متى يسقط أجر المسكن والحضانة

متى يسقط أجر المسكن والحضانة؟ وما هي أسباب سقوط أجر المسكن والحضانة؟ إن المسكن يكون عبارة عن البيت الذي تبقى فيه الأم مع أطفالها الصغار في حالة الطلاق ولكن يكون لهذا المسكن العديد من الشروط حتى يتوافر، ونعلم جميعًا أن هذا المسكن ليس دائم، لذلك من خلال موقع جربها سوف نعرض لكم متى يسقط أجر المسكن والحضانة.

متى يسقط أجر المسكن والحضانة؟

يعتبر المسكن هو المأوى الوحيد للأم والأطفال، ويكون هذا المسكن غير مسكن الزوجية الذي كانت تقيم فيه الزوجة قبل الطلاق، ولكن يكون هذا المسكن موجود لمدة زمنية معينة وتنتهي هذه المدة لوجود بعض الأسباب منها:

  • عند بلوغ الأطفال السن القانوني يستطيع الزوج استرداد المسكن مرة أخرى.
  • يكون السن القانوي للابن 15 سنة والبنت 17 سنة.
  • عند قيام الأم بالزواج مرة أخرى خلال فترة الحضانة يسقط حقها في المسكن ويسترده الأب مرة أخرى.
  • في حالة بقاء الزيجة قائمة يكون مسكن الحضانة مشترك بين الزوجين على حين قيام النيابة العامة قرارًا بحق التمكين لأحد الطرفين بشكل مؤقت إلى حين اتمام الطلاق.
  • إذا قامت الأم باختيار أجر السكن بدل المسكن يسقط عنها حق مسكن الحضانة.
  • إذا ثبت أنها تملك منزل تستطيع أن تقيم فيه هي وأولادها فيسقط عنها حق مسكن الحضانة.

اقرأ أيضًا: حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق

طلب حق المسكن

إذا قامت الأم بطلب حق المسكن من أجل أولادها، وجب علينا العلم بطبيعة العلاقة بين الزوجين لذلك سوف نعرض لكم فيما يلي تلك الحالات:

  • الحالة الأولى (حالة قيام الزوجية): إذا كانت الزوجية قائمة أو كانت الزوجة في فترة العدة وجب الحكم بحصولها على أجر مسكن مستقل عن مسكن الزوجية.
  • الحالة الثانية: إذا كانت الزوجة تم تطلقيها طلاق بائن فهنا يحكم لها بحق مسكن الحضانة ولا تقبل المحكمة بحق أجر بسبب طلاقها البائن.

وقت استحقاق الأجور

تظل الأم تحصل على حق أجر السكن حتى يبلغ الأطفال السن القانوني، ولا يستطيع الأب الحصول على هذا المسكن خلال مدة الحضانة، وعند بلوغ الابن السن القانوني يكون الأب ملتزم بإعطاء الابن أجر المسكن.

متى تستحق الأم الأجور؟

تحصل الأم على الأجور من وقت بدء الرضاعة أو من وقت بدء الحضانة، وتكون هذه الأجور من أجل حصول الأم على مسكن الحضانة، وتكون هذه الأجور عبارة عن دينًا صحيحًا في ذمة الأب ولا تسقط إلا بالإبراء أو بالأداء.

اقرأ أيضًا: كيف تجعل زوجتك تندم على الطلاق

حق الزوجة في طلب تمكين مسكن الزوجية

يحق للزوجة أن تقوم بطلب مسكن الزوجية من خلال النيابة العامة، حيث يقوم المحامي العام بتقديم طلب للنيابة ويكون هذا الطلب معه كل المستندات الدالة على حقها في تمكين مسكن الزوجية وتكون هذه المستندات عبارة عن (قسيمة الزواج أو قسيمة الطلاق وشهادة ميلاد الأطفال) إذا كانت حاضنة لهم.

حق الزوجة في طلب مسكن الحضانة من زوجها في حالة الخلع

يسقط حق الزوجة في طلب مسكن الحضانة لأنها قامت بخلع زوجها وعند القيام بالخلع تتبرأ الزوجة من كافة حقوقها حتى تحصل على الطلاق، ولكن يمكنها الحصول على أجر مسكن الحضانة فقط.

اقرأ أيضًا: هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق

مقدار نفقة المطلقة

تحصل الزوجة على نفقة شهرية في حالة الطلاق ويكون مبلغ هذه النفقة 1000 جنية.

تتعرض الكثير من النساء للطلاق وتختلف أسباب الطلاق من أسرة لأسرة، لذلك هناك العديد من الأسباب التي يسقط بها حق الأم بعد الطلاق في امتلاك مسكن الحضانة، ومن أكثرها شيوعًا هي قيام الأم بالزواج مرة أخرى بعد الطلاق.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.