعور بالألم الشديد في البطن بتلاشي تأثير المُخدر سيكون سائدًا في الساعات الأولى من إجراء الجراحة، ستتمكن من الحركة قليلًا بعد يوم من إجراء الجراحة قبل أن يتم تحديد موعد خروجك من المستشفى.

فيما يتعلق بالنظام الغذائي يكون غير مسموح للمريض بالأكل نهائيًا في ذلك الوقت حيث سيتم اِتباع نظام السوائل فقط وسيكون غير شاعر بالجوع.

3- بعد أسبوعين من الجراحة

سيبدأ المريض تدريجيًا بالتعافي في تلك الفترة، ربما تكون المعدة مازالت مُنتفخة ولكن شعور الألم يكون أقل بكثير من الأيام الأولى، وقد يبدأ بتحّسن حالته العودة إلى الأنشطة اليومية العادية الخفيفة.

بالنسبة للحمية الغذائية المُتبعة يُمكن بعد قضاء أسبوعين بنظام السوائل فقط البدء بتناول الأطعمة اللينة والمشروبات السميكة، وبعد ستة أسابيع يُمكن البدء بتناول الأطعمة الصلبة والعادية، ولكن لابد من تقسيمها إلى ثلاث وجبات صحية متوازنة والابتعاد تمامًا عن الأطعمة الغير صحية.

4- بعد شهرين من الجراحة

يقل الألم تمامًا في تلك المرحلة أو يختفي نهائيًا، تتوقف فعالية جراحة التكميم في تلك الفترة على النظام الغذائي المُتبع، حيث يجب المحافظة على تناول كميات قليلة من الطعام، واِتباع نمط حياة أكثر صحة وتوازن طويل الأمد بممارسة القليل من الرياضة.

تحديات التعافي من عملية تكميم المعدة

بعد إجراء عملية تكميم المعدة، سيختلف وقت التعافي الذي سيستغرقه كل شخص لاختلاف الطريقة التي يتبعها جسم كل واحد في التعافي والتأقلم على النظام الجديد.

كما يعتمد ذلك أيضًا على اختلاف الآثار الجانبية التي تظهر على كل أحد والفترة التي يتخذها لتجاوزها، وكذلك احتمالية حدوث المُضاعفات، لذلك كان هناك الكثير من التحديات والصعوبات التي تواجه الكثيرين بعد إجراء الجراحة، ومن تلك التحديات ما يلي:

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

اضطرابات الجهاز الهضمي من أكثر تحديات الشائعة حول متى تلتئم المعدة بعد التكميم، ذلك لبدء تعوّد الجسم وتأقلمه على حجم المعدة الجديد، فقد تظهر الكثير من الأعراض مثل الإمساك أو الإسهال وذلك علي حسب النظام الغذائي لكل شخص، ولكن ستزول تلك الآثار الجانبية فور تأقلم الجسم مرة أخرى على النظام الجديد.

2- تساقط الشعر

من الجدير بالذكر أن تساقط الشعر بعد إجراء جراحة تكميم من أكثر التحديات المُقلقة التي تمر بها الكثير النساء، ولكن تساقط الشعر هنا يكون لفترة مؤقتة بسبب فقدان الوزن بصورة كبيرة سريعًا والهبوط الشديد في السعرات الحرارية.

3- الوجع والألم

يكون التعافي مؤلمًا في الكثير من الأحيان ويتطلب المزيد من التحمل لتجاوز نوبات الألم والشعور بالضعف والتعب الشديد الذي قد تلحق بك فور إجراء الجراحة، لذا يمكنك أخذ المُسكنات أو استشارة الطبيب حتى تتجاوز تلك الأوجاع بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا: متى آكل شيبس بعد التكميم

4- الغثيان والقيء

سوف تحتاج في البداية أن تتعلم كيفية التأقلم مع حجم معدتك الجديد، لذلك فإن عيش حياتك بنفس الصورة التي كنت عليها قبل إجراء الجراحة سوف يكون غير مقبول لمعدتك الآن، حيث إن الكميات التي كنت تتناولها سابقًا لم تعد معدتك تتحملها الآن، لذا فيؤدي العودة السريعة إلى الأكل والشرب بصورة كبيرة إلى حدوث الغثيان والقيء الشديد.

5- التغيرات الهرمونية

تؤدي عملية تكميم المعدة إلى حدوث تغيرات هرمونية على مستوى الجسم تساعد على تقليل الشعور بالجوع، قد تساهم تلك التغيرات بشكل كبير في حدوث تغيرات كثيرة في نسيج الجلد وظهور حب الشباب أو الجفاف، مع حدوث تغيرات في حالة المزاج بشكل عام.

مضاعفات جراحة تكميم المعدة

تشمل مُضاعفات تكميم المعدة التي يُحتمل حدوثها ما يلي:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المريء.
  • حدوث نزيف وتسرب.
  • ترهل الجلد وظهور طيات الجلد الناجم عن الفقدان السريع للوزن.
  • الغثيان والقيء.
  • عسر الهضم وعدم تحمل بعض الأطعمة.
  • نقص فيتامينات ومعادن الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح للمعدة والقولون

فترات الشفاء والتعافي من عملية تكميم المعدة

بالحديث عن متى تلتئم المعدة بعد التكميم يتم الإشارة إلى فترتين من التعافي، وهما:

1- فترة التعافي على المدى القصير

تشمل اِتباع الآتي في الأيام الأولى:

  • اِتباع النظام الغذائي المُتوازن الصحي.
  • قضاء وقت للراحة قبل العودة لمُمارسة الأنشطة العادية.
  • التعامل مع الآثار النفسية الشائعة والتقلبات المزاجية.
  • طلب المُساعدة والاستشارة الطبية عند الحاجة إليها.

2- فترة التعافي على المدى البعيد

أما في تلك الحالة عليك مراعاة بعض الأمور، وهي:

  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الالتزام بخطة الأكل الجيدة.
  • التعامل مع التغيرات النفسية طويلة الأمد الناتجة عن نمط الحياة الجديد.

نصائح لتجنب المُضاعفات

هناك العديد من الإجراءات التي يُمكن اِتباعها لتجنب حدوث المُضاعفات الشديدة لتكميم المعدة، ومن تلك الاحتياطات نذكر ما يلي:

  • محاولة فقدان أكبر قدر ممكن من الوزن قبل إجراء الجراحة.
  • اهتم جيدًا بالنظام الغذائي الذي تتبعه وخاصةً في الأشهر الأخيرة التي تسبق الجراحة مباشرةً.
  • احرص على اختيار جراح جيد من البداية واِتبع ما يقوله له من تعليمات.
  • ممارسة الرياضة، حيث يعمل الاهتمام بذلك بشكل كبير لتقليل خطر الإصابة بالمُضاعفات الخطيرة عند إجراء جراحة تكميم المعدة.

اقرأ أيضًا: متى ترجع المعدة طبيعي بعد التكميم

نصائح للتعافي من عملية تكميم المعدة

بعد الإجابة عن تساؤل متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟ ومعرفة تحديات حدوث تلك الجراحة ومُضاعفاتها المُختلفة كان هناك العديد من النصائح التي يُمكنك اِتباعها حتى تُسهّل عليك عملية التعافي من أثر إجراء الجراحة، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • تناول الفيتامينات بانتظام وزيادة مُعدلات تناول البروتين، وذلك لتحمل التغيرات الهرمونية الحادثة وسقوط الشعر المؤقت.
  • عدم العودة السريعة للأكل بكميات كبيرة، تناول الطعام ببطء شديد ومضغه جيدًا.
  • ممارسة الأنشطة الخفيفة فقط في بداية عملية التعافي مثل المشي لفترة قصيرة.
  • اِتباع تعليمات الرعاية وخطط النظام الغذائي وتكريس الوقت للتأقلم عليها.
  • تناول العديد من السوائل والأطعمة الخفيفة المحتوية على الألياف أو مكملات الألياف لتخطي حدوث الإمساك الشديد.
  • تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة صحية والتوقف عن تناول الحلويات والوجبات الدسمة غير الصحية.
  • حاول تجنب السوائل أثناء الوجبات وبعدها مباشرةً بل اجعلها قبل ساعة من تناول الطعام، وتجنب المشروبات الغازية تمامًا.

من خلال الإجابة عن تساؤل متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟ فمن الضروري معرفة أن جراحة تكميم المعدة ستصبح غير فعالة إذا ساهمت من خلال نظامك الغذائي على إعادة تمديدها مرة أخرى خلال فترة النقاهة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.