متى تسقط نفقة المتعة وأهم 4 شروط للحصول على النفقة

متى تسقط نفقة المتعة وأسباب عدم استحقاقها هو موضوع يجب الالتفات إليه لمعرفة القوانين الخاصة به ولتحديد ما يمكن للمرأة فعله لضمان حقوقها بعد الطلاق وطرق التعويض، وفيما يلي عبر موقع جربها سوف نتعرف على إجابة السؤال بالتفصيل.

متى تسقط نفقة المتعة

للإجابة عن سؤال متى تسقط نفقة المتعة يجب معرفة الأسباب الخاصة بسقوط الحق في المطالبة بنفقة المتعة أولًا وهي التي يتحدد عليها قدرة الزوجة من رفع الدعوى من عدمه وهي متعددة وتكون كالآتي:

  • في حالة أن تتنازل الزوجة عن حقوقها في تلك النفقة وغيرها عند الطلاق لدى المأذون ويطلق عليه طلاق على إبراء الزوج من كافة الحقوق.
  • عند رفع الزوجة دعوى خلع على الزوج يعد هذا تنازل عن نفقة المتعة والعدة والمؤخر أي كافة حقوقها عند الخلع.
  • عند صعوبة إثبات سبب الطلاق هو الزوج من قبل الزوجة يسقط حقها في المطالبة بنفقة المتعة.

أسباب سقوط الحق في نفقة المتعة

  • لبيان متى تسقط نفقة المتعة يجب أن نذكر أن حالات حدوث ذلك يرتبط بنشوز الزوجة وعدم تنفيذ أحكام الطاعة التي تم الحكم بها لصالح الزوج، كما أن ارتدادها عن الإسلام سبب من أهم أسباب سقوط الحق في نفقة المتعة، والوفاة التي تحدث للزوجة بعد الحكم باستلام النفقة.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: دعاء للمقبلين على الزواج وأهميته

نفقة المتعة شرعاً

  • لنفقة المتعة أصل في الشريعة الإسلامية وذلك من خلال آيات القرآن الكريم وذلك في مثل قوله تعالى في سورة البقرة: ﴿وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى اَلْمُوَسَّع قَدَرُهُ وَعَلَى اَلْمُقَتِّر قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ﴾ وقوله تعالى في نفس السورة المباركة ﴿وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ﴾ صدق الله العظيم.
  • كما وكل الشرع تحديد مقدار نفقة المتعة إلى العرف والمقدار الذي يحدده القضاء من خلال تقدير الحالة المادية للزوج ومن خلالها يتم معرفة النسبة التي يتم إقرارها عليه.

كيف تحسب نفقة المتعة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى تسقط نفقة المتعة يجب أن نتعرف على كيفية حساب نفقة المتعة وهي التي نصت عليها المادة 18 مكرر من القانون رقم 25 الصادر عام 1929 والتي تمت إضافتها للقانون رقم 100 لعام 1985 والذي ينص على:

  • الزوجة المدخول بها في زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قِبَلِها تستحق فوق نفقة عدتها متعةً تقدر بنفقة سنتين على الأقل، وبمراعاة حال المطلِّق يُسرًا أو عُسرًا، وظروف الطلاق، ومدة الزوجية.
  • ويجوز أن يرخص للمطلِّق في سداد هذه المتعة على أقساط ومن خلال ذلك يتم تقدير قيمة نفقة المتعة من خلال القاضي الذي يحكم حسب المعروض أمامه من حالة الزوج المادية.

هل يمكن تقسيط مبلغ النفقة؟

  • يمكن تقسيط المبلغ المحدد لنفقة المتعة وذلك حسب ما يتم الاتفاق عليه ويكون ذلك بسبب طلب الزوج لذلك، ويجوز التقسيط عند الاتفاق بين الطرفين وعن طريق الإقرار بذلك بأمر القاضي الذي قدر مبلغ نفقة المتعة.

شروط نفقة المتعة

لتعويض المطلقة عما نتج عن الطلاق من ضرر وألم ولرفع الإساءة التي لحقت بها وأنها سبب علة الطلاق جاءت نفقة المتعة ولكن هناك شروط للمطالبة بتلك النفقة ويجب أن يتم توافرها وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون حدث دخول للزوجة في زواج صحيح دون خلل، وبالتالي لا تجب نفقة المتعة على المخطوبة أو كان زواجها يشوبه فساد أو بطلان، مثل التي تتزوج من به خلل عقلي أو من محارمها دون قصد.
  • أن يكون وقع طلاق بأي نوع بين الزوجين مثل الرجعي أو البائن وبالتالي تستحق نفقة المتعة.
  • أن يكون وقوع الطلاق بغير رضا الزوجة على حدوثه وتعنت من الزوج في استخدام حقوقه، والرضا يكون بالاتفاق بين الزوجين على الطلاق، أو بإمكانها تطليق نفسها عند وجود العصمة في أيدي الزوجة، كما أن هناك مظهر آخر للرضا عن طريق الإبراء، والحضور أيضا في وقت الطلاق، كما يمكن تقديم الإقرار الكتابي بذلك.
  • ألا يكون سبب الطلاق من الزوجة وهو ما تحاول إثباته لاستحقاق نفقة المتعة، ويعد الطلاق الغيابي هو القرينة الرئيسية التي تثبت أن الطلاق حدث دون وجود سبب من الزوجة.

اقرأ أيضًا من هنا: زواج للسعوديين والمقيمين في السعودية فقط بنجاح وأفضل مواقع للزواج

ميعاد رفع دعوى نفقة المتعة

  • للمطلقة الحق في المطالبة بنفقة العدة عند وقوع الطلاق حتى إن كان الطلاق رجعياً وليس بائن، وتستحق المتعة عند العودة إلى عصمة الرجل، ويحق من تم طلاقها عن طريق المحكمة في الحصول على نفقة المتعة، وذلك ما يُثبت أن الحكم الذي صدر بالطلاق لم يكن بغير رضا الزوجة أو بسبب يرجع إليها.

ما هي عقوبة عدم دفع نفقة المتعة

بجانب معرفة متى تسقط نفقة المتعة من الهام أن نعرف ما هي عقوبة عدم دفع نفقة المتعة التي تقع على الزوج والذي يعتبر دين يجب سداده، يمكن للزوجة أن ترفع دعوى بالحبس على الزوج في حالة عدم دفع النفقة لكن نفقة المتعة لا يمكن رفع دعوى بالحبس ولكن هناك بعض العقوبات الأخرى التي نوضحها في النقاط التالية:

  • تستطيع الزوجة أن ترفع دعوى للحجز على أموال الزواج وإمكانية بيعها في المزاد العلني وتلك أقسى العقوبات التي تحدث للزوج لامتناعه عن دفع نفقة المتعة المقررة من قبل القاضي.
  • ولا يتم الحجز على الأموال فقط ولكن يشمل المنقولات المختلفة وعند ذلك تستطيع رفع دعوى بتبديد المنقولات التي تكون السبب في تبديدها في الأساس عن طريق الحجز الخاص بسداد نفقة المتعة.

الطلاق بطلب من الزوجة يحق له متعة؟

  • عندما تطلب الزوجة الطلاق لأي سبب كان لا يحق لها أن تطالب بحقها في نفقة المتعة وبذلك تكون متنازلة عن هذا الحق، لأن ذلك الطلاق لا يُلحق بها ألم ولكن يتم برضاها.
  • وبما أن حكم نفقة المتعة يجب لجبر خاطر الزوجة ورفع ما تم إلحاقه بها من آذى فيكون ذلك غير متوافر عند طلبها الطلاق من زوجها والاتفاق عليه ضمنياً وعند وجود المأذون لإتمام الطلاق.

يرشح لك موقع جربها قراءة: زواج للسعوديين والمقيمين في السعودية فقط بنجاح وأفضل مواقع للزواج

ملخص الموضوع في 4 نقاط

  1. نفقة المتعة هي التعويض الذي تم إقراره للمطلقة عما لحق بها من آذى عند وقوع الطلاق.
  2. لإقرار متى تسقط نفقة المتعة يجب أن نعرف الظروف الخاصة بالطلاق والحكم بسببها عدم استحقاق المرأة لنفقة المتعة.
  3. حكم الشرع في نفقة المتعة واضح وصريح في الآيات القرآنية ولكن لتقرير المبالغ الخاصة بها تم توكيل ذلك إلى العرف والقاضي.
  4. للمطلقة الحق في رفع دعوى نفقة المتعة عند الطلاق بكل أنواعه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.