متى يتقشر الجلد بعد الفراكشنال

متى يتقشر الجلد بعد الفراكشنال؟ وما مدى تأثيره؟ حيث يعد الفراكشنال هو أحد التقنيات الحديثة والمتطورة التي تهدف معالجة فرط التصبغات الحادثة للبشرة، كما تعالج الخطوط والتجاعيد والآثار المختلفة الحادثة للبشرة، ويمكن استخدامه لبشرة الوجه والرقبة، واليدين، نتعرف على المزيد وعن الوقت المستغرق في التقشير من خلال موقع جربها.

متى يتقشر الجلد بعد الفراكشنال

يستغرق الجلد فترة بعد الخضوع إلى تقنية الفراكشنال ليزر، والذي يمر خلالها بعدد من المراحل، وتستغرق فترة من خمسة إلى سبعة أيام تقريبًا والتي تجف البشرة خلالها ومن ثم تبدأ في التقشر، والتي تلاحظين بعدها تجدد الجلد وخلايا البشرة، والتخلص من كافة البقع والآثار والشوائب التي كانت تسبق العملية.

يمكنك التمتع بعد ذلك بوجه فاتح ونضر، ومشرق يخلو من البقع والخطوط المختلفة للجلد، والفترة المستغرقة في تعافي الجلد والحصول على ذلك لا تزيد عن أسبوعين، وتحدد الفترة كذلك بمدى المساحة الواقع عليها الليزر، فكلما زادت المنطقة المعالجة ومدى عمق الأضرار الواقعة عليها، زادت كذلك فترة الاستشفاء.

اقرأ أيضًا: متى أغسل وجهي بعد الفراكشنال

العناية بالبشرة بعد الفراكشنال

بصدد الإجابة على سؤالك متى يتقشر الجلد بعد الفراكشنال، ولتجنب تعرض البشرة لمشكلات أخرى أو إفشال عملية الفراكشنال يلزم العناية بالبشرة في فترة ما بعد العملية وتجنب الممارسات الخاطئة التي تضر بالبشرة مجددًا، وذلك كما يلي:

  • حاولي بقدر الإمكان تجنب الخروج في الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس حادة، وفي حالة الخروج قومي بتطبيق كريم واقي من الشمس، وارتداء نظارتك الشمسية.
  • قومي بعمل مساج تدليك للوجه بقطع من الثلج.
  • تجنبي وضع أي مستحضرات تجميل، باستثناء ما يحدده لك الطبيب، والكريم المسموح به للترطيب اليومي.
  • عليك التأكد من إبقاء وجهك بزاوية مرتفعة، لتجنب حدوث تورم أو تجمع دموي ما بعد العملية، وخاصة عند النوم.
  • يلزم العناية بترطيب بشرتك بشكل يومي، والاهتمام بالروتين الذي يحدده الطبيب.
  • تجنبي المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة في فترة شهر على الأقل من بعد العملية، لتجنب حدوث التهاب، مثل مناطق الساونا.
  • قومي بمسح بشرتك بخليط بين الماء المثلج والحليب كامل الدسم، حيث إن ذلك الخليط وما يحتويه من عناصر مثل اللبنيك، وغيرها يعمل على تهدئة الجلد ما بعد العملية.

كيفية عمل الفراكشنال

إن الآلية التي تعمل بها تقنية الفراكشنال هي ذاتها، رغم اختلاف أجهزة الليزر التي تعمل على تحقيقها، وهي تقوم بإصدار الأشعة التي تعمل على تحفيز الجلد ليقوم بتجديد خلايا الوجه وإنتاج المزيد من الخلايا الصحية والقوية، كما أنه يهدف للتخلص من خلايا الجلد التالفة والميتة واستبدالها بالجديدة، والذي بدوره يقوم بتحفيز ومضاعفة إنتاج الكولاجين، والذي يزيد من قدرة الجلد على الشفاء الطبيعي له.

تستغرق كل جلسة من عمليات الفراكشنال حوالي من 20 إلى 30 دقيقة، ويتم وضع مخدر موضعي للتخفيف من الوخز الناتج عن جهاز الليزر، كما أنه قد يتسبب في بعض الإحمرار، ولكن سرعان ما يختفي ذلك التأثير بعد استخدام الكريمات المخصصة والذي يتغلب عليه بعد أيام قليلة من العملية.

غالبًا لا تتم عملية الفراكشنال إلى من خلال عدة جلسات، لتتمكن من القضاء على المشكلة، ولكن تختلف عدد الجلسات من سيدة إلى أخرى وفق الحالة الصحية للجلد ومدى الآثار الموجودة عليه وما تحتاجه في المقابل من فترة علاجية، ويلزم بين كل جلسة والأخرى فترة لا تقل عن ثلاث أيام وغالبًا ما تتراوح بين 3 إلى 5.

تعد الحالات الأقل في المعالجة وعدد الجلسات هي للتخلص من التأثير الناتج عن أشعة الشمس، وذلك يتم خلال جلسة أو اثنين بحد أقصى، بينما يستغرق أكثر في معالجة الندبات وحب الشباب والتخلص من التجاعيد وهو ما يقرب من 3 إلى 5 جلسات حسب استجابة الجلد.

ما قبل الفراكشنال

هناك بعض الإجراءات الواجب تحضيرها في حال الإقبال على الخضوع إلى تقنية الفركشنال، والتي تتمثل في بعض النقاط التالية، وفق ما يحدده الطبيب أيضًا كذلك:

  • يلزم التأكد من عدم معاناة الجلد من أي أمراض أو حالات تحسسية، أو إصابة جلد الوجه بأي عدوى، لتجنب إلحاق الضرر بالوجه أثناء التفاعلات الحادثة نتيجة التعرض لليزر الفراكشنال.
  • لا يمكن البدء في الجلسات مع وجود أي جروح في جلد الوجه غير ملتئمة، أي أنه يلزم معالجة الجروح أولًا قبل الخضوع للتقنية.
  • كما أنه يفضل استخدام منتجات تحتوي على مادة الريتينويد قبل ما لا يقل عن أسبوع من الجلسة الأولى من الفراكشنال.

استخدامات الفراكشنال

تلجأ السيدات لتطبيق تقنية الفراكشنال نظرًا للمزايا الرائعة التي تمنحها والتي تتمثل في بعض مما يلي:

  • تقنية الفراكشنال تعمل على القضاء على الآثار الموجودة على الوجه، الناجمة عن عدة عوامل مختلفة مثل ندوب حب الشباب أو الحروق والجروح وغيرها من العوامل.
  • يهدف كذلك إلى التخلص من عجز الوجه وخطوط التجاعيد، وإعادة حالة الشباب للوجه، والتخلص من آثار كبر السن والذي يمنح الوجه فترة شبابية جديدة، وكذلك يتخلص من التعابير السيئة للوجه الناتجة عن خطوط الوجه العابس.
  • تقوم أشعة الليزر الخاصة بالفراكشنال بالعمل على غلق المسامات المفتوحة في الجلد، ومعالجتها بشكل نهائي.
  • يعمل أيضًا على التخلص من البقع الداكنة الموجودة في الوجه، وزيادة تفتيح البشرة ومنحك بشرة صافية ونضرة بخلايا جديدة صحية.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال

أفضل الكريمات المستخدمة ما بعد الفراكشنال

بعدما عرفنا متى يتقشر الجلد بعد الفراكشنال، وكذلك أهمية رعاية الجلد من خلال الكريمات المناسبة له في تلك الفترة، والتي يجب استشارة الطبيب حولها، نعرض عليك بعض الاقتراحات لأفضل الكريمات أثناء فترة ما بعد الجلسة للحد من الالتهابات والمساعدة على التقشر:

1- Neova Intensive Tissue Repair Crème

هو واحد من أكثر الكريمات المستخدمة في ذلك، كما أنه ذو فعالية وأمان كبيران، ويهدف للحد من الالتهاب ويعمل على التخلص من القشور، ويحتوي في معظم تركيبته على عناصر طبيعية تمامًا.

2- Inoo-Derma Skin Repair Post Treatment Cream

أما هذا الكريم فهو قيّم جدًا من حيث أنه يقوم بالقضاء على الآثار الواقعة على الجلد نتيجة استخدام الليزر، كما أنه يعمل على تخدير مواطن الألم في الجلد، ويساعد خلايا الجلد في الحصول على الأكسجين بشكل صحي.

3- Resta Creme Melting Moisturizer

يتميز هذا الكريم بعدد من الخواص الطبيعية والتي تتناسب في حالات أصحاب البشرة الحساسة جدًا، كما أنه تترك آثرًا يدوم طويلًا، حيث يتعمق الجلد ويرطبه بشكل جيد.

4- Quench Pt Post Laser Treatment Balm

هو مركب مصنوع عضويًا بالكامل يعمل على ترطيب البشرة، كما أنه يعمل كدواء علاجي مساعد أيضًا في التخلص من الندوب والتصبغات الموجودة على الجلد مما يزيد من فعالية الليزر المطبق.

5- Cerave Moisturizing Cream

إن هذا الكريم حاصل على عنصر حمض الهيالورونيك والذي يجعله يتمتع بقدرة هائلة في دوام أثره مدة طويلة تصل إلى 24 ساعة، ويعمل على تغذية البشرة.

6- Skinmedica Tns Ceramide Treatment Cream

يعد من الكريمات العلاجية أيضًا المساعدة على تحسين أداء عملية الفراكشنال، حيث يقوم بعلاج التجاعيد وتحسين الجلد بشكل عام وزيادة قدرته على الاستشفاء، حيث إنه يساعد الجلد كذلك على إنتاج الكولاجين، كما أنه مرطب رائع يتخلص من الجفاف.

7- Fucidin Cream

يعد كريم فيوسيدين مضادًا حيويًا والذي له قدرة رائعة على التخلص من البكتيريا والجراثيم والميكروبات التي تلحق بالجلد، كما أنه معالج جيد للالتهابات من خلال احتوائه على عدد من العناصر الهامة.

8- Aquaphor Advanced Therapy Skin Ointment

كثيرًا ما ينصح به الأطباء لكونه له تأثير جيد في زيادة سرعة الشفاء ما بعد الفراكشنال، حيث إنه يمنح جلد الوجه القدرة على امتصاص الماء والأكسجين.

9- Neova Post Laser Lotion

يتمتع بتركيز دهون عالي في مكوناته، ذلك قد يجعله خاص لفئة معينة دون غيرها ولكنه يقوم بمد الجلد بحالة رطبة عالية.

10- ميبو كريم

هو أحد الكريمات التي من المهم جدًا استخدامها بعد الفراكشنال، حيث إنه يحتوي على عدد من العناصر اللازمة للجلد في تلك الفترة، وهو مكون طبيعي تمامًا وآمن على الجلد، يحتوي على عنصر السيتوسيرول وهو مكون أساسي، ويعمل كمضاد للالتهابات، والعديد من الأعشاب كزيت السمسم، وشمع العسل، ويعد هذا الكريم من الإجراءات الأساسية المعتمدة ما بعد عملية الليزر، وذلك نظرًا لأهميته المتمثلة فيما يلي:

  • مضاد التهاب يقلل من خطر الإصابة بتورم ما بعد الفراكشنال.
  • يعمل على عزل النهايات العصبية التي تسبب الشعور بالألم.
  • يوفر بيئة رطبة لازمة للجلد.
  • يعمل كماص للحرارة الناتجة عن الحروق، وبالتالي يسكن الألم، كما أنه يزيد من سرعة عملية الالتئام وتكوين الطبقات الخارجية للجلد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ليزر الفراكشنال

ملاحظات هامة بعد الليزر

بالإضافة إلى ما ذكرناه من تعليمات حول التعامل مع الجلد بعد الخضوع إلى التقنية، ومعرفة متى يتقشر الجلد بعد الفراكشنال، يجب رعاية النقاط التالية:

  • تجنبي ملامسة الماء لوجهك لمدة يوم بعد الخضوع للعملية، أو على الأقل بعد مرور 12 ساعة، وعند غسل الوجه يجب أن يكون الماء فاترًا، مع غسول مناسب يتم تحديده من قبل الطبيب.
  • كما يجب تجنب أي انفعالات سيئة بعد العملية ومحاولة تجنب التوتر والقلق، والتأكد من الحصول على طعام صحي.
  • تجنب استخدام أي كريمات علاجية، لحب الشباب والالتهابات وغيرها، ما لم يتم استشارة الطبيب حولها.

قبل الإقدام على تطبيق تقنية الفراكشنال، عليك قراءة ومعرفة المزيد عنها، كما يجب سؤال للطبيب عن كافة التساؤلات التي تدور ببالك، ومعرفة الخطة المتبعة والروتين المناسب والمحاذير.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.