متى يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية

متى يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية يعد أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من السيدات، وهو بسبب أنه خلال فترة الحمل لا يكون الجسم على طبيعته بل يمر ببعض التغييرات، والتي تكون منها زيادة في الوزن، وهو ما يجعلك لا تقومي بممارسة الحياة اليومية والأنشطة التي تحبيها بشكل طبيعي، وإن كنت ترغبين في معرفة متى يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية تابعي هذا المقال عبر موقع جربها.

اقرأ أيضًا: أسباب فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

التغييرات التي تحدث في فترة الحمل

الحمل أحد أكثر الأسباب التي تعمل على تغيير شكل جسمك، فمن الممكن أن يزيد وزنك من 11 إلى 16 كجم، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم، وأيضًا اتساع الرحم لما يزيد عن 500 ضعف حجم الرحم الطبيعي خاصةً في نهاية الحمل، وتحدث تلك الزيادة في عدة شهور قليلة فقط.

كما يفرز الجسم الكثير من الهرمونات التي تجعل المفاصل والأربطة والأوتار وألياف العضلات أكثر مرونة، مما يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية، وزيادة كمية الدم التي يضخ من خلالها بنسبة تصل إلى 50%.

المرأة بعد الولادة تبدو كأنها مازالت حامل في الشهور الأولى، وهذا ما يدفع الكثيرات منهم للسؤال متي يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية، والسبب في أن الجسم يبقي كما هو بعض الولادة، هو أن الرحم وبقية أعضاء الجسم يكونان بحاجة لبعض الوقت، وتعتمد في ذلك على عوامل عدة منها عوامل وراثية، وطبيعة الجسم، والسن، وعدد الأطفال الذى أنجبتهم الأم قبل ولادة ذلك الطفل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

متى يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية

تتساءل العديد من الأمهات عندما تضع حملها عن متي يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية، والحقيقة أن الأمر قد يأخذ فترة من الوقت قد تستمر لعدة شهور حتى يعود إلى طبيعته بعد مرحلة الحمل وعملية الولادة القيصرية، ويمكن أن تستغرق تلك العملية من ستة أشهر إلى سنة لفقدان بقية الوزن الزائد.

وعملية فقدان الوزن تلك تعتمد على الروتين الخاص بك، حيث تفقد الأم في الأسابيع الأولى الوزن الزائد، وذلك بسبب السوائل التي كانت تجمعت في الجسم خلال فترة الحمل، وبالإضافة إلى وزن الطفل نفسه.

وبعد ذلك يتم الاعتماد على الروتين الذي ينصح به الأطباء، والبدء في اتباع نظام غذائي مناسب لفترة النفاس، ويتم ممارسة التمرينات اللازمة ولكن تحت إشراف طبي، وهذا بعد مرور ستة أسابيع على عملية الولادة القيصرية على الأقل.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية

إذا كانت عملية الحمل طبيعية وحملك صحيحًا بلا مضاعفات يمكنك البدء في أسرع وقت ممكن، وهذا بعد أيامًا قليلة بعد الولادة، ولكن إن كانت عملية الولادة قيصرية يفضل بدء التمارين ببطء، وهذا خوفًا من حدوث أضرار، ويمكن استشارة الطبيب قبل البدء في التمارين الرياضية، ويفضل الاستعانة أيضًا بطبيب علاج طبيعي من أجل حالتك، وتحديد ما يناسبك.

ويمثل المشي بداية جيدة لممارسة الرياضة، وقد يتمثل ذلك في نزهة لمدة 10 دقائق حول المبني الذي تسكنين فيه، ويجب الحرص على زيادة المدة كلما بدأتِ في الشعور أنك قادرة على ذلك، حتى يتم الوصول لمدة تصل من 20 إلى 30 دقيقة يوميًا مشي، وبعد مرور ما يقارب شهر ونصف من الولادة، يمكنك المشي لمدة ثلاث ساعات في الأسبوع، فهو هدفًا جيدًا للتخلص من الوزن الزائد سريعًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

أفضل التمارين التي يمكن ممارستها بعد الولادة

بعد الإجابة عن سؤال متى يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية، سنتحدث الآن عن أفضل التمرينات المناسبة بعد الولادة، حيث قد تحتاج بعض السيدات لممارسة بعض الرياضة وهذا بهدف العودة للوزن الذى كانت عليه، والعودة إلى الحجم الطبيعي، ومنها تمارين القاع الحوضي.

ولكن تمارين الوسط  قد تسبب لكي بعد التعب، ومن أجل هذا عليكِ أن تنسي تمارين عضلات المعدة والبطن، ويفضل تجنب ذلك النوع من الحركات تمامًا، وهذا لأنه بعد تسعة أشهر من التمدد تحتاج عضلات بطنك إلى إعادة التعلم كيفية العمل بشكل صحيح أولًا.

تمارين كيجل

تمارين كيجل

يفضل البدء بتمارين كيجل، وهي تمارين تعنى شد العضلات التي توجد في منطقة الحوض وإرخائها، وذلك بمجرد الشعور أنك تمتلكين القدرة على فعل ذلك.

وتبدأ تلك التمارين في البداية عن طريق الضغط ببساطة، وهذا كأنك تحاولين منع نزول البول، ومع سحب القاع الحوضي لأعلى، وأبقي في هذه الوضعية لمدة ثواني قليلة، وبعد ذلك قومي بالاسترخاء، وتعد تلك التمارين مناسبة جدًا.

التنفس من البطن

بعد الانتهاء من أداء تدريب كيجل نقوم بممارسة التنفس من البطن، وذلك عن طريق أخذ نفس عميق، واتركي بطنك تتمدد وقاع الحوض يقوم بالاسترخاء، تعتمد طريقة التنفس من البطن على ترك البطن تمدد وقاعدة الحوض تسترخي، ومن ثم قومي بإخراج هذا النفس، واسحبي سرتك من الداخل إلى الخارج، ومن قاع الحوض إلى أعلى.

ويمكنك القيام بتلك التمارين في الأسابيع الأولى بعد الولادة، كما أنه يمكنك القيام بها في أي وقت وفي أي مكان، حتى أثناء حمل الطفل وإرضاعه.

وإذا كنتي لا تشعري بحرقة أو ألم  فإن استعادة وظيفة عضلات وسط الجسم أمر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، حيث يمكن لعضلات وسط الجسم القوية أن تفعل كل شيء بداية من الوقاية من آلام الظهر إلى مساعدتك على الجري أو حتى العطس دون تسرب البول.

اقرأ أيضًا: الأعمال المنزلية بعد الولادة القيصرية

الموازنة بين ممارسة الرياضة والعناية بالرضيع

الموازنة بين ممارسة الرياضة والعناية بالرضيع

ومن أجل استعادة وزنك الطبيعي عليك القيام ببعض الموازنة بين التمارين والرضيع، وعلى الرغم من أم ذلك يبدو مستحيلًا إلا أن خطوات الموازنة سهلة إذا اتبعنا التعليمات المناسبة، وبتلك الطريقة تكون قد إجابنا على سؤال متي يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية بطريقة علمية، وتتمثل تلك التعليمات في النقاط التالية:

  • نقوم بتجريب بعض الحصص التدريبية الخاصة بالأمهات والأطفال الرضع، وذلك حيث توفر تلك الحصص فصول للياقة البدنية، ومزايا لا تقتصر على اللياقة البدنية فقط، بل وعلي أشياء تساعدك في تكوين أنشطة أثناء قضاء بعض الوقت مع الطفل، وتجاوب تلك الحصص عن إجابات محددة للأمهات الجدد.
  • يمكنك أن تتعاوني مع أم أخرى لرعاية الطفل، وهذا بسبب أن ذلك الأمر يتطلب المشاركة بالفعل، ويساعد هذا التناوب على العناية بطفل إحدى الصديقات أثناء ممارسة التمرينات، والعكس يحدث أحيانًا، وبناء مجموعة من الأمهات لمشاركة التمارين والتبادل يكون مفيد للغاية في هذه الأمور.
  • نقوم باستخدام عربة الركض الخاصة بالأطفال، وهذا لأنها تمنحك أنت ورضيعك القدرة على المشي والركض، وهذا يساعد الطفل أيضًا لأنه يحصل على بعض الهواء النقي، وقد يحصل على غفوة جيدة.
  • نطلب المساعدة من شخص يمكنه رعاية الطفل الرضيع مثلك، ولكن يمكن أن تعززي رفاهيتك، ويمكنك جعل زوجك أو أي شخص آخر يتولى رعاية طفلك.
  • لا يمكن استعادة وزنك بشكل فعلى إلا بعد الانتهاء من عملية الولادة، لذلك يفضل بدء تمارين التنفس بعد عملية الولادة وليس قبلها.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤال متي يعود الجسم لطبيعته بعد الولادة القيصرية، حيث كانت تلك الإجابة بناءً على التجارب السابقة وبعض الحقائق العلمية، وننصح كل من لم تقم بممارسة التمارين بعد الولادة أن تبدأ في ذلك، وذلك بهدف رجوع وزنك إلى حالته الطبيعية، واستعادة روتينك القديم.

قد يعجبك أيضًا